منوعات - صحة

الغذاء والقلق النفسي

القلق النفسي حالة منتشرة وتؤثر على ملايين الاشخاص على مستوى العالم.

تختلف اعراض القلق النفسي بين الاشخاص فمنهم من يعاني من القلق فقط بين حين واخر ولفترة قصيرة او متوسطة، واخرون يعانون لمدة طويلة من اعراض القلق النفسي والمدة تتراوح بين 6 اشهر-9 اشهر او اكثر، وهنا يدخل تصنيف القلق باضطراب القلق النفسي العام.

اعراض القلق النفسي

1- الخوف

2- التوتر الدائم

3- القلق المفرط بشأن الاحداث والمشاكل اليومية

4- التهيج

5- صعوبة في التركيز

6- التفكير المستمر بالعلاقات الاجتماعية وعلاقات العمل الشخصية

7- خفقان القلب وارتفاع معدل ضربات القلب

8- الشد العضلي المستمر

9- ضيق الصدر

علاج القلق

1- العلاج النفسي من خلال مراجعة اطباء الامراض النفسية

2- اعطاء بعض الادوية المهدئة

3- الغذاء والتغذية السليمة تساعد في تحسن اعراض القلق بدرجة كبيرة

الغذاء

1- الجوز البرازيلي

هو نوع من انواع المكسرات الحاوية على مادة السيلينيوم وهي مادة تحسن المزاج عن طريق تقليل الالتهابات، والسلينيوم هو احد مضادات الاكسدة التي توجد في كثير من المكسرات كاللوز والفستق والجوز وفي بعض المنتجات الحيوانية والخضروات مثل الفطر وفول الصويا.

ومن الأهمية عدم تناول السيلينيوم بكثرة مفرطة لأنه قد يسبب أثار جانبية، وكمية السيلينيوم المسموح بتناولها يوميا للبالغين على شكل حبوب 400 ميكروغرام فلذلك يجب الحرص على عدم تناول المكملات بجرعات كبيرة.

2- الاسماك الدهنية

الاسماك الدهنية مثل السلمون والسردين وهي الغنية بالاميغا-3، واميغا-3 هو حامض دهني له علاقة قوية بالوظيفة الادراكية وكذلك بالصحة العقلية.

وفي بحوث عديدة وجدت ان تناول وجبتين من اسماك السلمون او السردين على الاقل في الاسبوع يقلل من القلق النفسي بدرجة كبيرة.

3- فيتامين -د

نقص فيتامين -د يؤدي الى اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب، وفي بحوث اجريت على اشخاص تناولوا فيتامين-د لمدة 3 اشهر كان لها تأثير جيد لعلاج القلق والاكتئاب.

وكذلك اجريت على النساء الحوامل المصابات من القلق ووجد تحسن كبير في حالات القلق والاكتئاب.

4- البيض

يعد صفار البيض مصدرا جيدا لفيتامين-د وكذلك هو مصدر جيد للبروتين لأنه بروتين كامل وجيد لاحتوائه على جميع الاحماض الامينية الاساسية المهمة للجسم في حالة النمو والتطور.

والبيض يحتوي على حامض اميني التربتوفان وهذا الحامض يساعد على تكوين مادة السيروتونين وهو الناقل العصبي الكيمياوي يساعد على تنظيم المزاج وعلى النوم الهادئ ويقوي الذاكرة والسلوك، والسيروتونين يحسن وظائف المخ ويخفف من القلق النفسي.

5- الشكولاتة الداكنة

تناول الشكولاتة الداكنة لبعض الطالبات في بحث اجري في امريكا وجد ان تناولها ساعدت في خفض التوتر لدى الطالبات.

وتحتوي الشكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مادة التربتوفان والتي يستخدمها الجسم لتحويلها الى ناقلات الاعصاب التي تعزز المزاج وتقلل القلق النفسي.

6- بذور اليقطين والموز

بذور اليقطين مصدر جيد للبوتاسيوم وهو الذي ينظم توازن الشوارد Electrolytes وينظم ضغط الدم، وتناول بذور اليقطين او الموز يساعد على تقليل اعراض القلق النفسي.

7- الكركم

العنصر النشط في الكركم هو الكركمين وهو الذي يساعد على تقليل القلق النفسي عن طريق تقليل الالتهابات والاجهاد التاكسدي الذي يرتفع لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب.

8- البابونج

شاي البابونج هو علاج عشبي لمى له من خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا ومضادة للاكسدة وكذلك هي مضادة للقلق لوجود مادة الفلافونويد الموجود في شاي البابونج

9- الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتريا صحية، ووجدت بحوث عديدة على ان هذه البكتريا الصحية لها اثار ايجابية على صحة الدماغ.

ووجدت دراسة اجريت عام 2015 ان تناول الاطعمة المخمرة والبكتريا الصحية قللت من القلق النفسي لدى الشباب وكذلك زادت من الشعور بالسعادة لدى بعض الشباب.

والاطعمة المخمرة تشمل الجبن ومخلل الملفوف ومنتجات الصويا المخمرة.

10- الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الاخضر على حامض اميني يسمى الثيانين وهذا الحامض له تأثيرات مضادة للقلق النفسي وهو يزيد من انتاج السيروتونين والدوبامين.

وفي دراسة في سنة 2017 وجد ان تناول 200 ملغ من الثيامين ادت الى تحسن الاسترخاء الذاتي للإنسان والهدوء مما ادى الى خفض التوتر والقلق النفسي.

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

اضف تعليق