ستة رجال في صَفَّين مختلفين يتوقف عليهم مجرى التاريخ، إنها لحظة تقرر موقف السماء والأرض، لحظة الحسم التي يتبيّن بعدها الأفق الأبيض أو الأسود من الإسلام أو الكفر، ستة رجال يتوقف على أيديهم هذين المصيرين.
ستة رجال تتطلع إليهم الأزمان والأجيال وهم في برزخ الغيب، فعلى أيدي هؤلاء الستة تتحدد حياتهم وموتهم فإما الجنة وإما النار، إما الهدى وإما الضلال، إما الحرية والكرامة والمساواة والإخاء والعدل والفضيلة والنجاة، وإما العبودية والجاهلية والاستعباد والاستبداد والظلم والقهر والطبقية والرذيلة والهاوية.
ثلاثة رجال وقفوا يمثلون الجبهة الأولى أمام ثلاثة مثلوا الجبهة الثانية، ومشى الخصمان لملاقاة بعضهما، فلا يسمع إلا وقع أقدامهم فالعيون مترقبة والآذان صاغية والجميع متلهّف لما سيؤول إليه هذا النزال.
ولو عرضت كامرة التاريخ هذا المشهد الرهيب لعجز الفكر عن التعبير واغرورقت العيون بالدموع وحُبست الأنفاس وتنفّست الصدور الصعداء.
إنها اللحظة التي تشرق فيها الحقيقة وتنطلق منها إلى آفاق النور، أو تطمس فيها ويسود بدلاً عنها الظلام الدامس وغياهب الجهل.
المبارزة المصيرية
لم يكن الهدف من وراء هذه المقدمة هو خلق حالة من الإبهار لدى القارئ نحو ذلك المشهد الذي يعرفه الجميع، بقدر الوصول إلى حقيقة مهمة قد تُخفى على الكثير منهم، فبلا شك إن القارئ قد عرف من هؤلاء الرجال الستة، وعرف أيضاً من هؤلاء الثلاثة الذين يمثلون جبهة الإسلام، ومن هم الذين مثلوا جبهة الكفر، ولكن رب سائل يسأل: إن الثلاثة الأوائل الذين مثلوا جبهة الإسلام كانوا ضمن جيش تعداده أكثر من ثلاثمائة مقاتل، أما الثلاثة الذين مثلوا جبهة الكفر فقد كانوا ضمن جيش قوامه حوالي ألف مقاتل، فلِمَ هذا التوجّس والتوتّر والترقّب على نتيجة هذه المبارزة التي لا تغير من المعادلة شيئاً يذكر؟
فأي من الثلاثة لا يشكّلون عدداً مهماً بالنسبة إلى الجيش الذي ينضمون إليه، فما الداعي لإعطاء هذه المبارزة هذه الأهمية القصوى التي يتم على نتائجها تحديد مصير النصر أو الهزيمة؟
فلربما تغيرت المعادلة بعد هذه الجولة وانقلبت موازين القوى للخاسر فيها فينتصر في النهاية وهذا ما يحدث كثيراً في الحروب، فالجيش الذي يضم في صفوفه (313) مقاتل وهو تعداد جيش المسلمين أو (1000) مقاتل وهو تعداد جيش المشركين لا تكون خسارته فادحة عندما يخسر ثلاثة من رجاله، فلم التركيز والاعتماد الكلي على هذه المبارزة من قبل الجانبين ؟
ونحن بدورنا ما دمنا قد طرحنا هذه التساؤل فلا بد من الجواب الشافي والمقنع الذي لا يقبل الاحتمالات والاستنتاجات الذاتية، بل يكون جواباً قاطعاً مُفحماً لا يدع أدنى شك للسائل، فلذلك نترك الجواب للتاريخ ونترقّب حيثيات ذلك النزال وأحداثه لنجد الجواب جلياً في تلك اللحظة عند رسول الله (صلى الله عليه وآله).
