ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم، ويمكن الإصابة به لسنوات دون أن يعلم المريض بذلك، ومن تبعاته التراجع الإدراكي الذي يشمل الذاكرة والطلاقة اللغوية والانتباه والتركيز، مع التقدم في السن، تزداد احتمالية ارتفاع ضغط الدم لدى البعض، لأن الأوعية الدموية تصبح أكثر تيبسا...

ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران أوعية الدم، فالقلب يضخ الدم في الشرايين (أوعية الدم) التي تدفع الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويعني ارتفاع ضغط الدم ان الضغط في الشرايين أعلى من المعدل الطبيعي. وفي معظم الحالات لا يُعرِف سبب ارتفاع ضغط الدم ولكن ما يأكله الإنسان يمكن أن يؤثر على ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم، ويمكن الإصابة به لسنوات دون أن يعلم المريض بذلك. ومن تبعاته التراجع الإدراكي الذي يشمل الذاكرة والطلاقة اللغوية والانتباه والتركيز.

مع التقدم في السن، تزداد احتمالية ارتفاع ضغط الدم لدى البعض، لأن الأوعية الدموية تصبح أكثر تيبسا، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ووفقا لما نشره موقع Medical News Today، يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه إلى زيادة فرص إصابة الشخص بحالات صحية خطيرة، بينها السكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الكلى.

5 قواعد لقياس ضغط الدم

حددت طبيبة القلب يونونا خاميتسكايا، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم الذي يصادف يوم 17 مايو من كل عام، 5 قواعد لقياس مستوى ضغط الدم.

وتحدثت الخبيرة عن مختلف الأجهزة التي تستخدم في قياس مستوى ضغط الدم في المنازل وفي العيادات الطبية والمستشفيات وكذلك الأجهزة التي تقيس مستوى ضغط الدم على مدار اليوم.

ووفقا لها، هناك مجموعة قواعد لقياس مستوى ضغط الدم:

ـ يجب استخدام الكفة المناسبة لكل شخص.

ـ قياس ضغط الدم قبل تناول الأدوية الخافضة للضغط إذا كان الشخص يخضع للعلاج.

ـ عدم التدخين أو شرب القهوة قبل نصف ساعة من قياس ضغط الدم.

ـ الذهاب إلى المرحاض قبل قياس ضغط الدم والجلوس بهدوء لمدة خمس دقائق.

ـ إرخاء اليد ووضعها على سطح مستو بمستوى القلب.

وتقول: "يجب وضع الكفة على الذراع العارية وليس على الملابس. ويجب أن تكون الكفة على مستوى منتصف عظم القص، على ارتفاع 2-3 سم فوق الحفرة المرفقية. يجب أن يجلس الشخص الذي يخضع لقياس مستوى ضغط الدم على كرسي دون أن يعقد ساقيه. وعليه إرخاء يده ووضعها على سطح مستو بمستوى القلب. وخلال ذلك عليه الجلوس هادئا وعدم التحدث".

وقد يبدو أن المشكلة الرئيسية في ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني هي إما عدم قياسه وتجاهل مستواه المرتفع، أو قياسه بصورة غير صحيحة. وأكثر من هذا بعض المرضى خوفا من ارتفاع مستوى ضغط الدم، يقيسونه بصورة مستمرة، ما يؤدي ارتفاع مستواه استجابة للتوتر.

وتقول: "قبل زيارة الطبيب، يكفي قياس ضغط الدم مرتين يوميا لمدة أسبوع أو على الأقل لمدة ثلاثة أيام بحد أدنى 12 قياسا ولمراقبة فعالية العلاج على المدى الطويل، يوصى بقياس مستوى ضغط الدم مرة أو مرتين في الأسبوع أو مرة واحدة في الشهر". نقلًا عن موقع “RT”.

ما الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة المبكرة. فهو يضغط على القلب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يعاني أكثر من مليار شخص أو واحد من بين كل أربعة بالغين في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم.

ينصح فريق الخبراء من 18 دولة بما يلي:

ـ جرب استراتيجيات يومية للتخلص من التوتر مثل التأمل والتنفس العميق واليوغا والرياضة الذهنية.

ـ فكر في الامتنان من خلال التركيز على الأشياء الإيجابية التي يمكنك أن تكون شاكراً لها، والقيام بأعمال خير لاكتساب الشعور بالسعادة.

ـ استرخِ وأنت تستمع إلى الموسيقا الهادئة لمدة 25 دقيقة على الأقل، ثلاث مرات في الأسبوع.

يقول البروفيسور ويليامز إن إبعاد عقلك عن العمل اليومي له تأثير تراكمي مهم في التخلص من التوتر على عقلك وقلبك.

ومن العادات الجيدة الأخرى البقاء نشيطاً بدنياً والحصول على قسط كافٍ من النوم، ويمكنك استخدام أدوات وتطبيقات اللياقة البدنية لتتبع خطواتك ونومك وتقدمك.

وقال البروفيسور ويليامز، الاختصاصي في جامعة كوليدج لندن: "لا يتعلق الأمر فقط بمدة النوم، بل بنوعيته أيضاً. وتشير الأدلة إلى أن معظم الناس يجب أن يحاولوا الحصول على سبع ساعات من النوم الجيد لمحاولة تقليل من آثار الإجهاد الناتج عن قلة النوم وعدم الاسترخاء". وفقًا لموقع " سي إن إن".

هكذا يمكنك التغلب على ارتفاع ضغط الدم

قول الإرشادات الجديدة للعيش بصحة أفضل، إنه يجب على الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب التوتر والقلق ممارسة رياضة التأمل لمدة 45 دقيقة يومياً تقريباً يوميًا لخفض ضغط الدم

وتشمل النصائح الأخرى المقدمة من الجمعية الدولية لارتفاع ضغط الدم، تخصيص بعض الوقت للاستماع إلى الموسيقى وممارسة اليوغا وممارسة الرياضة الذهنية، كما لا تزال النصائح الطبية المعروفة مثل الإقلاع عن التدخين والتقليل من تناول الملح تعتبر ضرورية.

كما يقول الخبراء إنه يمكن التوصية باعتماد أهداف نمط الحياة الأحدث الذي يعرف بـ "الجسد والعقل".

وفقا لورقة بحثية نُشرت في "جورنال هايبرتنجن"، أي مجلة ارتفاع ضغط الدم، هناك ما يكفي من الأدلة العلمية لبعض الأساليب غير التقليدية.

وقال خبير ضغط الدم البريطاني البروفيسور بريان ويليامز – وهو أحد مؤلفي الدراسة - في مقابلة حصرية مع هيئة الإذاعة البريطانية: "يبدو الأمر وكأنه ناعم ورقيق بعض الشيء وليس ديناميكياً مثل تناول الأدوية، لكن هذه المساهمات مهمة في الحد من آثار التوتر على نظام القلب والأوعية الدموية والأدلة التي تدعم ذلك تتراكم.

"هناك الكثير الذي يمكن للناس أن يفعلوه لأنفسهم. علينا جميعاً أن نرجع خطوة إلى الوراء ونقول، في الواقع، يجب أن أكون قادراً على تخصيص نصف ساعة في يومي للحصول على القليل من الوقت لنفسي والتخلص من الضغط والاسترخاء - سواء كان ذلك عبر الاستماع إلى الموسيقى، أو الذهاب في نزهة على الأقدام، أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وممارسة بعض التمارين الرياضية".

اضف تعليق