الصداع النصفي وهو المشهور بالشقيقة هو صداع يصيب نصف الرأس او الرأس كاملا وهو صداع قوي ومستمر لساعات طويلة ولربما لأيام قد تصل الى ثلاثة ايام مستمرة وقد تصاحب الصداع النصفي اعراض اخرى مثل:

1- ارتفاع في درجة حرارة الجسم

2- ضعف القوة والحركة والحواس

3- ألم في منطقة الرقبة والظهر

4- ألم في العضلات والمفاصل عند المشي او الركض

5- يصاب الشخص بالدوخة

6- صعوبة في التركيز او التفكير

7- يزداد الصداع قوة عند استمراره لفترة طويلة

8- الصداع يوقظ الشخص من النوم

9- الصداع يحدث بعد حدوث رض او صدمة او اذا للرأس

10- بعض الاغذية قد تحفز وتهيج الصداع النصفي وأغذية تساعد على الوقاية من حدوث الشقيقة.

في بحث اجري لمنظمة بحوث الصداع النصفي اثبت ان الصداع النصفي يعتبر ثالث مرض من حيث عدد المصابين في العالم، ففي امريكا يوجد 250 مصاب لكل 1000 شخص، وعالميا وجد ان المصابين بالصداع بنسبة واحد من كل 10 اشخاص.

1- وفي دراسة لجريدة بي- ام- جي البريطانية وجدت ان اغلب النساء المصابات بالصداع يكونوا عرضة لإصابتهم بالسكتة القلبية او الدماغية او النوبات القلبية وهذه الدراسة اجريت على الاف النساء تم تتبعهم لفترة 20 عام.

2- في دراسة اخرى لمنظمة الصداع الامريكية وجدت ان اعمار الاشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي يتراوح بين 25—55 عام.

وهذا يعني ان الفئات العمرية للأطفال والشباب (فترة المراهقة) وكبار السن يكونون بعيدين عن الاصابة بالشقيقة (وبالطبع هنالك استثناءات قليلة قد تحدث في هذه الاعمار).

3- وفي دراسة لمركز مايو الطبي وجد ان 4 من 5 اشخاص مصابين بالصداع النصفي لديهم تاريخ مرض عائلي عند الوالدين او الأجداد او ذوي الرحم القريبين من المصاب.

4-الصداع النصفي له تأثير مختلف بين الاشخاص المصابين حيث لا يوجد عدة اشخاص متساويين بأعراض المرض فقسم منهم يشكو من الصداع النصفي في جهة واحدة من الرأس والاخر جهتين من الرأس، وقسم آخر يشكو من اختلال النظر وقسم يشكو من اعراض تصيب المعدة والامعاء او اخر يشكو من الدوخة المستمرة وآخر يشعر بحساسية ضد الضوء او الصوت او اللمس او الشم.

5- وفي دراسة اخرى لمركز مايو الطبي وجد اختلاف في مدة الصداع فليس هنالك وقت معين ومحدد لطول فترة بقاء الصداع فلا نستطيع ان نقول ان الالم سيختفي بعد ساعات او ايام

والدراسة اثبتت ان مدة بقاء الصداع النصفي قد تطول ما بين4 ساعات والى 72 ساعة (ثلاثة ايام).

6- النساء اكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي. في امريكا وجد ان عدد المصابين بالشقيقة حوالي 28 مليون شخص واغلبهم من النساء، واغلب النساء المصابات بالشقيقة اللواتي يشكون من عدم انتظام العادة الشهرية والمتغيرة في مواعيدها مما تسبب حدوث الصداع النصفي لديهم.

7- تغيرات الطقس الشديدة مثل الثلوج او الرياح الشديدة او انخفاض في درجة الحرارة او ارتفاعها او كثرة الامطار تكون عامل محفز ومهيج للصداع النصفي.

8- نظارات العيون غير الملائمة للعين قد تسبب الصداع فيجب التأكد من صلاحية النظارات التي تلبسها.

9- التحديق الطويل عند القراءة او عند العمل في الكومبيوتر او مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة تسبب حدوث الشقيقة.

الغذاء المسبب والمهيج للصداع النصفي

1- الجبن

يوجد في الجبن وخصوصا الجبن المخمر مادة التايرامين وهذه المادة تعتبر من المواد المسببة للشقيقة عند بعض الاشخاص الذين لديهم حساسية منها، وهذه المادة موجودة ايضا في الشوكلاتة والحوامض والمكسرات.

2-العطور

العطور قد تسبب عند بعض الاشخاص اصابتهم بالشقيقة.

3-الطعام المتروك لفترة طويلة في الثلاجة

التايرامين يكون اسوأ مفعولا عندما يترك طويلا في الثلاجة.

4- النبيذ

النبيذ يحتوي على مادة التايرامين والسلفين وتناول النبيذ يؤدي الى حدوث الجفاف في الجسم وهو مهيج للصداع النصفي.

