بدعوة من اللجنة الشيعية الجعفرية في تركيا، قام حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ جلال معاش، ممثّلاً عن مكتب المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، في مدينة قم المقدّسة، بسفرة إلى تركيا، التقى خلالها بمسؤولي وأعضاء اللجنة الشيعية الجعفرية. وقد ألقى الشيخ جلال معاش كلمة بجمع من الشيعة في مدينة اسطنبول، في احتفالهم بمناسبة ذكرى مولد مولانا الإمام أمير المؤمنين عليّ بن ابي طالب صلوات الله عليه (13رجب الأصبّ 1436للهجرة ـ 2/5/2015م)، تحدّث فيها عن أسباب ضياع الأمة الإسلامية بعد رحيل رسول الله صلى الله عليه وآله، وعدم اجتماعهم على إمامة الإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليه، وعن المقوّمات لقيادة الأمة نحو الفضيلة والعدالة. وتخلّل الاحتفال المذكور مدائح ولائية وتوزيع الجوائز على الموالين.

وخلال تواجده في تركيا، أجرت قناة (12TV) الآذرية الفضائية لقاء مباشراً مع الشيخ معاش تحت عنوان: (المزارات الشريفة لآل بيت رسول الله صلوات الله عليه وعليهم في العالم). ولقاء آخر مع القناة التركية (meltem TV) وكان الحديث عن كيفية تحقيق الوحدة الإسلامية على أرض الواقع. ولقاء ثالث مع قناة كربلاء الفضائية والحديث عن إحياء المواليد الشعبانية. ولقاء رابع مع قناة المرجعية الفضائية والحديث عن أبعاد الجولة التبليغية إلى تركيا.

وألقى الشيخ معاش كلمة بجمع من الأخوة المهاجرين الأفغان في تركيا، تحدّث فيها عن فلسفة الهجرة في الإسلام، ومعاناة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في حكومته. واجتمع فضيلته مع المسؤولين على هذا التجمّع، واستمع إلى المشاكل التي يمرّ بها المهاجرين.

كما شارك الشيخ جلال معاش في الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة ذكرى مولد مولانا الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه في تركيا، في مؤسسة الإمام الحسين عليه السلام، من قبل الأخوة العلويين في اسطنبول، وألقى كلمة عن الأبعاد الغيبية والعقدية في ولادة مولانا الإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليه في جوف الكعبة. وكان هناك كلمة لمدير المؤسسة فضيلة الشيخ محمد سجاد دوغان والرادود الأخ سادات، أيضاً.

كما قام الشيخ جلال معاش بزيارة بعض المؤسسات الدينية في اسطنبول؛ وكانت له لقاءات عديدة مع شخصيات، وفعاليات، ومنها:

لقائه بالأستاذ البرفسور حيدر باش، ودار الحديث عن آخر التطوّرات في المنطقة.

في منطقة الزينبية واللقاء مع الشيخ حميد توران.

في مؤسسة الكوثر واللقاء مع الشيخ الكاظمي والشيخ موسى، ودار الحديث عن أساليب التبليغ لنشر علوم آل البيت عليهم السلام في تركيا.

إلقاء كلمة في مسجد المهدية واللقاء بالشيخ صابري.

إلقاء كلمة في مسجد محمدية واللقاء مع الشيخ حمزة

إلقاء كلمة في مسجد الإمام الصادق عليه السلام واللقاء بالشخ أحمد

واللقاء بالشخصيات العلوية، ومنهم: توران كنكر، ومحمد نبي أوغلو، وولي كلسي.

زيارة للمهاجرين الأفغانيين باسطنبول

 

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0