تلوث الغذاء هو احتواء الطعام أو الماء على ما يجعله غير صالح للاستهلاك الآدمي أو الحيواني، سواء كانت كائنات دقيقة ضارة، أو مواد كيماوية سامة أو غذاء ملوث بالمواد المشعة القاتلة، مما قد يترتب على تناول الغذاء إصابة المستهلك بالعديد من الأمراض وأشهرها التسمم الغذائي، حيث يصاب أكثر من نصف مليار شخص بالأمراض سنويا بحسب منظمة الصحة العالمية بسبب الأطعمة غير الآمنة والملوثة التي تحتوي على أنواع عديدة من البكتريا الضارة والفيروسات والطفيليات والمواد الكيميائية، وتشمل الأمثلة على هذه الأطعمة اللحوم غير المطهية جيدا والفواكه والخضروات الملوثة بالبراز والمحار الذي يحتوي على سموم بحرية.

ومن الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية هي حالات العدوى التي تصيب المعدة أو الأمعاء، وهي ناتجةٌ عن تناول أطعمة ملوثة، ومن الممكن أن تكونَ الأعراضُ التي تصيب المريضَ خفيفةً أو شديدة، وربما تحتوي الأغذية على البكتيريا عند شرائها، لكن التلوُّث يمكن أيضاً أن يحدثَ في المطبخ نفسه، إضافة إلى إن التعامل الآمن مع الأطعمة قادر على الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، كذلك يقول الخبراء إن الأمراض الناجمة عن الأغذية الملوثة قد تسبب أضرارا اقتصادية كبيرة.

من جانبهم، قال مسؤولو الصحة وسلامة الغذاء بالاتحاد الأوروبي إن عدد حالات الإصابة بالتسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا السالمونيلا زاد ثلاثة في المئة منذ 2014 في تراجع ”مثير للقلق“ عن اتجاه نزولي استمر عشر سنوات.

على الصعيد نفسه، قال إيمانويل بينييه الرئيس التنفيذي لمجموعة لاكتاليس الفرنسية لمنتجات الألبان يوم الخميس إن المجموعة ربما كانت تنتج حليبا للأطفال الرضع ملوثا بالسالمونيلا منذ 2005، مضيفا أن الأزمة المتفاقمة ستكلف المجموعة على الأرجح مئات الملايين من اليورو.

فيما أفادت دراسة أمريكية أن النساء اللاتي يتناولن فاكهة وخضراوات ملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية قد تقل احتمالات حملهن مقارنة بنساء لا تحتوي أنظمتهن الغذائية على كثير من هذه الأطعمة.

على صعيد ذي صلة، قالت وكالة الأنباء الألمانية دون ذكر مصادرها إنه تم اكتشاف بيض ملوث بالمبيد الحشري (فيبرونيل) في 40 دولة من بينها 24 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي، وجرى سحب الملايين من البيض من المتاجر الأوروبية، وإن كانت بعض الجهات الرقابية أعربت عن قلقها من أن يكون الكثير من البيض الملوث قد دخل سلسلة الطعام بالفعل من خلال منتجات مصنعة مثل البسكويت والكعك والسلطات.

على صعيد مختلف، قتل 23 شخصا على الأقل بعد تناولهم حلويات ملوثة في وسط باكستان، وذلك حسب ما أعلنت الشرطة هناك، وبدأت حالات الوفيات الأسبوع الماضي، بعد أن اشترى رجل من إقليم البنجاب هذه الحلويات للاحتفال بمولد ابنه.

بينما تشير دراسة أجريت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى أن إضافة منتجي الحبوب والخبز لحمض الفوليك إلى منتجاتهم ربما لا يكون كافيا للمساعدة في منع عيوب خلقية معينة، ومنذ عام 1998 تلزم الولايات المتحدة الشركات بإضافة حمض الفوليك إلى منتجات حبوب لمنع التشوهات الخلقية في المخ والعمود الفقري. لكن الدراسة الجديدة اكتشفت أن تراجع هذه التشوهات شهد تباطؤا بالفعل بعد تطبيق القواعد.

