q
كان للأزمة الروسية-الأوكرانية تداعيات كثيرة في عالم الرياضة الاحترافية إذ ألغيت أحداث كان من المفترض أن تقام في روسيا، أبرزها نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الذي نُقِلَ من سان بطرسبورغ الى باريس، وجائزة روسيا الكبرى للفورمولا واحد التي اتُخِذَ القرار بإلغائها. وطالبت اللجنة الأولمبية الدولية...

كان للأزمة الروسية-الأوكرانية تداعيات كثيرة في عالم الرياضة الاحترافية إذ ألغيت أحداث كان من المفترض أن تقام في روسيا، أبرزها نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الذي نُقِلَ من سان بطرسبورغ الى باريس، وجائزة روسيا الكبرى للفورمولا واحد التي اتُخِذَ القرار بإلغائها.

وطالبت اللجنة الأولمبية الدولية جميع الاتحادات الرياضية بنقل أو إلغاء الأحداث المقررة في روسيا وبيلاروس لقيام هاتين الدولتين بخرق الهدنة الاولمبية، فيما أعلن كل من الاتحاد البولندي والسويدي والتشيكي رفضه مواجهة روسيا في الملحق الأوروبي المؤهل الى مونديال قطر 2022. فهل ستكون العقوبات الرياضية سلاحا ناجعا للضغط على بوتين؟

العقوبات الرياضية

كانت استضافة روسيا لكأس العالم 2018 في كرة القدم، أولمبياد سوتشي 2014 الشتوي ورعاية عملاق الغاز غازبروم للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أدوات صلبة لتحسين صورتها عالمياً وأكسبت الرئيس فلاديمير بوتين مكانة بين الشعب الروسي.

مع ذلك، أدّى قرار بوتين غزو أوكرانيا إلى تدمير وهجه العالمي، فيما يعتقد خبراء أن ذلك قد يكلّفه غالياً على الصعيد الداخلي.

جُرّدت سان بطرسبورغ من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم لمصلحة باريس، وتحوم شكوك حول مصير رعاية غازبروم لويفا مقدَّرة بأربعين مليون يورو سنوياً.

ألغيت جائزة روسيا الكبرى للفورمولا واحد، فرضت اللجنة الأولمبية الدولية حظراً على رفع العلم الروسي وعزف النشيد الوطني، وهناك دعوات جدية لشطب روسيا من تصفيات مونديال 2022، حيث تخوض الملحق الأخير المؤهل الشهر المقبل.

"لطالما كان للرياضة تأثير هائل على المجتمع"، حسب ما يقول لفرانس برس مدير التسويق السابق في اللجنة الأولمبية الدولية مايكل باين.

وتابع "المقاطعة الرياضية في جنوب إفريقيا لنظام الفصل العنصري ربما كان لها تأثير مماثل أو أكبر من العقوبات الاقتصادية على فرض تغيير في سياسة النظام".

بالنسبة لرئيس اللجنة الأولمبية البريطانية السير هيو روبرتسون فان الحظر الرياضي الشامل قد يؤثّر على مكانة بوتين محلياً. قال لفرانس برس "الرياضة مهمة بشكل غير متناسب للأنظمة الاستبدادية".

وأضاف "عدم القدرة على المنافسة سيضرّ روسيا بشدة".

ويرى باين الذي ينسب اليه الفضل في الأولمبية الدولية على مدى عقدين من الزمن في تحويل علامتها التجارية وشؤونها المالية من خلال الرعاية، أن بوتين يخاطر بمكانته بين أبناء شعبه. قال الإيرلندي "قد لا يهتم بوتين برأي بقية العالم بشخصه، لكن عليه الاهتمام بما يعتقده الشعب الروسي".

وأردف قائلا "أخسر دعمه (الشعب) فينتهي أمرك. تصرفات المجتمع الرياضي قد تلعب دوراً مؤثراً جدياً تجاه الشعب الروسي".

تقاعس ومراوغة

لم يخجل نجوم الرياضة الروس من التعبير عن قلقهم من غزو بوتين لأوكرانيا.

