يعد صوم شهر رمضان المبارك أحد أركان الإسلام الخمسة، وأجمع معظم العلماء على وجوبه وأهميته بالنسبة لصحة الإنسان، ووجد خبراء أن الصيام عن الطعام خلال اليوم، يمكن أن يساعد في منع الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب والسمنة، بالإضافة إلى تحسن التفكير العقلي والرفاهية.

ومن خلال الامتناع عن استهلاك أي طعام، يصبح جسمنا قادرا على التركيز في التخلص من السموم، حيث يحظى الجهاز الهضمي بقسط من الراحة، وكشف خبراء التغذية أن الصيام يحمي خلايا الدماغ ويمكن أن يقلل من الاكتئاب والقلق، وكذلك خطر الإصابة بالخرف. كما وجد الكثير من الأشخاص أن الصوم الصحيح ساعدهم على حرق الدهون.

فوائد الصيام الصحية كثيرة، ولكنها لن تتحقق كاملة إن لم يتناول الصائم وجبة سحور صحية ومتكاملة وغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، مع كميات كافية من الماء كي لا يصاب الصائم بأي مشاكل بسبب الجفاف ونقص الماء في الجسم، وخصوصاً أن رمضان في السنوات الأخيرة بات يطل علينا في فصل الصيف، مما يجعل فترات الصيام طويلة جداً تمتد لتصل إلى 16 ساعة يومياً في أجواء صيفية حارة.

الصيام خلال شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال الشهر الكريم، لكن على الرغم من ذلك، فيجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام. فالصيام ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح. فالصيام يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون. وبالإضافة إلى ذلك، فيعزز الصيام العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة.

يؤدي الصيام لتغيرات في أجهزة الجسم المختلفة، التي تساعد الشخص على العلاج من الأمراض، والتخلص من السموم، ويقلل نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون، لكن هل هذا كل ما يقدمه الصيام للإنسان؟

للصيام فوائد نفسية، يخلص الصيام النفس البشرية من الكثير من المشاعر السلبية التي تملؤها، مثل: الطمع، والحرص، والحقد، والتكبر، والعدوانية، والأنانية، واللامبالاة والكراهية، كما يساعد على تقوية الإرادة، والعزيمة، والتحكم في السلوك، حيث إن الصيام بمثابة تدريب على قوة الإرادة والصبر، من خلال الامتناع عن الطعام والشراب في فترات معينة.

يبث الصيام شعورا بالاطمئنان والراحة النفسية، ويعزز القدرة على تحمل الصعاب والمشكلات ومواجهتها، وبالتالي يحد من الاضطرابات النفسية المؤلمة، مثل: حالات الاكتئاب، والقلق، والضغوط النفسية، والسيطرة عليها، ما يؤدي إلى الاستقرار النفسي، فالصيام مفيد في علاج الأرق الذي له تأثير مباشر على الصحة النفسية.

ويدفع الصيام الإنسان أيضا، إلى زيادة ارتباطاته الشخصية، وتحسين تواصله الاجتماعي مع الآخرين، وذلك من خلال تطوير قدراته على كبح النفس، عندما يغضب مع الالتزام بالأخلاق، والحفاظ على الحوار الدائم، والتفاهم المستمر، وتحفيز القدرة على استيعاب الآخرين، وردود فعلهم.

الطب يثبت فوائد الصيام الكبرى لمرضى السرطان

كشفت بحوث طبية، أن الصيام يساعد بشكل كبير على الوقاية من أمراض السرطان أو العلاج منها حين يكون الإنسان مصابا، وبحسب ما نقل موقع "ميديكال نيوز توداي"، فإن الصيام يحارب السرطان من خلال خفض مقاومة الأنسولين ومستويات الالتهاب في الجسم، وأضاف المصدر أن الصيام يعمل على محاربة مضاعفات تنجم عن أمراض مزمنة تصيب الجسم مثل السمنة وداء السكري من النوع الثاني وهما سببان بارزان من أسباب السرطان، ويستوجب الصيام الصحي عدم تناول أي سعرات حرارية خلال فترة محددة تصل إلى ساعات أو الاكتفاء بقدر قليل جدا منها.

ويضيف العلماء أن الصيام يجعل خلايا السرطان أكثر استجابة خلال الخضوع للعلاج الكيماوية، فضلا عن حماية الخلايا السليمة في الجسم وتعزيز نظام المناعة، وفي سنة 2014، أجرت المكتبة الوطنية الأميركية للطب، تجربة لمعرفة ما إذا كان الصيام يعزز مقاومة فئران التجارب لمرض السرطان، وقام الباحثون برصد التغييرات التي حصلت في الخلايا الجذعية للحيوان.

ووجد الباحثون أن الصيام لمدة تتراوح بين يومين وأربعة أيام ساعد الخلايا الجذعية لدى الفئران على مقاومة المضاعفات الناجمة عن العلاج الكيماوي للسرطان، فضلا عن ذلك، استطاعت الفئران التي جرى إخضاعها للصيام، أن تقوم بتجديد خلاياها الجذعية على نحو أفضل، وهذا يعني أن منفعة الصيام لا تقتصر على الوقاية فقط من المرض الفتاك.