5- مادة النايتريت

هذه المادة تستعمل كمادة حافظة لكثير من الاطعمة وهي مسببة لبعض الاشخاص بالشقيقة، ومادة النايتريت تدخل في تحضير الصوصج/ والغذاء المجفف (اللحوم)/ والغذاء المخلل والمملح للمحافظة علية لفترة طويلة.

6-مادة السلفيت وهذه المادة موجودة في الاغذية المعلبة صناعيا وكذلك توجد في الفواكه المجففة مثل المشمش والتين والعنجاص والخوخ.

7-الموز

يحتوي الموز على كثير من البوتاسيوم وهو مصدر جيد للطاقة ولكنه يحتوي ايضا على مادة التايرامين والهستامين الممسببين لحدوث الصداع النصفي عند بعض الأشخاص.

8- الفلفل الحار

مادة الكابساسين الموجودة في الفلفل الحار مهيجة للصداع النصفي

9-الكافئين

تناول كوب او كوبين من القهوة قد تخفف من شدة الصداع ولكن تناول ثلاث او اكثر اكواب من القهوة تحفز الصداع وتعطي مفعول عكسي.

10- البيتزا

اغلب البيتزا المصنعة في المطاعم والجاهزة تحتوي على مادة كومارين وهي مادة موجودة في الخميرة مهيجة للصداع النصفي.

11- مونوصوديوم كلوتاميد

هذه المادة تضاف للصوصج وبودرة اللحم ومنتجات الالبان القليل الدسم وهي مادة مهيجة ومحفزة للصداع عند قسم من الأشخاص.

12- الحليب الكامل

يحتوي الحليب على مادتي الكولين والكاسئين ووجد ان تناول الحليب الكامل ومنتجات الحليب الكامل مثل الكريم والزبادي تسبب الصداع عند بعض الأشخاص.

13- الفاصوليا

الفاصوليا بكل انواعها واشكالها تحتوي على مادة التنين وهي ايضا تكون سبب لحدوث الصداع عند بعض الأشخاص.

الغذاء المانع للشقيقة

هناك بعض انواع الاغذية التي تساعد على منع حدوث الشقيقة او على الاقل تخفف من قوة الصداع وتقصر من فترة بقائه لمدة طويلة:

1- المغنيسيوم

غذاء غني بالمغنيسيوم يساعد على منع حدوث الصداع النصفي وهذا الغذاء يساعد النساء على الاكثر اللواتي يشكون من الصداع النصفي في فترة العادة الشهرية. والاغذية التي يجب ان تتناولها النساء في هذه الفترة هي:

السبانخ / البطاطا الحلوة /البطاطا البيضاء /الأرز (الرز) الاسمر

الحبوب الكاملة / البنجر /حبوب عباد الشمس.

2- رايبوفلافين-فيتامين بي 2

وهو ضروري لعملية انتاج الطاقة في داخل الخلية، في بحوث طبية وجدت علاقة بين الصداع النصفي واختلال الجينات والتي تمنع الخلايا من انتاج الطاقة فيها وهذا مما يؤدي الى حدوث الصداع النصفي واهم الاغذية التي تمنح الجسم من فيتامين بي 2 هي: الخضراوات ذات الالياف الخضراء /المشروم (الفطر) / البروكلي والسبانخ، ولكن هنالك مشكلة من عدم حصول الشخص على الكمية المطلوبة من هذا الفيتامين من الغذاء فقط فلذلك يجب تناول حبوب تحتوي على فيتامين بي 2 بمقدار 400 ملغم يوميا لسد النقص لهذا الفيتامين المهم لمنع حدوث الصداع النصفي.

3- الدهون المفيدة

تناول الدهون المفيدة في الطعام وهي دهون اميغا—3 لمنع حدوث الالتهابات وبالتالي منع حدوث الصداع وهذه الدهون موجودة في الأسماك. ووجد ان تناول الشخص دهون اوميغا—3 وكذلك استعمال زيت الزيتون في طبخ الطعام بدلا من استعمال الزيوت النباتية له تأثير كبير على تقليل قوة الصداع ومدة الصداع وعدد مرات حدوث الصداع، فتناول سمك السلمون مرتين بالاسبوع واستعمال زيت الزيتون للطبخ مهم للوقاية من الشقيقة.

4-الماء

الماء مهم لعمل الجسم ومنع الجفاف الذي يسبب الصداع، والاشخاص المصابين بالشقيقة مطالبين بتناول الماء بكثرة لمنع الجفاف والمفضل تناول على الاقل 9 اكواب من الماء للنساء في اليوم الواحد، و13 كوب ماء باليوم للرجال المصابين بالشقيقة.

5- البطيخ

هو مصدر جيد للسوائل لمنع حدوث الصداع ويمكن تناوله في الصيف بكثرة لمنع جفاف الجسم، وفي حالة تناول البطيخ ممكن التقليل من اكواب الماء لانه يمنح الجسم سوائل بكمية عالية.

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0