إعلان روسيا عن إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا يزيد من حدة التنافس العالمي على إيجاد الدواء الشافي. ومن جملة ما يعنيه ذلك زيادة فرص الدول الفقيرة والعربية بالحصول على جرعة لقاح ببضعة دولارات بدلا من أضعاف ذلك، فهل أصبح اللقاح الروسي جاهزاً للحماية من فيروس كورونا؟ في هذا السياق أكد رئيس قسم "المناعة السريرية والحساسية" في جامعة "سيتشينوف" الروسية ألكسندر كاراؤلوف، إن القيود المفروضة على التطعيم، تشمل مجموعة صغيرة من الأشخاص، وهي تلك التي تعاني من نقص المناعة الأولية، وقال كاراؤلوف إن "أمراض المناعة الذاتية والروماتيزم، وحتى الأورام، لن تمنع من تلقي اللقاح"، وفي ما يتعلق بإمكانية تلقي لقاح ضد كورونا والإنفلونزا في الوقت نفسه، نصح الخبير الروسي بتلقي لقاح ضد الإنفلونزا الآن.

وأضاف: "سيصبح بإمكانكم تلقي لقاح ضد كورونا (سبوتنيك V)، الذي يتضمن حقنتين بفارق 21 يوماً ويمكن للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بجرثومة المكورات الرئوية، تلقي لقاح المكورات الرئوية الآن أيضاً"، وأعلنت نائبة وزير الصحة الروسي إيلينا زيلينينا، أنه سيتم تسليم اللقاح إلى الأقاليم الروسية، بجرعات صغيرة، نظراً لحاجته لظروف تخزين الخاصة، وكما كشف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات كيريل دميترييف، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة من دول العالم، لشراء مليار جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك V".

بوتين يتباهى باللقاح روسي

تباهى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بلقاح مضاد لفيروس كورونا تطوره بلاده، مبديا استعداده للدخول في "شراكة" على الرغم من تشكيك قسم من المجتمع الدولي، وقال بوتين في تسجيل عبر الفيديو تم بثه خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة "نحن منفتحون تماما ومستعدون للشراكة"، وتابع الرئيس الروسي "نحن على استعداد لمشاطرة خبرتنا ولمواصلة التفاعل مع كل الدول والكيانات الدولية".

وأكد بوتين أن "روسيا لديها قناعة بأنه بات من الضروري استخدام كلّ إمكانات قطاع صناعة الأدوية على صعيد العالم من أجل توفير اللقاح مجانا لمواطني كلّ الدول في المستقبل المنظور"، كذلك أعلن بوتين عن مؤتمر وشيك "عالي المستوى سيعقد عبر الإنترنت بمشاركة الحكومات المهتمة بالتعاون من أجل تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا".

وكانت روسيا قد أعلنت في مطلع آب/أغسطس أنها طوّرت "أول" لقاحا مضاد لكوفيد-19، في مركز "غاماليا" للأبحاث في موسكو، واصطلح على تسمية اللقاح الروسي "سبوتنيك في" تيمنا بأول قمر اصطناعي وضع في المدار أطلقه الاتحاد السوفياتي في العام 1957، وقوبل اللقاح "سبوتنيك في" بتشكيك كبير عالميا، خصوصا لأنه تم الإعلان عن التوصل إليه قبل بدء المرحلة الأخيرة من التجارب التي انطلقت في أواسط آب/أغسطس.

وأعلن مسؤولون روس كبار أنهم تلقوا جرعة من اللقاح "سبوتنيك في" من بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، وأعلن بوتين أن إحدى ابنتيه تلقت جرعة من اللقاح، وتقدّمت أكثر من عشرين دولة بطلبيات لشراء مليار جرعة من اللقاح، وفق الصندوق السيادي الروسي المساهم في تمويله، وتعمل دول وشركات عدة على إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا الذي أوقع أكثر من 965 ألف وفاة في العالم.

روسيا تتحمل قسطا من المخاطر القانونية

قال رئيس الصندوق الحكومي الذي يمول مشروع اللقاح الروسي لمرض كوفيد-19 لرويترز إن روسيا واثقة في نجاح لقاحها لدرجة أنها ستتحمل جانبا من المخاطر القانونية إذا سارت الأمور على غير ما يرام بدلا من اشتراط قبول المشترين للمسؤولية الكاملة، ويجعل هذا القرار الجهات التي تتولى تطوير اللقاح بدعم من الدولة عرضة لمطالبات بتعويضات ضخمة إذا ما ظهرت له أي آثار جانبية غير متوقعة، وقد سعت المؤسسات العديدة التي تعمل على تطوير لقاحات إلى تحاشي هذا الوضع بطلب تحمل الدول المشترية المسؤولية الكاملة عن أي تعويضات.

