q
ترامب ليس فيلسوفا. لكنه يعبر بشكل غريزي عن مفاهيم معينة، وذلك بفضل مهارته في التحدث علناً وإحساسه العميق بردود أفعال المؤيدين العاطفية. في كل تجمع، يشجعه الجمهور على تحسين أفكاره من أجل تلبية احتياجاتهم العاطفية، والتي يقوم بتسييسها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. يعد الفيلسوف...
مارك إس. وينر

 

هامدين، كونيتيكيت –بعد قمم الناتو وهلسنكي، كان العديد من الليبراليين يميلون إلى إدانة سلوك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الناحية الشخصية. وقد أظهر دعمه لفلاديمير بوتين، وتجاهله لخدمات أجهزته الاستخباراتية الخاصة وحلفاء أميركا التقليديين، عدم أهليته أو تلاعبه أو أنه غير مستقر عقليا. وقد يكون تابعا لروسيا - "أي خائنا".

قد تكون بعض أو كل هذه الأحكام صحيحة. لكن هناك تفسير أكثر عمقاً - وأكثر إثارة للقلق - لسلوك ترامب: والذي يتمثل في أفكاره، وخاصة التزاماته الفلسفية الضمنية فيما يتعلق بالنظام العالمي. سيكون من الصعب مواجهة هذه الالتزامات.

من المؤكد أن ترامب ليس فيلسوفا. لكنه يعبر بشكل غريزي عن مفاهيم معينة، وذلك بفضل مهارته في التحدث علناً وإحساسه العميق بردود أفعال المؤيدين العاطفية. في كل تجمع، يشجعه الجمهور على تحسين أفكاره من أجل تلبية احتياجاتهم العاطفية، والتي يقوم بتسييسها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

يعد الفيلسوف القانوني الألماني كارل شميت المفكر الوحيد الذي يعرب عن أفكار ترامب - والذي يمكن أن يساعد في فهم سلوكه، وخاصة في ما يتعلق بتقربه لروسيا المثير للجدل والذي أدانه الكثيرون.

اشتهر شميت بانضمامه إلى الحزب النازي عام 1933، لكن سيكون من الخطأ إقالته لهذا السبب وحده. من بين العلماء المعاصرين، من اليسار واليمين، يشتهر شميت بنقده الشديد لليبرالية الحديثة.

يتمثل نقد شميت في ازدرائه للتطلعات العالمية الليبرالية. يضع الليبراليون بالفعل الحقوق الفردية في قلب مجتمعاتهم السياسية، ويعتقدون أن هذه الحقوق، من حيث المبدأ، يجب أن تمتد إلى الجميع. أمريكا، كما يقولون، هي فكرة.

بالنسبة لشميت، هذه الأفكار ستؤدي إلى كارثة، سواء داخل البلاد أو خارجها. على الجبهة الداخلية، لأن المفهوم الليبرالي "للشعب" غير حصري وغامض للغاية. من نحن حقا، إذا كانت كلمة "نحن" يمكن أن تشمل أي شخص؟ يعتقد شميت أن طريقة التفكير هذه تجعل الدول الليبرالية عرضة للاستيلاء عليها من قبل جماعات المصالح الخاصة من الداخل ومن قبل الأجانب من الخارج – وكان هذا الادعاء محور قيام ترامب بحملته الانتخابية.

يعتمد نقد شميت للسياسة الخارجية الليبرالية على تحليل مماثل. كمدافعين عن عقيدة غير حصرية قائمة على الحقوق، يجبر الليبراليون على التدخل في شؤون الدول الأخرى التي لا تتفق سياساتها مع القيم الليبرالية. وعندما يتورط الليبراليون في نزاع عسكري دولي، تصبح نظرتهم للعالم وصفة لحرب شاملة ودائمة، لأن التزامهم بالمعايير المجردة يجعلهم ينظرون إلى المعارضين ليس فقط كمنافسين، بل باعتبارهم "أعداء مطلقين". على عكس "العدو الحقيقي" الذي يمكن أن يتفق معه المنافس على التعايش السلمي، يجب أن يتم تدمير أو تحويل العدو المطلق في النهاية - على سبيل المثال، من خلال أفكار " بناء الأمة " التي يرفضها ترامب بشدة.

بدلا من المعيارية والشمولية، يقدم شميت نظرية الهوية السياسية القائمة على مبدأ يدعمه ترامب بشدة في مسيرته قبل السياسة: الأرض.

بالنسبة لشميت، يتم تشكيل مجتمع سياسي عندما يدرك مجموعة من الناس بأنهم يشتركون في بعض السمات الثقافية المميزة التي يعتقدون أنها تستحق الدفاع عنها والتضحية من أجلها. هذا الأساس الثقافي للسيادة راسخ في السمات الجغرافية المميزة للمكان الذي يعيش فيها الناس - على سبيل المثال، غير الساحلية والموجهة نحو الداخل، أو الساحلية الموجهة نحو الخارج.

يتعلق الأمر بمعارضة وجهات النظر حول العلاقة بين الهوية الوطنية والقانون. من وجهة نظر شميت، فإن "دعاة" المجتمع، أو وعيهم الذاتي، الذي تحدده السمات الجغرافية، هو مطلب فلسفي لقوانينه. بالنسبة لليبراليين، يتم تشكيل الدولة القومية، أولا وقبل كل شيء، من خلال التزاماتها القانونية.

تقوم رئاسة ترامب في الواقع بتطبيق الآثار السياسية لآراء شميت على السياسة الداخلية والخارجية.

وعلاوة على ذلك، يظهر نقد شميت لليبرالية في شغف ترامب ومؤيديه لبناء جدار على حدود أمريكا الجنوبية. يصف مستشارو ترامب مثل ستيفن ميلر بناء الجدار بأنه سياسة يقودها "الحب" - أي حب المجتمع السياسي الأمريكي، المحدد بوضوح في الجغرافية.

والأهم من ذلك، في بروكسل وهلسنكي، تجلت سياسة شميت التي وضعها ترامب في سلوكه تجاه حلفاء وأعداء أمريكا التقليديين. بالإضافة إلى ذلك، يدعو شميت إلى نظام عالمي ينشر عقيدة مونرو: تتفق الدول العظمى على المناطق التي لا يمكن تدميرها من حيث تأثيرها الجغرافي (في جروسراوم الألمانية)، مما يظهر الاحترام المتبادل لبعضها البعض. يرمز ترامب إلى النظام الدولي بالتعددية المعيارية وعدم التدخل والرغبة في إبرام الصفقات.

وفقاً لهذه الآراء المناهضة لليبرالية، ليس هناك من سبب للنظر إلى روسيا على أنها عدو مطلق. وهناك كل ما يبرر تقويض المؤسسات الدولية والتخلي عن الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة. بالنسبة إلى المناهضين الليبراليين، فإن أعداء السلام الحقيقيين اليوم هي الدول القومية والمؤسسات التي تسعى إلى وضع قيود خارجية على السيادة وتصور المجتمع السياسي بالمعايير بدلاً من الحدود الإقليمية والثقافية. وعلى النقيض من ذلك، فإن أصدقاء السلام هي الدول القوية بما يكفي لإثبات التجانس السياسي داخل حدودها ودعم النظام العالمي الذي وضعه الفاعلون السياديون الرئيسيون.

عندما وقف ترامب إلى جانب بوتين وانحاز معه ضد أجهزة الاستخبارات الأمريكية، جسد الذروة المنطقية لأفكار شميت. وستبقى هذه الأفكار معنا حتى بعد فترة طويلة من رحيل ترامب.

* مارك إس. وينر، سيكون الرئيس المتميز لجامعة فولبرايت-أوبسالا في الدراسات الأمريكية في 2018-19. وعضو في المجلس الاستشاري لمركز نيسكانين
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق