الحريق الكبير الذي اندلع في سقف كاتدرائية نوتردام، أحد أشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية، ما يزال محط اهتمام عالمي خصوصا وان هذا الحادث قد أدى إلى سقوط سقف وبرج هذا المعلم بالكامل. وأفادت فرق الإطفاء كما نقلت بعض المصادر، أن الحريق "مرتبط على الأرجح" بأعمال ترميم الصرح الشهير، وأمضى نحو 500 رجل إطفاء ساعات عدة في محاولة إخماد الحريق الضخم واستمرت النيران مشتعلة في كاتدرائية نحو 5 ساعات، قبل أن يتمكن رجال الإطفاء من السيطرة عليها، تحت أنظار آلاف الفرنسيين والسياح الذين تجمعوا وهم يراقبون المشهد بحزن شديد.

وبدأت النيران أولا في سقف الكاتدرائية، التي تم تشييدها قبل 855 عاما، وتخضع منذ العام الماضي لعملية إعادة ترميم، قبل أن تنتقل إلى أحد أبراجها الذي تهاوى بفعل النيران الضخمة، وفق ما ذكرت صحيفة ″التايمز″ البريطانية. وأكد خبراء أن عوارض السقف الخشبية في الكاتدرائية، التي تعود إلى قرون من الزمان، ساهمت بشكل كبير في اتساع رقعة الحريق في وقت قصير، وهو ما صعّب مهمة رجال الإطفاء.

كما شكل علو سقف الكاتدرائية تحديا لرجال الإطفاء، حيث إن هذا الارتفاع يزيد من كمية الأكسجين التي تشعل اللهب، فضلا عن ذلك فإن ارتفاع السقف عقد على الأرجح الجهود للوصول إلى النيران في الأعلى. وحذر الخبراء منذ سنوات عدة، من أن الكاتدرائية في حالة سيئة، وتحتاج على الترميم، في وقت لم تتمكن الدولة من تمويل أعمال التجديد في العقود الأخيرة.

ونقلت صحيفة ″التايمز″ البريطانية عن خبراء قولهم إن المبنى يحتاج إلى ترميم بقيمة 150 مليون يورو، لكن الدولة عرضت فقط 40 مليون يورو. وكانت الكاتدرائية تبحث عن تبرعات لتغطية بقية التكاليف. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي سارع إلى مكان الحريق، إن حملة دولية لجمع الأموال من أجل ترميم الكاتدرائية ستبدأ ووعد بدعوة أعظم المواهب من أجل إعادتها إلى ما كانت عليه. ويزور الكاتدرائية نحو 13 مليون سائح كل عام.

من جهته، وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحريق بأنه "فظيع" واقترح استخدام طائرات مخصصة لمكافحة الحرائق. وكتب على موقع تويتر "إنه أمر فظيع للغاية مشاهدة النيران الهائلة في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات مكافحة الحرائق لإخمادها. يجب التصرف بسرعة".

هذه الحادثة كانت ايضا محط اهتمام واسع في مواقع التواصل الاجتماعي ولدا رسامي الكاريكاتير من مختلف دول العالم، فقد تداولت العديد من الصفحات رسومات مؤلمة لما حدث في هذا الصرح التاريخي، شبكة النبأ وخلال تجولها في صفحات الفيس بوك رصدت بعض تلك الرسومات لمجموعة من الفنانين كان منهم: Aniket Mitra، Antonio RodriguezGarcia، Dalcio Machado، David Rowe، Hilal Ozcan، Marco De Angelis، Safaa Odah، Vasco Gargalo، Virginia Cabras. وغيرهم من الفنانين.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0