ويختلف هذا النهج عن المعمول به في مناطق كثيرة من العالم، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال انتقلت المسؤولية عن اللقاحات لكوفيد 19 بالكامل إلى الحكومة الأمريكية ويحمي ذلك مطوري اللقاحات لأن التحصين على نطاق واسع من المرض يحقق مصلحة المجتمع، ومع اشتداد حدة السباق العالمي للوصول إلى اللقاح وإجراء تجارب على البشر بعشرات اللقاحات المرشحة يرى داعمو اللقاح الروسي "سبوتنيك-5" في المسؤولية القانونية ساحة رئيسية للصراع في سعيهم لاقتناص حصة من السوق.

وقال كيريل دميترييف رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر وهو صندوق الثروة السيادية الروسي الداعم للقاح "روسيا واثقة من لقاحها لدرجة أنها لم تطلب الضمان الكامل وهذا عامل فارق أمام أي لقاح غربي"، مضيفا أن الشركات الغربية كلها طلبت الحماية من أي مطالبات بتعويضات، ولم يذكر تفاصيل عن بنود المسؤولية القانونية في التعاقد مع مشتري اللقاح الروسي وقال مندوبون عنه إنه ليس لديه ما يضيفه، غير أن وزير الصحة بولاية باهيا البرازيلية التي تنوي شراء 50 مليون جرعة من اللقاح الروسي قال لرويترز إن جهات روسية ستتحمل المخاطر القانونية.

روسيا توافق على بيع أول علاج لكورونا

وافقت روسيا على استخدام عقار كورونافير من إنتاج شركة آر-فارم في علاج المرضى بالعيادات الخارجية الذين يعانون من إصابات خفيفة إلى متوسطة بمرض كوفيد-19، مع إمكانية توفير الدواء المضاد للفيروسات في الصيدليات بأنحاء البلاد الأسبوع القادم على أقرب تقدير، حسبما قالت الشركة، وتأتي الموافقة على استخدام كورونافير كعلاج بوصفة طبية بعد إجازة دواء روسي آخر، وهو أفيفافير، في مايو أيار ويستند العقاران على أساس عقار فافيبيرافير الذي تم تطويره في اليابان، ويستخدم هناك على نطاق واسع باعتباره الأساس للعلاجات المضادة للفيروسات.

وإعلان آر-فارم علامة أخرى على أن روسيا تسعى بقوة لاحتلال موقع الصدارة على مستوى العالم في الحرب على فيروس كورونا، وتقوم بالفعل بتصدير اختباراتها للكشف عن مرض كوفيد-19، وفازت بعدة صفقات دولية لتوفير إمدادات لقاح سبوتنيك-5، وقالت آر-فارما إنها حصلت على الموافقة الخاصة بكورونافير بعد انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي شملت 168 مريضا، وتمت الموافقة على الدواء لأول مرة للاستخدام في المستشفيات في يوليو تموز، بحسب سجل حكومي، وأفيفافير متاح في المستشفيات منذ يونيو حزيران لكنه غير متوفر حتى الآن بالصيدليات.

علماء يرون جانبا سلبيا في لقاح روسي وآخر صيني

قال خبراء إن هناك عيبا محتملا مشتركا بين لقاحين جرى تطويرهما في روسيا والصين ويحظيان باهتمام كبير، وهو أنهما يعتمدان على فيروس شائع للزكام أصيب به الكثير من الناس مما قد يحد من فعاليتهما، ولقاح شركة كانسينو بيولوجيكس، الذي حصل على موافقة للاستخدام العسكري بالصين، عبارة عن شكل معدل من فيروس غدي من النمط الخامس، أو ما يطلق عليه (إيه.دي5)، وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الشركة تجري محادثات للحصول على موافقة عاجلة في عدة دول قبل إكمال تجارب واسعة النطاق.

أما اللقاح الذي طوره معهد جماليا في موسكو، ووافقت عليه روسيا في وقت سابق رغم إجراء اختبارات محدودة عليه، فهو يعتمد أيضا على فيروس غدي من النمط الخامس وفيروس غدي ثان أقل انتشارا، وقالت آنا ديربن الباحثة في اللقاحات بجامعة جونز هوبكنز "يقلقني إيه.دي5 فقط لأن الكثير من الناس لديهم مناعة مضادة له".

وأضافت "لا أعلم تحديدا ما هي استراتيجيتهما... قد لا يحظى (اللقاحان) بفعالية 70 بالمئة. قد تكون فعاليتهما 40 بالمئة، وهذا أفضل من لا شيء لحين ظهور شيء آخر"، واللقاحات ضرورية لوضع حد للجائحة التي أودت بحياة ما يزيد عن 845 ألف شخص على مستوى العالم وقال معهد جماليا إن نهجه المعتمد على فيروسين سيعالج مشكلة المناعة المضادة للفيروس الغدي.

وتتمتع الجهتان بسنوات من الخبرة وأنتجتا لقاحين للإيبولا تمت الموافقة عليهما وأساسهما أيضا فيروس غدي من النمط الخامس. ولم ترد كانسينو بيولوجيكس ولا معهد جماليا على طلبات للتعليق، واختار عدة باحثين فيروسات غدية أو آليات ناقلة بديلة، فقد اختارت جامعة أوكسفورد وشركة أسترا زينيكا فيروسا غديا من الشمبانزي ليكون أساس لقاحهما، وتستخدم شركة جونسون آند جونسون في لقاحها المرشح إيه.دي26، وهي سلالة نادرة نسبيا، وقال خبراء إن حوالي 40 بالمئة من سكان الصين والولايات المتحدة لديهم مستويات مرتفعة من الأجسام المضادة الناتجة عن التعرض في السابق لفيروسات غدية من النمط الخامس أما أفريقيا فقد تصل النسبة إلى 80 بالمئة.

روسيا تبيع مئة مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 للهند

قال صندوق الثروة السيادية الروسي يوم الأربعاء إنه وافق على توريد مئة مليون جرعة من لقاح (سبوتنيك-في) لمواجهة فيروس كورونا المستجد لشركة الدواء الهندية (مختبرات دكتور ريدي)، وتأتي الصفقة بعد أن توصل صندوق الاستثمار المباشر الروسي لاتفاقات مع شركات هندية على إنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح في الهند وهي مستهلك رئيسي للنفط والسلاح الروسيين، وأضاف الصندوق في بيان إن شركة دكتور ريدي، وهي من أكبر شركات الأدوية في الهند، ستتولى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح في الهند انتظارا لموافقة الجهات التنظيمية عليه، وأضاف أن التوريد للهند قد يبدأ في أواخر 2020.

تجارب سريرية على 40 ألف إنسان

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إن روسيا تبدأ مرحلة جديدة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك-5" المضاد لفيروس كورونا المستجد ستشمل أكثر من 40 ألف إنسان في موسكو، وأضاف الصندوق، الذي يدعم اللقاح، أن تجارب مماثلة ستجرى في خمس دول أخرى، وحصل اللقاح، الذي وافقت عليه روسيا، على إشادة بأنه آمن وفعال من السلطات وعلماء روس في أعقاب شهرين من تجارب بشرية على نطاق صغير، لم يتم حتى الآن الإعلان عن نتائجها.

رئيس الفلبين يثق في لقاح الروسي ويتطوع لتجربته على نفسه

أشاد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي بالجهود الروسية لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد وأبدى استعداده للمشاركة في تجربته، وذلك فيما رحب بعرض روسي لإمداد مانيلا باللقاح قائلا إنه يتوقع أن يكون دون مقابل، وتتوقع روسيا الحصول على موافقة الجهات التنظيمية على لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بالفيروس هذا الشهر وعبرت عن استعدادها لإمداد الفلبين به أو التعاون مع شركة محلية لإنتاجه بكميات كبيرة، والفلبين من الدول التي تُسجل فيها أكبر أعداد للإصابات بالفيروس في آسيا حيث ارتفع عدد حالات الإصابة فيها إلى 136638 بعدما شهدت زيادة يومية قياسية بلغت 6958 إصابة.

وقال دوتيرتي في كلمة بثها التلفزيون في وقت متأخر ليل الاثنين "سأبلغ الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين بأنني أثق كثيرا في دراساتكم لمكافحة كوفيد وأعتقد أن اللقاح الذي أنتجتموه مفيد للبشرية حقا"، وأثار السباق العالمي المحموم لتوفير لقاح مضاد للفيروس مخاوف من أن تأتي اعتبارات السرعة والهيبة الوطنية على حساب السلامة.

إسرائيل تبحث أمر اللقاح الروسي لكورونا

قال وزير الصحة الإسرائيلي إن إسرائيل ستفحص لقاح كوفيد-19 الروسي وستدخل في مفاوضات لشرائه إذا تبين أنه "منتج فعال"، وذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده كانت أول دولة تمنح الموافقة التنظيمية للقاح كوفيد-19، بعد أقل من شهرين من الاختبارات البشرية ونفى وزير الصحة الروسي المزاعم بأن اللقاح غير آمن، وقال وزير الصحة الإسرائيلي يولي إدلشتاين للصحفيين "نتابع بحذر كل تقرير، بغض النظر عن الدولة... ناقشنا بالفعل التقارير الواردة من مركز الأبحاث في روسيا حول تطوير اللقاح".

وأضاف "إذا اقتنعنا بأنه منتج فعال، فسنحاول أيضا الدخول في مفاوضات لكنني لا أريد أن أضلل أحدا يعكف خبراء الوزارة على هذا الأمر طوال الوقت لن يأتي اللقاح غدا"، وتعمل إسرائيل على تطوير لقاح وتعتزم بدء التجارب البشرية بحلول أكتوبر تشرين الأول.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

18