فكـــر و ثقـــافـــة |
|
مرتضى معاش |
قضايا الإصلاح والتحديث.. الحرية والحوار |
يوماً بعد يوم تزداد ضرورات التحديث والعصرنة في مجتمعاتنا بعد هبوب رياح التغيرات الكبيرة على أجواء العالم مخلّفة فراغات كبيرة ومعقدة صدمت المجتمعات البشرية بشكل عام وعالمنا الإسلامي بشكل خاص. فمع استمرار وجود البنيات التحتية .القديمة وعدم تطورها وتكاملها مع التغييرات العالمية المتصاعدة تصبح أسس التخلف متجذرة بشكل أكبر وأصعب في قواعد الفكر والعمل. |
|
علي الشمري |
قراءات نقدية في ساحة الديكتاتورية والديمقراطية |
الدكتاتورية لفظ تعود جذوره إلى اللاتينية، يقصد به النظام السياسي، الذي بمقتضاه يستولي فرد أو جماعة على السلطة المطلقة دون اشتراط موافقة الشعب. ويرجع تاريخ استعمال هذا اللفظ إلى الإمبراطورية الرومانية التي كانت تعيّن (دكتاتوراً) إبان الأزمات التي تمر بها لمنح سلطات مطلقة له لمدة سبع سنوات، ويترك بعدها منصبه لتعود الحياة النيابية إلى سيرتها الأولى. |
|
أحمد البغدادي |
التنوع الفكري وحرية الدين من منظور إسلامي |
بمجرّد أن يلقي المرء نظرة متأملة إلى ما حوله من الطبيعة والكون المادي اللانهائي، وإلى محيطه القريب والبعيد، ويلتفت إلى نواحي السماء وآفاقها وعوالمها العجيبة، من نجوم وأجرام ومجرّات تدهش العقول، وتأخذ بالألباب، تتبدّى له من فور وبوضوح تام إحدى أكبر الحقائق الموضوعية الكبرى التي تطبع جميع العوالم والأكوان -من غير استثناء - |
فرهاد الهيان |
مبادئ النظام الدستوري في أفكار الشيخ النائيني |
استعرضنا سابقاً ضمن سلسلة بحوث (الدين والديمقراطية) جملة من خصائص ومميزات النظم الاستبدادية، وكيف أنها تعمد إلى تخريب المجتمعات من خلال تجهيلها وإشاعة أنواع المفاسد فيها؛ من قبيل التستر بالدين أو استغلال علماء السوء لتبرير ظلم الحكام الطغاة وممارساتهم المنحرفة، بل وإضفاء هالة زائفة من القدسية على السلطان وخلع ألقاب عليه من قبيل (ظل الله) و(ولي النعم) وما شابه ذلك من صفات وألقاب لا يُنعت بها البشر العادي.. |
|
عبد الله الفريجي |
التحاث الأيديولوجي مع الغرب.. |
ونحن نستعرض مشهداً كونياً لعالمنا المعاصر فإننا نطالع في ملامحه آثار أزمة عالمية نشأت إثر قيام الحضارة الغربية بأبعادها منذ ما عرف بعصر النهضة. فإن (عصر النهضة - وهو ليس عصر حركة ثقافية - فحسب بل ولادة مواكبة أنتجت الرأسمالية والاستعمار - قد هدم حضارات أسمى من حضارات الغرب باعتبار علاقات الإنسان فيها بالطبيعة وبالمجتمع وبالإلهي. |
|
د.سعد العبيدي |
الحرب النفسية في النظام الدولي الجديد |
يعيش الإنسان في عديد من الدول والمجتمعات البشرية في عصرنا الحالي أزمة وجود، أو محنة استقرار أساسها الصراع الدائر بين الأقوياء من جهة، وأقوياء آخرين من جهة أخرى، وبين الأقوياء أو بعضهم من جانب والضعفاء و بعضهم من جانب آخر، وكذلك بين الضعفاء وأمثالهم، صراع دائم يفضي إلى محن وأزمات مستمرة اختلف المختصون في علم النفس والاجتماع بشان طبيعتها وأسباب حدوثها وأبعادها البنائية وبدايات الحدوث، أو ما يسمى بالجذور التاريخية لها، ويعود هذا الخلاف إلى تعدد المناهج التي تتناول مثل هذه الأمور، وكذلك إلى التعقيد الموجود في النفس البشرية |
|
ناصر الأسدي |
الشوريات العلمية في العصر الحديث |
