تُعدّ مواقع التّواصلِ الاجتماعيّ ظاهرةً إعلاميّة بارزةً في وقتنا الحاليّ؛ إذ تَستقطبُ عَدداً كبيراً من من فئات المجتمعِ خاصّةً فئة الشّباب باعتبارهم الفئة الأكثر تأثيراً على المُجتمعات بما يَملكونه من طاقةٍ وقابليّة للتغيير، فما هي هذه الشّبكات؟ وما تأثيرها؟ وما أهميّتها في واقعنا؟

الشبكات الاجتماعية هي عبارة عن مجموعة من المواقع المربوطة على شبكة الإنترنت، والتي تَسمح بالتواصل بين الناس في مختلف بقاع الأرض؛ حيثُ جعلت هذه المواقع المسافات قصيرة بين الناس؛ ممّا جعل من العالم قرية صغيرة، ويمتاز كلّ موقع بمجموعةٍ من الخصائص التي تجذب المستخدمين إليه، وفي الآونة الأخيرة، ومع ازدياد عدد هذه المواقع، فقد أصبح التنافس بينها كبيراً.

لا يُمكن إنكار حقيقة أنَّ مواقع التّواصُل الاجتماعيّ قد عادت على العالم أجمع بإيجابيّات عديدة، ومن هذه الإيجابيّات على سبيل المثال أنّها قد سهّلت عمليّة التعرُّف على أصدقاء جُدُد، كما أتاحت هذه المواقع فُرصةً ليُعبِّر الفرد عن نفسه، فيُشارك أصدقاءَه بسرّائه وضرّائه، علاوةً على ذلك، فقد أصبحت عمليّة التّواصُل سهلةً ومُيسَّرةً، وسريعةً جدّاً بفضل مواقع التّواصُل الاجتماعيّ.

فتحت مواقع التّواصُل الاجتماعيّ العالم على مِصراعَيْه، وأصبح بفضلها أشبه بقرية صغيرة، حيث يستطيع مُستخدم هذه المواقع أن يتواصل مع شخص آخر في مكان آخر بعيد عنه بكلّ سهولة، كما وفّرت مواقع التّواصُل الاجتماعيّ للمُستخدِم فُرصةً للتعرُّف على أشخاص جُدُد يُشاركونه الاهتمامات، وتكوين علاقات جديدة معهم.

سلبيّات مواقع التّواصُل الاجتماعيّ كما لمواقع التّواصُل الاجتماعيّ إيجابيّات عديدة، فإنَّ لها سلبيّاتٍ عديدةٍ أيضاً قد تُعدّ خطيرة في بعض الأحيان؛ فالعلاقات التي يتمّ بناؤها عبر مواقع التّواصُل الاجتماعيّ عادةً ما تكون زائفةً وليست حقيقيّةً، إلّا أنّها تجعل المرء يظنّ العكس، فيُصبح من الصّعب التفريق بينها وبين العلاقات الحقيقيّة في العالم الحقيقيّ، وقد تًستغَلّ هذه المواقع بغرض التنمُّر من قِبل بعض الأفراد، وخصوصاً ضدّ فئة الشّباب.

في الآونة الاخيرة احتدمت المنافسة بين شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، ففي الوقت الذي تقوم فيه شبكات مثل “فيس بوك” و”تويتر” بتحسين خدماتها لاجتذاب المستخدمين، بدأت شبكات ومواقع اجتماعية اخرى تظهر على السطح وتخطف الأضواء.

كيف تعرف إذا ألغى شخص صداقتك على سناب شات؟ إليك عدة طرق

قد يعرف البعض بسهولة مَن حذفَه من على قوائم الأصدقاء في فيسبوك أو الشبكات الاجتماعية الأخرى، إلا أن في سناب شات الأمر مختلف، ولا يتيح سناب شات إمكانية معرفة ما إذا كان شخص ألغى صداقتك أو حظرك بوضوح، فيمكنك إرسال رسائل إلى شخص لا يتابعك في سناب شات. لكن في حال أنه حظرك فلن تستطيع مراسلته.

يمكنك معرفة ما إذا كان صديقك ألغى متابعتك أم لا، من خلال رؤية المحتوى الذي ينشره، فإن لم تستطع رؤية الصور أو الفيديوهات، فهذا قد يعني أنه ألغى متابعتك، بحسب موقع Business Insider، ولكن بفضل إعدادات الخصوصية في سناب شات، فإن رؤية قصص شخص ما لا تعني بالضرورة أنه قام بإضافتك. بحسب هاف بوست عربي.

