q
الجبهة المحتملة هي بلاد الشام، حيث تجري الاستعدادات لمواجهة إسرائيل وإنهاء انتهاكاتها المستمرة لسيادة سوريا وقصف مئات الأهداف في سوريا طوال سنوات الحرب. هذه القضية بالذات قد تدخل الشرق الأوسط في حرب شاملة. خطأ واحد يمكن أن يتسبب في الوفاة ويجر المنطقة إلى صدام شامل...
بقلم: إيليجا ماغنير-البحث العالمي

العالم في حالة اضطراب. جلب عام 2020 بالفعل أزمات كبرى متعددة، مع الاشتباك الإيراني الأمريكي في العراق الذي أعقب اغتيال الولايات المتحدة للواء قاسم سليماني، ووباء الكوفيد -19 الصحي والكارثة الاقتصادية التي ضربت جميع القارات وسرقت أرواح أكثر من 400 ألف شخص حول العالم، يكلف عشرات الملايين من الوظائف. ومع ذلك، لم يمنع أي من ذلك أمريكا من فرض المزيد من العقوبات على إيران وسوريا وفنزويلا. أرسلت إيران - التي تخضع بالفعل للعقوبات القصوى منذ عام 1979 - خمس ناقلات نفط إلى فنزويلا لكسر الحظر المفروض على المكونات وقطع الغيار اللازمة بشدة لمعالجة النفط الفنزويلي المنخفض الأوكتان. بالتوازي مع الانهيار الأمريكي بسبب الاحتجاجات الداخلية الناجمة عن العنصرية والظلم المتجذر، تتشكل الجبهات الأخرى في الشرق الأوسط في الظل، لمنع الحرب أو لإثارة مواجهة عسكرية أوسع.

الجبهة المحتملة هي بلاد الشام، حيث تجري الاستعدادات لمواجهة إسرائيل وإنهاء انتهاكاتها المستمرة لسيادة سوريا وقصف مئات الأهداف في سوريا طوال سنوات الحرب.

هذه القضية بالذات قد تدخل الشرق الأوسط في حرب شاملة. خطأ واحد يمكن أن يتسبب في الوفاة ويجر المنطقة إلى صدام شامل لن تكون فيه سوريا بمفردها.

من المعروف أن إسرائيل تمتلك قوة نيران هائلة وقوات مسلحة قوية للقتال البري والبحري والجوي، وهي مجهزة بشكل أفضل من أي جيش آخر في الشرق الأوسط. ومن المعروف أيضًا أن العدو الرئيسي للكابوس والكابوس هو حزب الله، حزب الله اللبناني، يمتلك أسلحة متطورة، وطائرات بدون طيار مسلحة، وهجمات برية بعيدة المدى في جميع الأحوال الجوية. يمتلك حزب الله أيضًا صواريخ استراتيجية مضادة للسفن بعيدة المدى، وصواريخ مضادة للدبابات موجهة بالليزر، وصواريخ مضادة للطائرات منخفضة ومتوسطة الارتفاع، وصواريخ دقيقة. ويشار إلى هذه الأهداف الدقيقة على جميع الجغرافيا الفلسطينية التي تسيطر عليها إسرائيل، بما في ذلك الموانئ والمطارات والثكنات العسكرية والبنية التحتية والسفن وأجهزة النفط وطائرات الهليكوبتر أو الطائرات على ارتفاع متوسط. لم يخسر آلاف من قوات العمليات الخاصة التابعة لحزب الله، الرضوان، معركة منذ مشاركتهم الأولى في سوريا.

لم تتوقف إسرائيل أبداً عن الحصول على أحدث المعدات العسكرية لكنها فشلت في تطوير روحها القتالية. ليس لديها خبرة عسكرية مكتسبة حديثًا في ساحة المعركة، لأن المعركة الأخيرة التي خاضتها تعود إلى عام 2006، والتي اعتبرت الحرب الثانية على لبنان (بعد الغزو الأول عام 1982) والتي أدت إلى الفشل على العديد من المستويات. في هذه الأثناء، طور عدو إسرائيل، حزب الله، روحه القتالية وعززها بعد مشاركته لسنوات عديدة متواصلة في مسرح عسكري جغرافي واسع جدًا يُقدر أنه أكبر بنحو 12 مرة من لبنان و 60 مرة أوسع من منطقة القتال التي واجه فيها إسرائيل في جنوب لبنان ووادي البقاع.