الأكفاء
في تلك اللحظة برز من المشركين عتبة بن ربيعة وأخوه شيبة بن ربيعة وابنه الوليد بن عتبة ودعوا المسلمين إلى المبارزة، فبرز إليهم ثلاثة رجال من الأنصار وهم بنوا عفراء معاذ ومعوذ وعوف بنوا الحارث، فأنف القرشيون مبارزتهم ورفضوا وقالوا لهم: (ارجعوا فما لنا بكم حاجة).
ثم نادى عتبة رسول الله (صلى الله عليه وآله): (يا محمد أخرج إلينا أكفاءنا من قومنا). فقال النبي (صلى الله عليه وآله) لعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ولحمزة بن عبد المطلب ولعلي بن أبي طالب: (قوموا فقاتلوا بحقكم إذ جاؤوكم بباطلهم)، فتقدم هؤلاء الثلاثة إلى العدو فلما صاروا بإزاء الثلاثة المشركين قال عتبة: (تكلّموا نعرفكم، فإن كنتم أكفاءنا قاتلناكم)، فقال حمزة: (أنا حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله)، فقال عتبة: (كفؤ كريم ومن هذان معك) ؟ قال: (علي بن أبي طالب وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب)، فقال عتبة: (كفؤان كريمان).
هذا ينجلي بعض الجواب حيث يتوضّح ما يشكّله كل من هؤلاء الثلاثة للجيش الذي يمثله من قوة ورهبة وشجاعة، في تلك اللحظة استقبل رسول الله القبلة واتجه بكل نفسه وروحه إلى ربه وقال: (اللهم هذه قريش قد أتت بخيلائها تحاول أن تكذب رسولك، اللهم فنصرك الذي وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم لا تعبد).
ـ اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم لا تعبد ...
وهل أبلغ وأعمق وأكمل وأوضح من هذا الجواب وهو الحقيقة الناصعة التي اتضحت مباشرة بعد هذه المبارزة الثلاثية.
الإسلام كله في مواجهة الكفر كله
لقد مثل علي وحمزة وعبيدة الإسلام كله بكل ما يحمله من معنى، كما مثل عتبة وشيبة والوليد الكفر كله بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وها هم يقفون وجهاً لوجه، وانتصار أحد الفريقين يعني انتصار الجيش كله بل وانتصار ما يعتقد به من مفاهيم والعكس بالعكس.
التقى الفريقان وكان من الطبيعي أن يبارز كل واحد منهم من يناسبه في السن فبارز علي الوليد وكانا أصغر القوم ولعلي يومئذ من العمر حوالي عشرين سنة، وبارز حمزة عتبة وكانا أوسط القوم وعمر حمزة سبع وخمسون سنة، وبارز عبيدة شيبة وهما أسن القوم وكان لعبيدة من العمر سبعون عاماً فما كانت النتيجة ؟
كان علي أول من أنجز مهمته بنجاح، فضرب الوليد ضربة على رأسه شقّه إلى نصفين فتعالت أصوات المسلمين بالتكبير وهم يرون بريق ذي الفقار يقطر من دم الوليد، ثم تكرر التكبير بقتل عتبة على يد الحمزة بعد قتال عنيف، أما عبيدة وشيبة فقد ضرب كل واحد منها الآخر في نفس الوقت فوقعت ضربة عبيدة على رأس شيبة فأردته قتيلاً ووقعت ضربة شيبة على ساق عبيدة فقطعتها وسقط الاثنان، وحمل كل فريق من الجيشين صاحبهم، فحمل علي والحمزة عبيدة ووضعاه أمام رسول الله (صلى الله عليه وآله).
