ما يميز أصحاب الملايين ليس وظائفهم أو رواتبهم، إنما عقليتهم وطريقة إدارتهم للأموال. هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الطريقة التي يفكر بها أصحاب الملايين في المال وما يفعله الأشخاص العاديون، فمن خلال تعلم كيفية التفكير كمليونير، ستتمكن من تحسين مواردك المالية الشخصية وبناء ثروة دائمة، فكيف تفكر كمليونير؟...

المليونيرات ليسوا أشخاصًا يتمتعون بكفاءة نادرة كما يعتقد البعض، فهناك حوالي 2% من البالغين في الولايات المتحدة هم من أصحاب الملايين، وفقًا لبحث أجرته شركة هيلني آندر بارتنرز (Henley & Partners). أن تصبح مليونيراً ليس بالأمر السهل، لكنه هدف قابل للتحقق إذا كنت تدير أموالك بشكل جيد.

ما يميز أصحاب الملايين ليس وظائفهم أو رواتبهم، إنما عقليتهم وطريقة إدارتهم للأموال. هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الطريقة التي يفكر بها أصحاب الملايين في المال وما يفعله الأشخاص العاديون، فمن خلال تعلم كيفية التفكير كمليونير، ستتمكن من تحسين مواردك المالية الشخصية وبناء ثروة دائمة، فكيف تفكر كمليونير؟

النظرة البعيدة المدى للخطط المالية

يتميز أصحاب الملايين بقدرتهم على تقييم مواردهم المالية من منظور شمولي، مع التركيز على الآثار المستقبلية لقراراتهم المالية على مدى خمس، عشر، أو حتى عشرين سنة، بدلاً من الاكتفاء بالنظر إلى الحاضر. هذا النهج يحميهم من الوقوع في فخ الرغبات الآنية.

فلو نظرنا إلى مثال، حيث يتبقى لدى الشخص 1000 دولار شهريًا بعد سداد الفواتير، قد يُغري هذا الكثيرين لإنفاقها، مما يوفر شعورًا مؤقتًا بالسعادة ولكن دون فائدة طويلة الأمد. لكن تخيل لو تم استثمار هذا المبلغ الإضافي شهريًا. مع متوسط عائد يقدر بـ 10٪ سنويًا من سوق الأوراق المالية، يمكن أن ينمو هذا الاستثمار إلى حوالي 1.97 مليون دولار بعد 30 عامًا. من هذا المبلغ، سيكون 360,000 دولار هو مجموع مساهماتك الأصلية، بينما الباقي، وهو الجزء الأكبر، يمثل عائد الاستثمار.

استكشاف سبل تعزيز الإيرادات المستقبلية

ليس من الضروري أن يكون لديك دخل ضخم لتكوين ثروة، ولكن وجوده يمكن أن يكون مفيدًا. فعلى سبيل المثال، يُظهر مسح تمويل المستهلك لعام 2022 أن الأمريكيين ذوي الدخل العالي يمتلكون، بشكل عام، ثروات صافية أكبر. الأشخاص الذين يقعون في النطاق المتوسط للدخل (من النسبة المئوية 40 إلى 60) يمتلكون ثروة صافية تبلغ في المتوسط 169,420، بينما يمتلك الأشخاص في أعلى 10٪ من الدخل ثروة صافية تبلغ في المتوسط 2.65 مليون دولار.

زيادة دخلك تعني المزيد من الأموال للتوفير والاستثمار. يعمل أصحاب الملايين على ذلك من خلال تنويع مصادر الدخل. وفقًا لدراسة أجراها توماس كورلي على أصحاب الملايين الذاتيين، وجد أن 65% منهم كان لديهم ثلاثة مصادر دخل على الأقل قبل تحقيق أول مليون دولار لهم.

إذا كنت ترغب في تنمية مصادر دخل إضافية، قد تفكر في بدء مشروع تجاري خاص بك. وإذا لم تكن مستعدًا لذلك، فإن الاعتماد على مصدر دخل واحد لا يزال خيارًا جيدًا. يمكنك تحسين هذا المصدر بالسعي وراء الفرص التي تزيد من قيمته، سواء كان ذلك عن طريق الترقيات أو تغيير الوظائف.

وضع خطة دقيقة لإدارة الأموال

يتسم أصحاب الملايين بكونهم مخططين بارعين. كشفت دراسة التخطيط والتقدم التي أجرتها شركة Northwestern Mutual في عام 2023 أن 77% من أصحاب الملايين المشاركين في الاستطلاع يعتبرون أنفسهم مخططين متقنين أو شديدي التنظيم.

فيما يتعلق بالتخطيط المالي، يُعد تحديد أهداف مالية قصيرة وطويلة الأمد أمرًا ضروريًا. على سبيل المثال، قد تضع لنفسك هدفًا شهريًا لتوفير 10% من دخلك واستثمار نسبة مماثلة. وقد يكون هدفك السنوي هو زيادة مدخراتك بمقدار 5000 دولار في صندوق الطوارئ ومثلها في حسابات التقاعد. توفر لك الأهداف الواضحة والمحددة دافعًا للسعي نحو تحقيقها، وهو ما يُعد أكثر فعالية من مجرد التوفير العشوائي شهريًا.

استثمر في نفسك 

التطوير الذاتي يعني تخصيص الوقت والموارد المالية لتعزيز قدراتك ومعلوماتك. فعلى سبيل المثال، يُعد التسجيل في الجامعة استثمارًا يتطلب إنفاق المال، ولكنه يُثري معارفك وقد يفتح أمامك فرصًا للحصول على وظائف بأجور مجزية.

يُقدّر الأشخاص ذوو الثروات الكبيرة قيمة الاستثمار في النمو الشخصي. تُظهر دراسة من شركة Ramsey Solutions أن نسبة 88% من الأثرياء حاصلون على شهادات جامعية. ومن المهم الإشارة إلى أن هناك طرقًا متعددة لتطوير الذات، مثل المشاركة في الدورات التعليمية عبر الإنترنت. كما يُعد القراءة اليومية لتوسيع الأفق المعرفي من العادات التي يمارسها الكثير من الأثرياء.

افهم أن بناء الثروة عملية تدريجية

من الناحية العملية، يرغب الجميع في تحقيق النجاح بين عشية وضحاها – ومن هنا جاءت شعبية مخططات الثراء السريع. لكن الحقيقة هي أن قلة قليلة من الناس يصبحون مليونيرات في عام أو عامين.

يعرف المليونيرات ومليونيرات المستقبل أن بناء الثروة يستغرق وقتًا، وهو ليس بالأمر المثير. الأمر يتعلق فقط باتباع العادات المالية الجيدة عامًا بعد عام، بما في ذلك تخصيص جزء من دخلك لوضع مدخراتك واستثمارها (10% مكان جيد للبدء)، وتجنب الديون ذات الفائدة المرتفعة، مثل ديون بطاقات الائتمان، والاستثمار في سوق الأوراق المالية لتنمية أموالك.

اضف تعليق