المزاج الانساني يرتبط بطريقة التفكير الشخصي وبكيفية التفكير أو التصرف، وحين يحسن وعينا بالعلاقات المتبادلة بين أفكارنا وتصرفاتنا ومشاعرنا، سيصبح من السهل للغاية التحكم في هذه المشاعر وتنظيمها مما يؤدي إلى تحسين المزاج، كما يؤدي الوعي الذاتي الى رفع انتاجية الانسان...

هل تعرضت يوماً لسؤال مفاده (هل تعرف انك قلق؟، هل تعرف انك عصبي؟، او انك سلبي؟)، وقد تجيب على هذا الاسئلة بنعم او لا وتبرر عدم وجود مثل هذه الصفات بك، لكن في بعض الاحيان لا تعرف ماذا تجيب فتبقى محتيراً هل ماقيل فيك حقيقة ام لا؟، وهذا يعني انك لا تمتلك وعياً ذاتياً، فما هو الوعي الذاتي وما هي مردوداته على الانسان؟

الوعي بالذات هو قدرة الانسان على التركيز على نفسه وكيفية توافقه أو عدم توافق أفعاله أو أفكاره أو عواطفه مع معاييرك الداخلية، فإذا كان إدراكه الذاتي عاله يمكنه تقييم نفسه بموضوعية وإدارة عواطفه، ومواءمة سلوكه مع قيمه، وفهم كيف ينظر إليه الآخرون بشكل صحيح.

الوعي الذاتي واحد من مهارات الحياة التي تمكن الانسان من تفسير مشاعره وافكاره وبالتالي الاتيان بالسليم من الافعال بعيداً عن الانفعال والعاطفة التي تدفع في كثير من الاحيان الى الغضب حين يحاول احدهم اخباره بكونه ذو سمة ما هو يجهلها، لذا يعد تطوير الوعي الذاتي أمراً مهماً لأنه يسمح لنا بتقييم نمونا وفعاليتنا وتغيير المسار عند الضرورة.

يمكننا وصف الوعي بأنه بوابة امان الانسان، حيث انها تمده بصور دقيقة عن ذاته وتجعله يعرف نفسه جيداً وبالتالي يتصرف وفق امكانته فلا يجازف ولا يبالغ في تصرفاته، كما يبتعد عن السلوكيات التي مكنه ان تعرضه للانتقاد والتجريج او انها تعرضه للاذى النفسي الناتج من رفضة لما يقال او يوصف به، لذا هي تمنح الانسان اريحية نسبية بالمقارنة مع اولئك الذي لا يملكون وعياً ذاتياً. 

هل للوعي الذاتي انواع؟

للوعي الذاتي نوعين اثنين وهما:

الوعي الذاتي العام وهو الصنوف الذي يجعلنا ندرك كيف يمكننا أن نظهر للآخرين، وهو يمكننا من الالتزام بالأعراف الاجتماعية والتصرف بطرق مقبولة اجتماعياً، ومن سلبيات هذا النوع من الوعي ان من يملكونه يفرطون فيه قد يقضون الكثير من الوقت في القلق بشأن ما يعتقده الآخرون عنهم.

اما الصنف الثاني فهو الوعي الذاتي الخاص الذ يمنحنا القدرة على ملاحظة الحالة الداخلية للفرد والتفكير فيها، أولئك الذين لديهم وعي ذاتي خاص يتسمون بالاستبطان، ويتعاملون مع مشاعرهم وردود أفعالهم بفضول عال.

ما هي فوائد الوعي الذاتي للانسان؟

يعود الوعي الذاتي بالعديد من الفوائد على الانسان منها انه يعزز من مهارات التواصل الفعال لديه، اذ ان الانسان حين يمتلك وعياً بما لديه سيساعده ذلك على التواصل بشكل افضل مع المحيط الاجتماعي سواءً مع المدير في العمل او ألاصدقاء المقر أو شريك الحياتك، فكلما عرفت نفسك أكثر، أصبح من السهل التواصل مع الآخرين بحزم، وصار بإمكانك التعبير عن رغباتك بصدق، بل واحترام الآخرين ورغباتهم أيضًا.

ومن فوائد الوعي الذاتي انه يحسن المزاج، فالمزاج الانساني يرتبط بطريقة التفكير الشخصي وبكيفية التفكير أو التصرف، وحين يحسن وعينا بالعلاقات المتبادلة بين أفكارنا وتصرفاتنا ومشاعرنا، سيصبح من السهل للغاية التحكم في هذه المشاعر وتنظيمها مما يؤدي بلا شك إلى تحسين المزاج.

ويؤدي الوعي الذاتي الى رفع انتاجية الانسان، فالعاملين في علم النفس يرجعون التسويف والتأجيل وتراجع الانتاجية الى اسباب نفسية داخلية لا تتعلق بالالتزام أو الجهد المبذول في العمل، فحين يجد شخصاً ما صعوبة في الذهاب إلى العمل، فذلك مرده في العادة أن أفكاراً أو مشاعراً أو عادات محددة تقف في طريقك، ومن اجل الضفر بكل هذه الفوائد يجب على الانسان ان لا يستخف بضرورة امتلاكه وعياً ذاتياً بنفسه لينمو نمواً نفسياً سليماً.

اضف تعليق