إشراق الهدى على بريق السيوف
لقد سقى عبيدة غرس الإسلام بدمه ملبياً دعوة السماء بعد أن قتل عدواً له، فنظر إلى الرسول (صلى الله عليه وآله) وهو يبتسم غير آبه بالجراح، فقد أنسته فرحة النصر والنظر إلى وجه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ألم الجرح فقال للنبي: لو كان أبو طالب حياً لعلم أنني أقررت عينه حين قال:
كذبتم وبيتِ اللهِ نُخلي محمداً *** ولما نطاعن دونه ونناضلِ
وننصرُه حتى نصرّعَ حوله *** ونذهلُ عن أبنائنا والحلائلِ
ما أروعها من لحظات تلك التي تحيل الإنسان فيها إلى عالم السمو والخلود، لقد تيقّن عبيدة معنى الإسلام وحقيقة النبوة فآمنت روحه الطاهرة بهما وأشرقت بنورهما حتى فاضت بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله) في طريق العودة إلى المدينة.
لقد حسم هؤلاء الثلاثة الأمر، وانتصر الإسلام في أول وأهم جولاته مع الكفر على أيديهم، ودافعوا عن الدعوة وجوهر الرسالة بسيوفهم، وذادوا عنه بأرواحهم، ووقفوا برؤوسهم الشامخة وهم يعلنون كلمة الحق في الأفق، وينشرون دعوة السماء في الأرض، دعوة النور والهدى، وهنا تتضح أهمية تلك المبارزة التي وضعت اللبنة الأولى للإسلام، كما تتضح أهمية المبارزين ودورهم العظيم في تأسيس الإسلام وإرساء دعائمه ورسم منهجه القويم.
عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب
عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم محمد وعلي الذي سقى غرس الإسلام بدمه ليشرق متوهجاً بالحقيقة واليقين الصادق على صدق الدعوة المحمدية، وقد سقط جريحاً في تلك المعركة ثم مات من أثر جرحه شهيداً، وهو أول من سقط دمه في معارك الدفاع عن الإسلام، وهذه الشخصية التي عقّها الكتاب والمؤلفون وأجحفوا بحقها، فلا تجد لها ذكراً إلّا عند هذه الواقعة في سطور قليلة كان من أفذاذ الرجال والعظماء ومن كرام العرب وأجيادهم الذين يقرون الضيف ويعيلون الأرامل واليتامى والمساكين وابن السبيل، كما كان من المؤمنين الأوائل كما تدلنا أبيات هند بنت أثاثة بن عباد بن عبد المطلب في رثائه حيث تقول:
لقد ضمنَ الصفراءُ مجداً وسؤدداً *** وحلماً أصيلاً وافر اللبِّ والعقلِ
عبيدة فابكيه لأضيافِ غربةٍ *** وأرملةٍ تعوي لأشعثَ كالجذلِ
وبكّيهِ للأقوامِ في كل شتوةٍ *** إذا احمرَّ آفاقُ السماءِ من المَحْلِ
وبكّيهِ للأيتامِ والريحُ زفرةٌ *** وتشبيبُ قدرٍ طالما أزبدت تَغْلي
فإن تصبحَ النيرانُ قد مات ضوؤها *** فقد كان يذكيهنَّ بالحطبِ الجزلِ
لطارقِ ليلٍ أو لملتمسِ القِرى * ومستنبحٍ أضحى لديهِ على رسلِ
حمزة بن عبد المطلب
حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله وسيد الشهداء الذي أرعب الكفار في بدر وأحد، وقد أقض مضاجع المشركين وضعضع معنوياتهم وأذل ساداتهم وكبرياءهم، فلم يهدأ لهند بنت عتبة أم معاوية وآكلة الأكباد بال وقد قتل الحمزة أباها عتبة، حتى أرسلت وحشياً لقتل الحمزة في معركة أحد، ولم تشفي غليلها حتى شقت بطنه وأخرجت كبده وأكلتها فقالت متشفّية:
نحنُ جزيناكم بيومِ بدرِ *** والحربُ بعد الحربِ ذاتَ سُعرِ
