منوعات - صحة

الغذاء والعقم عند النساء

Female infertility

العقم هو فشل الزوجين لإنجاب طفل بعد مرور السنة الاولى من الزواج مع تعدد الاتصال الزوجي.

والعقم يصيب ملايين المتزوجين في امريكا وحدها، وفي احصائية امريكية وجد ان 10%-18% من الازواج الامريكيين لديهم مشاكل طبية لإنتاج الأطفال.

اسباب العقم عند النساء معقدة أكثر من الرجال حيث يمكن تصحيح الخلل عند الرجال عن طريق الجراحة البسيطة او الادوية التي يمكن ان تؤدي الى الحمل.

اعراض العقم عند النساء

العلامة المهمة لوجود العقم عند النساء هو عدم حدوث الحمل لفترة طويلة من العلاقة الزوجية

او لوجود خلل في الدورة الدموية الشهرية للنساء.

الدورة الشهرية للنساء يجب ان تكون 28 يوما وتكون ثابتة، اما اذا زادت الدورة على 35 يوما او اكثر او قلت الدورة الشهرية بحيث تكون اقل من 21 يوما سواء كانت غير منتظمة او كانت مفقودة تماما هذا يعني ان المرأة في خلل لعملية الاباضة الطبيعية (خروج البيضة من المبيض).

1- خلل في عملية تكون البيضة

الخلل يكون في عملية التبويض اما ان يكون غير منتظم او لا يوجد تبويض وهذه الحالة وجدت بين 1-4 نساء مصابات بالعقم.

أ- اكياس المبيض

في كثير من النساء لديهم اكياس في المبيض بصورة متعددة وهذا مما يؤدي الى خلل في عمل الهرمونات الانثوية والتي تكون البيوض للنساء.

وقد تكون وجود الاكياس ملازمه لإصابة النساء بالسمنة او مقاومة الجسم للأنسولين، وهذه الاكياس تصاحبها حالة زيادة في تكوين وانتشار الشعر عند النساء، خصوصا في منطقة الوجه والجسم والارجل، وقد يصاحبها انتشار حب الشباب في الوجه والظهر، وتكيس المبيض هو السبب الاكثر حدوثا عند اغلب النساء.

ب- هرمونات الغدة النخامية

هنالك نوعان من الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية تكون مسؤولة عن تكوين البيوض في كل شهر، وهذه الهرمونات عند بعض النساء تتأثر عند اصابتهم بحالات الكأبة او القلق النفسي الشديد او عند زيادة الوزن او نقصان الوزن للنساء مما يتسبب بحدوث ارتباك في انتاج وعمل الهرمونات النخامية، وبالتالي تتأثر حالة انتاج البيوض كما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة او مفقودة.

ج- عجز المبيض

في هذه الحالة يكون المبيض عاجز عن تكوين البيوض الطبيعية اما بسبب وجود مضادات للمناعة في جسم المرأة او فقدان البيض ونزوله سابق لآوانه وقبل ان ينضج، او المبيض لا ينتج البيوض وهذا قد يحدث في حالة قلة انتاج هرمون الاستروجين في الجسم وهرمون الاستروجين يقل بعد بلوغ النساء سن الأربعين.

د- زيادة في انتاج البرولاكتين

خلل عمل الغدة النخامية يسبب زيادة في انتاج البرولاكتين في الجسم وهذا مما يؤدي الى قلة انتاج هرمون الاستروجين ويسبب الاصابة بالعقم عند النساء.

وهذا اما ان يكون بسبب اختلال في عمل الغدة النخامية او تناول النساء لأدوية منشطة لإنتاج البيوض قد تسبب زيادة في انتاج البرولاكتين المسبب للعقم.

2- انسداد او تلف في قناة فالوب

اي انسداد او تلف في قناة فالوب الموصلة للبيوض من المبيض والى الرحم حيث يتم هنالك تلقيح البيضة من قبل الحيامين الذكرية تسبب في عدم حدوث التلقيح وتكون الجنين.

ومن اهم الاسباب لحدوث الانسداد او التلف لقناة فالوب هي:

أ- التهابات منطقة الحوض عند النساء

او التهاب الرحم او التهاب قناة فالوب وهذه تحدث عند حدوث انتقال للأمراض المنقولة جنسيا

ب-الجراحات السابقة في البطن او الحوض

خصوصا عمليات التي تجرى عند اصابة النساء بحمل خارج الرحم حيث يحصل تلقيح البيضة في قناة فالوب وكذلك تتم عملية الحمل في قناة فالوب وليس في الرحم.

ج- مرض السل

قد يحدث اصابة النساء بداء السل في منطقة الحوض مما يسبب العقم وهو حالة نادرة الحدوث

هـ - اندومتريوسس الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)

البطانة الطبيعية المغلفة للرحم قد تهاجر الى منطقة الحوض وقناة فالوب وتسبب انسداد في قناة فالوب وتمنع اتصال الحيمن بالبيضة ويحصل العقم.

ويمكن ازالة هذه البطانة المهاجرة الى قناة فالوب ولكن قد تسبب ازالة البطانة في قناة فالوب ندب او التصاقات كثيرة جراء العملية وبالتالي تسبب انسداد في قناة فالوب وتمنع الحمل.