من جهة أخرى، قال وزراء زراعة من 70 دولة اجتمعوا في برلين إنه ينبغي توجيه مزيد من الاهتمام لصحة حيوانات المزارع والحد من حقنها بعقاقير تسرع نموها، الى ذلك تظهر دراسة جديدة من هولندا أنه على الرغم من أن وجبات الحيوانات الأليفة المكونة أساسا من اللحم النيئ أصبحت واسعة الانتشار على نحو متزايد فإن هذا اللحم ربما يتعرض للتلوث ببكتيريا وطفيلياتوعُثر بشكل خاص على بكتيريا إي.كولاي وليستيريا والسالمونيلا في طعام مجمد تجاري من اللحم النيئ من شركات هولندية.

ونظرا لزيادة وتعدد وانتشار الأمراض التي يسببها التلوث الغذائي فهناك إجراءات وعوامل مساعدة للحد من التلوث الغذائي يجب على المستهلكين إتباعها: غسل الأيدي جيداً قبل تناول أي طعام، اختيار الأطعمة والمشروبات الطازجة والابتعاد عن الأغذية المحفوظة بقدر الإمكان، تنظيف أواني المطبخ قبل استعمالها تنظيفاً جيداً، إبعاد الحيوانات الأليفة -كالقطط والكلاب- عن أماكن الطعام، منع الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية من إعداد الطعام أو الاقتراب منه، حفظ الخضراوات والفواكه وبقايا الطعام بشكل جيد وغير مكشوف، واستخدام الثلاجة لذلك، تعقيم الخضراوات والفواكه بمادة البرمنغنات أو الماء والصابون قبل الاستعمال، غلي الحليب بشكل جيد وغلي بعض أنواع الجبن، وحفظها بالثلاجة عند الانتهاء، استخدام فلتر لمياه الشرب عند الشك بعدم نظافتها أو غليها وتصفيتها ثم شربها، رمي النفايات وفضلات الطعام المتبقية يومياً في المكان المخصص بعد وضعها في أكياس محكمة الإغلاق.

ارتفاع حالات الإصابة بالسالمونيلا

قال مسؤولو الصحة وسلامة الغذاء بالاتحاد الأوروبي إن عدد حالات الإصابة بالتسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا السالمونيلا زاد ثلاثة في المئة منذ 2014 في تراجع ”مثير للقلق“ عن اتجاه نزولي استمر عشر سنوات.

وقالت الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها في تقرير إن بكتيريا السالمونيلا كانت أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالأمراض التي ينقلها الطعام في 2016 وشكلت 22.3 في المئة من هذا التفشي مقابل 11.5 في المئة في 2015، وأضافا أنه تم الإبلاغ عن 94530 حالة إصابة بشرية بالسالمونيلا في الاتحاد الأوروبي في 2016. وشكل النوع الأكثر شيوعا من هذه البكتيريا والمعروف باسم (إنتريتيديس) 59 في المئة من الحالات التي ظهرت أصلا في الاتحاد الأوروبي. ويرتبط هذا النوع في الغالب بتناول البيض ولحوم الدواجن. بحسب رويترز.

ويمكن أن يسبب التسمم الغذائي بالسالمونيلا إسهالا وارتفاعا في درجة حرارة الجسم وتقلصات في المعدة وقيئا. وتظهر هذه الأعراض خلال ما بين يوم وثلاثة أيام بعد الإصابة وتستمر ما بين أربعة وسبعة أيام، ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الوفاة. وجرى نقل ما إجماليه 1766 شخصا إلى مستشفيات بعد إصابتهم بالتسمم بالسالمونيلا في 2016 وحدثت عشر حالات وفاة بهذه البكتيريا.

حليب الأطفال قد يكون ملوثا منذ سنوات

قال إيمانويل بينييه الرئيس التنفيذي لمجموعة لاكتاليس الفرنسية لمنتجات الألبان يوم الخميس إن المجموعة ربما كانت تنتج حليبا للأطفال الرضع ملوثا بالسالمونيلا منذ 2005، مضيفا أن الأزمة المتفاقمة ستكلف المجموعة على الأرجح مئات الملايين من اليورو.

وسحبت لاكتاليس 12 مليون عبوة حليب من أرجاء فرنسا ومن متاجر في أنحاء مختلفة من العالم بعد إصابة عدد من الرضع العام الماضي بالمرض بعد شرب حليب ملوث بالسالمونيلا أنتجه مصنع في غرب فرنسا.

وكانت السلطات الفرنسية قالت إنه وردت بلاغات عن 38 إصابة بعدوى بكتيريا (سالمونيلا أجونا) بين منتصف أغسطس آب وديسمبر كانون الأول بينهم 36 حالة ترتبط بوضوح بحليب لاكتاليس. وقالت مجموعة تمثل أسر الضحايا إن ما لا يقل عن عشر حالات أخرى لم تحتسب، كما قال معهد أبحاث الصحة الفرنسي يوم الخميس أن 25 طفلا أصيبوا بين 2006 و2017 بسلالة سالمونيلا أجونا المرتبطة بمصنع لاكتاليس.

وقال بينييه لصحيفة (ليزيكو) الاقتصادية الفرنسية إن نفس السلالة من السالمونيلا كانت سببا أيضا في بعض حالات الإصابة بالعدوى في 2005، مضيفا أن من المحتمل حدوث حالات أخرى منذ ذلك الحين.

وتابع قائلا ”لا يمكن استبعاد تناول الرضع حليبا ملوثا خلال هذه الفترة“، مشككا في فعالية 16 ألف فحص أجراها مختبر خاص غير معروف ولم تكشف عن شيء، وأضاف بينييه أن لاكتاليس أوقفت الإنتاج في أحد منشآتها بالمصنع الواقع في كاون بسبب البكتيريا. وكان المصنع مملوكا لشركة سيليا في 2005 ثم استحوذت عليها لاكتاليس في 2006.

دراسة تربط خصوبة النساء بتلوث الفاكهة والخضر بالمبيدات

أفادت دراسة أمريكية أن النساء اللاتي يتناولن فاكهة وخضراوات ملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية قد تقل احتمالات حملهن مقارنة بنساء لا تحتوي أنظمتهن الغذائية على كثير من هذه الأطعمة.

وفحص الباحثون بيانات عن العادات الغذائية ونتائج الحمل تخص 325 امرأة تلقين 541 دورة علاج لزيادة الخصوبة في عيادة في بوسطن. وأدت 228 من دورات العلاج إلى ولادة طفل سليم، وصنف الباحثون تعرض المشاركات لآثار المبيدات الحشرية من الفاكهة والخضر إلى خمس مجموعات من الأدنى إلى الأعلى بناء على ردودهن على استبيانات بشأن أنظمتهن الغذائية، وكانت احتمال إنجاب النساء اللاتي تناولن أكثر من حصتين يوميا من الفاكهة والخضر الملوثة بمبيدات حشرية أقل 18 في المئة مقارنة باللاتي تناولن أقل من حصة واحدة يوميا، وقال كبير الباحثين في الدراسة جورج شافارو من كلية تي.إتش تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد ومستشفى بريجهام أند ويمن في بوسطن ”نعلم بالفعل أن النساء اللاتي يتعرضن للمبيدات الحشرية في وظائفهن والنساء اللاتي يتعرضن للمبيدات المستخدمة في الزراعة نتيجة للعيش في مناطق إنتاج زراعي أو بالقرب منها يواجهون خطرا أكبر للتعرض للعقم والإجهاض ونتائج ضارة أخرى على الإنجاب“.

وقال شافارو في رسالة بالبريد الإلكتروني ”دراستنا هي الأولى التي تظهر أن التعرض لجرعات أقل من آثار المبيدات الحشرية مثل التي تحدث نتيجة تناول فاكهة وخضر مزروعة بالطرق التقليدية قد يعانون أيضا تأثيرات ضارة بالصحة“، وبلغ متوسط عمر المشاركات في الدراسة 35 عاما وأغلبهن من البيض. وخضعن جميعا لعلاجات لزيادة الخصوبة بين عامي 2007 و2016، وأشارت تقديرات الباحثين إلى أن استبدال حصة يومية من الفاكهة والخضر الملوثة بآثار مبيدات حشرية بخيارات أخرى أقل تلوثا بالمبيدات قد يرفع فرص الحمل بنسبة 79 في المئة ويرفع فرص ولادة طفل سليم بنسبة 88 في المئة.

وقد تشمل الأطعمة ذات المستويات العالية من المبيدات الحشرية التفاح والملفوف والفراولة والسبانخ النيئة بينما تشمل المنتجات الزراعية ذات المستويات القليلة منها الأفوكادو والذرة والموز، وقال شافارو إن غسل الفاكهة أو الخضر لن يقلل مستوى التعرض لآثار المبيدات ومن الأفضل شراء محاصيل عضوية بالنسبة للأطعمة التي تحمل عادة مستويات عالية من آثار المبيدات.

اكتشاف بيض ملوث بمبيد حشري في 40 دولة معظمها أوروبية

قالت وكالة الأنباء الألمانية دون ذكر مصادرها إنه تم اكتشاف بيض ملوث بالمبيد الحشري (فيبرونيل) في 40 دولة من بينها 24 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي، وجرى سحب الملايين من البيض من المتاجر الأوروبية، وإن كانت بعض الجهات الرقابية أعربت عن قلقها من أن يكون الكثير من البيض الملوث قد دخل سلسلة الطعام بالفعل من خلال منتجات مصنعة مثل البسكويت والكعك والسلطات.

وقالت الوكالة إنه من المقرر أن يناقش وزراء الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي فضيحة البيض الملوث في اجتماعهم في طالين عاصمة استونيا، وأضافت الوكالة أن متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أكدت أن ليتوانيا والبرتغال وقبرص وكرواتيا هي الدول الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي التي لم تتأثر بالواقعة حتى الآن.

وذكرت الوكالة إن من بين الدول غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التي تم اكتشاف البيض الملوث بالمبيد الحشري بها الولايات المتحدة وروسيا وجنوب أفريقيا وتركيا، وتتبعت سلطات هولندية وبلجيكية مصدر المبيد الحشري حيث توصلت إلى مورد لمنتجات التنظيف في هولندا. وأُلقي القبض على رجلين هولنديين يديران شركة التنظيف (تشيكفريند) الشهر الماضي، ويؤثر البيض الملوث على الصحة عند تناوله بكميات كبيرة، ولكن المبيد الحشري (فيبرونيل) يعد ساما إلى حد ما ويمكن أن يتسبب في تلف أعضاء بجسم الإنسان، ويستخدم المبيد الحشري فيبرونيل على نطاق واسع في علاج الحيوانات الأليفة من القراد والبراغيث، ولكن يحظر استخدامه في سلسلة الطعام وذلك على سبيل المثال في تنظيف الحظائر.

الثلج بأكبر سلاسل المقاهي في بريطانيا "ملوث ببكتيريا من البراز"

خلص تحقيق أجرته بي بي سي إلى أن الثلج المستخدم في أكبر ثلاث سلاسل للمقاهي في بريطانيا يحتوي على بكتيريا من البراز، واحتوت عينات مأخوذة من قهوة شركات "كوستا" و"ستاربكس" و"نيرو" على مستويات متفاوتة من البكتيريا، بحسب ما توصل إليه التحقيق.

وقال الخبير، توني لويس، إن هذه المستويات "تثير القلق".

وأوضح أن "هذه (البكتيريا) لا يجب أن تكون موجودة بأي مستوى، ناهيك عن الأعداد الهائلة التي تم العثور عليها"، وجرت اختبارات بشأن نظافة الطاولات، والصواني، والكراسي العالية في 30 فرعا، وخلص التحقيق إلى أن 7 من كل 10 عينات من المشروبات المثلجة كانت ملوثة ببكتيريا موجودة في البراز.

واحتوت 3 من كل 10 عينات تم اختبارها من ستاربكس ونيرو على بكتيريا تسمى بكتيريا القولون البرازي، وقال لويس، من معهد الصحة البيئية في بريطانيا، إن هذه الأنواع من البكتيريا تندرج في إطار "مسببات الأمراض الانتهازية - مصدر الأمراض البشرية".

من جهتها، قالت شركة كوستا إنها حدَّثت الإرشادات المتعلقة بكيفية معالجة المشروبات المثلجة، مضيفة أنها بصدد استخدام معدات جديدة لتخزين الثلج، أما ستاربكس فقالت إنها تجري تحقيقا خاصا بها في هذه المزاعم، وقال متحدث باسم ستاربكس إن السلسلة تأخذ شروط النظافة بـ"جدية تامة"، وعلى نحو مماثل، قال متحدث باسم نيرو إن السلسلة تجري "تحقيقا شاملا" في الوقت الراهن، وأنها ستتخذ "الإجراءات المناسبة" في ضوء نتائج التحقيق.

مقتل 23 شخصا في باكستان إثر تناولهم حلويات ملوثة

قتل 23 شخصا على الأقل بعد تناولهم حلويات ملوثة في وسط باكستان، وذلك حسب ما أعلنت الشرطة هناك، وبدأت حالات الوفيات الأسبوع الماضي، بعد أن اشترى رجل من إقليم البنجاب هذه الحلويات للاحتفال بمولد ابنه.

وكان هذا الرجل و11 من أقاربه من بين الوفيات، وذلك ضمن 77 شخصا تناولوا من الحلويات، بينما لا يزال خمسة أشخاص في حالة حرجة، وألقت الشرطة القبض على مالكي متجر الحلويات وأحد العاملين لديهما، بينما لا يزال سبب التلوث قيد التحقيق.

ويشتبه مسؤولون في أن مبيدات حشرية في متجر مجاور ربما قد تكون تسربت مصادفة إلى حلوى لادوس laddoos ، التي تتخذ شكل الكرة الصغيرة وتشتهر بتناولها في المناسبات الخاصة في باكستان، وتُجرى تحاليل معملية بعد أن وجدت الشرطة، حسب ما أفادت الأنباء، أكياسا من المبيدات الحشرية داخل متجر الحلويات.

تباطؤ انخفاض العيوب الخلقية بعد تعزيز أطعمة بحمض الفوليك

تشير دراسة أجريت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى أن إضافة منتجي الحبوب والخبز لحمض الفوليك إلى منتجاتهم ربما لا يكون كافيا للمساعدة في منع عيوب خلقية معينة، ومنذ عام 1998 تلزم الولايات المتحدة الشركات بإضافة حمض الفوليك إلى منتجات حبوب لمنع التشوهات الخلقية في المخ والعمود الفقري. لكن الدراسة الجديدة اكتشفت أن تراجع هذه التشوهات شهد تباطؤا بالفعل بعد تطبيق القواعد.

وقالت الطبيبة إيرينا بورد وهي أستاذ مساعد في مجال أمراض النساء والتوليد والأعصاب في مؤسسة جونز هوبكنز الطبية في بالتيمور والتي لم تشارك في الدراسة إنه بحلول عام 1998 كان الأطباء ينصحون النساء بالفعل على مدى سنوات بتناول مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك وهو الأمر الذي قد يفسر النتائج.

وقال جاري شاو كبير الباحثين وهو عضو في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا "ينبغي ألا نغير سلوكنا أو توصياتنا على الإطلاق استنادا لهذه الدراسة"، وتابع قوله لخدمة رويترز هيلث "لا نريد أن نبعث برسالة بأن حمض الفوليك شيء سيء... نحن بحاجة لمعرفة المزيد"، ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فقد ارتبط الإلزام الذي فرضته إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية عام 1998 بتعزيز الحبوب بحمض الفوليك بانخفاض نسبته 36 في المئة في تشوهات الأنبوب العصبي.

لكن البعض شكك فيما إذا كان تعزيز الحبوب مسؤولا عن هذا التغير أم أن هذا يرجع بشكل جزئي إلى تراجع معدل التشوهات الخلقية بالفعل، وقبل التعزيز بالحمض في 1998 كانت معدلات تشوه الأنبوب العصبي تتراجع بمعدل حوالي تسع حالات لكل 100 ألف حالة ولادة سنويا وتباطأ هذا إلى حوالي حالتين لكل مئة ألف ولادة سنويا بعد التعزيز بالحمض، غير أن أنواعا أخرى من العيوب الخلقية بدأت تتراجع أيضا، فعلى سبيل المثال كانت عيوب انشقاق البطن الخلقية ترتفع بمعدل نحو أربع حالات لكل 100 ألف ولادة سنويا لكنها تباطأت إلى نحو حالة واحدة لكل 100 ألف ولادة بعد التعزيز.

وزراء زراعة من 70 دولة يدعون للاهتمام بصحة الحيوان

قال وزراء زراعة من 70 دولة اجتمعوا في برلين إنه ينبغي توجيه مزيد من الاهتمام لصحة حيوانات المزارع والحد من حقنها بعقاقير تسرع نموها، وقال الوزراء في البيان الختامي لمؤتمر برلين العاشر لوزراء الزراعة إن هناك حاجة على المستوى العالمي لتحسين صحة الحيوان ورعايته من خلال الترويج لممارسات أفضل فيما يتعلق بتكاثرها والأمن البيولوجي وتبادل المعرفة.

وأكدوا أهمية تعزيز التعاون الدولي ”من أجل جعل الإنتاج الحيواني وتكاثر الحيوانات أكثر استدامة ومسؤولية وكفاءة“، وتعهد الوزراء بمزيد من الاهتمام بصحة الحيوان ورعايته من خلال برامج تدريبية، كما أشاروا لضرورة الاستهلاك المتوازن للحوم فيما يتعلق بحماية الصحة العامة والاستخدام الأمثل للموارد، وقال كريستيان شميت وزير الزراعة الألماني بعد الاجتماع إن علاقة صحة الحيوان بصحة الإنسان مسألة أخرى ذات أهمية بالغة، وقال ”هذا واضح بشكل خاص فيما يتعلق بأمراض الحيوان التي يمكن أن تنتقل للبشر ومشكلة مقاومة المضادات الحيوية“.

المنتجات المعتمدة على اللحم النيئ ربما تضر الحيوانات الأليفة وأصحابها

تظهر دراسة جديدة من هولندا أنه على الرغم من أن وجبات الحيوانات الأليفة المكونة أساسا من اللحم النيئ أصبحت واسعة الانتشار على نحو متزايد فإن هذا اللحم ربما يتعرض للتلوث ببكتيريا وطفيلياتوعُثر بشكل خاص على بكتيريا إي.كولاي وليستيريا والسالمونيلا في طعام مجمد تجاري من اللحم النيئ من شركات هولندية، وتشمل الوجبات النيئة أكلات مجففة مثل آذان الخنازير ووجبات منزلية الصنع ووجبات تجارية بها لحوم وعظام مكسوة باللحم وخضروات وبيض وحبوب وخميرة وحليب وزبادي.

وقال الدكتور بول أوفرخاو من جامعة أوتريخت لرويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني إن ”مسببات الأمراض يمكن انتقالها .. لأصحاب الحيوانات من خلال الاختلاط المباشر بالحيوانات الأليفة (النوم مع الحيوانات الأليفة ولعق الوجه وملامسة الفراء) أو من خلال حدوث تلوث للطعام وأواني المطبخ“.

ويتوافر أكثر من 200 منتج غذائي تجاري يعتمد على اللحم النيئ للحيوانات الأليفة في هولندا. وحلل أوفرخاو وزملاؤه 35 منتجا مجمدا من المنتجات الأكثر شعبية بين أصحاب الحيوانات الأليفة في هولندا.

وبحث الباحثون عن سلالتين من بكتيريا إي.كولاي (إحداهما مرتبطة بالفشل الكلوى عند البشر والأخرى تعتبر مقاومة للمضادات الحيوية) بالإضافة إلى بكتيريا ليستيريا والسالمونيلا والعديد من الطفيليات، ووجد الباحثون السلالة الأولى من إي.كولاي في ثمانية منتجات والسلالة المقاومة للمضادات الحيوية في 28 منتجا وسلالة من ليستيريا وسلالات إضافية من ليستيريا في 15 منتجا وبكتيريا السالمونيلا في سبعة منتجات. وعُثر على طفيليات في عشرة منتجات. وكانت خمسة منتجات فقط غير ملوثة، وعلى النقيض من ذلك نادرا ما يحتوى طعام الحيوانات الأليفة الجاف المعلب شبه الرطب على مسببات أمراض حسبما ذكر معدو الدراسة في دورية سجل الطب البيطري على الانترنت.

وقال أوفرخاو ”نعرف منذ سنوات كثيرة أن هناك أخطارا مرتبطة بإعطاء الحيوانات الأليفة طعاما يعتمد على اللحم النيئ“، وأضاف هو وزملاؤه في تقريرهم ”فيما يتعلق بالتغذية فهذه الوجبات غالبا ما تكون ناقصة في العديد من المواد الغذائية ومن ثم فربما تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة“. وقال أوفرخاو إن ”أكثر الجوانب المقلقة من ناحية الصحة العامة في نظرنا ليس هي ارتفاع معدل انتشار مسببات الأمراض المحتملة التي وجدناها فقط وإنما أيضا ما وجدناه من بكتيريا مقاومة للعديد من الأدوية“.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
2