ولحسن الحظ، هناك طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كان شخص ما صديقك على سناب شات أم لا، وذلك من خلال الضغط باستمرار على اسمهم؛ لرؤية رمز السناب (رمز الشبح الأصفر)، إذا لم تستطع أيضاً رؤية الرقم الخاص بالحساب عند الضغط على رمز السناب، فهذا أيضاً يعني أنه لم يقبل صداقتك، بحسب صحيفة The Independent البريطانية، يمكنك العثور على اسم شخص ما عن طريق البحث عنه في قسم دردشة سناب شات أو من قائمة أصدقائك، أما إذا كنتما تتبادلان المتابعة، فسترى مجموعة السناب الخاصة بهم، وهو ما يمثل مجموع كل السنابات (الصور ومقاطع الفيديو) التي أرسلها واستقبلها في التطبيق، فإن لم يكن يتابعك، فمجموع السنابات سيكون مخفياً، إن لم يرِد الشخص المتابعة، فهذا يمكن أن يعني أنه ألغى متابعتك، أو حظرك، أو أنه لم يتابعك منذ البداية.

هجوم فيسبوك المضاد

خطط سناب شات للنهوض تواجه مشكلة رئيسية هو أن شركة فيسبوك لن تجلس هكذا لتشاهد شركة سناب شات وهي تسلبها مكانتها، وبعد سنوات من محاولة شراء، واستنساخ، وتقويض نفوذ منافِستها الناشئة، بدأ هجوم فيسبوك المضاد يجني ثماره.

بالنسبة لفيسبوك فإن وحسب تقرير نشر على موقع "الجزيرة نت" في مارس/آذار 2017، فإن سناب شات ليس تطبيقا تخشاه و"إنما مجموعة مزايا يجب ابتلاعها" وفقا للصحفي ديمون بيرز نائب المحرر التقني في موقع Mashable المتخصص بالشؤون التقنية والذي يرى أن على سناب شات أن يتطور وإلا قتلته شركة فيسبوك.

كان أكثر الإصدارات الواعدة، التي أطلقها تطبيق سناب شات مؤخراً، هي خاصية "القصص"، والتي تسمح للمستخدمين بنشر لقطاتهم على صفحةٍ رئيسةٍ ويمكن مشاهدتها عدة مرات لمدة 24 ساعة منذ وقت تحميلها.

فقد حولت هذه الخاصية التطبيق من خدمة إرسال الصور -والتي ما زالت تعاني صورة ذهنية (غير عادلة) بأنها منصة لإرسال الرسائل الجنسية بين الشباب- إلى شبكة تواصل اجتماعي كاملة، وتمكنت الشركة أيضاً من جذب مستخدمين بالغين لديهم مخاوف من نشر صورٍ باستخدام خدماتٍ، تُصنف وتُؤرشف هذه الصور إلى أجلٍ غير مسمى.

فلن يجد رئيس العمل قصصاً يُعاقب عليها القانون لموظفين كانوا قد نشروها على تطبيق سناب شات منذ عقدٍ، ولن يُفتش حبيبك في سجل صورك من العام الماضي؛ للتجسس على أحبائك السابقين، حسب تعبير تقرير The Guardian.

لذا، لجأت فيسبوك إلى تقليد هذه الخاصية. ولدى الشركة الآن 4 نسخ من خاصية "القصص" متوافرة في تطبيقات واتساب، وإنستغرام، وماسنجر، وفيسبوك نفسه، ولا يحظى 3 منهم بشعبيةٍ، لكن ارتفعت شعبية "قصص إنستغرام". وتقول شركة Snaplytics المتخصصة في نشر البيانات: "بينما انزلق تطبيق سناب شات في منحنى هبوطي من حيث حجم الأنشطة الفعالة به، تزداد جاذبية قصص إنستغرام أكثر فأكثر".

لمستخدمي أندرويد.. كيف يمكنك إرسال رسالة واتساب لشخص دون إضافته لجهات الاتصال؟

على الرغم من أن واتساب يقدم الكثير من الميزات المفيدة للمستخدم، فإن المنصة كانت تفتقر إلى قسم معين منذ إطلاقها، والمتمثل في عدم القدرة على بدء محادثة واتساب دون إضافة المرسل إليه لجهات الاتصال الخاصة بك.

حسناً، هذا الأمر يمثل في المعتاد مشكلةً عندما تكون مضطراً إلى إضافة شخص لا تعرفه بالفعل لجهات الاتصال الخاصة بك، لمجرد أنك تريد إرسال رسالة واحدة إليه.

في بعض الأحيان، قد لا نعرف حتى اسم الشخص الذي أضفناه، على سبيل المثال، الكهربائي، أو وكيل التسليم، أو السباك، ومع ذلك، هناك حل لهذا الأمر، وهو ينطوي على استخدام تطبيق من تطبيقات الطرف الثالث third-party app.

لذلك، دون مزيد من المقدمات، دعونا نلقِ نظرة على كيفية إرسال رسائل واتساب دون إضافة إلى جهة الاتصال، ونؤكد هنا أن القدرة على إرسال رسائل واتساب دون إضافة لجهة الاتصال، تعمل فقط على أجهزة الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد؛ إذ إنه ليس هناك مثل هذا التطبيق أو أي طريقة لإرسال الرسائل على واتساب دون إضافة لجهة الاتصال على هواتف آيفون. بحسب هاف بوست عربي.

الطريقة سهلة جداً، وبالكاد تستغرق بضع ثوانٍ لإنجاز هذه المهمة. لذا، إذا كنت مهتماً، فما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

أولاً وقبل كل شيء، تحتاج إلى تحميل هذا التطبيق الذي يسمى Click2Chat WhatsApp من متجر جوجل بلاي. التطبيق متاح بشكل مجاني؛ لذلك لا يوجد داعٍ لأي قلق حول دفع الأموال.

بمجرد فتح التطبيق، ستكون قادراً على كتابة رقم الهاتف المراد إرسال رسالة له، ويمكنك أيضاً تغيير رمز البلد.

بعد الانتهاء من كتابة الرسالة، يمكنك ببساطةٍ الضغط على "إرسال الآن"، والتي سوف تأخذك مباشرة إلى تطبيق واتساب، حيث سيمكنك الضغط على زر الإرسال.

الأمر الممتع أيضاً، هو أنه يمكنك اختيار جدولة الرسالة إلى وقت لاحق أو تاريخ قادم، وذلك من خلال النقر على "إرسال في وقت لاحق".

الخطوات لم تكن صعبة، أليس كذلك؟ هذا كل ما عليك القيام به، إذا كنت ترغب في إرسال رسائل واتساب بسهولة إلى رقم هاتف ليس مسجلاً في قائمة جهات الاتصال على هاتفك.

تويتر يضيف 239 Emoji جديد أحدها لسيدة محجبة ورجل مُلتحٍ.. لكن هناك مشكلة!

خلافاً لمعظم المنصات التي تخزن كمّاً هائلاً من الرموز التعبيرية التي يبدو معظمها دون فائدة، فقد حافظ تويتر على عينة مقتضبة نوعاً ما من الرموز التعبيرية، هذا الخيار تم اعتماده إلى حد الساعة، قبل أن يغير تويتر رأيه، وتقوم خدمة المدونات الصغيرة، بتحديث مجموعة الأيقونات الخاص بها، وتجعلها قادرة على استيعاب كامل لنظام Emoji 5.0، بما يعني أنه متاح أمام المستخدم الآن فرصة للاختيار من بين 69 قائمة من الرموز الجديدة الفريدة من نوعها، بها مجموعه 239 من الخيارات المختلفة ليعبر عن نفسه.

الرموز التعبيرية الجديدة تشمل امرأة بغطاء للرأس، ورجل بلِحْية، ووجه بحاجبين مرفوعين (دلالة على الاندهاش)، كذلك أشكال الأعلام التي طال انتظارها من قِبل المستخدمين في بريطانيا، وهي علم إنكلترا وأسكتلندا وويلز.

كما تغيرت بعض الرموز التي كانت موجودة في السابق واستبدلت بأشكال جديدة، لكن، لا يمكن مشاهدة جميع الرموز الجديدة خارج الموقع الرسمي لتويتر والتطبيق الخاص به، ومثال على ذلك، تبدو الرموز التعبيرية الخاصة بالعَلَم Flag Emoji، في شكل عَلم أسود في حالة استخدامها عبر تطبيقات لطرف ثالث، فإذا تعذر عليك مشاهدة هذه الرموز التعبيرية الجديدة على موقعك، فأنت الآن تعرف السبب. بحسب هاف بوست عربي.

وقد أعلن كبير مصممي تويتر برايان هاجرتي، أن المجموعة الموسعة من الرموز التعبيرية التي تم انتقاؤها، سوف تكون متاحة أيضاً على GitHub، حيث يمكن للمستخدمين تحميل كامل للمجموعة من 2.3 Twemoji.

وبفضل هذا التحديث، تصبح خدمة تويتر ثاني منصة رئيسية تعلن استيعابها نظام Emoji 5.0، بعد أن كشف جوجل عن تحديثه القادم Android O الذي سيصدر بشكل يتوافق مع نسخة 5.0، الآن، يمكن للمستخدم التوجه إلى تويترفرس (Twitterverse) ليظهر مهارته، وعدد الرموز التعبيرية emoji الجديدة 239 يمكنه استخدامها في تغريدة واحدة.

فيسبوك يغلق مليون حساب يومياً

يغلق فيسبوك أكثر من مليون حساب يومياً، وذلك ضمن جهود الموقع لإبقاء منصته خالية من أي نوع من أنواع الحسابات غير المرغوب فيها، وكذلك لإنهاء عمليات الاحتيال وإيقاف نشر خطابات الكراهية.

إلا أن العدد الهائل من التفاعلات التي تتم بين مستخدميها، البالغ عددهم 2 مليار مستخدم، يعني أنها لا تستطيع التقاط جميع الجهات الفاعلة في مجال التهديد، وذلك بحسب ما ذكره أليكس ستاموس، كبير مسؤولي الأمن لدى المنصة، في حديث بمناسبة أقيمت في سان فرانسيسكو، الأربعاء 23 أغسطس/آب 2017.

وأضاف أليكس أن المنصة تعمل أحياناً على إزالة المنشورات النصية ومقاطع الفيديو التي يظهر لاحقاً أنها تخرق قواعد مجتمع فيسبوك، مؤكداً أن تعامل المنصة مع الملايين والملايين من التفاعلات قد يمنعها أحياناً من فرض قواعدها بشكل صحيح ويعرضها للحصول على إيجابيات كاذبة.

فيما ألقى المسؤول الأمني باللوم على التحديات التقنية البحتة في تطبيق قواعد الشركة للسلوك المثير للتهديد وغير الآمن والذي يجد طريقه في بعض الأحيان إلى المنصة، بدلاً من لوم القواعد نفسها.

وكانت المنصة قد واجهت انتقادات عديدة فيما يتعلق بقواعدها لإزالة المحتوى، واتُّهمت بأن تلك القواعد تعسفية جداً وتجعل من الصعوبة بمكان معرفة أنواع النشاطات المسموح بها والممنوعة، ووجه قادة سياسيون في أوروبا هذا العام اتهامت للمنصة بسماحها للإرهابيين باستعمالها للتجنيد والتخطيط للهجمات، وطالبتها لجنة مجلس الشيوخ الأميركي، العام الماضي، بتوضيح وشرح سياساتها لإزالة المنشورات الإخبارية الوهمية.

وأوضح ستاموس: "عندما تقوم بتسليط الضوء بشكل واضح على الخطاب الذي يحض على الكراهية، وتعمل بشكل متواصل على محاربته، فإنك ستحصل على المزيد من الإيجابيات الخاطئة، وقد تحصل أخطاء تؤدي إلى الوصول إلى الأشخاص الذين يتحدثون عن ذلك فقط بدلاً من الوصول إلى الأشخاص الذين يعملون على الترويج له".

وتضطر فيسبوك في سبيل ذلك إلى العمل ضمن قوانين أكثر من 100 دولة، والتي تستعمل بعضها قوانين الكلام لقمع المعارضة السياسية، وأن تعريف خطاب الكراهية فى بعض الدول يعد مشكلة.

وكان مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي للشركة، قد أعلن أن الشركة سوف توظف 3000 شخص إضافي لمراقبة وإزالة المحتوى المسيء. وبحسب ستاموس، فإن جهود الشركة مستمرة في هذا الاتجاه، وإنها توسع بشكل كبير فريقها لتتبع الجهات الفاعلة.

بعد 12 عاماً.. يوتيوب يحصل على مظهر جديد.. أضاف مميزات جديدة للجودة والسرعة وللأطفال

طرحت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب YouTube، الثلاثاء 29 أغسطس/آب 2017، تصميماً جديداً، مع بعض الميزات الإضافية لتطبيق الخدمة المحمول على الأجهزة الذكية ونسخة أجهزة سطح المكتب.

وتعد هذه الخطوة جزءاً من الخطة الأوسع للشركة المملوكة لشركة جوجل، في سبيل إضافة المزيد من الوظائف، مع توفير مظهر شكلي أكثر اتساقاً عبر أجهزة الحاسب المكتبية وأجهزة التلفاز والأجهزة الذكية المحمولة بمختلف أشكالها، وذلك بعد أن حافظ الشعار على تصميمه تقريباً على مدى السنوات الـ12 الماضية.

ويعتمد المظهر الجديد بنسخة سطح المكتب على نكهة Material Design، التي ظهرت لأول مرة، في شهر مايو/أيار 2017، ما يجعله يقدم تجربة مستخدم جديدة وبسيطة وبديهية، تسمح بظهور المحتوى بأفضل شكل. بحسب هاف بوست عربي.

ويتمتع هذا التصميم بميزة الوضع الداكن Dark Theme، الذي يحول الخلفية إلى اللون الداكن أثناء المشاهدة للحصول على نظرة أكثر سينمائية، مع شعار وأيقونة بلون كرزي أحمر أكثر إشراقاً، ويعمل الشعار والأيقونة بشكل أفضل عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، حتى على أصغر الشاشات.

وكانت المنصة، عندما تم إطلاقها قبل 12 عاماً، تدعم تنسيق فيديو واحد بدقة 320×240 بيكسل، بنسبة عرض إلى ارتفاع 3:4، بينما أصبحت اليوم تتيح للمستخدمين مشاهدة أي مجموعة من مقاطع الفيديو بتقنية SD وHD و4K و360 وثلاثي الأبعاد 3D وفيديوهات بث مباشر على كل جهاز يتصل بالإنترنت تقريباً، بما في ذلك أجهزة الحاسب المكتبية والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون وأجهزة الألعاب ونظارات الواقع الافتراضي VR، وعملت يوتيوب على طرح تطبيقات وخدمات توفر طرقاً جديدة للمشاهدة، وتجعل المشاهدين أقرب إلى المحتوى والمبدعين المفضلين لديهم، إذ يتمتع عشاق الموسيقى واللاعبون ومحبو التلفزيون بتجارب فريدة مصممة خصيصاً لمحتواهم المفضل عبر YouTube Music، وYouTube Gaming، وYouTube TV.

بينما وفَّرت للعائلات التي تبحث عن أفضل طريقة مشاهدة لأطفالها تطبيق يوتيوب للأطفال YouTube Kids، مع عضوية YouTube Red للذين يرغبون في الحصول على تجربة خالية من الإعلانات ودون انقطاع.

كما قامت المنصة على مدى الأشهر القليلة الماضية بالبدء بإطلاق التحديثات، التي سوف تستمر في الوصول لجميع مستخدميها في جميع أنحاء العالم، بحيث تحاول المنصة جلب مستوى جديد من الوظائف ونظرة أكثر اتساقاً على مختلف الأجهزة التي تتوفر عليها.

وحصل تطبيق الخدمة المحمول على مجموعة من المميزات الجديدة، مثل تصميم جديد ونظيف عبر نقل علامات التبويب إلى الجزء السفلي من التطبيق، بحيث تكون أقرب إلى إبهام المستخدم، كما أضافت علامات تبويب جديدة في المكتبة والحساب، ما يتيح للمستخدم بسهولة الوصول إلى ما يبحث عنه، مع عملها على جلب الإيماءات إلى التطبيق، بحيث يمكن للفيديوهات التحرك مع إيماءات المستخدم.

وتستعد يوتيوب خلال الأشهر المقبلة إلى إضافة إيماءات جديدة، مثل إمكانية الانتقال بين مقاطع الفيديو باستعمال تمريرة خفيفة من اليد، حيث يمكن تحريك اليد إلى اليسار لمشاهدة الفيديو السابق، أو التمرير إلى اليمين لمشاهدة فيديو لاحق.

أيضاً أضافت المنصة إمكانية مشاهدة الفيديوهات بالسرعة المناسبة لمستخدمي المنصة، وهي الميزة التي كانت متوفرة سابقاً لمستخدمي يوتيوب على سطح المكتب، بحيث يمكنهم تسريع وإبطاء تشغيل الفيديو، بحيث تتوفر حالياً نفس الميزة لمستخدمي التطبيق المحمول، وأوضحت الشركة أنها تجري تجارب على طرق جديدة لعرض جميع مقاطع الفيديو بأفضل طريقة ممكنة، إذ سيعمل مشغل يوتيوب قريباً على تغيير شكله بسلاسة ليتوافق مع تنسيق الفيديو المعروض، إن كان بشكل عامودي أو أفقي أو مربع، ما يعني توفير أفضل تجربة مشاهدة تلقائياً، دون وجود أشرطة سوداء على الجانبين.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0