إن حب التملك هو غريزة من الله اودعها في الإنسان للمحافظة على الأشياء التى يملكها، ويؤثر على ذلك المفهوم الظروف الاجتماعية والبيئة المحيطة بالإنسان، وحب الامتلاك عند الانسان هو دلالة على الحب الجنوني المفرط فيه من الغيرة والامتلاك، وهو أيضا حب مبطن بالخوف والشك والإخضاع...

من الطبيعي ان يألف الانسان قرينه الانسان ويأنس بقربه، وبدافع هذه الحاجة الانسانية يدخل في علاقات انسانية مبينة على الحب والاحترام لاشباعها، وهذا أمر طبيعي جداً وهكذا اريد للانسان ان يكون، لكن غير الطبيعي هو محاولة احد الاطراف تملك الطرف الآخر وحجبه عن الآخرين بداعي الحماية او بدواعي اخرى غير مفهومة، فما هو حب التملك المرضي؟، وما هي اعراضه واسبابه وعلاجاته؟

يعرف علم النفس حب التملك بأنه السعي المفرط والمبالغ فيه للتملك أو المطالبة بالتملك، ويعد نزعة غير طبيعية للسيطرة على الآخرين، ويظهر بشكلٍ عام من خلال تقييد العلاقات الاجتماعية بطرق متطرفة للغاية، ويرتبط عادة هذا النوع من السلوك غير الطبيعي بالعلاقات المسيئة تجاه الآخرين.

في هذا السياق قالت الاخصائية النفسية الدكتور (سهام حسن)" إن حب التملك هو غريزة من الله اودعها في الإنسان للمحافظة على الأشياء التى يملكها، ويؤثر على ذلك المفهوم الظروف الاجتماعية والبيئة المحيطة بالإنسان، وحب الامتلاك عند الانسان هو دلالة على الحب الجنوني المفرط فيه من الغيرة والامتلاك، وهو أيضا حب مبطن بالخوف والشك والإخضاع".

اشارة

تجدر الاشارة الى ان حب التملك المرضي لا ينحصر بالمرأة على شريكها الرجل او العكس بل قد يتعدى هذا الى القرين من النوع ذاته، فقد رأينا ان احدهم الطالب في احد الكليات يحاول منع صديقه من الحديث مع الآخرين والسيطرة عليه بكل التفصيلات ويتضايق ان شاهده يجامل هذا او ذاك، لكونه يراه صديق له فقط وليس لاي احد الحق في ان يكون على علاقة به، وهذا مثال واقعي شاهدته بأم عيني حين كنت طالباً في المرحلة الجامعية.

علامات حب التملك في علم النفس

من اولى العلامات على اصابة الانسان بحب التملك هو الدخول السريع في علاقات من دون حساب العواقب والتعبير عن المشاعر بصورة مفرطة، كما يحاول الانسان في مثل هذه الحالات الى البقاء اطول فترة ممكنة مع الطرف الآخر وهو ماي يجعله يتضايق من هذه الملاصقة.

ومن علامات حب التملك مراقبة طرف العلاقة الآخر كأن يكون صديق او زوج او زميل بصورة يومية مع الاستجواب وتكرار الاسئلة حول كافة تفاصيل الحياة اليومية، كما ان التطفل وانتهاك الخصوصيات من علامات حب التملك المرضي الذي يمارسه الانسان.

ويثير المريض بهذا المرض شكوكاً واتهامت للآخر بالخيانة وعدم الاخلاص للعلاقة، وهذه السلوكيات جميعها تولد الضغط والمشاكل له، وتخلق جواً غير صحي لأن التدخل الزائد يفسد العلاقة.

الاسباب الرئيسة

لدواع عديدة يصاب الانسان بهذا المرض من اهمها:

احد الاسباب التي تدفع بالانسان الى تملك من يحبه هو العوز العاطفي الذي تعرض له وفقدان الاهتمام والحب من الوالدين سيما في مرحلة الطفولة، اذ يحاول هنا تعويض ذلك النقص.

ثاني الاسباب هو الاعتماد المبالغ فيه على شخصٍ ما، أو الاستعانة المطلقة بأفكار هذا الشخص والتسليم بها، إلى غرس التملك لدى الفرد تجاه هذا الشخص.

ومن الاسباب المحتملة هو تعرض الانسان الى فقدان لشخص قريب كان يقدم الدعم والمساندة، وحين غاب يتم البحث عن مصدر دعم آخر وهوما يزيد الرغبة ببقاء هذا الشخص قريب منه.

كيف نحد من حب التملك؟

اول ما يجب ان يحدث في العلاقات الزوجية هو طرد هواجس النفس الشيطانية التي تفسد الود وتقتله، والابتعاد عما ينكد العلاقة ومنها نوازع التملك التى تحرم الإنسان من الانتفاع بما بين يديه.

ومن الاهمية بمكان ان يوازن الانسان بين عاطفته وعقله سيما مع ان الضغط الناتج من الحب سيفسد العلاقة، فيجب ان يكون التعامل كالذي يمسك بيده بيضة وحيدة يريد المحافظة عليها، فعليه ان يمسكها برفق لانه اذا ضيق عليها كسرت واذا تركها فلتت من يده ايضاً، وهذا هو الحل لعلاج التملك المرضي لدى الانسان. 

اضف تعليق