صدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام العدد السابع من صحيفة المختار من شبكة النبأ المعلوماتيّة لشهر كانون الأول  2014 / صفر 1436 ، وقد جاء العدد مصدّرا بعمود افتتاحي تحدث عن دور الكلمة الحرّة في الـتأسيس لمفاهيم الحريّة والبناء الحياتي السليم، فاصحاب الكلمة الحرة هم دعاة الحرية، وهم الذين يرفعون علم التقدم والتطور والابداع، لذلك غالبا ما تكون هذه الكلمة في درجات عالية من السمو والقبول والاحترام، فتهفو لها قلوب الناس وعقولهم، وتصطف معها نصرةً للحق والعلم والحقيقة والجمال، على الطرف الآخر تقف السلطة المنحرفة، وادواتها، من الغوغاء الذين لا يعرفون قيمة الكلمة، فتراهم يستميتون للوصول الى اهدافه عبر التهريج والتلفيق واساليب اخرى كثيرة ترتكز على التسقيط والقمع وسلب الحريات كلها.

وجاء العدد السابع حافلا بالمواضيع والمقالات والتحليلات الخبرية، ومسلّطا الأضواء على حدث الساحة الأبرز الأيام الماضية، وهو الزيارة الأربعينيّة المليونيّة وأبعادها العقائديّة والتعبويّة، وتناول هذا الملف موضوع عالمية زيارة الأربعين واستثمارها ثقافيا ودورها في التغيير وفرص التقدم وعدم تسييسها.

وتناول العدد على الصعيد الإقليمي مواضيع متعددة عبر استعراض السيناريوهات المحتملة لانعكاس الفتنة السعودية على البحرين، وعلى الصراع المحموم الجاري الآن في لبنان لكسب الجولة السياسية القادمة، وعلى نووي إيران ومناوراتها مزدوجة الموقف في هذا الخصوص.

كما تساءلت الصحيفة عن مصداقيّة تبرئة الرئيس المصري السابق (حسني مبارك) من تهمة إبادة علنيّة بحق العشرات من المصريين الرافضين لحكمه الدكتاتوري.

وفي ملف الإرهاب وتداعياته الأمنية والسياسية تطرّق العدد إلى التكاليف الباهظة الناجمة عن أخطاء متكررة عند التصدي لـ(داعش)، وإلى تأثيرات العنف والإرهاب على الاقتصاد السوري المنهك بسبب تبعات الحرب الطويلة التي تخوضها الحكومة السورية ضد الحركات الإرهابيّة المتطرّفة.

وفي الشأن الدولي فقد استعرض العدد السابع موضوعات متنوعة، لعلّ أهمها: مشاكل الاتحاد الأوربي وتأثيراتها المستقبلية في دفع الناخبين صوب اليمين الأوربي المعروف بتطرفه وتشدده، وموضوع الجريمة المنظمة التي باتت تفتك بالمجتمع المكسيكي وتهدد نسيجه الاجتماعي، وسوى ذلك من مواضيع أخرى جانبية.

وفي صفحة حقوق تناول العدد موضوعات الحماية الدولية للشعائر الحسينية، والحكم بإعدام النمر في ميزان العدالة، وتساءل عن أسباب اعتقال النساء في البحرين.

وفي الترجمات طرحت موضوعات متعددة منها، عصر الفوضى وحرب ما بعد الحرب الباردة، وخطوات لاجتثاث أفكار الجهاديين المتطرفة، ومن قتل نوكيا.

وفي صفحة اسلاميات تحدث العدد السابع عن الحوزات العلمية ودورها في التحصين الثقافي وبناء المنظومة الأخلاقية وعلاقتها التضامنية مع الشعائر الحسينية.

وجاء في صفحة رؤى من أفكار الامام الشيرازي موضوعات، مكافحة الجهل اسمى اهداف التغيير، ومقومات التغيير ومسؤولية صناع القرار والإصلاح يبدأ بالضمير الذاتي.

كما تناولت صفحة قبسات من فكر المرجع الشيرازي ثنائية الحرية الفكرية والعملية وصعوبات شيعة اهل البيت تضاعف ايمانهم.

وفي صفحة ثقافة طرح موضوع المثقف وهامش الحرية والتفكير النقدي ورحيل جورج جرداق.

وفي الصفحة الأخيرة تناول موضوع العنف والشرعية حين تلجأ دولة إلى ممارسة السلطة القهرية، مثلما هو حاصل في أكثر البلاد العربية والاسلامية، فهي بذلك تفصح عن أزمة الشرعية فيها وتكشف عن مقدار ما تعانيه من غياب المشروعية السياسية للسلطة. القوة الشرعية للدولة هي ما يؤسس للدولة مشروعيتها السياسية. أما القهر، ففعل من أفعال العدوان على الشرعية، وهو ينال من المشروعية السياسية للقوة التي تمارسه، وقد يفتح باباً أمام الانقضاض على الدولة والشرعية!.

وقد اختتم العدد بتقديم ملخص لحلقة نقاشية أقامتها مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام عن دور زيارة الأربعين في بناء مستقبل زاهر للعراق...

جدير بالذكر، ان صحيفة المختار هي مختارات ملخّصة من الموضوعات والتقارير والدراسات والمقالات المنشورة على الموقع الإلكتروني لشبكة النبأ المعلوماتية، وتصدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، التي تطمح من خلال هذا الإصدار أن تساهم في تقديم رؤية فكرية وثقافية متميّزة، من خلال مختاراتها من النصوص الأخبارية والتقارير والتحليلات والتحقيقات والدراسات والآراء الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، لإيجاد نوع من التميّز من ناحية الشكل أو الأفكار، أو الآراء، التي يمكن أن تلبّي الطموحات الإعلامية والثقافية والفكرية.

 لقراءة الصحيفة كاملا: اضغط هنا

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0