إلى جانب نظرية وجوب تقليد الأعلم في المسائل الخلافية هناك نظرية أخرى تدعو إلى (شورى الإفتاء) كبديل لتقليد (الأعلم) حيث أن باتباع (الشورى) يستغنى من رأي الأعلم وهذا المسلك ينفذ بتشكيل (مجمع) للفقهاء المعترف بهم البارزين أو بعضهم، وتطرح المسائل الخلافية واحدة تلو الأخرى وتبحث بإشباع.. ويتخذ فيها القرار النهائي، وتصدر الفتوى باسم الشورى، ولما لم يكن الإجماع طبيعياً، يتخذ القرار وفق الأكثرية، ويتبع هذا القرار كفتوى، وبديل عن رأي (الأعلم) في المسائل الخلافية. |
|
علـــوم إنســـانيـــة |
|
د. سعد الأمارة |
أساليب التعامل مع الضغوط |
إذا كان موضوع الضغوط متشعباً وشائكاً كما يعتقد بعضهم، فإننا يمكن القول أن التعامل معه أكثر تعقيداً وتشابكاً، لاسيما أن بعضاً من جوانبه لا إرادي يصعب التحكم به حتى عند الأشخاص الأسوياء والقسم الآخر إرادي ملحوظ... ومن هنا جاءت المصاعب في تحديد أساليب التعامل مع الضغوط. |
|
محمد خالد |
التربية الشبابية وأنماط التنشئة |
لقد قررت الفلسفات المتخصصة في حقول الفلسفة والاجتماع جملة من الأهداف التي تؤدي إلى خلق مجتمع منظم وواعٍ، حيث يرى أفلاطون أنه من أغراض التربية أن نطلق سراح الجهلة، ونحرّرهم من أغلالهم، ونخرجهم من عالم الظلمات إلى عالم النور. |
|
إقتصـــاد |
|
محمد آدم |
العمل في المجتمع الإسلامي |
يعتمد الإنتاج بالدرجة الأولى على القطاع الخاص، وفق بعض النظم الاقتصادية، ولذلك نناقش أولاً الأهداف والحوافز التي تدفع المنتجين إلى القيام بالنشاطات الإنتاجية المختلفة، ثم نتطرق بعد ذلك إلى المفاهيم الاقتصادية التي تحكم عمليات الإنتاج والتي جرى العرف على تسميتها بنظرية الإنتاج. |
|
منتــدى النبــــأ |
|
أحمد البدوي |
لمحات في الفكر السياسي الشيعي |
في سياق بحثه في النظريات السياسية للتيارات الشيعية الراديكالية في القرن العشرين. أشار الباحث فالح عبد الجبار في دراسته المنشورة بالعنوان أعلاه في العدد (296) من مجلة الثقافة الجديدة، إلى مسائل ملحّة في الأفق السياسي التنظيري (الفكر السياسي) ونسب كثير منها إلى هذه التيارات، سيما أنها - السلطة، الانتخابات، التشريع - مسائل تمتلك مفاهيم ولوازم معرفية فضفاضة.. |
|
قـــراءة في كتـــاب |
|
تشارلز فرنكل |
أزمة الإنسان الحديث |
تعد عملية كتابة تاريخ للحضارة عمل تشوبه الصعوبة بمكان، خاصة وأن هذه العملية تقتضي تنظيم معطيات شديدة التنوع والاختلاف ومع هذا التنوع، فإننا نعتبر اليوم هذا التاريخ أساسياً لمن يريد أن يفهم فحوى هذا التاريخ ويرسم آفاقاً يتوصل من خلالها إلى تصور قريب من الحقيقة لما يمثله التاريخ بأجمعه.. على هذا الأساس وحده يمكن أن ننمي فلسفة التاريخ. |
|
ابراهيم جواد |
تأملات سريعة في كتاب طرق مختصرة الى المجد |
بين يدي اليوم موسوعة صغيرة كبيرة، صغيرة في حجمها، كبيرة في مضمونها ومحتواها، إنها موسوعة (طرق مختصرة إلى المجد). وهي فعلاً مختصرة في مبانيها، عميقة في معانيها، توصل من وعاها إلى مجد الدنيا ونعيم الآخرة، من أقصر طريق، ألا وهو الصراط المستقيم، الذي لا عوج فيه ولا التواء. |
|
ملف العــدد ـ بين الحج و الغــديــر ـ |
|
السيد جعفر الشيرازي |
فلسفة الحج بين المنافع الدنيوية والآخروية |
رؤية الشيء تشدّ إليه أكثر من سماعه، لأن الإنسان حينما يسمع عن شيء فإنه تنعكس صورة الشيء في ذهنه بمقدار سعة أفقه أو ضيقها، لكن الرؤية تنقل صورة الشيء حسب حقيقتها ويكون تأثيرها تأثيراً واقعياً لا خيالياً. |
|
علي عبد الرضا |
الحج و العلاقة الغائبة |
* فيما أوصى به أمير المؤمنين (عليه السلام) عند وفاته : الله الله في بيت ربكم فلا يخلو منكم ما بقيتم، فإنه إن ترك لم تناظروا. * عن مرازم بن حكيم قال : زاملت محمد بن مصادف، فلما دخلت المدينة اعتللت، فكان يمضي إلى المسجد ويدعني وحدي، فشكوت ذلك إلى مصادف، فأخبر به أبا عبد الله (عليه السلام) فأرسل إليه: قعودك عنده افضل من صلاتك في المسجد. |
|
ابراهيم جواد |
تضرع ( قصيدة ) |
يا
عازفَ
القـيثــــارِ
شنِّـــــف
مسمعـي
ودَعِ
الجـــواهرَ
تنحــــدرْ
من مدمعـــي أَضـْرِمْ
بِشـَدوِكَ
نار شـــوقٍ
فـي دمــي
وَاقــْدَحْ
بِشَجــــْوِكَ
جَمرهـا في
أضلُعي فــــأنـا
المتيّـــَمُ
لســـتُ
أنكــر
صبـــوةً
قـد أرَّقـت
جفنـي
وهــزَّت
مضجعـــــــي |
|
عبد الكريم الحائري |
على ضفاف الغدير |
ما عسانا أن نتكلم عن الغدير حيث الحقيقة أكبر من الاسم، وإذا كان الغدير اسماً للماء المجتمع في مكان منخفض، فهو يروي ظمأ العالم أجمع، كيف لا!! وصاحبه ساقي العطاشى وها نحن نتكلم عن كتاب الغدير الذي تكلم عن موضع الولاية الإلهية الكبرى التي بها كمال الدين وتمام النعمة ورضى الرب، ولسنا بصدد تقييم هذا الخضم العظيم، بل نرى بعض الآراء التي قيلت حوله وننظر إلى مجمل ما جاء فيه وبالله نستعين. |
|
فائق محمد حسين |
الشيخ الأميني فارس الغدير المقدام |
في الحق، أن علوّ شأن أية أمة من الأمم، يتوقف على مدى احترامها للعلم ومنازل العلماء.. وعلى قدر اكتسابها وخوضها في مضامير الفكر والمعرفة، يكون استحقاقها للحياة الزاخرة بالماء والازدهار في شتى الميادين الأخرى، وبالجملة فإن حياة الأمم هي بالعلم وطلب المعارف، وهي تحقق أقصى درجات السعادة والرقي، إذا ما بلغت غاية سلم المعرفة، وبخلافه فإن الجهل مصاره أن يميت الأفراد والأمم ويلقي بها في كل مأزق، ويبعدها عن كل مطلوب ومرغوب. |
|
حسين النصراوي |
من فيض الغدير ( قصيدة ) |
ايا طير الرياض ألا تطيرُ ليصفو الجو و ليزكو الأثيرُ وتنتــشر الـبلابل بأبتهاج وتصــدحُ والكواكب تستنيرُ |
|
علـــوم و معــارف |
|
محمد محسن العيد |
مداخل عقيدية في النفس والعقل والقلب |
لكي نحيط بهذه المعاني لابد لنا أولاً من أن نعرف ماهية تكوين الإنسان، وما في كيانه من قوى موجهة لفعله، وماله من حاجات تتطلب الاستجابة ثم بعدها نحدد هذه المصطلحات وفقاً لما جاء به القرآن العظيم. |
|
محــاضــرة أخــلاقيــة |
|
آية الله السيد صادق الشيرازي |
سلم زمام أمرك الى عقلك |
بناءً على ما تقدم أن سلوك البشر يحكمه ويحدده تصرفاتهم في الحياة الدنيا سواء مع الخالق سبحانه أو مع المخلوق كفرد، أو مع النفس، وبالتالي يظهر أثره من خلال المجتمع الذي يعيش في وسطه.. |
|
الأبـــواب الثــابتـــة |
الســـلام عليــكم (حريتك تبدأ مع حــريتــــي) |
حركة التنافر و التنازع حركة تمزيقية؛ تسير باتجاه انحداري، لتحطيم كل الأسس و المقومات لوجود مجتمع حقيقي، فمع تمسك كل فرد وجماعة بنزعاتها الأنانية، وتمحورها الانعزالي فإنها بذلك تشارك في عملية التمزيق والتهديم عندما تسحق المصالح المشتركة. |