قاتل حزب الله إلى جانب الجيوش الكلاسيكية (السورية والروسية والعراقية)، واكتسب خبرة في ساحة المعركة ضد الجماعات المسلحة المدربة والمسلحة من قبل وكالة المخابرات المركزية والجهاديين الآخرين المرتبطين بالقاعدة وداعش ولديهم مهارات قتالية متطورة للغاية (إلى جانب المهارات الكلاسيكية ومقاتلي العصابات) ودافع روحي مرتفع، أكثر تحفيزًا بكثير من الجنود الإسرائيليين. حارب هؤلاء الجهاديون ضد الجيش الأمريكي طوال احتلاله للعراق وسوريا وأكملوا رحلتهم في القتال مع الجيوش العراقية والسورية وضد التنظيمات المختلفة، الأمر الذي أعطاهم خبرة قتالية كبيرة، وطموح للاستشهاد وتكتيكات قتالية وحرب عصابات متقدمة.

لكن هزيمتهم (داعش والنصرة) على يد سوريا وحلفائها الروس والإيرانيين حطمت آمال إسرائيل، كما عبر عنها وزير الدفاع موشيه يعلون، الذي قال إنه يفضل "وجود داعش على حدود إسرائيل، وليس إيران وحلفائها". هاجمت إسرائيل الطائرات السورية والمدفعية والقدرات الاستخبارية لدعم الجهاديين، وخاصة في مناطق القنيطرة حيث تم نشر جيش خالد بن الوليد الذي تعهد بالولاء لتنظيم داعش، وفي مناطق مواتية للنصرة - القاعدة في درعا وغيرها المناطق الجنوبية.

ومع ذلك، لم تكن إسرائيل راضية عن هذه الهجمات. وواصلت الطائرات الإسرائيلية قصف سوريا بعمق في دمشق وحمص وحماة والقائم وصحراء البادية وأي منطقة يوجد فيها مخازن عسكرية وصواريخ زودتها إيران لسوريا لدعم الجيش السوري وإعادة التسلح. بصواريخ دقيقة.

كانت إسرائيل قادرة على ضرب وتدمير عدد كبير من هذه المخازن. دفع هذا إيران إلى تغيير سياسة تخزين الأسلحة للجيش السوري. قامت سوريا ببناء مخازن استراتيجية في الجبال وفي باطن الأرض في صوامع، بانتظار اللحظة المناسبة لفرض توازن الردع -ردا على مئات الغارات الإسرائيلية- وهي لحظة لم تأت بعد. لا تزال الأولوية السورية هي تحرير أراضيها التي ما زالت محتلة، خاصة في عفرين وإدلب والمناطق المحيطة بها، دون استبعاد حقول النفط والغاز التي تحتلها الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا.

في إدلب وريفها، أقام الجيش التركي قواعد عسكرية كبيرة. لا تزال مجموعتا حياة لتحرير الشام (النصرة سابقًا) وأنصار الدين (القاعدة وبقايا داعش) موجودة في وحول القواعد العسكرية التركية القائمة (أي إدلب وريفها).

ومع ذلك، لم تعد إيران تريد قبول الضربات الإسرائيلية على مستودعاتها دون أي رد. إن المستشارين الإيرانيين (بضع مئات) ليسوا أحرارًا في الرد على هذه الهجمات لأن القرار بيد الرئيس السوري بشار الأسد. يدرك الأسد وحلفاؤه أن أي رد إيراني من سوريا من المرجح أن يجر الولايات المتحدة إلى المعركة لدعم حليفتها إسرائيل ويكون له تأثير في الانتخابات الأمريكية المقبلة لصالح الرئيس ترامب.

ترامب، الذي يعاني من مشاكل لا تعد ولا تحصى في إدارة شؤونه الخارجية والداخلية، ليس متأكداً من استعادة مقعده في البيت الأبيض لمدة أربع سنوات أخرى.

لذلك، قررت إيران -بحسب مصادر خاصة- إخلاء مواقع تجمعات مستشاريها، ليس للانسحاب أو لإعادة الانتشار، بل لإيجاد قواعد داخل ثكنات الجيش السوري. سيطر حزب الله على المباني الإيرانية التي تم إخلاؤها. تم إبلاغ روسيا بالتغيير حتى تصل المعلومات إلى إسرائيل، التي تنسق مع موسكو وقاعدتها في سوريا (قاعدة مطار حميميم العسكرية، شمال غرب سوريا) في كل مرة ترسل فيها تل أبيب طائراتها إلى سوريا لضرب أهداف معينة. تم الاتفاق بين إسرائيل وروسيا على إبلاغ موسكو وحميميم بتفاصيل أي ضربة قبل ساعات من وقوعها لتجنب وقوع الحوادث، خاصة بعد أن اتهمت روسيا إسرائيل بتعمد إخفاء طائراتها لتضليل الدفاعات الجوية السورية، وإسقاط الاليوشين. -20 وقتل 15 ضابطًا روسيًا في سبتمبر 2018. روسيا، بدورها، تبلغ الجيش السوري وحلفائه بالضربات الإسرائيلية القادمة. ترفض موسكو التورط في الصراع الإيراني السوري الإسرائيلي. لروسيا مصالح استراتيجية مع جميع المتحاربين وليست طرفًا في "محور المقاومة".

وقد أبلغت روسيا القادة الإسرائيليين بهذه الخطوة من قبل المستشارين الإيرانيين ووجودهم بين وحدات الجيش السوري. وحذرت روسيا إسرائيل من ضرب الجيش السوري تحت أي ظرف من الظروف وأبلغتها أن القواعد الإيرانية سلمت إلى حزب الله.

يبدو واضحا أن حزب الله يريد أن يعفي سوريا وإيران من المسؤولية عن الرد. تدرك إسرائيل أن أي هجوم على رجال حزب الله في لبنان أو سوريا سيؤدي إلى رد مباشر على طول الحدود اللبنانية وداخل فلسطين.

هذا يعني أنه يجب على إسرائيل التفكير بعناية قبل قصف أي هدف من أهداف حزب الله لأن الانتقام سيتبع بالتأكيد، مما يمنع الرد الأمريكي الإسرائيلي ضد سوريا. يعرض حزب الله "قاعدة إشتباك" جديدة في سوريا تشل أو تقيد حرية إسرائيل في انتهاك سيادة سوريا.

قبل أي غارة جوية تستهدف أهدافًا محددة في سوريا، تتأكد الطائرات الإسرائيلية بدون طيار من أن هذه المواقع خالية من المستشارين الإيرانيين وأن التحذير الروسي يصل إلى المعنيين لإجلاء الأفراد والحد من الضحايا. تتبع إسرائيل نفس الممارسة عندما تهاجم سيارات أو شاحنات حزب الله، وتحذر السائقين والركاب مسبقًا. تطلق إسرائيل صاروخًا، وفي المرة الأخيرة صاروخين أمام السيارة أو الشاحنة حتى يفهم الركاب أن يتركوها ويأخذوا مسافة للسماح لإسرائيل بقصف آمن. في هذه الحالة، قد يكون رد فعل حزب الله الرادع أو لا يكون مطلوبًا أو مؤلمًا لأن الخسائر المادية فقط هي التي تنطوي عليها.

صرح الوزير الإسرائيلي نفتالي بينيت أن "إسرائيل ستضرب شاحنة واحدة وتسمح بخمس شاحنات أخرى بالمرور". وتتطلع إسرائيل إلى تجنب المزيد من الإحراج من ردع حزب الله كما حدث عندما حاولت إسرائيل إرسال طائرات بدون طيار انتحارية إلى ضواحي بيروت العام الماضي. وبالتالي، من المرجح أن يتناقص عدد الضربات الإسرائيلية على سوريا، أو ستعتمد إسرائيل على معلوماتها الاستخباراتية قبل ضرب أي هدف لحزب الله للتأكد من خلوه من أي وجود بشري لتجنب الخسائر وما يترتب على ذلك من مزيد من الإذلال مثل ذلك المفروض على الجيش الإسرائيلي في الأشهر الماضية على الحدود اللبنانية الفلسطينية.

إسرائيل تمشي في حقل ألغام استراتيجي. الخطر على إسرائيل يكمن في أي خطأ محتمل قد يقتل أعضاء حزب الله في سوريا. وستؤدي هذه النتيجة إلى تصعيد قد يأخذ منطقة الشرق الأوسط إلى حرب أكبر وأكثر شمولاً. لن يكون التوقيت لصالح إسرائيل وحليفها دونالد ترامب. إن رئاسته غارقة بالفعل في أزمات أجنبية مع روسيا والصين وإيران وفنزويلا، وكذلك على الصعيد المحلي بسبب سوء إدارة وباء كورونا بالإضافة إلى عواقب أعمال الشغب والاضطرابات العرقية الأخيرة بعد مقتل أمريكي أسود على يد الشرطة- بالإضافة إلى الخسائر من الوظائف الأمريكية بأعداد تتجاوز خمسين مليون.

إن قواعد الاشتباك الجديدة لحزب الله، وأسلحته المتطورة وخبرته العسكرية المتميزة ترقى إلى مستوى رادع كبير. ومع ذلك، يمكن أن تبدأ الحروب عن طريق الخطأ. هل سترتكب إسرائيل مثل هذا الخطأ المميت؟

...............................................
https://www.globalresearch.ca/syria-great-middle-eastern-war/5715326
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق