q
هل هناك من علاج أجدى وأنفع وأفضل وأصلح من التعايش السلمي والقبول بالآخر والإقرار والاقتناع بأن الخلاف في الرأي وفي الممارسة وفي مجالات التفكير مسألة طبيعية وصحية بين البشر ظلت وستستمر ما بقي الإنسان وعلينا أن نؤسس لثقافة إنسانية حضارية تستوعب مختلف الآراء وتجرم وتحرم استخدام القوة...

يحلّ رمضان هذا العام كسابقه، بغير جديد يسر عرباً ومسلمين كثيرين في أنحاء شتى من العالم... لقد أثقل الواقع العربي مع الأسف بسلسلة معقدة، تحت ضغط المصالح الضيقة، وادعاء عدم المسؤولية عما جرى من خسارات جسيمة، وإلا ليقنعني محلل عربي واحد ما هي مبررات خوض العراق أكثر من حرب واحدة؟ وما هي مبررات الانهيارات التي ضربت العمل العربي المشترك؟ وكيف يسوّق حال اليمن؟

والأسبق، لماذا كل الذي جرى في سوريا وليبيا ولبنان والسودان؟ وكيف استوت الأخطاء والنكايات وضياع فرص هائلة من التنمية ووصلنا إلى ما وصلنا إليه من مرارات؟ والمطّلع على الوضع في العراق واليمن وليبيا، وما يتم تدبيره للسودان ومصر بموضوع المياه، ومواضيع أخرى يوقن أن المخطط على بلداننا العربية، من المحيط إلى الخليج واحد، ويبغي الوصول إلى هدف واحد، وهو كسر شوكة العرب وإطلاق المجال للصهيونية وعملائها الصغار من معارضات عميلة وطابور الإشاعات الخامس الذي وظيفته هدم المعنويات الوطنية ونشر روح العدمية والاستسلام للعدو المتربص في المنطقة لتغيير وجه هذه المنطقة.

يكاد لا يصدّق المرء أوجه التشابه في الإجراءات الظالمة التي حلّت بالشعب العراقي والسوري والليبي واليمني وكأن المعتدي يعمل على تنفيذ خطة واحدة ينقلها من مكان إلى آخر بعد أن اكتسب خبرة في التنفيذ وتوقعات ردود الأفعال. ومن الواضح أن الهدف الأهم الذي يسعون إلى تحقيقه هو تدمير الهوية العربية والقضاء على كل مرتسمات هذه الهوية إن أمكن، سواء في الآثار أم الزراعة أم الصناعة أم الفنون أم الحرف أم حتى العادات والتقاليد المتوارثة من الآباء والأجداد.

للأسف المأسوف عليه، أنّ الأمور الداخلية في المنطقة العربية والإسلامية تأخذ منحى تصعيدياً من جهة والتدخل الدولي أصبح على الأبواب من جهة أخرى، وحرب ''الأخوة'' ضد ''الأخوة'' لا تبدو في طريقها إلى الانتهاء، والحكام محكومون بداء ''الانتصار لأنفسهم وتثبيت طغيانهم'' على الأوطان وبالأوطان، مهما كلف ذلك من ضحايا ودمر من عمران وأسس من أحقاد وضغائن، ورجال الدين المسلمين بمجامعهم، وفرادى وجماعات إلا من رحم ربك، ينتقلون من فتاوى التكفير إلى إعلان النفير ودق طبول الحرب...

فالخسائر الجسيمة في الأنفس البريئة وعمليات التهجير وفقد الأحبة والأوطان والممتلكات وغياب الأمن والاستقرار والجراح في الأنفس والأجساد بلغت حداً لا ينبغي السكوت عنه وتجاوزه، هذا فضلا عن مخاطر التقسيم والصراعات الطائفية والأهلية والتدخلات الأجنبية في هذه الدول بخاصة. وفي موقف آخر ورأي مغاير وسلوك مناقض وعمل يتعارض مع سابقه يفتي بعض فقهاء الفتن، ويحرض ويدعو إلى الفتنة وإلى تكفير أخوة لهم من المنتمين إلى الدين الإسلامي ممن يتحدثون باسمه ويحملون هويته، ويشاركونهم الإيمان والشهادتين والصلاة والصوم والزكاة وأداء فريضة الحج...!

بل وأكثر من ذلك فهم أبناء وطن واحد، أي يشتركون في المواطنة والإنسانية ولهاتين المفردتين من السعة في حجم المسئولية والقيم والعمل المشترك ما يؤدي في حالة تجاهلهما وتجاوزهما وإلغاءهما من القاموس العام إلى ضياع الوطن وانهيار مؤسساته وافتقاد الأمن والاستقرار وإدخال المجتمع في نفق من الصراعات الطائفية والمذهبية والحزبية والأيديولوجية ما تؤدي إلى ما نراه اليوم في الصومال ومالي وسوريا والعراق ومصر واليمن ودول عربية أخرى تسير وفق مؤشرات كثيرة إلى ذات المنزلق الخطير والنفق المظلم.

هل يمكن أن نطلق على هذه الدول أو المذاهب المتناحرة والمتصارعة فيما بينها والتي تفوح روائح الموت والكراهية والتعصب والدعوات إلى المزيد من القتل والتناحر من سلوك وأفعال وأقوال وتصرفات القادة والساسة والثوار وبعض العلماء ومن يسير في ركابهم، وتحول الأسلحة المتطورة فيها البشر إلى أشلاء والمساجد والمنازل والمنشآت القائمة إلى أكوام من التراب فتدمر وتهدم وتسفك من الدماء ما لم يقم به الأعداء الذين نحملهم جميع مصائبنا وإحباطاتنا وتخلفنا وضعفنا، هل يمكن أن نطلق عليها بالأمة العربية أو الوطن العربي؟ ومن هو الممثل الحقيقي والمتحدث الرسمي بإسم هذه الأمة لو سلمنا بأن الإسم قائم وصحيح ويمثل رمزاً لا يمكن التنازل عنه والتسليم بزواله وانتهاءه؟

للأسف نعم، هناك من يظن أنه بارتكاب أعمال العنف في البلاد المشتعلة حاليّاً، وغيرها من بلاد المسلمين وغير المسلمين، إنما يقترب من باب الله مجاهداً ونصيراً. هؤلاء الدواعش والإرهابيون وأمراء وشيوخ التكفير، في الأغلب حفظة لا يفقهون ما يحفظون من دجل سياسي تسربل بالدين على مر السنين. تعود تلك السنين إلى بداية دولة الإسلام قبل عشرات القرون، لكن يصعب مناقشة هؤلاء، والذنب الأكبر على من لقنوهم ونشروا بينهم تلك الأفكار الدموية مستغلين الجهل والفقر وحمية الشباب الذي لا يعرف سبيلا إلى باب الله فيؤمه إرهابي فاسق في الأغلب إلى باب الشيطان. لقد اختلط الديني بالدنيوي، وغلبت السياسة وعلاقات القوى على الأخلاق واستغلال الشعائر وتفسيرات الآيات والأحاديث لخدمة أغراض سياسية ـ دنيئة أحياناً أو جيدة أحياناً أخرى، حسب زاوية نظرك وتأثيرها عليك (التأثير الدنيوي طبعاً). ونتساءل بكل هدوء:

من الكافر هنا ومن المسلم؟ من الذي ما زال على سنة محمد صلى الله عليه وسلم ومن الذي انحرف عنها؟ من بيده القول الفصل ومن هو المخول في إصدار الحكم والقادر على جمع هذه الآراء والمذاهب والأفكار والأشخاص في صعيد واحد وعلى كلمة سواء؟

ولو سلمنا بأن الحق والاستقامة والتمسك برسالة الإسلام كما نزلت على رسول الإسلام تأكدت واجتمعت في مذهب من المذاهب، فأي قوة أو معجزة ستتمكن يا ترى من إقناع المذاهب الأخرى بالتحول عنها إليه بعد أكثر من ألف وثلاثمائة من انتسابها واستمرارها وبقائها على المذهب التي هي عليه؟ وما هو الحل لهذه المعضلة التي تواصلت واستمرت عبر قرون من الزمن؟

هل هناك من علاج أجدى وأنفع وأفضل وأصلح من التعايش السلمي والقبول بالآخر والإقرار والاقتناع بأن الخلاف في الرأي وفي الممارسة وفي مجالات التفكير مسألة طبيعية وصحية بين البشر ظلت وستستمر ما بقي الإنسان وعلينا أن نؤسس لثقافة إنسانية حضارية تستوعب مختلف الآراء وتجرم وتحرم استخدام القوة والشحن وبث الفتن لتطويع رأي أو مذهب على الآخر؟ هل المطلوب والمبتغى أن يلغي الواحد منا الآخر وأن يفنيه عن بكرة أبيه ليظل هو مستفرداً بالوطن والسلطة واتخاذ القرار؟ وهل يمكن أن يتحقق ذلك ونحن في صراع متواصل وحروب مدمرة تهدأ وتشتد منذ أكثر من ألف سنة؟

تبدو صورة الوضع في العالم العربي والإسلامي قاتمة ولا تلوح في الأفق بوادر انفراج للأزمات التي تعيشها الشعوب العربية والإسلامية. فالاتحادات والمشاريع والمرئيات والتوصيات المطروحة والمقترحة والمعتمدة على الورق تأتي في إطار التعاون المشترك وتحقيق الغايات والأهداف، أصبحت في مهب الريح لا أحد يتذكرها أو يعيرها اهتماماً، فالكوارث والصراعات والانزلاقات التي تحل بالبلدان العربية الواحدة تلو الأخرى عزلتها عن محيطها العربي بل وأشغلتها حتى عن مجتمعها الداخلي الذي يعاني ويلات الحروب والفقر والملاحقة والتمزق النفسي والاجتماعي...

ولن نتوسع في استعراض مآسي الجهل والتخلف والضياع الثقافي والاختراق الأمني والانهيار الأخلاقي لأنها أصبحت من المسلمات، وحالة مستعصية لا يمكن الفكاك منها في عالمنا العربي، حيث وصل الحال بالمواطن العربي أن يعيش في حال من الرعب والخوف الدائم من القتل، والسعي إلى تأمين نفسه وتوظيف وقته وجهده وإمكاناته ما استطاع إلى ذلك سبيلا لحماية أسرته ونفسه من الموت، وانشغلت كل بلد أو مدينة أو فئة بهمومها ومشاكلها وقضاياها ومصالحها.