ما كان عن عتبةَ لي من صبرِ *** ولا أخي وعمّه وبكري
شفيتُ نفسي وقضيتُ نذري *** شفيتُ وحشيٌ غليلُ صدري
فشكرُ وحشيٍ عليّ عمري *** حتى ترمّ أعظمي في قبري
فأجابتها هند بنت اثاثة بن عباد بن المطلب بقولها :
خُزيتِ في بدرٍ وبعدَ بدرِ *** يا بنتَ وقّاع عظيمَ الكفرِ
صبّحكِ اللهُ غداةَ الفجرِ *** بالهاشميينَ الطوالِ الزُهرِ
بكل قطّاعٍ حسامٍ يفري *** حمزةُ ليثي وعليٌ صقري
علي بن أبي طالب
أما علي بن أبي طالب فلم يكن أشد على المشركين منه، كما لم يكن أشد دفاعاً واستماتة عن الإسلام منه، وكان قطب رحى معركة بدر، وقد قتل علي وحده في هذه المعركة خمسة وثلاثين من صناديد قريش وعمره لم يتجاوز العشرين، ومن الذين قتلهم في ذلك اليوم حنظلة بن أبي سفيان والعاص بن سعيد بن العاص وعبد الله بن المنذر وحرملة بن عمرو، وكان لمقتل هؤلاء على يد علي السبب الرئيسي في انهيار جيش المشركين وتفرقهم وانهزامهم وكتب الله النصر للمسلمين على يد علي.
ونستطيع القول إن تلك المبارزة قد أوجزت معركة بدر ورجحت كفة أحد الفريقين قبل التحام الجيشين، إذ تصدى عينة الجيشين وشجعانهم الذين يتحدد على أيديهم النصر لبعضهما.
ونجد إشارة إلى ذلك عند الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) فقد روى السيد المرتضى في (الأمالي) (ج2ص275): (أن الخليفة هارون العباسي استدعى الإمام الكاظم (عليه السلام) فحاوره هارون فأفحمه الإمام في الجواب، وكان في المجلس رجل من الأنصار فلما خرج الإمام أراد الأنصاري أن يتزلف لهارون وينتقص من الإمام بالكلام، فقال له هارون: لا تقدر على ذلك، ولكن الأنصاري لم يأخذ بنصيحة هارون، فخرج خلف الإمام حتى لحق به وقد ركب الإمام بغلته، فأمسك الأنصاري بلجام البغلة وقال للإمام: من أنت ؟ فقال الإمام: أنا الذي ما رضي مشركو قومي مسلمي قومك أكفاء لهم، خل عن البغلة فارتعد الأنصاري وابتعد مخزيا)
ويتضح من هذه المحاورة أن هؤلاء الستة هم أعمدة الجيشين، فإذا انهارت تلك الأعمدة من أحد الجانبين تقوّض الجيش في ذلك الجانب، وهو ما حصل فعلاً بعد تلك المبارزة.
بدر أول قبس من نور الإسلام
فبعد مقتل عتبة وشيبة والوليد على يد حمزة وعبيدة وعلي اتّضحت معالم النصر للمسلمين، وانهارت معنويات المشركين، ودب الاحباط في صفوفهم، والذعر في قلوبهم، فلم يلبث المشركون إلّا قليلاً حتى انهزموا مخلفين سبعين قتيلاً وسبعين أسيراً، وقد استشهد في تلك المعركة من المسلمين اثنان وعشرون رجلاً أربعة عشر من الأنصار وثمانية من المهاجرين ولم يؤسر منهم أحد.
ووقف رسول الله (صلى الله عليه وآله) على قتلى المشركين وناداهم رجلاً رجلاً بأسمائهم فقال: (ياعتبة بن ربيعة ويا شيبة بن ربيعة ويا أمية بن خلف ويا أبا جهل بن هشام هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا فإني وجدت ما وعدني ربي حقا بئس القوم كنتم لنبيكم كذبتموني وصدقني الناس واخرجتموني وآواني الناس وقاتلتموني ونصرني الناس).
لقد أنجز الله وعده لرسوله في بدر ونصره وأيده فكانت بدر هي القبس الذي أشرق من نور الإسلام لمحق غياهب الجاهلية.
اضف تعليق