ان الاشخاص الواثقين من انفسهم يصلون الى اهدافهم بشكل اسرع من اقرانهم غير الواثقين، لكونهم يمتلكون صورة واقعية ووعي ذاتي كبير مما يجعلهم يعرفون بدقة الى اين هم متجهين، وعادة ما يميل من يمتلك مستويات عالية من الثقة بالنفس إلى أن يكون أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع النكسات والإخفاقات...

يبتسمون لاقرانهم عند اللقاء، يسيرون بهدوء ويسلمون بصوت واضح وعال نسبياً، ويجلسون حيث ينتهي بهم المجلس غير مهتمين لتصدر المجالس كما يفعل الاخرين الذين يرون ان مكانتهم تستمد من تصدر المجلس، يشتركون في الاحاديث مع من حولهم بسهولة وسرعة، يمتلكون حس الفكاهة والدعابة في اغلب المواقف، لا يقيمون وزناً لكثير من الاحداث التي تدور حولهم لاعتقادهم انها محرقة للوقت، تلك ابرز صفات الواثقين من انفسهم.

ما هي الثقة بالنفس؟

تعرف الثقة بالنفس على انها إيمان المرء بقدراته وصفاته وحكمه الشخصي على الأمور عامة، وهي تصور إيجابي وصحي للذات يسمح لصاحبه أن يواجه التحديات التي تعترضه بشعور من التفاؤل والاطمئنان والقدرة على تسير امور الحياة باقل الخسائر واعظم الانجازات الحياتية المختلفة التي تدل على كون الفرد ناجحاً.

بماذا يمتاز الاشخاص الواثقين من انفسهم؟

يتفق المختصون في علمي النفس والاجتماع ان الاشخاص الواثقين من انفسهم يصلون الى اهدافهم بشكل اسرع من اقرانهم غير الواثقين، لكونهم يمتلكون صورة واقعية ووعي ذاتي كبير مما يجعلهم يعرفون بدقة الى اين هم متجهين، وعادة ما يميل من يمتلك مستويات عالية من الثقة بالنفس إلى أن يكون أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع النكسات والإخفاقات، والشخص الواثق من نفسه يكون أكثر استعداداً للمغامرة والسعي نحو تحقيق أهدافه وتطلعاته لكونه يؤمن بقدرته على التغلب على العقبات والوصول إلى مراده. 

وفي الغالب يكون لدى ذوي الشخصية القوية مستويات عالية من الثقة بالنفس مما يسمح لهم بالتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم دون خوف، والدفاع عن أنفسهم والآخرين عندما تستدعي إلى ذلك الحاجة، وقد ثبت أنهم أقل عرضة للتأثر بآراء أو نقد الآخرين وأكثر قابلية للصمود والالتزام بقيمهم وأهدافهم التي يتعقدون انها سليمة وغير ذات مضار او تعارض مع القيم والمحددات العامة.

صفات غير الواثقين

من ابرز صفات غير الواثقين من انفسهم انهم يميلون الى التعالي على الاخرين لتعويض حالة النقص التي يعيشونها وبالتالي يحاولون استغلال الفرص للحصول على كم من الامن النفسي المفقود لديهم، كما انهم يترددون في مواجهة التحديات أو يتجنبونها خشية الفشل، وقد يتطلب منه تجاوز النكسات أو الإخفاقات مجهوداً جسيماً للتخطي ومواصلة الحياة سيما بعد المرور بإزمات عاصفة قوية.

ويمكن ان يقع غير الواثقين من انفسهم في مطابات خطيرة نتيجة اتخاذهم قرارات غير حكيمة تدل على على انعدام الثقة او امتلاك الثقة الزائفة بالنفس التي هي نوع وهمي من الثقة ينتج عن تصنع هذه السمة ونسبها إلى الذات دون اقتناع بها، مما يجعل الكثير من يتصنعون ادواراً ليست حقيقية وبالتالي يفشلون في القيام بها كما ينبغي. 

ولا يتمكن الافراد منخفضي الثقة بالنفس من تطوير شخصياتهم والعمل على تقويتها في الجوانب العملية والعلمية وحتى الاجتماعية وهو ما يؤثر على حياتهم لكونهم لا يقون على التعبير عن آرائهم أو الإصرار على إبداء مطالبهم، وذلك يمكن ان يؤدي إلى غياب وجود اتجاه أو دافع في حيواتهم، مما يجعلهم فريسة سهلة للتأثير الخارجي، وأكثر عرضة للضغوط والتوقعات الآتية من الآخرين لان شخصياتهم مقادة.

في الخلاصة سيدي القارئ الكريم الثقة بالنفس من جماليات الانسان التي تزيد من حظوظه في الحياة وفي كافة المتسويات، وغياب ثقة الانسان بنفسه يعد منقصة وعيب في الشخصية، لكن مع كل هذه الجماليات نحذر انفسنا ومن يقرأ كلماتنا هذه من مرض الثقة المفرط التي تؤدي الى نتائج غير محبوبة منها الغرور اعاذنا الله واياكم منه. 

اضف تعليق