المتصفح لتاريخ مدينة كربلاء المقدسة عبر تاريخها يجد هناك معالم وأثار تستحق اهتمام ورعاية الدولة لها ووضع اليد عليها لتكون معلما يتغنى به الجيل الجديد ويأخذ من تاريخه العبرة والحكمة والموعظة.

قصر (مصطفى خان) الذي شيّد عام 1931 بمساحة تبلغ حوالي (2500 م2)، في منطقة (ابوعصيد) التابعة لناحية الحسينية التابعة لمحافظة كربلاء والتي تبعد عن مركزها ما يقارب (8 كم).

يعود اسم (خان) الى شخص هندي الاصل يدعى (مصطفى اسد خان) ويطلق عليه (مصطفى خان) جاء واستوطن المنطقة وكانت زيارته للقصر تنحصر بأيام العطل لغرض الاستراحة والاستجمام في اوقات فراغه بسبب طبيعة المنطقة الزراعية ليتمتع بجمالها الخلاب.

ويذكر العديد من اهالي منطقة الحسينية ان القصر وما يحيط به من مزارع تعود ملكيتها لـ (خان) ويرفض ابناءه بيعها رغم انهم يقيمون خارج العراق، لكنهم يقومون بزيارته كل ثلاثة مرات في السنة مستصحبين معهم ابناءهم للإطلاع على ما تركه لهم جدهم وما كان يتمتع به من رفاهية.

ولقصر (مصطفى خان) مآثر واثار وحكايات بسبب تاريخه الذي يعود الى الثلاثينيات من القرن الماضي، وفي ايام الستينيات كان القصر منارا ومزارا يتردد اليه الوفود والزوار على مختلف مشاربهم ومن جميع الدول.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
1