إذن فالأمر لا يتطلب جهداً سوى قراءة التاريخ بعين لا تغشى عليها ظلمة العقل الذي ''يحفظ ولا يفهم'' لتكتشف أنه حتى ما قبل صراع الأمويين والعباسيين وما بعدهم كان المصحف يرفع على السيف على طريقة ما يفعله الإخوان الآن (الإسلام هو الحل). ويزخر تاريخنا بشيوخ ومفتين و''علماء'' يوصفون من قبل مناوئيهم السياسيين بأنهم ''علماء السلاطين'' ـ أي من يلوون روح الدين لأغراض الدنيا.

وفي الجانب الآخر هناك من هؤلاء وأولئك بذات القدر والتوجه. فمَن مِن العلماء أو المؤسسات الدينية أو القادة أو الساسة يمكننا أن نأتمنه، وأن نسلمه قيادة الأمة والمتحدث بإسمها، وأن نرى فيه ما يمثل سماحة الإسلام وعظمته ومصالح المنتمين إليه، في ظل هذه الفوضى الهائلة والكم الكبير من الفتاوى، التي تطرح والمبادرات التي تطلق والشعارات التي ترفع، والتي تهدم أكثر مما تصلح، وتثير الفتن وتشحن العقول، بدلا من أن تصلح النفوس، وتدعو إلى المحبة والتآلف والتآزر بين أبناء الأمة، وتعيق أي حراك أو جهد يسعى إلى إخراج الأمة من هذا المأزق، الذي تعيشه والذي يدعي فيه الواحد ما ينقضه الآخر في طرفة عين؟

فلا نرى إلا سيوف تقطع الرقاب وتئد الحياة وتحول بياض المستقبل إلى سواد حالك، من يملك حق الإجابة على هذه الأسئلة الواسعة والمتشعبة والشائكة التي تخص حياة ومستقبل وواقع الأمة، هل هم العلماء أم المؤسسات الدينية أو الساسة والقادة؟ من يلتفت اليوم إلى حال الأمة ومن يشغله واقعها المؤلم ومن يسعى ويعمل على لم شملها والدفاع عن حقوقها؟ هل يفيد البكاء والعويل والصراخ والقول والكتابة شيئاً، هل تجد أذناً صاغية قادرة أو ترغب في الفعل الإيجابي والعمل على تحقيق الأهداف والغايات الكبرى التي ظلت على مدى أكثر من نصف قرن شعارات نرددها في وسائل الإعلام وفي اجتماعاتنا ومؤتمراتنا المتواصلة؟

وهذا يعني أننا في حاجة إلى سياسة جديدة بعد رمضان لمواجهة التحديات التي تفرض نفسها على المجتمع لتحصين الجماهير. فينبغي أن تضعنا الصورة القاتمة للمشهد العربي والإسلامي، أمام مسؤوليتنا كعرب ومسلمين، كقادة وساسة وبرلمانيين، علماء ومثقفين وإعلاميين وفاعلين، أن نعمل ليلا ونهاراً وأن نسعى ونتحرك بكل إمكاناتنا وقدراتنا وقوانا لرأب الصدع وإصلاح ذات البين وتفعيل الحوار وتبيان ما يجمع ويوحد ويقرب، علينا أن نشكل لجاناً وأدوات تواصل وأن نوظف كل الوسائل والآليات لتحقيق الغايات والأهداف الكبرى...

أن نستنهض الهمم للمساهمة والمساعدة في إغاثة إخواننا ومساعدتهم والوقوف بجنبهم، علينا أن نقوم بكل عمل وفعل وقول فيه خير وصلاح ورفعة وعلاج لمشاكل ومآسي وأحزان هذه الأمة، علينا أن نسير وننطلق ونتوجه في هكذا طريق بدلا من الشحن الطائفي والقبلي والمذهبي والفتاوى التي تبيح القتل وتدعو إلى الكراهية والتعصب وتعمق الفتنة والانقسام والانشطار وتنشر الجهل والتخلف والتي تمثل سلاحاً مدمراً يلتهم كل عمل صالح وجهد طيب ومبادرات مخلصة وأمل تحمله قلوب تدعو وتسعى لتحقيق المصالح العليا لهذه الأمة. فتحقيق النهوض والتطور والإصلاح، والاهتمام بالإنسان وتحقيق الرخاء والازدهار هو الذي يعطي للأوطان تميزها واستقرارها ويهيئ لمستقبل أفضل.

نسأل الله أن لا ينقضي رمضان إلا وقد تحققت للأمتين العربية الإسلامية عزتهما ووحدتهما، وأن يزيل عنهما البلاء والأعباء ويبعد عنهما شر المحن والفتن، ويرد كيد أعدائهما في نحورهم.

وكل رمضان وأنتم بألف خير.

* كاتب صحافي من المغرب

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق