لم تعد السياحة حكراً على من يملك المقومات الطبيعية والبشرية كالأثار والتراث وغيرها، بل أن التوجه الحديث الأن هو نحو مايعرف بالسياحة الحديثة، التي تدخل ضمن إطار صناعة السياحة، والتي من ضمن أنواعها السياحة القائمة على التطور العمراني والبناء الحديث، اذ اصبحت البنايات التي تناطح السحاب والمنتجعات الحديثة والمستشفيات والجسور والأنفاق باب لجذب السياح، مثلما نشاهد في الأمارات التي تعد خير مثال للتطور العمراني الجاذب للسياح، والقضية ليست هينة كما قد يتصورها البعض فهي مرتبطة بالتخطيط وكيفية الاستفادة من هذه المشاريع في تطوير البنية الاساسية للمجتمع ودورها الاقتصادي في تقليل البطالة وزيادة الانتاج ومن ثم انعكاساتها على النشاط السياحي، الذي أصبح السمة البارزة للعديد من الدول كلبنان والأمارات ومصر وفرنسا وايطاليا وغيرها من الدول.

فندق على شكل زهرة الخزامى

ذكر عضو بالأسرة الحاكمة في قطر إن قطر ستشيد مبنيين صممتهما المعمارية العراقية البريطانية الراحلة زها حديد أحدهما برج على شكل زهرة الخزامى سيقام قرب موقع استضافة المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

وكان الشيخ محمد بن حمد آل ثاني أخو أمير البلاد قد كلف حديد في 2013 بتصميم المبنيين وأحدهما فندق من 38 طابقا على شكل زهرة الخزامى بقاعدة ذات تسعة أطراف مدببة لحماية الزائرين من شمس الخليج الحارقة.

وأفادت شركة الألفية القابضة التابعة للشيخ محمد في بيان إنها ستنتهي من تشييد البرج المصمم للاستجابة للتحديات البيئية الحالية والمستقبلية بحلول 2020 في مدينة لوسيل التي تبعد 23 كيلومترا شمالي العاصمة الدوحة، اذ أعلنت شركة التصميم المعماري زها التي يديرها حاليا باتريك شوماخر عددا من المشاريع الجديدة من بينها حي مركزي جديد للأعمال في براج ومنطقة لشركات التكنولوجيا قرب موسكو.

وبأنها ستستكمل 36 مشروعا بدأت أو كانت قيد التعاقد قبل وفاة حديد من بينها مرفأ للعبارات في ساليرنو بإيطاليا ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض ومعرض الرياضيات بمتحف العلوم في لندن.

بناء أطول برج في العالم

تعتزم امارة دبي تشييد مبنى سيكون عند انجازه اعلى من برج خليفة الاعلى في العالم، بحسب ما اعلنت شركة "اعمار العقارية"، وصرح رئيس مجلس ادارة الشركة محمد العبار للصحافيين خلال الاعلان عن تفاصيل المشروع، ان تكلفة البرج الجديد ستقارب المليار دولار، وسيكون "اعلى بعض الشيء" من برج خليفة.

وفي حين اشار العبار الى ان الارتفاع الدقيق سيعلن بعيد انجاز البرج، اوضح ان الشركة التي تتخذ من دبي مقرا لها، ترغب في ان يكون انجاز البرج الجديد "هدية للمدينة قبل العام 2020"، حين تستضيف معرض "اكسبو" الدولي الذي من المرجح ان يستقطب ملايين الزوار الى الامارة، والبرج الجديد من تصميم المعماري الاسباني السويسري سانتياغو كالاترافا فالس، وسيضم منصات للزوار تطل على المدينة. وسيكون ما بين 18 الى 20 طابقا فقط معدا لاستخدامات متعددة، ويضم فندقا من فئة "البوتيك" ومطاعم، ويبلغ ارتفاع برج خليفة 828 مترا، وانجز في كانون الثاني/يناير 2010 بكلفة بلغت 1,5 مليار دولار.

واوضحت الشركة ان البرج سيكون ذا تصميم نحيل مستوحى من زهرة الزنبق "ويحاكي في شكله تصميم المئذنة"، على ان يرتبط هيكله "بأرضية المشروع عبر كابلات قوية مستوحاة بدورها من شكل اوراق الزنبق"، واشارت الى ان البرج سيقدم "تجارب غير مسبوقة واطلالات بانورامية كاملة على المدينة ومحيطها"، واصفة اياه بانه "تحفة هندسية بكل المقاييس مع الشرفات الزجاجية الدوارة المنبثقة من هيكل البرج"، واكتسبت دبي صيتا عالميا بأبراجها العالية وناطحات السحاب السكنية والتجارية، والتي تطغى على أفقها منذ اكثر من عقد.

وفي ذات السياق تقوم شركة المملكة القابضة المملوكة من الامير السعودي الوليد بن طلال ببناء برج ضخم في مدينة جدة يتوقع ان يتجاوز ارتفاعه الالف متر، ليصبح المبنى الاعلى في العالم، واعلن الامير السعودي انه من المتوقع انجاز البرج في سنة 2018.

محطة بحرية صممتها زها حديد تدشن في ايطاليا بعد وفاتها

يدشن في ايطاليا احد اخر اعمال المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد التي توفيت الشهر الماضي، وهي محطة بحرية مستوحاة من شكل المحار وتقع في مرفأ ساليرنو جنوب نابولي، وتندرج المحطة الجديدة في اطار مشروع واسع لاعادة تأهيل منطقة المرفأ في ساليرنو من اجل تسهيل حركة العبارات والسفن السياحية التي تمر عبره، وهي اول عمل رئيسي للمهندسة المعمارية ينجز بعد وفاتها في الولايات المتحدة في 31 اذار/مارس عن 65 عاما.

وزار رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي المحطة واشاد بحديد مصرحاً ان هذا العمل الرائع يشكل مساهمة اضافية في جهود ساليرنو للتحول. انه طريقة لتذكر المهندسة العمارية الكبيرة زها حديد" معتبر ان "ساليرنو تشهد تحولا ويعود الفضل في ذلك ايضا الى هذه المعمارية النجمة".

وكانت زها حديد تعتمد التيار التفكيكي في الهندسة المعمارية الذي يعيد النظر بالمعايير الكلاسيكية ويدفع الى تغيير هندسة الابنية. وهي كانت معروفة في العالم باسره وحائزة جائزة "بريتزكر" التي تعتبر بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية.

وقد صممت منصة القفز في مجمع انسبروك للتزلج في النمسا واوبرا كانتون في الصين. وصممت ايضا حوض السباحة الاولمبي في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في لندن العام 2012 ومتحف غوغنهايم في تايوان.

لندن تتباهى ببرج هرمي جديد

حيث كشفت دار "تيت مودرن" لعرض أعمال الفن الحديث النقاب في لندن عن أعمال توسع ملحقة، عبارة عن برج هرمي الشكل، وذلك قبل الافتتاح الرسمي، ويضم المبنى الجديد العديد من مساحات العرض، ومطعما، ويوفر رؤية بانورامية للندن، ويعد البرج، الذي وُصف بأنه أهم بناء ثقافي حديث في بريطانيا منذ تشييد المكتبة البريطانية، ضمن عمليات تجديد تصل تكلفتها إلى 260 مليون جنيه استرليني، ويشمل البرج، الذي يتألف من 10 طوابق بارتفاع نحو 65 مترا، ثلاثة أدوار لاستضافة المعروضات.

ويتيح زيادة المعروض من الأعمال الفنية التي تشملها مجموعة "تيد مودرن" بنسبة 60 في المئة.

وخلال حفل الافتتاح ، وعدت فرانسيس موريس، المدير الجديد لدار العرض، أن تكون نهاية الأسبوع عطلة "اكتشاف واحتفال" مع افتتاح المبنى الجديد للجمهور.

وأعرب مدير المتحف نيكولاس سيروتا عن سعادته بإنجاز أعمال البناء في فترة ركود، وتولى تنفيذ المشروع المعماريان هرزوغ ودي ميورون، اللذان حولا محطة توليد الطاقة السابقة "بانكسايد" إلى دار عرض "تيت مودرن" في عام 2000، وتظهر النوافذ وشرفات العرض وكأنها "غائرة" في السطح المكون من 336 ألف طوبة تعكس الشكل الأصلي للمبنى، وبني البرج أعلى خزانات النفط الجوفية لمحطة الكهرباء السابقة التي حولت إلى أماكن مخصصة لأداء استعراضات أثناء دورة الألعاب الأولمبية في عام 2012.

افتتاح اطول وأعلى جسر زجاجي للمشاة في العالم للعامة في الصين

افتتح اطول واعلى جسر زجاجي للمشاة في العالم السبت للعامة في منطقة زانغجيانجي الجبلية الخلابة في وسط الصين المعروفة بأنها شكلت مصدر الهام لإنجاز فيلم "افاتار" الاميركي الشهير، هذا الجسر الذي يمتد على 430 مترا والمعلق على ارتفاع 300 متر، مشيد بين قمتين في هذا المتنزه الطبيعي الواقع في مقاطعة هونان.

ويمكن لهذا الجسر البالغ عرضه ستة امتار والمكون من 99 كتلة زجاجية شفافة، استقبال 800 شخص في وقت واحد بحسب المسؤول عن المنطقة السياحية في زانغجيانجي في تصريحات اوردتها وكالة انباء الصين الجديدة، ويتيح هذا الصرح الجديد للسياح التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة للمنطقة الصخرية المحيطة بالجسر فضلا عن نشاطات اخرى كالقفز بالحبال المطاطية والانزلاق بالحبل.

ويسمح لثمانية الاف شخص فقط بالعبور على هذا الجسر يوميا، كما يتعين على السياح حجز بطاقة في اليوم الذي يسبق زيارتهم الموقع، ويبلغ ثمن البطاقة 138 يوان (20 دولارا)، كذلك يمنع استخدام "الات التصوير وعصا الصور الذاتية (السيلفي)" على الجسر تفاديا لسقوط اي قطع قد تضر بهيكلية الموقع، كما يمنع عبور الاشخاص الذين ينتعلون احذية مع كعوب عالية.

اسطنبول تفتتح اول نفق تحت البوسفور

تفتتح اسطنبول في 20 كانون الاول/ديسمبر مشروعها الضخم الجديد المتمثل في اول نفق للسيارات بطول يتجاوز خمسة كلم، تم بناؤه تحت مضيق البوسفور بهدف الربط بين الضفتين الاوروبية والاسيوية للمدينة.

وماراماي الذي سمي "ورشة القرن" هو نفق بطول 14 كلم تقع 1400 متر منها تحت البحر. وكان اول مشروع ضخم يطلقه الرئيس التركي الذي كان ايضا رئيسا لبلدية اسطنبول، وتتوالى الانجازات في المدينة التركية بهدف تسهيل معيشة سكانها الذين لا يقل عددهم عن 18 مليونا.

حيث دشن الرئيس التركي في اسطنبول جسرا ثالثا على مضيق البوسفور شيد في وقت قياسي واطلق عليه اسم السلطان سليم.

من هنا نفهم ان لاعذر لمن يتحجج بضرورة توافر المقومات الاساسية للسياحة، فالأمارات لم تكن معروفة سابقاً، والأن وبسبب التطور العمراني، أصبحت وجهة لكثير من السائحين في العالم، بل انها باتت تنافس العالم في هذا المجال، ولاتقف السياحة الحديثة عند البناء العمراني بل تشمل ايضاً اقامة المعارض والمتاحف والمهرجانات والمسابقات بمختلف أنشطتها وأشكالها، والتي أصبحت تتنافس الدول في مابينها من اجل ان تحظى بذلك، كالاولمبياد ومبارايات كأس العالم وماشابه التي أصبحت الوجه الحديث للسياحة وتطورها.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0