يعد خان العطيشي أحد أهم خانات القوافل في العراق، ويقع في منطقة العطيشي التابعة لناحية الحسينية، إلى الشمال الشرقي من مدينة كربلاء على الطريق القديم الذي يربط بين بغداد وكربلاء، وقد شيد في عام 1774م، هذا الصرح التراثي يمر بوضع مآساوي كبير نتيجة الاهمال الواضح لهذا المعلم المهم الذي يحكي تاريخ مدينة كربلاء.

إن نظام تخطيط عمارة خان العطيشي يشبه بناء الخانات التي أقيمت خارج المدن في تلك الفترة من الزمن. وهو مستطيل الشكل، طوله 65متراً وعرضه 51 متراً. ويبلغ ارتفاع جدرانه الخارجية حوالي 5 أمتار، وسمكها متر واحد، وزود الجزء العلوي منها بمزاغل تستخدم للدفاع وحماية الخان من اللصوص، وأركان الخان الخارجية مدعمة باربعة أبراج كبيرة يبلغ نصف قطر كل منها 4.5 متر.

ولهذا الخان مدخل يتوسط الواجهة الجنوبية الغربية. وهو بارز عن مستوى الجدار، ويبلغ ارتفاعه حوالي ثلاثة أمتار وعرضه يبلغ مترين، ويعلوه قوس كبير مدبب الشكل.

تتوسط الخان ساحة داخلية مكشوفة طولها 50 متراً وعرضها 35 متراً. تيحط بها الغرف التي تتقدمها أواوين ذات قياسات مختلفة تعلوها عقود (أقواس) مدببة الشكل، أما الطريقة المتبعة في عملية تسقيف الغرف والأواوين فهي أستخدام الأقبية المدببة، وشارع أستخدام هذا الطراز من التسقيف في بناء العمائر الدينية والمدنية التي أقيمت في العراق خلال فترة الحكم العثماني للعراق.

وفيما يتعلق بتقنية الأبراج، فقد استخدمت القباب بشكل نصف كروي تقوم على رقبة اسطوانية. وأتبع في طريقة البناء رصف بشكل نصف كروي تقوم على رقبة أسطوانية. واتبع في طريقة البناء رصف القباب التي شيدت في وسط وجنوب العراق خلال العصور الإسلامية. وزينت الواجهة الخارجية للمدخل للرئيسي للخان بالزخارف الآجرية المتشابكة التي تشبه نسيج الحصير، وأستعملت مواد البناء المحلية في بناء خان العطيشي كالطابوق (الآجر) والجص.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0