q
معركة طويلة سينتصر فيها من لديه القدرة الاكبر على المطاولة وادامة الزخم. وفي الوقت الذي يتمتع فيه الصدر بقاعدة صلبة صعب تفكيكها حتى بمرور الزمن وطول المواجهة، فانهم عبارة عن قوى متحالفة لديها تعارضات واضحة في الاهداف والآليات والارتباطات مما يسهل عملية تفككها مع مرور الوقت...

استطلاع للراي العام يكشف كيف ينظر الجمهور العراقي الى الازمة السياسية المستمرة في بغداد

كان يوم 24 اب/ اغسطس مفصليا في مجرى الصراع بين السيد الصدر وخصومه من قوى الاطار التنسيقي في العراق من اجل مستقبل الحكومة العراقية. ففي هذا اليوم قام الصدريون بخطوة غير متوقعة، ولا محسوبة العواقب حينما حاصروا بمظاهراتهم مبنى السلطة القضائية في العراق مما ادى الى تعليق تلك السلطة لأعمالها الامر الذي جعل المراقبين يخشون من حصول انقلاب شامل على السلطات الشرعية في العراق بعد ان نجح الصدريون في تعطيل عمل البرلمان قبل ذلك.

ومع ذلك، يبدو ان الصدر أدرك بسرعة ان من الضروري سحب انصاره من امام مبنى القضاء بعد جملة ردود الافعال المحلية والخارجية التي لم تكن راضية عن هذه الخطوة. ومن ثم، تطرح هذه الخطوة تساؤلا حول ما إذا كان انسحاب الصدريين يمثل خسارة استراتيجية في صراع الصدر المستمر منذ عشرة أشهر ضد قوى الاطار التنسيقي.

عند تحليل نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات لكل من الطرفين سنجد ان كل منهما يمتلك نقاط قوة مختلفة. فالصدريون يستندون الى قاعدة جماهيرية شديدة الولاء والتنظيم تضاعف من امكاناتها الحقيقية. كما ان خطابهم الناقد للمحاصصة والفساد والتبعية لإيران يلقى دوما صدى ايجابي في الشارع العراقي، فضلا عن قربه من خطاب مرجعية النجف الدينية. لكن مشكلة الصدر الرئيسية تكمن في اشتراكه في الحكومات السابقة والحالية، وانقطاع حبل الوصل بينه وبين شباب ثورة تشرين 2019. بالتالي فان هناك شارع عراقي صامت لديه شكوك في نوايا التيار الصدري.

اما قوى الاطار التنسيقي الشيعي فتستند في قوتها على شبكة من تحالفات قوى المال والسلاح كشف عن بعضها وزير المالية علاوي في خطاب استقالته الاخير. هذا التحالف الذي نجح ترغيبا وترهيبا في السيطرة على قوى الدولة العميقة اكتسب قوة اضافية بعد انسحاب الصدريين من البرلمان وتعويضهم بنواب عززوا من الشرعية البرلمانية للاطار التنسيقي. لكن نقطة الضعف الرئيسة التي يعاني منها الاطار ايضا هي الشارع العراقي الذي يبدو غير واثق، بل غاضب من اداء الاطار وممثليه وفسادهم طوال السنوات العشرين الماضية، فضلا عن تبعيتهم المطلقة لإيران. وإذا كان الشارع العراقي متردد في تأييد الصدريين فانه قد حسم امره ضد الاطاريين.

اما من حيث الفرص والتهديدات، فان الارقام التي كشف عنها اخر استطلاع للراي اجرته المجموعة المستقلة للابحاث (IIACSS) تشير الى وجود فرصة حقيقية للصدريين لتحقيق هدفهم المعلن بتغيير النظام سلميا وعبر ثورة شعبية. لا بد اولا من التاكيد ان هذا الاستطلاع اجري بعد دخول أنصار الصدر للمنطقة الخضراء لكنه قبل اعتصامهم امام مبنى القضاء. وقد اظهر الاستطلاع ان اكثر من 55% من العراقيين يؤيدون خطوة الصدريين بدخول المنطقة الخضراء. تقفز هذه النسبة الى 61% في مناطق الجنوب التي تعد قاعدة الاسناد الشعبي الرئيسية لكل من الصدر وخصومه. والخبر الجيد للصدر هنا ان نسبة من يعتقدون ان هدف الصدر من ثورته هو اصلاح النظام الحالي اكثر من 50% في تلك المناطق، في حين يعتقد 19% فقط ان هدفه هو استلام السلطة.

