أظهرت دراسة حديثة أن نسبة كبيرة تقدر بـ 58% من الناس يجدون صعوبة في الحفاظ على ميزانيتهم خلال فترة الصيف، وخاصة مع وجود الإجازات الطويلة. لذا، من الضروري وجود ميزانية صيفية قابلة للتعديل تمكنك من الاستمتاع بوقتك دون التضحية بأهدافك المالية، فكيف يمكن تطوير ميزانية صيفية تلتزم بها؟...

أظهرت دراسة حديثة أن نسبة كبيرة تقدر بـ 58% من الناس يجدون صعوبة في الحفاظ على ميزانيتهم خلال فترة الصيف، وخاصة مع وجود الإجازات الطويلة. لذا، من الضروري وجود ميزانية صيفية قابلة للتعديل تمكنك من الاستمتاع بوقتك دون التضحية بأهدافك المالية.

فكيف يمكن تطوير ميزانية صيفية تلتزم بها؟ خبراء موقع «غوبانكيغ رايت» يقدمون سبع نصائح رئيسية لتسهيل هذه المهمة.

توقع التغير في الإنفاق

قبل الشروع في إعداد ميزانيتك الصيفية، من المهم أن تتوقع تغيرات في الإنفاق بسبب زيادة الأنشطة والخطط التي تضعها العائلة للاستفادة من أوقات الفراغ. ينصح إريك روزنبرغ، الخبير المالي ومؤسس « Freelancer Dashboard» بأن تأخذ في الاعتبار التغيرات الموسمية في الإنفاق. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لقضاء إجازة عائلية سنوية، يجب أن تشمل التكاليف الإضافية في خطتك المالية.

التخطيط المسبق لهذه الزيادات في الإنفاق يمكن أن يحميك من الوقوع في فخ النفقات غير المخطط لها التي قد تخرج عن نطاق الميزانية المحددة، مما يزيد من احتمالية التزامك بالميزانية التي وضعتها.

نظم شؤونك المالية

نظم شؤونك المالية، هذا ما تنصح به كورتني ميتشل، المديرة الإدارية لقسم الأعمال، حيث تقول: «في ظل العديد من العوامل التي لا تخضع لإرادتك في الوضع الاقتصادي الراهن، يظل تدبير المال وصرفه من الأمور التي يمكنك التحكم فيها بواسطة الأدوات الصحيحة، والخطوة الأساسية لذلك هي التنظيم».

وتعتبر دراسة نمط الإنفاق الخاص بك خلال الصيف المنصرم من الخطوات الهامة لترتيب شؤونك المالية.

ويضيف روزنبرغ: «تقييم مصروفاتك خلال أشهر الصيف للعام الفائت يمكن أن يعطيك مؤشراً عما إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح نحو تقليل الإنفاق أو زيادته مقارنة ببقية أوقات السنة، وفي حال لم تكن تستعمل تطبيقاً للميزانية بعد، فإن البدء باستخدام واحد يمكن أن يساعدك في تتبع أموالك طوال السنة».

ضع أهدافًا مالية قابل للتحقق

تشدد ميتشل على ضرورة وضع أهداف مالية قابلة للتحقق قبل الشروع في كتابة خطة الميزانية لك أو لعائلتك. تقول: «من الجيد أن تكون لديك تطلعات، ولكن من الأهمية بمكان أن تكون هذه الأهداف واقعية لتجنب الوقوع في فخ التكاليف غير المتوقعة. ليس بالضرورة أن تقوم بكل شيء، بل يجب أن تعرف حدود إمكانياتك المالية وتبني خططك على أساسها».

وتنوه ميتشل إلى أن كل أسرة لها خصوصيتها في إدارة الميزانية، مؤكدة على أن النفقات الثابتة تظل أسهل في الإدارة مقارنةً بالنفقات المتغيرة التي قد تسبب تقلبات وتحديات في التخطيط المالي.

البدء المبكر في الادخار

توصي ميتشل بأن تستغل المبالغ التي تستردها من الضرائب أو المكافآت التي تحصل عليها في نهاية العام كنقطة انطلاق لإنشاء صندوق ادخارك. وتنصح: «إذا كنت تنوي قضاء صيف حافل بالأنشطة مع العائلة، من الحكمة أن تبدأ بالتوفير من الآن. البدء المبكر في الادخار يقلل من فرص فوات الفرص ويزيد من استعدادك للمستقبل».

التخطيط المسبق للأنشطة الصيفية

من خلال التخطيط المسبق لرحلاتك، يمكنك تجنب البحث المستعجل عن أماكن الإقامة والوقوع في فخ الأسعار المرتفعة، مما يسهم في توفير المال. خلال الصيف، من المهم مراقبة عدد الفعاليات التي تعتزم بالمشاركة فيها لتجنب الحجوزات الزائدة، وكذلك تسجيل عدد الهدايا التي تنوي شراؤها للعطلات والاحتفالات لمنع الإفراط في الإنفاق.

تقدم ميتشل، الخبيرة المالية، نصائح حول التوفير من خلال التخطيط المسبق للمناسبات، موضحة: «توزيع ميزانيتك بناءً على الفعاليات المخطط لها يمنعك من الشراء المتسرع الذي يكون عادةً أغلى ولا يترك مجالاً للبحث عن العروض».

التكاليف الخفية

قد تظهر تكاليف غير متوقعة خلال الصيف، خاصةً بعد فترات الهدوء في الشتاء والربيع. منها:

– تكاليف النقل للفعاليات.

– الطعام في المتنزهات الترفيهية.

– أخذ إجازات من العمل.

من الضروري تخصيص جزء من الميزانية لهذه التكاليف لتجنب تراكم الديون.

توفير المال

لتوفير المال في خطط الصيف، يجب اعتماد استراتيجيات توفير فعالة. يقول إريك جيه نيسال، بتقليل النفقات على المرافق وغيرها، يمكنك تحسين ميزانيتك الصيفية. تضيف ميتشل: عند التخطيط لرحلتك الصيفية، تحقق من مكافآت أو استرداد نقدي للنفقات المتعلقة بالسفر على بطاقاتك الحالية، مثل الوقود.

وتختتم: «تسوق بذكاء باستخدام الكوبونات وتطبيقات استرداد النقود، وفكر في شراء الهدايا بالجملة للمناسبات المتشابهة مثل الاحتفالات بالرابع من يوليو».

اضف تعليق