q
وداعا، بريطانيا. لقد حان خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي. حُسم الأمر. بعض البريطانيين يلوحون بعلم بلادهم، وتضيء الأضواء الحمراء والبيضاء والزرقاء المباني العامة. تحتفل البلاد الآن بإنجازها بعد أن فتحت بشكل كبير مساحة جديدة للعمليات السياسية. هذا المزاج المندفع أمر مثير للدهشة. بعد استفتاء...
بقلم: هارولد جيمس

برينستون - وداعا، بريطانيا. لقد حان خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي. حُسم الأمر. بعض البريطانيين يلوحون بعلم بلادهم، وتضيء الأضواء الحمراء والبيضاء والزرقاء المباني العامة. تحتفل البلاد الآن بإنجازها بعد أن فتحت بشكل كبير مساحة جديدة للعمليات السياسية.

هذا المزاج المندفع أمر مثير للدهشة. بعد استفتاء يونيو/ حزيران 2016، الذي فاز فيه قرار "المغادرة" بهامش بسيط نسبياً (52٪ مقابل 48٪، مع إقبال 72٪)، أصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قضية شديدة الاستقطاب. واجهت محاولة مغادرة الاتحاد الأوروبي العديد من التحديات القانونية، والتي تسببت في انقسام البرلمان بشدة وعدم قدرته على التصديق على اتفاقية المغادرة. كان هناك سخط شعبي كبير. بالنسبة للمراقبين حول العالم، بدا الأمر وكأن المملكة المتحدة تنهار.

وقد جاء بعد ذلك الأداء القوي لرئيس الوزراء بوريس جونسون والمحافظين في الانتخابات العامة التي جرت في ديسمبر/ كانون الأول 2019، والذي فسره الكثيرون على أنه "فوز ساحق" يمثل تحولا ملحميا في التوجه السياسي للبلاد. على الرغم من أن المحافظين فازوا بالفعل بنسبة 44٪ فقط من الأصوات (مع إقبال 67٪)، فقد سمعنا أن البلاد شهدت تحولا نفسيا عميقا، وقد أدى ظهور إجماع جديد مفاجئ إلى حل المشكلة.

قد يؤدي إحباط الشعب بعد أكثر من ثلاث سنوات من النقاش حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى تغييرات في الرأي العام. للتعبير عن هذا الشعور، قام المحافظون بحملة على منصة واضحة: "يجب إتمام صفقة بريكسيت". تحجب بساطة هذا الشعار الأسئلة المعقدة التي لا تزال دون إجابة. هل ستتضمن العلاقات التجارية المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي الخدمات؟ هل سيحافظ مبدأ "التكافؤ" على وصول المؤسسات المالية في المملكة المتحدة إلى القارة؟ وكيف ستتم إدارة الحدود الأيرلندية؟

لكن، بطبيعة الحال، قد يعكس التحول في المزاج العام رغبة حقيقية في التخلص من القيود المرتبطة بعضوية الاتحاد الأوروبي. بعد سنوات من اقتراح مؤيدي البقاء أن الخروج من الاتحاد الأوروبي قد يُشكل مخاطر اقتصادية كبيرة، وعد جونسون بالتغلب على "مشروع الخوف" في نهاية المطاف.

منذ سبعينيات القرن العشرين، حرض الجدل البريطاني حول أوروبا المجموعات التي ركزت على الفوائد الاقتصادية للتكامل ضد أولئك الذين شعروا بالقلق بشأن السيادة السياسية وانتهاكات السلطات البعيدة فوق الوطنية. وقد أدى ذلك إلى تحديد القضية كضرورة اقتصادية أم خيار سياسي.

ومع ذلك، نجحت رئيسة الوزراء مارغريت تاتشر في سد هذه الفجوة. لقد قامت بحملة نشطة للحصول على عضوية المملكة المتحدة في المجموعة الاقتصادية الأوروبية، ولعبت حكومتها دورًا حاسمًا في اعتماد القانون الأوروبي الموحد لعام 1986، الذي وجه أوروبا نحو السوق الحرة. حتى انضمام المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، كانت تاتشر من أبرز المؤيدين لوجهة النظر القائلة "لا يوجد بديل" للتكامل الاقتصادي (TINA).

ومع ذلك، أكدت تاتشر أيضًا على الحاجة إلى الاختيار، ووصفت أوروبا على نحو متزايد بأنها "دولة خارقة" تهدد بتقييد السيادة الوطنية من خلال عمليات برلمانية منتظمة. في خطاب لها عام 1988 في كلية أوروبا في بروج، رفضت "الجماعية والهيمنة على المستوى الأوروبي"، مع الحفاظ على الرأي القائل بأن "بريطانيا كانت جزءا من المجتمع الأوروبي، وأن مصيرها يرتبط ارتباطا وثيقا بأوروبا".

بعد الأزمة المالية العالمية لعام 2008، وخاصة بعد أزمة الديون الأوروبية، ظهرت مشاكل متعلقة بمبدأ "لا يوجد بديل". أصبحت النفقات العامة الواسعة النطاق الممولة من العجز المالي والحساب الجاري مصدرا واضحا لضعف الاقتصادات. فقد انتهى التمويل الخارجي، وواصلت الحكومات تنفيذ سياسات التقشف التي تعتبرها ضرورية لاستعادة ثقة الشركات.

لقد فشلت هذه الرسالة من الناحية السياسية. تسببت التخفيضات الكبيرة في مزايا الرعاية الاجتماعية في معاناة شديدة بين السكان وأعادت إحياء الشكاوى القديمة حول عدم وجود خيار. بعد عام 2012، بدأ السرد الجديد في الانتشار، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التيسير النقدي الذي قلل بشكل كبير من صعوبة وتكلفة الاقتراض. في ظل هذه الظروف، يمكن أن تستقر النفقات العامة على نطاق واسع، لأن الحكومات التي أصدرت عملتها لن تتخلف عن السداد. ولكن في حالة الاتحاد الأوروبي، لا يمكن لأي حوكمة أوروبية الاستفادة من السياسة النقدية الرخيصة.

على هذه الخلفية، قامت حكومة جونسون بإعادة النظر في الحجة الاقتصادية لعدم الاختيار. من خلال استغلال الآثار المدمرة لسياسة "التقشف"، وعدت باستثمارات عامة ضخمة لتنشيط وتحويل المناطق الصناعية الشمالية المتدهورة التي صوتت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأيدت فوز المحافظين في انتخابات ديسمبر/كانون الأول. من المفترض أن تؤدي الزيادة في الإنفاق إلى انسجام اجتماعي، لأنها ستُعيد الشعور بحرية الاختيار. أو، كما قال جونسون عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: "سنحصل على كعكة خاصة بنا ونستمتع بها".

في إعادة تصور نفسها، تتصرف المملكة المتحدة الآن كما لو أنها دخلت عالمًا من البدائل الجديدة والجذابة. حرية الاختيار تعني أن بريطانيا حرة بالفعل. ومع ذلك، في مرحلة ما، سيرى الناس في النهاية أنه، مثل كل الخيارات، هناك مفاضلات. انتقاء أحد الخيارات يعني التخلي عن العديد من الخيارات الأخرى، وأي اختيار يمكن أن يكون له آثار بعيدة المدى على مجموعة الخيارات المستقبلية.

لقد عزز بريكست الشعور الوطني في الوقت الحالي. ولكن عاجلاً أم آجلاً، ستفرض الحقائق الاقتصادية الصعبة نفسها من جديد. إن وصف جون ميلتون لآدم وحواء بعد طردهما من الجنة لم يكن صائبا:

"كان العالم كله أمامهما، إلى أين سيختاران الذهاب

إلى مكان مليء بالسلام، على بركة الله:

كانا يمشيان يدا بيد بخطوات بطيئة،

في جنة عدن اتخذا طريقهما المنفرد".

* هارولد جيمس، أستاذ التاريخ والشؤون الدولية بجامعة برينستون، وهو زميل أقدم في مركز الابتكار الدولي للحكم ومتخصص في التاريخ الاقتصادي الألماني والعولمة، ومؤلف مشارك للكتاب: اليورو ومعركة الأفكار ومؤلف كتاب إنشاء وتدمير القيمة: دورة العولمة
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق