مع ازدياد صعوبة تعدين العملات الرقمية، مثل «بتكوين»، والتي باتت تحتاج إلى عدة شرائح من محرك الرسوميات (GPU) والباهظة الثمن، من أجل حل العمليات الحسابية المعقّدة بغية خلق بلوك جديد على الـ«بلوكتشاين» الخاصة بها، بالإضافة الى الكمية الهائلة من الطاقة الكهربائية التي تستهلكها تلك العملية، وناهيك عن الحاجة إلى تبريد تلك الأجهزة بشكل متواصل، بات معدّنو مناجم العالم الرقمي في حاجة إلى عملة رقمية أخرى، تكون أسهل في عملية التعدين وأقل كلفةً واستهلاكاً للطاقة. وبطبيعة الحال، تدرّ كمية جيدة من الدولارات. فما هي عملة «شيا» Chia الصينية؟ ولماذا باتت قبلة المُعدّنين؟ وكيف يتم تعدينها؟

تصف شبكة Chia عملتها الرقمية، بأنها تستخدم لغة برمجة تجعلها أقوى وسهلة التدقيق وآمنة. ويستهلك تعدينها جزءاً صغيراً فقط من الطاقة التي تحتاج إليها عملات أخرى مثل «بتكوين» و«إيثيريوم». بالإضافة إلى أن عملية التعدين تتم عبر أقراص التخزين وليس عبر استخدام الـ«GPU». كما أنها أسرع في عملية التحويلات (Transactions) داخل شبكة «بلوكتشاين» الخاصة بها.

كيف يتم تعدينها؟

1 - بداية يجب على المعدّن الدخول إلى موقع chia.net، ومن ثم تحميل وتنصيب برنامج (Chia Blockchain) كما يبدو في الصورة.

2 - بعد تنصيب البرنامج، يجب إنشاء محفظة رقمية عبر الضغط على (create a new private key). ومن ثم تظهر للمستخدم كلمات يجب تسجيلها وحفظها بالتسلسل الذي ظهرت به. وتجدر الإشارة إلى أن خسارة هذه الكلمات تعني فقدان المحفظة، وبالتالي خسارة كل العملات التي تم جنيها.

3 - بعد الانتهاء من ذلك، سيبدأ برنامج Chia بالمزامنة بينه وبين شبكة «بلوكتشاين» الخاصة بها. لكن الجميل في هذه العملة، أن عملية التعدين يمكن لها أن تبدأ قبل انتهاء فعل المزامنة والذي يأخذ وقتاً طويلاً. وكما يظهر في الصورة، يضغط المستخدم على (Plots) من القائمة، ويختار Add Plot، ومن ثم تظهر قائمة جديدة، في الجزء الأول منها يختار المستخدم حجم الـPlot الذي يريد خلقه. وفي الجزء الثاني عدد الـPlots التي يريد أن ينتجها في الوقت نفسه. وفي الجزء الثالث، يتم تحديد المكان الذي ستوضع فيه ملفات العمليات الحسابية التي يقوم بها البرنامج لخلق كل Plot، على القرص الصلب. وفي الجزء الرابع، يتم تحديد مكان الـPlot التي تم خلقها على القرص الصلب.

4 - في هذه المرحلة، ومع البقاء في خانة Plots من القائمة، ستظهر صفحة جديدة تشير إلى بدء عملية خلق الـplot.

أمور يجب علينا معرفتها

- إن تعدين عملة الـChia يفضل أن يكون عبر استخدام أقراص تخزين من نوع (SSD)، إذ يحتاج كل plot في هذه الحالة إلى نحو 7 ساعات كي يتم إنشاؤه (في أفضل الأحوال من 3 إلى 4 ساعات)، في حين أن التعدين عبر الأقراص الصلبة التقليدية (HDD)، يجعل من تلك العملية تستغرق نحو 22 ساعة أو أكثر.

- على المستخدم الذي يريد تعدين Chia، الانتباه إلى عدد الـTBW الخاصة بقرص الـSSD الذي قام بشرائه، وهي اختصار لـTotal Bytes Written. أي أن خلايا أقراص الـSSD لها فترة حياة معينة، وعلى سبيل المثال، هناك أقراص SSD يمكن للخلايا داخلها أن تسمح بالكتابة عليها ألف مرة، في حين أن أنواعاً أخرى تسمح بالكتابة 100 ألف مرة. وكون عملية خلق الـPlot تحتاج إلى حجز مساحة تخزينية في كل مرة يتم خلقها، وهذه المساحة يتم كتابة معلومات فيها، يعني أن أقراص الـSSD إن كانت من النوع ذي الحياة القصيرة، ستتلف بعد مدة قصيرة من بدء عمليات التعدين. لذا، يتوجب على المعدّن أن يبحث عن رقم الـTBW الخاص بالـSSD قبل أن يقوم بشرائه.

- إن خلق Plot لا يعني فوراً حصول المعدّن على عملة Chia مقابلها. الأمر قد يستغرق أشهراً. إذ إن الـplot هو بالنهاية عبارة عن بلوك يحوي معلومات وله رقم معيّن، قد تحتاج إليه شبكة «بلوكتشاين» الخاصة بالـChia (كل عملية تحويل transaction على الشبكة، تحتاج إلى plot برقم معيّن، والأخيرة قد تكون لديك أو لدى أي شخص يعدن العملة) غداً أو بعد شهرين، أو لن تطلبه. عملياً الأمر يشبه سحب اللوتو، وكلما ازدادت السعة التخزينية التي لدى المعدّن (الحديث هنا عن عشرات إلى المئات من التيرابايت)، أي ازدادت قدرته على خلق عدد أكبر من الـPlots، ازدادت فرص طلب شبكة «بلوكتشاين» الخاصة بها، الـPlots التي لديه. وبالتالي بدأ يحصل على عملات Chia الرقمية.

- تم إطلاق عملة Chia ويُرمز لها بـXCH أوائل شهر أيار الماضي. وصدرت بسعر بلغ 1500 دولار أميركي. وبعدها، وبحكم قوانين السوق، ارتفع سعرها الى أكثر من 1600 دولار، لتعود وتهبط أخيراً إلى سعر 409 دولارات حتى كتابة هذا التقرير.

وبحسب السعر الحالي، لنفترض أن المُعدّن لديه مساحة تخزينية قدرها 100 تيرا بايت، وأنه خلق 1010 من الـPlots، يعني أنه سيحصل على 1.056 من عملة الـChia أي حوالى 428 دولاراً شهرياً بحسب سعرها الحالي. في حين أن سعة تخزينية بحجم ألف تيرابايت تؤمن نحو 4 آلاف وثلاثمئة دولار شهرياً. ومن هنا، على الشخص الذي يريد تعدين هذه العملة، أن يحتسب كمية الأموال التي يريد استثمارها في شراء الأقراص الصلبة، والمردود المالي المتوقع. ويقوم هذا الموقع بحساب الجدوى منها chiacalculator.com. ولكنها لعبة حظ هنا أيضاً، ويمكن للشبكة أن تطلب جميع الـPlots من مُعدّن واحد.

- كلما ازداد عدد معدّني هذه العملة حول العالم، ازداد بالتالي حجم السعة التخزينية لشبكة Chia. وبالتالي اضمحلت فرص أن تطلب الشبكة الـplot الموجودة لدى مستخدم معيّن. وبالتالي، ومن أجل رفع حظوظهم بالربح، يعمد المستخدمون إلى إضافة المزيد والمزيد من أقراص حفظ المعلومات من أجل رفع سعاتهم التخزينية.

- ليس بالضرورة على المعدّن أن يبيع العملات التي حصل عليها فوراً، اذ تبقى موجودة في المحفظة الإلكترونية التي قام بخلقها في البداية. ويمكن له أن ينتظر صعود سعر العملة كي يبيعها. بعض التقديرات تشير إلى أن Chia قد يصل سعرها إلى 6 آلاف دولار للعملة الواحدة، لكن في عالم العملات الرقمية، لا يمكن فعلياً تأكيد أي شيء. إذ يمكن لتغريدة على «تويتر» من إيلون ماسك، أو قانون جديد يقيّد العملات الرقمية، أن يرفع أسعار السوق أو يهوي بها إلى الأسفل.

اضف تعليق