بموهبته الفذة وشغفه بالتكنلوجيا الحديثة والتصوير، استطاع الشاب العراقي المبدع مهندس الاتصالات الحسن علي، أن يخرج بمشروع يوثق الابتكارات التقنية، وكذلك صيانة الأجهزة الالكترونية وعرضها في آن واحد، بالرغم من صغر سنه.

حملت قناته على موقع يوتيوب اسم "الحسن علي ميديا"، يعمل من خلالها على مساعدة مستخدمي هواتف اندرويد لإصلاح المشاكل التي تواجههم في هواتفهم، من اجل تقليل الذهاب لمتاجر الصيانة ودفع مبالغ على مشاكل بسيطة.

قدم ايضا فيديوهات ودروس تعليمية وتوضيحية حول التكنولوجيا المعلوماتية، اضافة الى عمل مراجعات وفتح صناديق لمختلف الأجهزة التقنية، وأوضح الكثير من الأمور المغلوطة بالتقنية ويقدمها بطريقة موثوقة وغير معقدة.

وبمجهوداته الذاتية أظهر الحسن إعداد الفيديوهات التقنية بشكل محترف وجديد أحبه جمهوره على قناته، بالرغم من كل التحديات والصعوبات التي تواجهه اثناء تصوير وانتاج الفيديو، ولتسليط الضوء أكثر على هذا المشروع وبداياته وإمكانية تطويره، اجرينا حواراً مع صاحب القناة المهندس الحسن علي، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

* في البداية.. مشروع القناة كيف كانت بدايته ومن أين ومتى جاءت فكرته؟

- مشروع القناة بدأت به حينما رأيت ان عملية صناعة المحتوى ليست صعبة ومن الممكن أن تقوم بعمل محتوى جيد بأدوات بسيطة وبحث بسيط، كما يمكن ان تتطور وتزيد من خبرتك العامة في هذا المجال، فبدأت أفكر جدياً بدخول هذا العالم في عام 2013 عندما كنت طالبا في الصف السادس العلمي دخلت هذا المجال.

كنت شخصيًا عندما أواجه مشكلة معينة ابحث عن حلولها في مجموعات الفيس بوك واليوتيوب، لكن لم أكن موفقًا بشكل دائم بالحصول على الحلول التي اريدها، فأبحث كثيرًا عن الحلول الصحيحة لأجدها لكن دون جدوى لينتهي بي المطاف باحثًا في المنتديات والمواقع الأجنبية التي غالبًا ما أجد ضالتي فيها.

لذا فكرت بتقديم محتوى صادق وعمل فيديوهات على قناة اليوتيوب تخص المواضيع التقنية ونشرها للناس على شبكات التواصل الاجتماعي، آملًا ان لا يعاني غيري في البحث عن المعلومة الصحيحة كما عانيت شخصيًا في هذا الأمر، بتقديم المعلومة الصحيحة والحل المناسب وتحذيرهم من أي معلومات خاطئة بخصوص ما يبحثون عنه.

إختياري للتوجه التقني هو كوني محب للتقنية بصورة عامة وهوسي بالأجهزة الالكترونية وكيف تعمل ومجال التطبيقات بصورة خاصة، كذلك احببت طرح المواضيع المتعلقة بالتقنية من وجهة نظري الشخصية.

*ماذا يفضل الحسن أن يطلق عليه مهندس إتصالات أم يوتيوبر أم لقب آخر يناسب ما تقدمه عبر اليوتويوب؟

- لكل فئة من الاشخاص الذين يعرفونني لقب معين، مثلا متابعين القناة وشبكات التواصل يلقبونني باليوتيوبر، بينما عائلتي وزملائي في الجامعة بالمهندس، اما في مجالات اخرى هناك من يلقبني بالمطور، المصور، المصمم، حسب الجمهور الذين اتواجد بينهم، فلدي معلومات وخبرة لا بأس بها في كثير من المجالات إلى جانب الهندسة واليوتيوب وصناعة المحتوى.

