q
كان صعود منصات تبادل العملات المشفرة عاملاً رئيسيًاً في زيادة قيمة العملات المشفرة، وستؤدي الإجراءات التنظيمية الصارمة إلى خفض قيمة الرموز الأساسية. ووفقًا لذلك، انخفضت أسعار البيتكوين والإيثريوم. لكن مجرد تعديل الأسعار ليس نهاية العالم. السؤال المناسب هو ما إذا كانت جماعات الضغط الداعمة للعملات المشفرة قادرة...
بقلم: كينيث روجوف

سان فرانسيسكو - يبدو أن الانهيار الملحمي لإمبراطورية العملات المشفرة التي يمتلكها سام بانكمان فرايد "بورصة العملات المشفرة FTX" والتي تبلغ قيمتها 32 مليار دولار، ستُصبح واحدة من أعظم الكوارث المالية في التاريخ. ومع القصص المليئة بالمشاهير والسياسيين والجنس والمخدرات، يبدو المستقبل مشرقًا لمنتجي الأفلام الروائية والوثائقية. ولكن في إعادة صياغة تعبير الكاتب الأمريكي مارك توين، فإن الشائعات حول انهيار العملات المشفرة نفسها مبالغ فيها إلى حد كبير.

صحيح أن فقدان الثقة في "منصات تبادل العملات المشفرة" مثل FTX - التي تُعتبر في الأساس هيئات مالية وسيطة للعملات المُشفرة - يعني بالتأكيد انخفاضًا حادًا مستدامًا في أسعار الأصول الأساسية. تتم الغالبية العظمى من معاملات البيتكوين "خارج السلسلة" على تلك المنصات، وليس في منصة البيتكوين المبنية على تقنية البلوك تشين نفسها. تعمل هذه المنصات كهيئات مالية وسيطة وهي أكثر ملاءمة إلى حد كبير، وتتطلب استخدامًا أقل تعقيدًا، ولا تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة.

كان صعود منصات تبادل العملات المشفرة عاملاً رئيسيًاً في زيادة قيمة العملات المشفرة، وستؤدي الإجراءات التنظيمية الصارمة إلى خفض قيمة الرموز الأساسية. ووفقًا لذلك، انخفضت أسعار البيتكوين والإيثريوم.

لكن مجرد تعديل الأسعار ليس نهاية العالم. السؤال المناسب هو ما إذا كانت جماعات الضغط الداعمة للعملات المشفرة قادرة على احتواء الضرر. وحتى الآن، كانت أموالها تتضاعف بأحجام كبيرة؛ وبحسب ما ورد، قدم بانكمان فرايد 40 مليون دولار لدعم الديمقراطيين في الولايات المتحدة، وذكرت التقارير أن زميله في بورصة العملات المشفرة ريان سلامة قدم 23 مليون دولار للجمهوريين. ساعد هذا الكرم بلا شك في إقناع الهيئات التنظيمية في مختلف أنحاء العالم بإتباع نهج الانتظار والترقب في التعامل مع تنظيم العملات المشفرة، حتى لا يتم اعتبارها عائقًا أمام الابتكار. حسنًا، لقد انتظروا بالفعل، وبعد انهيار منصة تداول العملات المُشفرة FTX، يبقى فقط أن نأمل أن يكونوا قد أدركوا الحقيقة.

لكن ما هو القرار الذي سيتخذونه؟ على الأرجح، سيقومون بإجراء تحسينات على تنظيم البورصات المركزية - الشركات التي تساعد الأفراد على الاحتفاظ بالعملات المشفرة "خارج السلسلة" وتداولها. بغض النظر عما يُفكر فيه المرء بشأن مستقبل العملات المشفرة، فمن المدهش أن منصات العملات المشفرة الوسيطة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لم تكن خاضعة لمتطلبات المحاسبة المُعتادة.

وبطبيعة الحال، ستواجه الشركات تكاليف الامتثال، لكن التنظيم الفعال يمكن أن يعيد الثقة، مما يعود بالفائدة على الشركات التي تهدف إلى العمل بأمانة، والتي تُشكل بلا شك الأغلبية، على الأقل من حيث الحجم الإجمالي. قد تؤدي زيادة الثقة في البورصات المتبقية إلى ارتفاع قيمة العملات المشفرة، على الرغم من أن الكثير سيعتمد على مدى تقويض المطالب التنظيمية للطلب في نهاية المطاف، لاسيما فيما يتعلق بتحديد المشاركين. بعد كل شيء، قد تكون المعاملات الرئيسية التي يتم إجراؤها حاليًا باستخدام العملات المشفرة هي التحويلات من البلدان الغنية إلى الاقتصادات النامية والأسواق الناشئة، وهروب رأس المال في الاتجاه الآخر. في كلتا الحالتين، فإن رغبة المشاركين في تجنب ضوابط الصرف والضرائب تعطي قيمة أكبر لإخفاء الهوية.

ومن ناحية أخرى، جادل فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك لمنصة الإيثيروم المبنية على تقنية بلوك تشين وأحد المفكرين الأكثر تأثيرًا في صناعة التشفير، بأن الدرس الحقيقي من انهيار بورصة العملات المشفرة "FTX" يتمثل في حاجة العملة المشفرة إلى العودة إلى جذورها اللامركزية. تجعل المنصات المركزية مثل منصة تبادل العملات المشفرة "FTX" من السهل امتلاك وتداول العملات المشفرة، ولكن على حساب تمهيد الطريق للفساد الإداري، تمامًا كما هو الحال في أي شركة مالية تقليدية. يمكن أن تزيد اللامركزية من قابلية التعرض للهجمات، ولكن حتى الآن أثبتت أهم العملات المشفرة، مثل عملة البيتكوين والإيثيروم، قدرتها على الصمود.

تكمن المشكلة في وجود بورصات لامركزية فقط في عدم كفاءتها مقارنةً ببطاقة فيزا و ماستركارد، على سبيل المثال، أو المعاملات المصرفية العادية في الاقتصادات المتقدمة. كما عملت المنصات المركزية مثل منصة تبادل العملات المشفرة "FTX" على إضفاء الطابع الديمقراطي على مجال التشفير، مما سمح للأشخاص العاديين، دون مهارة تقنية، بالاستثمار في العملات المشفرة والتعامل معها. من الممكن بالتأكيد إيجاد سبل لمضاعفة سرعة ومزايا تكاليف البورصات المركزية في نهاية المطاف. لكن يبدو أن هذا غير مرجح في المستقبل المنظور، مما يجعل من الصعب معرفة السبب الذي يدفع أي شخص غير متورط في التهرب الضريبي والتنظيمي (ناهيك عن الأنشطة الإجرامية) إلى استخدام العملات المشفرة، وهي نقطة أكدتُ عليها منذ فترة طويلة.

ربما يتعين على الجهات التنظيمية دعم التوازن اللامركزي من خلال إلزام المنصات بمعرفة هوية أي شخص تتعامل معها، بما في ذلك على تقنية البلوك تشين. على الرغم من أن هذا قد يبدو إجراءً غير ضار، إلا أنه سيجعل من الصعب للغاية التداول على تقنية البلوك تشين بشكل مجهول نيابة عن عملاء المنصة.

صحيح أن هناك بدائل تتضمن "تحليل السلسلة" تسمح بفحص المعاملات داخل وخارج محفظة البيتكوين (حساب) خوارزميًا، مما يسمح بالكشف عن الهوية الأساسية في بعض الحالات. ولكن إذا كان هذا النهج كافيًا ويمكن إزالة كل مظاهر إخفاء الهوية، فمن الصعب تخيل كيف يمكن للعملات المشفرة التنافس مع خيارات الوساطة المالية الأخرى الأكثر كفاءة.

وأخيرًا، بدلاً من مجرد حظر وسطاء العملات المشفرة، قد تلجأ العديد من البلدان في النهاية إلى فرض حظر على جميع معاملات العملات المشفرة، كما فعلت الصين ومجموعة من الاقتصادات النامية بالفعل. إن إضفاء الشرعية على عملات البيتكوين والإثيريورم ومعظم العملات المشفرة الأخرى لن يمنع جميع المعاملات، لكنه سيضع قيودًا على النظام بلا شك. إن مجرد حقيقة أن الصين كانت من أوائل البلدان التي اتخذت هذه الخطوة لا يجعل الاستراتيجية خاطئة، خاصةً إذا اشتبه المرء في أن معظم المعاملات تنطوي على تهرب ضريبي أو نشاط إجرامي، على غرار الأوراق النقدية عالية التصنيف مثل ورقة بقيمة 100 دولار.

في نهاية المطاف، من المرجح أن تحذو العديد من الدول الأخرى حذو الصين. ومع ذلك، في ظل تنظيم العملات المشفرة الضعيف والمجزأ، من غير المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة، أهم لاعب، بتبني استراتيجية جريئة في أي وقت قريب. قد تكون منصة تداول العملات المشفرة "FTX" أكبر فضيحة في مجال العملات المشفرة حتى الآن؛ لكن من المؤسف أنها لن تكون الأخيرة.

* كينيث روجوف، كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي سابقا، وأستاذ الاقتصاد والسياسة العامة في جامعة هارفارد حاليا، من مؤلفاته: هذا الوقت مختلف: ثمانية قرون من الحماقة المالية، وكتاب: لعنة النقدية
https://www.project-syndicate.org

اضف تعليق