صدرت أصوات مندّدة من أندي روبليف المتوج الأحد بدورة دبي في كرة المضرب، لاعب كرة القدم الدولي فيدور سمولوف، نجم هوكي الجليد المحترف في الولايات المتحدة أليكس أوفيتشكين والدراج بافل سيفاكوف.

أضاف باين "لا يمكن لآراء الرياضيين الروس أمام قاعدة جماهيرهم، سوى أن تعزز شكوك المواطنين تجاه قرارات قيادتهم وتقوّض الدعم المحلي لشن الحرب".

برغم ذلك، يقلل تيرينس بيرنز، المدير التنفيذي السابق في الأولمبية الدولية الذي لعب أدوراً رئيسة في ملفات خمس مدن نجحت باستضافة الأولمبياد، من أهمية هذا التأثير. قال لفرانس برس "أنتم تفترضون ان الشعب الروسي يرى، يقرأ ويسمع +الأخبار الحقيقية+".

وتابع "لا أصدّق هذا الأمر. ستصوّر الحكومة روسيا كأنها ضحية مؤامرة عالمية كبرى تقودها الولايات المتحدة والغرب.. عبارة مجازية استُخدمت بنجاعة منذ أيام الاتحاد السوفياتي".

لكن بيرنز يعتقد أن الرياضيين لسوء الحظ يجب أن يُعاقبوا على سوء تصرّف حكوماتهم "أعتقد أن روسيا يجب أن تدفع ثمن ما اقترفته. لسوء الحظ، يتضمن ذلك الرياضيين أيضاً".

وأضاف "أناس كثيرون، مثلي أنا، يعتقدون أن مساعدتهم على استضافة الأولمبياد وكأس العالم قد تساعد على انفتاح وتحرير المجتمع، تخلق مسارات جديدة لتقدّم شعب روسيا. نحن مخطئون مرّة جديدة".

بدوره، يعتقد روبرتسون ان السماح للروس بالتنافس في وقت يعجز الأوكرانيون عن ذلك أمر "لا يمكن تصوّره من الناحية الأخلاقية".

ويضيف باين أن الرياضات الفردية ينبغي أن تنظر إلى مشهد أخلاقي أكبر من خسائرها المحتملة نتيجة انهاء عقود رعاية روسية "يواجه عالم الرياضة خطر خسارة المزيد بحال عدم الاستجابة، مقارنة مع خسارة راعٍ روسي أو إثنين".

يوافق مع ذلك روبرتسون، المشرّع السابق الذي شغل منصب وزير الرياضة والأولمبياد مساهماً بنجاح أولمبياد لندن 2012.

قال ابن التاسعة والخمسين "ربما يتعيّن على عالم الرياضة أن يفطم نفسه عن المال الروسي".

وتابع "في الأيام القليلة الماضية، بدا واضحاً أن العقوبات السياسية، الاقتصادية والتجارية ستؤذي الغرب كما روسيا، لكنه ثمن يجب أن نتحمله لتحقيق مصلحة أكبر".

بالنسبة لروبرتسون، لا يمكن للرياضة الوقوف مكتوفة الأيدي رداً على الغزو الروسي "الغزو الروسي لأوكرانيا سيؤثر على الرياضة لكن عواقب التقاعس أو المراوغة ستكون أكثر خطورة".

تصفيات كأس العالم

طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من روسيا استكمال مبارياتها المقبلة، في إطار التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، على أرض محايدة تحت اسم اتحاد كرة القدم الروسي بدون علمها ونشيدها الوطني في أعقاب غزو أوكرانيا.

وأعلنت دول عدة أنها سترفض مواجهة روسيا، بما في ذلك إنجلترا وويلز، وكذلك بولندا وجمهورية التشيك والسويد.

وقال الفيفا إن محادثات ستجرى مع منظمات رياضية أخرى ، بشأن ما إذا كان ينبغي طرد روسيا من المنافسات.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان: "الفيفا يود أن يؤكد مجددا إدانته لاستخدام القوة من قبل روسيا في غزوها لأوكرانيا".

