يحتفل العالم في 29 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وفقا لقرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة. التي دعت عام 1977وكما نقلت بعض المصادر، للاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (القرار 32/40 ب). كما طلبت الجمعية العامة بموجب القرار 60/37 بتاريخ 1 كانون الأول/ديسمبر 2005، من لجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين في إطار الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، تنظيم معرض سنوي عن حقوق الفلسطينيين بالتعاون مع بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وتشجع الدول الأعضاء على مواصلة تقديم أوسع دعم وتغطية إعلامية للاحتفال بيوم التضامن.

وفي العام 2015، تم رفع العلم الفلسطيني أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم. واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا برفع أعلام الدول المشاركة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك علم دولة فلسطين. وقد اقيمت مراسم رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 30 أيلول/سبتمبر 2015.

القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني الاعزل وعلى الرغم مما تقدم، اصبحت اليوم خارج الاهتمام والدعم الدولي وبعيدة عن الإعلام، خصوصاً بعد ان تمكنت اسرائيل وبدعم امريكي كبير بعد تولي الرئيس السابق دونالد ترامب، من توسيع نفوذها داخل الاراضي الفلسطينية واعتماد سياسة القمع والتشريد، يضاف الى ذلك المكاسب الكبيرة التي حصلت عليها حكومة الاحتلال مما يسمى بـ( صفقة القرن أو خطة ترامب للسلام )، التي دفعت بعض الدول العربية والخليجية الى اعلان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وصرّح ترمب في وقت سابق بأنه أعطى لدولة الاحتلال ما لم يعطه أي رئيس أمريكي آخر، كما أكد نتنياهو بأن ترمب أعطى دولة الاحتلال ما لم تتمكن من أخذه سابقاً في البيت الأبيض.

القضية الفلسطينية التي غابت عن اهتمام الحكام العرب، كانت محط اهتمام الكثير من رسامي الكاريكاتير في مختلف دول العالم، الذين انتقدوا صمت المجتمع الدولي المريب ضد ارهاب وجرائم اسرائيل الوحشية، المنافية للقوانين والأعرف الدولية. وكذلك سعي حكام العرب وامراء دول الخليج، الى انكار حق الشعب الفلسطيني من خلال تطبيع العلاقات مع حكومة الاحتلال وبناء علاقات وتحالفات جديدة مع الكيان الغاصب. شبكة النبأ المعلوماتية التي سعت دائماً الى دعم قضية الفلسطينية من خلال اقامة الندوات و المعارض الفنية، وخلال تجوالها في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تذكير البعض بذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، جمعت بعض الرسومات الكاريكاتيرية لعدد من الفنانين، الذين جسّدوا معاناة الشعب الفلسطيني الاعزل كان منهم: اسامة حجاج، احمد رحيمه، محمد السباعنة، Emanuele Del Rosso، فهد، Derkaoui Abdellah، Vilma Vargas، Hassan Bleibel وغيرهم...

اضف تعليق