من هــدي المرجعيــة (الفقه..السنن..وحركة التاريخ ) |
كما إن الأشجار بأجمعها لها واقع مشترك، وإن كانت مختلفة في الحجم والشكل واللون والثمر، وباصطلاح المنطقيين لها جنس واحد وفصول مختلفة، فإن لها أعراضاً مختلفة خاصة أو عامة، وكذلك بالنسبة إلى الأنواع الأخرى، وهكذا الحيوان وسائر المخلوقات سواء النباتية منها أو الحيوانية وحتى الإنسان والملائكة والجن والشياطين لها جامع واحد، كذلك الأمر بالنسبة إلى المجرات والكواكب وما أشبه ذلك. |
لغـــة الأرقـــام (عالم يتنفس تحت الأرقام ) |
87 عدد حالات الملاريا بين سكان المدن الأوروبية والأمريكية الذين يسكنون بالقرب من المطارات. 148 ألف حالة وفاة يشهدها العالم كل يوم. |
واحـــة الروح |
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): خصلتان ليس فوقهما من البر شيء: الإيمان بالله والنفع لعباد الله، وخصلتان ليس فوقهما من الشر شيء: الشرك بالله والضر لعباد الله. |
حصــاد الأفكــار في شهـــر |
على الرغم من الأهمية التي يتسم بها دور الدين في بناء ونشأة واستمرار وتقدم الحضارة الإنسانية، فإن طبيعة العلاقة بين الدين والتغير الاجتماعي والسياسي، تختلف من مجتمع إلى آخر، بل وأحياناً من مرحلة تاريخية إلى مرحلة أخرى داخل المجتمع نفسه، وذلك تبعاً للموقع الاجتماعي للدين، وخصوصية هذا المجتمع وأوضاعه السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة.. |
مكتبــــة النبـــأ |
في هذا الكتاب محاولة من المؤلف للاقتراب من رؤية المرجع الديني الإمام محمد الشيرازي للكتاب.. وقد عمل المؤلف على استخلاص أراء سماحة المرجع من خلال النصوص العديدة التي تطرق فيها المرجع إلى الكتاب وما يتعلق به.. توزعت صفحات الكتاب البالغ عددها 246 صفحة من القطع المتوسط على أربعة فصول |
المسلمــون في العالـــم |
وقال أمير ويلز: من الخطأ قولنا بأنه لا توجد مشاكل بالنسبة للنساء في بعض المجتمعات الإسلامية. نعم توجد مشاكل حقيقية جداً. فكثيراً ما نجد النساء غير ممثلات تمثيلاً جيداً في الحكومة وفي القضاء. ولكن العديد من الأمور التي تثير القلق تعكس الانطباعات القديمة العهد عن النساء وليست لها أية علاقة بالتعاليم الإسلامية. علينا أن نعمل معاً للتغلب على تلك الانطباعات القديمة. |
إخترنا لكــــم |
قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية: إن جمعية رعاية الشباب البريطانية تعتزم ترويج حملة ضد هوليوود بعد اتهام عدة علماء للمخرجين في هوليوود بالاستمرار في الترويج للتدخين على الرغم مما أعلنته شركات التبغ من أنها ستمتنع طوعاً عن دفع مبالغ مالية مقابل الترويج لمنتجاتها. |
أهـــلاً بكـــم |
نشكر لك مشاعرك اتجاه المجلة التي أن دلت على شيء فإنما تدل على حسن متابعتك لما يصلك من إصدارات.. نرجو دوام التواصل معنا. |
على أمــل اللقــاء ( بين غــديــريــن ) |
تلك السماء التي تستقبل هذه الجموع المتماوجة، ما بخلت على القافلة الأولى، حاديها ختم النبوة، أن تنزّل غديرها إلى الأرض، إنصباب رحمة و إحسان .. ما بين غديرين؛ غدير الصعود إلى السماء، وغدير النزول منها، قوس ممتد، يحدّث عن إكمال الدين وإتمام النعمة .. |
الغــــلاف الأخيــــر |