"العنف ليس حلاً أبدًا، والفيفا يعرب عن تضامنه العميق مع جميع الأشخاص المتضررين مما يحدث في أوكرانيا".

"سيواصل الفيفا حواره المستمر مع اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والمنظمات الرياضية الأخرى لتحديد أي إجراءات أو عقوبات إضافية، بما في ذلك استبعاد محتمل من المسابقات، والتي سيتم تطبيقها في المستقبل القريب إذا لم يتحسن الوضع بسرعة".

وفي وقت سابق، أعلن اتحاد كرة القدم الإنجليزي أن إنجلترا لن تلعب أي مباريات دولية ضد روسيا على أي مستوى بعد غزو أوكرانيا. وكذلك فعل اتحاد كرة القدم في ويلز.

دعوات الى طرد روسيا من كأس العالم

من جهته دعا رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغرايت الى طرد روسيا من كأس العالم المقررة نهاية العام الحالي في قطر، رداً على غزو روسيا لجارتها أوكرانيا.

ورأى لوغرايت الذي توج منتخب بلاده بلقب النسخة الماضية من كأس العالم عام 2018 على الأراضي الروسية، أنه "لا يمكن لعالم الرياضة، لاسيما كرة القدم، أن يبقى محايداً. أنا بالتأكيد لن أعارض طرد روسيا" من نهائيات مونديال قطر 2022.

ولم تتأهل روسيا الى النهائيات حتى الآن، بل عليها المرور بالملحق الأوروبي ضمن المسار الثاني الذي يضم منتخبات بولندا والسويد وتشيكيا التي رفضت جميعها مواجهة المنتخب الروسي.

وكان مقرراً أن تستضيف روسيا بولندا في 24 آذار/مارس والسويد تشيكيا في اليوم عينه، على أن يتواجه الفائزان في روسيا في 29 منه.

واستبقت الاتحادات الثلاثة أي قرار من الاتحاد الدولي (فيفا) بشأن هذا الملحق برفضها مواجهة روسيا.

وساند لوغرايت القرار الصادر عن السويد وبولندا وتشيكيا، معتبراً أنه "في هذه الظروف المأساوية، كيف يمكن لأحد أن يتصور لعب كرة القدم ضد هذا البلد".

لم يتخذ الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" حتى الآن أي تدبير حيال روسيا، مكتفياً بالقول إن رئيسه جاني إنفانتينو "قلق" من الوضع "المأساوي والمخيف".

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي "المباراة الأولى (في الملحق الأوروبي) بعد شهر، بالطبع نأمل في حل المسألة قبل ذلك بوقت طويل... لكن مكتبنا يمكنه اتخاذ قرار في أي وقت".

وخلافاً لفيفا، لم يتأخر الاتحاد الأوروبي "ويفا" في القيام بخطوات بحق روسيا، فجرد سان بطرسبورغ الروسية من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا في أيار/مايو المقبل ونقله الى باريس، كما يقوم بدرس فسخ عقد رعاية مستمر منذ 2012 مع عملاق الغاز الروسي غازبروم، يغزي خزائنه بأربعين مليون يورو مقدّرة سنوياً، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدر مطلع على المناقشات.

كما أعلن "ويفا" عدم إقامة أي من مبارياته على الأراضي الروسية والأوكرانية "حتى إشعار آخر".

ولا يزال سبارتاك موسكو الممثل الوحيد للبلدين، بعد تأهله إلى دور الـ16 من مسابقة "يوروبا ليغ" حيث يلاقي لايبزيغ الألماني.

بولندا والسويد ترفضان اللعب

وقال الاتحادان البولندي والسويدي لكرة القدم إنهما سيرفضان اللعب ضد روسيا في ملحق تصفيات كأس العالم في مارس آذار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكتب سيزاري كوليسا رئيس الاتحاد البولندي في تويتر "في ضوء تصعيد الهجوم الروسي على أوكرانيا فإن المنتخب الوطني البولندي لن يلعب مباراته المقبلة ضد روسيا.

"هذا هو القرار المناسب الوحيد. نحن نجري محادثات مع اتحادي كرة القدم في السويد وجمهورية التشيك لتقديم موقف موحد إلى الاتحاد الدولي (الفيفا)".

ومن المقرر أن تستضيف روسيا منتخب بولندا في ملحق تصفيات كأس العالم يوم 24 مارس آذار على أن يلتقي الفائز منهما مع السويد أو التشيك في 29 من الشهر نفسه.

وفي وقت لاحق أعلن الاتحاد السويدي أنه لن يواجه روسيا بغض النظر عن مكان إقامة المباراة.

وقال كارل-إيريك نيلسون رئيس الاتحاد السويدي "الغزو غير القانوني والظالم للغاية لأوكرانيا يجعل كل المواجهات الكروية ضد روسيا مستحيلة.

"لذلك نحث الفيفا على إلغاء مباريات الملحق التي تشارك فيها روسيا في مارس. بغض النظر عما سيقرره الفيفا فنحن لن نلعب ضد روسيا في مارس".

وعبر عدد من لاعبي المنتخب البولندي عن دعمهم للخطوة التي اتخذها الاتحاد الوطني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال كميل جليك وماتيوش كليخ وماتي كاش وآخرون عبر تويتر "قرار غير سهل لكن في الحياة هناك أمور أهم من كرة القدم.

"نفكر في الشعب الأوكراني وفي صديقنا في المنتخب الوطني توماش كدجيورا الذي لا يزال في كييف مع أسرته".

وكتب ليفاندوفسكي قائد المنتخب البولندي عبر تويتر أيضا "لا أتصور خوض مباراة مع المنتخب الروسي بينما يستمر العدوان المسلح في أوكرانيا.

"لاعبو كرة القدم الروس والجمهور غير مسؤولين عن هذا لكن لا يمكننا تجاهل ما يحدث".

وقال فويتشيخ شتينسني حارس مرمى بولندا ويوفنتوس الإيطالي الذي ولدت زوجته في أوكرانيا عبر إنستجرام "أرفض اللعب في مواجهة لاعبين اختاروا تمثيل قيم ومبادئ روسيا".

وأضاف "أرفض المشاركة في حدث رياضي يمنح شرعية لأفعال الحكومة الروسية".

وقالت الحكومة السويدية إنها ستحاول إقناع الدول الـ 27 الأخرى في الاتحاد الأوروبي بفرض حظر رياضي شامل على روسيا "طالما أن غزو أوكرانيا مستمر".

ويقترح السويديون مقاطعة جميع المسابقات التي تستضيفها روسيا وعدم السماح لأي رياضي روسي بالمنافسة على أراضي دول الاتحاد الأوروبي.

من جهته أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم خلال اجتماع طارئ نقل المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا من سان بطرسبورغ إلى ملعب "ستاد دو فرانس" في العاصمة الفرنسية باريس على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي طلبوا من الاتحاد تغيير مكان إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا والتي من المقرر إقامتها في مدينة سان بطرسبورغ في 28 مايو/أيار المقبل وعدم إقامة أي بطولات دولية للعبة الشعبية في مدن روسية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيضا إقامة مباريات الأندية والمنتخبات الروسية والأوكرانية المقررة على أرضها في ملاعب محايدة.

الاتحاد الدولي للجودو يعلّق الرئاسة الفخرية لبوتين

بدوره أعلن الاتحاد الدولي للجودو الأحد "تعليق" الرئاسة الفخرية لفلاديمير بوتين ومنصبه كسفير للاتحاد، ردًّا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وكتب الاتحاد الدولي للجودو في بيان "نظرًا للنزاع الحالي في أوكرانيا، يُعلن الاتحاد الدولي للجودو تعليق منصب السيد فلاديمير بوتين كرئيس فخري وسفير للاتحاد".

وبوتين لاعب جودو متمرّس غالبًا ما يُظهر الجانب الرياضي من شخصيته ويروّج لنمط حياة صحي. وتتناقض صورته بشكل ملحوظ مع صورة سلفه بوريس يلتسين الذي جابت مغامراته الكحولية العالم في تسعينات القرن الماضي.

وفرض الاتحاد الدولي للبياتلون حظراً عل النشيد الوطني ورفع العلم لكل من روسيا وبيلاروس خلال منافسات كأس العالم، بحسب تعليمات الأولمبية الدولية.

وألغي عدد من عقود الرعاية المرتبطة بروسيا، ورفع العديد من الرياضيين صوتهم تجاه ما يحصل في أوكرانيا.

وضع أبراموفيتش مقلق لتشلسي

وفي سياق متصل أقر مدرب نادي تشلسي الإنكليزي توماس توخل ان وضع مالك النادي الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش "مقلق" لفريقه منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

وأعلنت السلطات البريطانية عدة عقوبات تستهدف المصالح الروسية فيما طلب نائب عن حزب العمال الحكومة بوضع اليد على أملاك أبراموفيتش الذي لا تستهدفه تلك الاجراءات.

وقال المدرب الألماني لتشلسي الجمعة لصحافيين "لا يمكننا التظاهر بأنها ليست مشكلة. الوضع رهيب بشكل عام بالنسبة لي ولطاقمي ولكل الناس في كوبهام (مركز تدريب تشلسي) للاعبين".

تابع توخل الذي يلاقي فريقه ليفربول في نهائي كأس الرابطة "لم يتوقع أحد هذا الأمر. وكما قلت، هذا الأمر يؤثر على معنوياتنا وحماستنا في مقاربة النهائي".

أضاف توخل الذي قاد تشلسي إلى لقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي "هناك الكثير من الشكوك حول وضع نادينا والوضع في المملكة المتحدة (...) لدرجة أن تعليقي لن يكون له أي معنى".

وطالب توخل السماح للاعبيه أن "يركزوا على الرياضة وعدم الانخراط في السياسة". ختم "كل هذا يجلب الكثير من عدم اليقين لجميع الأشخاص والعائلات المنخرطة راهناً أكثر منا. أفكارنا معهم وهذا هو الأهم".

سأقاتل

من جهته قال لاعب كرة المضرب الأوكراني سيرجي ستاخوفسكي السبت إنه انضم إلى قوات الاحتياط العسكرية لبلاده لمحاربة الغزو الروسي.

وأكد ستاخوفسكي، ابن الـ 36 عاماً، الذي كان احتل المرتبة 31 في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين وهزم السويسري روجيه فيدرر على ملعب ويمبلدون الرئيسي عام 2013، انه بمجرد أن يساعد زوجته وطفله في الوصول إلى بر الأمان في المجر، سيكون سعيداً لتلبية نداء وطنه لحمل السلاح.

صرّح لشبكة "سكاي نيوز": "بالطبع، سأقاتل. هذا هو السبب الوحيد الذي أحاول العودة" إلى أوكرانيا.

وأضاف "لقد تسجلت في قوات الاحتياط الأسبوع الماضي. ليس لديّ خبرة عسكرية ولكن لديّ خبرة في السلاح الفردي".

وأردف "والدي وأخي جراحان وهما متوتران، لكني أتحدث إليهما كثيراً. ينامان في القبو".

ومن قلب المعاناة، قالت مواطنته لاعبة كرة المضرب دايانا ياستريمسكا (21 عاماً) إنها أمضت وعائلتها ليلتين في مأوى تحت الأرض في أوديسا.

وكتبت المصنفة 25 عالمياً سابقاً في صفحتها على إنستغرام "بعد قضاء ليلتين في موقف السيارات تحت الأرض، اتخذ والدايّ قراراً بأي ثمن بإرسالي أنا وأختي الصغيرة خارج أوكرانيا! أمي، أبي، نحن نحبكما كثيراً، إعتنيا بنفسيكما! أحبك بلدي".

اضف تعليق