في ظل التوقعات بحدوث ركود اقتصادي، أصبح الكثير من المستثمرين يشعرون بالقلق حول استثمارتهم في الأسهم، لكن الخبراء ماذا عن العملات المشفرة والبيتكوين؟ على الرغم من أنه لا يُنصح باستخدام عملة البيتكوين في كثير من الأحيان كاستثمار مؤكد؛ إلا أن بعض خبراء العملات المشفرة...

في ظل التوقعات بحدوث ركود اقتصادي، أصبح الكثير من المستثمرين يشعرون بالقلق حول استثمارتهم في الأسهم، لكن الخبراء ماذا عن العملات المشفرة والبيتكوين؟ على الرغم من أنه لا يُنصح باستخدام عملة البيتكوين في كثير من الأحيان كاستثمار مؤكد؛ إلا أن بعض خبراء العملات المشفرة يشرحون عبر موقع «غو بانكينغ رايت» بعض الأسباب التي تجعلك تستثمر فيها قبل حدوث ركود محتمل.

قد يكون التحوط ضد عدم اليقين

قال جون كريك، مؤسس شركة «CoinBuzzFeed»، وهي نشرة إخبارية متخصصة في العملات المشفرة: «عندما تلوح المخاوف من الركود في الأفق، غالبًا ما يقوم المستثمرون بسحب الأموال من الأسهم ووضعها في الأصول التي تعتبر ملاذًا آمنًا مثل الذهب، كما أن عملة البيتكوين، بمعروضها المحدود وطبيعتها غير المترابطة، تجتذب أيضًا بعضًا من رأس المال هذا». وتابع: «قد يؤدي هذا إلى زيادة قيمة البيتكوين ويجعلها تحتفظ بقيمتها عندما تنخفض قيمة الأصول الأخرى».

البيتكوين لا مركزية

قال بليك مورغان، الشريك الإداري لشركة «Mineral Vault» للعملات المشفرة، إنه نظرًا لأن عملة البيتكوين لا مركزية وليست تحت التأثير المباشر لاقتصاد أي بلد معين، فقد تحتفظ بقيمتها مقابل انخفاض قيمة العملات الأخرى والتضخم، ومع ذلك، فهو يوصي بامتلاك محفظة رقمية آمنة لحماية استثماراتك في البيتكوين من التهديدات السيبرانية.

اتبع المستثمرين المؤسسين

وقال كريك، إن فريقه لاحظ ارتفاعًا طفيفًا في عدد المستثمرين المؤسسين الذين يشترون عقود بيتكوين الآجلة للتحوط في محافظهم الاستثمارية الأوسع.

وأوضح أن الشركات الكبرى مثل فيدالتي Fidelity تقدم الآن أموال البيتكوين، مما يسهل على الأشخاص اكتساب التعرض، وقد يؤدي هذا إلى تسهيل إضافة البيتكوين إلى محفظتك الاستثمارية الحالية، مثلما يفعل بعض اللاعبين الأكبر في هذا المجال.

قد ترتفع عملة البيتكوين بينما تنخفض الأصول الأخرى

وفقًا لبيكي لايتون، رئيسة المحتوى في شركة «CoinInsider»، فإن سمعة عملة البيتكوين فيما يتعلق بالتقلبات أصبحت في الواقع قديمة بعض الشيء.

وتعد عملة البيتكوين أداة تحوط قوية ضد التضخم وانخفاض أسعار العملات الورقية، معلقة: «لقد رأيت المتداولين يكسبون أموالهم من خلال استراتيجيات مبنية على شراء البيتكوين أثناء انهيار السوق، إذ يتحرك السعر للأعلى بينما تنخفض قوة العملات الورقية».

البيتكوين قد تصبح الذهب الرقمي

وقالت لايتون إنه على الرغم من أنه تاريخيًا، كان يتم البحث عن الأصول المستقرة مثل السندات الحكومية خلال تحول السوق؛ إلا أن البيتكوين أصبحت الذهب الرقمي وهي آمنة من موجات العملة التقليدية خلال فترة الركود.

ومع ذلك، فقد حذرت من أنه من المهم جدًا النظر إلى القوانين واللوائح الوطنية المتعلقة بامتلاك عملة البيتكوين قبل الاستثمار في العملات المشفرة.

ربما تحصل على سعر أفضل الآن

نظرًا لأن الركود المحتمل لم يحدث بعد، فقد أوصت لايتون بالبدء في الاستثمار في عملة البيتكوين الآن وتدريجيًا تضيفها إلى محفظتك، حيث يعد هذا استراتيجية جيدة لعدم الإفراط في الإنفاق الآن أو خسارة فرصة الاستفادة من حركة السعر الإيجابية لاحقًا.

من الجيد تنويع محفظتك الاستثمارية

بالنظر إلى الأسعار المرتفعة عمومًا التي يتم تداول البيتكوين بها خلال فترات الركود الاقتصادي، قال بليك مورغان، الشريك الإداري لشركة «Mineral Vault»، إن هذا قد يكون سببًا جيدًا لإدراجها في محفظتك من أجل التنويع.

وأوضح أن التنويع المناسب يساعد على توزيع مخاطر خسارة الاستثمار أو انخفاض قيمة المحفظة ويزيد العائدات الإجمالية.

ومع ذلك، حذر مورغان من أنه لا ينبغي لأحد أن يبالغ في الاستثمار في البيتكوين، معلقا: «قم دائمًا بالبحث وفكر في قدرتك على تحمل المخاطر قبل الاستثمار؛ فكر في استثمار مبلغ صغير أولاً إذا كنت مستثمرًا جديدًا في العملات المشفرة».

ينبغي أن تعمل بكميات صغيرة

على الرغم من هذه الأسباب الوجيهة للاستثمار، تعتبر عملة البيتكوين أصلًا متقلبًا، وقال كريك: «لذلك لا أوصي بوضع كل استثمارتك فيها، لكن تخصيص جزء صغير من المحفظة لعملة البيتكوين، خاصة قبل الركود، يمكن أن يوفر عوائد قوية إذا كان بمثابة تحوط ويجذب المزيد من الاهتمام السائد»، وبشكل عام، يشعر أن المستقبل يبدو مشرقًا بالنسبة للبيتكوين كفئة أصول غير مترابطة.

اضف تعليق