بدأت بسلسلة من المقالات تهدف إلى التعرف على التعليم العالي في دول عدة. والهدف من ذلك هو لإطلاع القراء الاعزاء والمتابعين والمهتمين في التعليم بنماذج التعليم العالي في الدول المتقدمة. بدأت باليابان اولا وسأتطرق الى دول اخرى كأمريكا وبريطانيا والصين وألمانيا وغيرهم.. قراءة ممتعة.

تحتل اليابان المرتبة الثالثة عالميا من حيث حجم الاقتصاد بعد الولايات المتحدة والصين، حيث بلغ الناتج الوطني ٤,٢ تريليون دولار، كما يبلغ الناتج الوطني الإجمالي للفرد ٣٣ ألف دولار محققا المرتبة ٢٥ عالميا. يبلغ عدد سكان اليابان ١٢٦ مليون نسمة. وحققت مؤشر تنمية عالي بلغ ٠,٨٩٪ مما جعلها تحتل المركز العاشر دوليا.

تعد اليابان دولة رائدة في الجوانب العلمية في شرق آسيا حيث يلتحق ٨٠٪ من خريجي الاعدادية بالجامعات يلتحق منهم ٥٥٪ في مدة ٤ سنوات دراسية جامعية و٢٥٪ في مدة سنتين دراسة جامعية. وبلغ الحاصلين على الشهادة الجامعية ضمن الفئة العمرية ٢٥-٣٤ سنه ٥٩٪. تنفق اليابان مبلغ قدرة ١٦٤٤٦ دولار على الطالب الواحد وانفقت ١,٦٪ من الناتج الوطني على التعليم العالي.

يعمل حوالي ٧٠٠ ألف باحث في مجال البحث العلمي وبميزانية قدرها ١٣٠ مليار دولار. نال ١٩ عالم ياباني جائزة نوبل في تخصصات متنوعة. وتعد اليابان ثاني أكبر دولة بعد أميركا في براءات الاختراع وهو مؤشر إيجابي عن التفوق في الابتكار والإبداع.

توجد في اليابان أكثر من ١٢.٣ مؤسسة أكاديمية وعدد طلبة مايقارب ٣ مليون وعدد تدريسيها بلغ ١٨٦ ألف تدريسي واكثر من ١٣٩ ألف طالب اجنبي يدرس فيها واكثر من ٦٠ الف طالب مبتعث يدرس في الخارج.

توجد في اليابان ٣ انواع من المؤسسات الأكاديمية وهي الجامعات البحثية (تمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) وكليات المجتمع المدني (تسمى المتوسطة) وتكون مدة الدراسة فيها سنتين او ثلاث سنوات في تخصصات متعددة واخيرا الكليات التقنية. تشرف على جميع هذه الجامعات وزارة التعليم والتكنولوجيا مع منح المزيد من الاستقلال الاداري والمرونة للجامعات وتدار الجامعات عن طريق فلسفة "إدارة المجالس" "business model".

هناك الكثير من الأنظمة واللوائح التي تنظم عمل الجامعات منها الرقابة والمساءلة والتدريس والبحث العلمي وزيادة الارتباط مع قطاعي الصناعة والأعمال. وللجامعات اليابانية صلاحية تحديد الأجور والرواتب وإبرام العقود.

يتم تمويل الجامعات من قبل الحكومة والايرادات المتحصلة من الرسوم الدراسية والعقود. يتم تقويم الجامعات من قبل هيئة اعتماد أكاديمي مستقلة. اما أفضل الجامعات اليابانية هي جامعات طوكيو وكيوتو واوساكا وهوكايدو وناقويا وتوهوكو وكيوشو. جميع هذه الجامعات دخلت في تصنيف شنغهاي وضمن ٢٠٠ أفضل جامعة.

* دكتوراه إدارة وسياسات تربوية

انقر لاضافة تعليق
الكاتب الأديب جمال بركات
ليس عيبا أن نتعلم من اليابان
اليابان خرجت من الحرب العالمية مدمرة ولاتملك مقدرات الا عقل الإنسان
وبهذا العقل مع العمل و الجدية والعطاء والإرادة الحديدية سبقت كل البلدان
أحبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه ....واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات....مركز ثقافة الألفية الثالثة2018-12-27

مواضيع ذات صلة

0