مقابل نفس النسبة ممن يعتقدون ان السبب الحقيقي وراء تصرفات الصدر هو عداءه مع الاطار او المالكي. بمعنى، الى اليوم الذي سبق محاصرة مبنى القضاء كان الصدر في طريقه لربح شرعية الشارع وهذا يشكل رافعة كبيرة بخاصة في ظل ما كشف عنه نفس الاستطلاع من نسب ثقة متدنية جدا بالعملية السياسية ككل. فالثقة بالبرلمان الحالي 12% فقط وتنخفض الى 8% في مناطق الجنوب وهي اوطا نقطة بلغها اي برلمان منذ 2005. كما ان ربع العراقيين فقط يثقون بالحكومة، و17% فقط يعتقدون ان العراق يسير بالاتجاه الصحيح!

من الواضح هنا ان الصدريين كانوا في طريقهم لحسم معركة شرعية الشارع قبل ان يستثمر الاطار خطوتهم هذه في تعطيل القضاء والتي احيت المخاوف لدى الشارع المحلي والعالمي تجاه ما يمكن ان يحصل اذا انتصر الصدريون في صراعهم. لقد استثمر الاطار مسارعة القضاء الذي يعاني هو الاخر من تآكل الثقة الشعبية به حيث بلغت 38% فقط، لتعليق اعماله لإحياء المخاوف من التطرف والتفرد فيما لو انتصر الصدريون.

لكن الاطاريين وقعوا مرة اخرى في ذات الوهم الذي وقعوا فيه حين انسحب الصدريون من البرلمان فسارعوا من جديد لإظهار انتصارهم وابراز خسارة الصدريين. هذا السلوك غير السياسي ينم عن عدم دراية بسيكولوجية الصدر واتباعه الذين سيزدادون اصرارا وتحديا لبلوغ هدفهم بإسقاط هذا النظام السياسي مدعومين بتأييد شعبي واسع لهذا الهدف. كما انه يدل على سوء تقدير لمدى التهديد الذي يواجههم وضعف امكاناتهم المتاحة لمواجهته. وكما تشير نتائج الاستطلاع، هناك غضب الشعبي عارم تجاه هذا النظام السياسي. وفي الوقت الذي يعلن الصدر بوضوح ان هدفه تغيير النظام، فانهم يعلنون بوضوح ان هدفهم هو المحافظة على النظام.

لكن ما لا يدركه الاطاريون كما يبدو ان هذه معركة طويلة سينتصر فيها من لديه القدرة الاكبر على المطاولة وادامة الزخم. وفي الوقت الذي يتمتع فيه الصدر بقاعدة صلبة صعب تفكيكها حتى بمرور الزمن وطول المواجهة، فانهم عبارة عن قوى متحالفة لديها تعارضات واضحة في الاهداف والآليات والارتباطات مما يسهل عملية تفككها مع مرور الوقت. ومما يساعد في ذلك عدم القدرة على انجاز اي شيء على الارض يخدم الجماهير ويقلل من احتقانها وغضبها على النظام، وبالتالي ضغوطها على الاطار. ان الاطار للان اجاد لعبة التعطيل، لكنه غير راغب ولا قادر على انجاز التغيير الذي يريده الناس.

ومن المرجح ان يحقق الصدريون انتصارا ملائما اذا ما استغلوا نقطة الضعف الرئيسية التي يعاني منها الاطار والتي تتمثل في بعدهم وعدائهم للجمهور العراقي، الغاضب منهم والمتشكك في التيار الصدري في الوقت ذاته. لكن اذا تمكن الصدر من تهدئة مخاوف الشارع تجاه نواياه، واعادة تحالفه مع قوى تشرين الشابة فانه بلا شك سيحقق ما يصبو اليه. من المؤكد ان النظام السياسي العراقي بات على حافة السقوط. لكن السؤال الاكبر الان: هل ان الصدر واتباعه هم من سيسقطونه قريبا بتحالفهم الواسع مع قوى الشعب الاخرى، ام ان السقوط سيتأجل- او ربما سياتي بايد قوة شعبية اخرى - اذا ما فشل الصدريون في استثمار الفرصة الان.

* الدكتور منقذ داغر، هو مدير منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وعضو مجلس ادارة مؤسسة جالوب الدولية. وهو ايضا مؤلف العراق من الاحتلال الى الاعتلال: دراسة توثيقية للراي العام في العراق منذ ٢٠٠٣.
المقال نشر في موقع معهد واشنطن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق


التعليقات

حميد الطرفي
العراق
رغم ان من شارك في الانتخابات هو 38‎%‎ حسب الاحصاءات الرسمية والباقي هم اغلبية صامتة الا نسبة من صوتوا للاطار اكثر بكثير ممن صوتوا للتيار الصدري فكيف استنتج كاتب المقال ان 55‎%‎ من الجمهور تميل للصدريين2022-08-28