الكتاب: أفكار حول القرآن والعصر
المؤلف: العلامة الدكتور الشيخ فيصل العوامي
القطع: الصغير
عدد الصفحات: 72 صفحة
الناشر: قطف للتعارف الفكري
الطباعة: دار المؤمل للطباعة والنشر
سنة الطبعة: 1436هـ - 2015م

"يكتسب النص القرآني مكانته المعرفية العليا من كونه موحى من جهةٍ لا متناهية غنية عن كل شيءٍ، إلى عقلٍ متناهٍ محتاج في كل شيء، وبالتالي لا مقايسة بين الجهتين، إلا أن الأولى نور يضيء للثانية الطريق نحو الحقيقة.

من هذا المنطلق تعددت التصورات حول مستوى الحقيقة المنكشفة بواسطة ذلك النور، والمنهج الكاشف عنها، وقد كانت لي سلسلة مقالات سريعة نشرت في صحيفة الدار الكويتية في شهر رمضان من عام 1431هـ حول هذا المطلب، رأيت أن أجمعها في كتيّب لتكون في متناول النقّاد". هكذا يلخص الكاتب الشيخ العوامي فكرة هذا الكتاب الذي صدر حديثاً.

الكتاب جاء في أربعة أبواب، أولها (المحتوى) والذي ناقش فيه المؤلف جملة من الأفكار من أمثال: لماذا ثقافة القرآن؟، وقيمة النص القرآني، ومن خواص القرآن، وواقعية القرآن، ويسر البيان في نصٍّ متعالٍ، والمعاني القرآنية والفكر البشري.

أما الباب الثاني فكان تحت عنوان (في المنهج) وتناول الشيخ العوامي بالحديث كلاً من: المعرفة بمضامين النصّ، والمنهج الروائي فهم القرآن، والقراءة اليقينية للنص القرآني.

أما ثالث أبواب الكتاب فهو (مفاهيم) والذي ناقش فيه الكاتب جملة من المفاهيم منها: مفهوم الإيمان بالنص الموحى، والإتباع للكتاب المنزل، والقرآن والعقل، ومفهوم التعقّل للنص القرآني، والنص والتأويل، والبعد السياسي في النص القرآني، والمجتمع في الخطاب القرآني، والفكر والمجتمع في كتاب الله، والتمحور حول الغيب.

وأخيراً، الباب الرابع والذي جاء بعنوان (ملاحظات) وتعرّض فيه المؤلف لبعض الملاحظات ذات الأهمية، منها: السابقيات الذهنية من النسبية إلى الواقع، والميولات النفسية بين المزاجية والحقيقة، وهل يمكن تحصيل اليقين؟، وكيف نحصّل اليقين؟، والروح التربوية في الخطاب القرآني.

 

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0