3- حدوث تغيرات في الرحم وعنق الرحم

قد تحدث مشاكل كثيرة اما في الرحم او في عنق الرحم منها:

أ-حدوث ورم حميد (فايبرويد) في الرحم مما يسبب انسداد في قناة فالوب، او يسبب عدم حدوث زرع للبيضة داخل الرحم وبالتالي لا يوجد حمل.

ب- حدوث ندب والتصاقات داخل الرحم نتيجة للعمليات الجراحية داخل الرحم مما يسبب العقم.

ج- وجود رحم غير طبيعي (شاذ) من زمن ولادة الطفلة الانثى كخلل في شكل الرحم، او يكون هنالك جدار فاصل داخل الرحم يقسم الرحم الواحد الى نصفين، وهذا قد يسبب الاجهاض المستمر او العقم.

د- تضيق عنق الرحم

يحدث تضيق في عنق الرحم اما بسبب الالتهابات المتكررة، او بسبب وجود خلل وراثي لعنق الرحم.

هـ - في بعض الاحيان يفشل عنق الرحم في انتاج المادة المخاطية التي تساعد على تسهيل حركة الحيامين الذكرية للرجل وانتقالها الى الرحم لتلقيح البيضة.

و- في اغلب الاحيان لا يوجد سبب لحدوث العقم بعد التأكد من صحة الزوجة والزوج ولكن ارادة الله سبحانه وتعالى قد تؤجل حدوث الحمل لفترة زمنية قد تكون قصيرة او طويلة او حدوث عقم دائمي.

(لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ)50 سورة الشورى.

الغذاء

الغذاء هو عامل مهم ومساعد لحدوث الحمل وهنالك اغذية متعدد لمساعدة النساء على الحمل منها:

1-الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة

مثل الفولك اسد والزنك اللذين يساعدان على تحسين عملية الحمل للنساء والرجال، ومضادات الاكسدة توقف عمل العوامل المسببة لتدمير الحيامين او تدمير خلايا البيضة، وهذه الاغذية الغنية هي:

الفواكه بصورة عامة - الخضراوات – المكسرات (الفستق والبندق واللوز).

2- تناول وجبة فطور غنية وثرية

في دراسة طبية وجدت ان تناول وجبة فطور تساعد النساء على تحسن الهرمونات التي تسبب حدوث اكياس المبيض وهو العامل الرئيسي لحدوث العقم.

ووجدت الدراسة ان النساء المصابات بأكياس المبيض قد ادى تناولهم لوجبه الفطور صباحا الى تقليل نسبة الانسولين بمقدار 8%، وتقليل نسبة هرمون التستاسترون بمقدار 80%، ووجد ايضا ان تناولهم لوجبة الفطور تحسن في عملية الاباضة بنسبة 30% عن النساء اللواتي لا يتناولن الفطور.

3- امتنعي عن تناول الدهون المشبعة

تناول الدهون المشبه تساعد على زيادة الاصابة بالعقم لأنها لها تأثير على الانسولين في الجسم

وهذه الدهون المشبعة تجدها في:

المارجرين - الاغذية المقلية بالدهن - والاغذية المصنعة والمعلبة

4- قللي من تناول الكاربوهيدرات

يجب التقليل من تناول الكاربوهيدرات خصوصا للنساء اللواتي يشكون من وجود اكياس المبيض، وفي دراسة وجدت ان النساء اللواتي يتناولون الكاربوهيدرات اكثر اصابه بالعقم بنسبة 78%عن النساء اللواتي يتناولن اغذية ذات كاربوهيدرات قليلة، واهم الاغذية الغنية بالكاربوهيدرات هي:

السكر - الخبز - المعجنات المصنوعة من الطحين- والاغذية الحامية على السكر ---والحلويات

5- الالياف الغذائية

الالياف الغذائية تساعد الجسم من التخلص من الهرمونات الزائدة وكذلك تنظم السكر بالدم الاغذية الغنية بالألياف هي:

الحبوب الكاملة (مع القشرة) - الفواكه - والخضراوات - والبقول (الفاصوليا والحمص والعدس).

6- البروتين الحيواني

دراسة طبية وجدت ان تناول البروتين الحيواني (اللحوم والسمك والبيض) لها تأثير على حدوث العقم بنسبة 32%عن اللواتي يتناولن البروتين النباتي (البقول والمكسرات والبذور).

7- الحليب ومشتقاته

في دراسة وجدت تناول الحليب ومنتجاته الخالية من الدهون او الحاوية على نسبة قليلة من الدهون لها تأثير على حدوث العقم.

8-الفيتامينات

الفيتامينات التي تقلل نسبة حدوث العقم بنسبة 20%---40% هي فيتامين الفولك اسد - وفيتامين(ي) وفيتامين (ب6).

9- امتنعي عن تناول القهوة بكثرة

10- حافظي على وزنك الطبيعي

11- تناولي أغذية غنية بالحديد، فالحديد ضروري لمنع العقم.

في دراسة طبية وجدت ان النساء اللواتي تناولن الحديد قلت نسبة اصابتهم بالعقم بنسبة 40%

فيجب التأكد بتحليل نسبة الحديد بالدم من عدم وجود فقر الدم الحديدي للنساء.

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0