نصائح لمرضى السكري خلال شهر رمضان.. شرب السوائل مهم

مرضى السكري يحتاجون إلى رعاية واهتمام خلال شهر رمضان، وذلك لأن مستويات السكر في الدم قد تحدث لها بعض الاضطرابات نتيجة الصيام لساعات طويلة، ولكن هذا لا يعني أن الصيام ليس له فوائد لهؤلاء المرضى، بل يحمل الكثير من الفوائد التي من شأنها الحفاظ على الصحة. يشارك دافني سو لين جاردنر، كبير المستشارين في قسم الغدد الصماء في مستشفى سنغافورة العام، بعض الإرشادات للصيام الآمن خلال شهر رمضان عندما تكون مصابًا بمرض السكري، وذلك وفقا لما ذكره موقع Healthxchange Pharmacy.

قبل أن تصوم، من المفترض قبل صيامك بشهرين متابعتك مع الطبيب، لاتخاذ قرار الصيام بأمان، هذا بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان من الضروري إجراء تعديلات على أدوية السكري الخاصة بك مسبقًا.

عليك ألا تضبط أو توقف الأدوية بنفسك، ومن المهم أخذ فترة تجريبية للصيام قبل رمضان، حيث يمكنك الصيام يوما أو يومان في الأسبوع لتحديد المشاكل المحتملة أثناء الصيام في رمضان، وبالطبع لا تفعل ذلك قبل استشارة الطبيب.

ماذا يحدث لجسمك أثناء الصيام؟، خلال الصيام، أي بعد حوالي ثماني ساعات من آخر وجبة، يبدأ جسمك في استخدام مخازن الطاقة للحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي.. اقرأ أيضا: هل الرياضة تفيدك في رمضان؟

وإذا كنت تعاني من مرض السكري، فلن يتمكن الجسم من استخدام الجلوكوز كما ينبغي، خاصةً إذا كنت تتناول أقراصًا معينة أو الأنسولين - فأنت عرضة لخطر نقص السكر في الدم، أوضح دافني سو لين جاردنر أن بعض الأشخاص يفضلون عدم تناول وجبة السحور والاكتفاء بكوب زبادي، وهذا الأمر يضر كثيرا مرضى السكري، وإذا فاتتك هذه الوجبة دون قصد، فمن الأفضل عدم الصوم، وتناول ما يكفي من العام الصحي خلال اليوم.

اشرب 8 أكواب من السوائل الخالية من السكر، حاول أن تشرب السوائل الكافية خاصة الخالية من السكر خلال السحور والإفطار، لتعويض السوائل المفقودة خلال اليوم، وعليك معرفة أنه يجب ألا تقل عدد أكواب السوائل عن 8 ومن الأفضل التركيز على الماء بدلا من العصائر الأخرى، راقب مستويات الجلوكوز في الدم عند الصيام، حيث يُسمح بالمراقبة الذاتية لنسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام خلال شهر رمضان.. تعرف على فوائد العرقسوس، تحقق من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستويات السكر في الدم أو الجفاف الشديد، وهذا لأنه يجب أن تكون قادرًا على التعرف على مستويات السكر في الدم المرتفعة أو انخفاض مستويات السكر في الدم أو الجفاف الشديد.

علامات تشير إلى توقفك عن الصيام، يجب إنهاء صيامك على الفور إذا حدث اضطراب في مستويات السكر بالدم، أو وصلت نسبة الجلوكوز في الدم إلى أكثر من 4.0 مليمول / لتر أثناء الصيام، إذا واجهت علامات نقص السكر في الدم، أو التعرق، والخفقان، والجوع والدوخة، بالإضافة إلى الارتباك، وأعراض الجفاف الشديد، والدوخة فيجب عليك الإفطار على الفور، النظام الغذائي لمرضى السكري في رمضان، خلال هذا الشهر، يجب عليك تجنب الكثير من الحلويات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، هذا بالإضافة إلى المشروبات الغازية أو تجنبها لأن جميعها مدرة للبول وتساهم في التبول السريع الذي يفقد جسمك الماء، وبالتالي تُصاب بالجفاف.

الصيام في رمضان لا يقتصر فقط على تجنب الطعام في اليوم ولكن أيضا فرصة لتطوير عادات جيدة للأكل التي يمكن أن تبقى معك طوال العام، كما أن هناك وجبات خفيفة صحية بديلة يمكن أن توفر لك الطاقة وتساعدك على الشبع، حيث يمكنك تناول التمر على الإفطار والتركيز على الخضروات.

ممارسه الرياضة، يمكن الحفاظ على مستويات طبيعية من النشاط البدني لمعظم مرضى السكري الذين يختارون الصوم، ولكن ينصح بعد الممارسة قبل الإفطار، ومن ناحية أخرى يُفضل عدم النوم خلال الساعات الأخيرة قبل الإفطار وذلك لمراقبة نسبة السكر في الدم.

الصيام يحسن المزاج

توصلت دراسة حديثة إلى أن تقليل السعرات الحرارية عبر الصوم بشكل حاد لمدة سنتين يحسن المزاج، كما أن الصوم يحسن نوعية حياة الشخص ونومه، بالإضافة إلى المعاشرة الزوجية، وأجرى الدراسة فريق بحثي بقيادة كوربي مارتن من مركز بنينغتون للأبحاث الطبية في لويزيانا، شملت 218 شخصاً قاموا بتقليل السعرات الحرارية بنسبة 25% لمدة سنتين، ووجد العلماء أن الذين صاموا فقدوا نحو 10% من وزنهم، بمعدل 7.5 كيلوغرامات وفقاً «الديلي ميل»، وتؤكد الدراسة فوائد تقليل السعرات الحرارية في الوقت الذي تدفعنا فيه العادات الغذائية الاستهلاكية إلى تناول كميات مفرطة من الطعام.

فوائد السحور في رمضان وأهمية السحور للجسم

لم تأتِ وصية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عبثاً عندما أوصانا بتناول وجبة السحور قائلاً: "تسحروا فإن في السحور بركة"، بل جاءت بهدف الحفاظ على صحة الصائم وحمايته من الضرر، والحرص على حصوله على أقصى فوائد الصيام.

1- السحور ينشط الجهاز الهضمي ويحافظ على مستوى السكر في الدم.

2- السحور يمنع الشعور بالتعب والإعياء والخمول والكسل ويمنح الجسم القوة والطاقة اللازمة للعمل والدراسة وأداء العبادات وممارسة المهام اليومية خلال النهار.

3- يحافظ السحور على توازن الجسم العام، وخصوصاً في ساعات الصيام الطويلة.

4- تناول وجبة سحور صحية ومتكاملة يخفف الشعور بالجوع والعطش، على أن لا يحتوي السحور على الأطعمة المملحة والأطعمة الدهنية كثيرة الزيوت والمشروبات الغازية والتوابل والأطعمة الحارة، لأنها ثقيلة على الجسم وتزيد التعرق وتسبب العطش.

5- أهمية السحور الوقائية تكمن في أنه يحمينا من أي مشاكل قد يسببها نقص الماء أو الطعام مثل الصداع والدوار والإمساك ومشاكل ضغط الدم والشعور بالإعياء، ويؤكد الأطباء جميعاً على أهمية وجبة السحور في رمضان، فلا تفوتوها كي تحصلوا على فوائد الصيام جميعها!

فوائد صحية رائعة لصيام شهر رمضان!

وفيما يلي 7 فوائد صحية تمتع الصائمين خلال شهر رمضان وما بعده:

1- تناول التمور

تعد فاكهة التمر من أهم مكونات مائدة الإفطار خلال شهر رمضان الكريم، وتتميز باحتوائها على الألياف الضرورية لتحسين عملية الهضم، كما تعتبر غنية بفيتامينات البوتاسيوم والمغنيسيوم.

2- تعزيز وظائف الدماغ

وجدت دراسة أجراها علماء أمريكيون أن التركيز الذهني المحقق خلال شهر رمضان، يؤدي إلى إنتاج الجسم للمزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين وظائف المخ.

وبالمثل، فإن الانخفاض الواضح في كمية هرمون الكورتيزول، الذي تنتجه الغدة الكظرية، يؤدي إلى انخفاض مستويات التوتر بشكل كبير خلال شهر رمضان وما بعده.

3- الابتعاد عن العادات السيئة

يمتنع المدخنون عن تعاطي السجائر أثناء النهار خلال شهر رمضان، ما يمنح الجسم القدرة الكافية على التأقلم تدريجيا مع غياب التدخين، وبالتالي إمكانية التخلص من هذه العادة السيئة إلى الأبد.

4- انخفاض الكوليسترول في الدم

نعلم جميعا أن فقدان الوزن هو أحد النتائج المادية المحتملة للصيام في شهر رمضان المبارك، ولكن مجموعة كاملة من التغييرات الصحية يمكن أن تحدث "خلف الكواليس".

ووجد فريق من أطباء القلب في دولة الإمارات أن الصائمين، يشهدون انخفاضا في نسبة الكوليسترول في الدم، ما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة الدماغية.

5- الحد من الشهية المستمرة

يؤدي الامتناع عن تناول الطعام أثناء الصيام، إلى الانكماش التدريجي للمعدة، ما يعني أنك ستحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام للشعور بالامتلاء.

6- التخلص من السموم

يحصل جسم الإنسان على فرصة نادرة للتخلص من السموم في الجهاز الهضمي، طوال شهر رمضان المبارك.

وعندما يبدأ جسمك في استهلاك احتياطيات الدهون لتوليد الطاقة، فإنه يحرق أيضا السموم الضارة الموجودة في رواسب الدهون، ما يمهد الطريق أمام اتباع نمط حياة صحي دائم.

7- استيعاب المزيد من العناصر الغذائية

يساهم الصيام في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تتحسن كمية المواد الغذائية التي يمتصها الجسم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق فوائد صحية لكافة أعضاء الجسم.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

1