*انت العربي الاول صاحب شرارة الماركت الاميركي الاولى، واستطعت تفعيل سوق بلي الاميركي مدى الحياة.. كيف تصف لنا هذا الإنجاز؟

- في بادئ الامر كان الشعور بتحقيق هذا الإنجاز رائعًا للغاية، والأروع هو ردود افعال المتابعين الإيجابية تجاه هذا الإنجاز ومعرفتي بأنني قد افدتهم كثيرًا وقدمت لهم مساعدة كبيرة هو ما يعطي للأمر روعته. لكن بمرور الزمن إعتدت على إعتبار الأمر طبيعي وليس بشيء جلل.

*من الملاحظ أن الفيديوهات المقدمة عبر قناتك في يوتيوب، قصيرة ومميزة.. هل هذا يلاقي ارتياحا لدى المتابعين؟

- حسب ردود اصدقائي المتابعين، نعم، فانا شخصيًا اميل لتقديم جرعة كاملة من المعلومات في وقت قصير حرصًا مني على عدم تضييع وقت المشاهد في أمور غير مفيدة، فكما كنت انا عندما ابحث عن موضوع اود ان ارى من يشرح كل شيء عنه في مدة وجيزة، كذلك احقق رغبتي فيما اقدم لهم، وهذا ما يودون رؤيته في فيديوهاتي، البساطة التكاملية والمصداقية بأقل وقت ممكن.

* كيف تقيم رجع الصدى لدى المتابعين للفيديوهات التي تقدمها عن مختلف الابتكارات التقنية؟

- ردود أفعال اصدقائي على المواضيع التي اطرحها والفيديوهات التي انشرها تكون إيجابية جدًا في أغلب الأوقات، كانت لدي مقاطع فيديو لم تحصل على أي "إلغاء إعجاب"، إضافة لهذا فأنا اسعى لمساعدة الجميع سواءاً من خلال الرد على التعليقات على جميع وسائل التواصل بأسرع وقت، أو من خلال توجيه الأصدقاء لبعض الأمور التي يطلبون مشورتي فيها، هذا الأمر جعل ردودهم تحمل طابع الإيجابية في كل موضوع جديد أطرحه.

*هل هناك أهداف أخرى للمشروع أم أنه يأتي للتوثيق وحل المشاكل المعلوماتية والصيانة للأجهزة التقنية؟

- هناك اهداف مستقبلية تزيد من قدرتي على تقديم محتوى متقدم، فلدي تطبيق قمت بتطويره باسم دكتور درويد على سوق بلي يقوم بدوره بمساعدة الناس على حل المشاكل التي تواجههم في هواتفهم العاملة بنظام اندرويد، وقد اطرح مستقبلًا سلسلة لتعليم استخدام مختلف برامج الحاسوب كبرامج المونتاج وغيرها.

* حدثنا عن أبرز المشكلات والتحديات للتصوير وتقديم هذه الفيديوهات القصيرة؟

- من المشاكل التي واجهتني ومازالت تواجهني هي مكان التصوير، فالمكان المخصص للتصوير اقل من متر طولا ومتر عرضا، وهذا الأمر يسبب لي ضيق كبير عند التصوير كون لابد من توجيه مسند الكاميرا ومسند المايكروفون لنفس النقطة، كذلك مشكلة اصوات الشارع، وعند التصوير اقوم بإطفاء أي اجهزة منزلية تسبب الضوضاء، لذلك علي إختيار وقت متأخر للتصوير بحرية وهدوء. كذلك كانت حاسبة المونتاج ضعيفة نوعًا ما وتسبب الكثير من الإنهيارات لبرامج التعديل، حتى قمت باستبدال الحاسبة، عموما فانا افكر بحلول اخرى للتخلص من جميع مشاكل التصوير، بسبب مكان التصوير بالذات يصيبني الملل من ضبط وقوفي وتصببي عرقا لهذا الأمر.

* ما هو أصعب فيديو خلال إعداده وكم من الوقت تستغرق لإنتاج هذه الفيديوهات المصورة؟

- أصعب فيديو مر علي لتعديله كان بعنوان "لماذا بعض هواتف اندرويد تعلق وتبطئ؟ وما الحلول؟"، حيث استغرقت عملية البحث عن المعلومات وتصميمه وتعديله الإجمالية خمسة أيام متقطعة وبالضبط 60 ساعة تعديل، هذا بسبب ضعف الحاسبة القديمة التي قمت بتبديلها لاحقًا، اما معدل وقت تصوير الفيديو وإنتاجه ورفعه على يوتيوب يبلغ حاليًا 6~7 ساعات يتخللها الاستراحة.

*ما هي أبرز الأفكار لتطوير هذا المشروع وإبرازه للوصول لأكبر قاعدة جماهيرية؟

- ان مفتاح الوصول لقاعدة جماهيرية كبيرة يتم بعدة طرق، اما طرق ملتوية مثل نشر فيديوهات تحتوي طعم في عنوانها او لا تحتوي قيمة تذكر، او تكون خالية لجلب المشاهدين والجمهور، واما بالترويج على وسائل التواصل الاجتماعي، او بترويج المنتجات والخدمات للشركات، بالطبع يجب دوما استخدام الطرق الصحيحة التي تضمن سمعة الناشر وتضمن عدم الاستخفاف بعقول الاصدقاء والمشاهدين.

* يلاحظ أن الفيديوهات المقدمة مفيدة وفيها قدر كبير من الإبداع في التعليم.. في حالة عرضت عليك وسيلة إعلامية بالمشاركة عبر برنامج معلوماتي هل ستوافق؟

- بكل تأكيد، فمثل هذه البرامج سيتم الإعداد لها جيدا وستكون أكثر شمولية من الفيديوهات العادية واطول مدة، لكن بطبيعة الأمر ان كانت هذه الوسيلة تتبع كيانات سياسية او دينية فمن المستحيل بالنسبة لي تقديم برامج تقنية فيها، لكن من دواع سروري ان اكون جزءا من وسيلة إعلامية حيادية لا غبار عليها.

*ما الطموح الذي تسعى للوصول إليه من خلال هذا المشروع الهادف؟ وهل تلاقي الدعم من الجهات الرسمية ذات الصلة؟

- طموحي الاول يمكن تلخيصه بالعبارة التالية "اود ان يكون أقل المتابعين للمحتوى الذي أقدمه، مطلعين بما فيه الكفاية على عالم التقنية"، الذي اعنيه هو عندما قمت بتطوير تطبيق دكتور درويد، وهدفي كان منه هو جعل كل من يستخدمه متمرسا في صيانة مشاكل هواتف اندرويد، أما هدفي الأسمى هو جعل اغلب المتابعين على أقل تقدير يتمتعون بوعي تقني عالي، وعلى أكثر تقدير محترفين وخبراء بهذا المجال، اما بخصوص الدعم لم الاقي اي دعم من اي جهة رسمية، ولست بإنتظار حدوث هذا الأمر.

*رسالة توجهها إلى الجمهور المتابع لك في المشروع؟

- يسعدني ان اكون دائما عند حسن ظنكم، فتواجدكم معي ودعمكم لي واستفادتكم مما اقدم هو الهامي الكبير في الاستمرارية، وانا مسرور بكونكم اصدقاء لي في كل وقت.

*رسالة شكر لمن توجهها في الأخير؟

- اوجه الشكر الجزيل لوالدتي العزيزة كونها تفرح بفرحي وتعينني بحزني، وايضا لاساتذتي الاعزاء في كلية الرافدين الجامعة قسم هندسة إتصالات الحاسوب على المعلومات العلمية التي افادوني بها والدعم المعنوي الذي قدموه لي، كذلك اشكر الصحفية مروة الاسدي على عمل هذا اللقاء كونه الاول لي، واوجه شكري لأصدقائي على مواقع التواصل الذين باسئلتهم المهمة يشعلون بي رغبة الاستكشاف وتبسيط المعلومة والخروج بمزيج رائع من البساطة والدقة لهم، واخيرًا لكل من قال لي كلمة طيبة وساندني في مسيرتي هذه، وفي الختام اقول اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.

مواقع التواصل الاجتماعي Social Media

Facebook:

facebook.com/AlHasanAliMedia

Youtube:

youtube.com/AlHasanAliMedia

Instagram:

instagram.com/AlHasanAliMedia

Twitter:

twitter.com/AlHasanAliMedia

Snapchat:

snapchat.com/add/AlHasanAliMedia

Website:

www.nexus-guy.com

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0