q
يواجه العالم اليوم مشكلة الصرف العالمي الصغير. كيف يمكن للعمال المهاجرين في الاقتصادات المتقدمة إرسال الأموال بثمن بخس وأمان إلى أسرهم في البلدان النامية؟ التحويلات باهظة الثمن للغاية، ويتعين علينا أن نتساءل هل يمكن لعملة ليبرا على فيسبوك، أو أي عملة عالمية مشفرة أخرى، أن تصبح...
بقلم: كاميلا فيلارد دوران

ساو باولو - في عام 2002، نشر الخبير الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل توماس سارجنت وفرانسوا فيلدي، وهو الآن خبير اقتصادي كبير في بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، "مشكلة الصرف الصغير الكبيرة". كان عنوان الكتاب مستوحيا من ملاحظات المؤرخ الاقتصادي كارلو سيبولا حول عمل نظام أموال السلع في العصور الوسطى - وخاصة إخفاقه المستمر منذ القرن الثاني عشر وما بعده في منع نقص العملات المعدنية الصغيرة التي يستخدمها الفقراء أساسًا.

يواجه العالم اليوم مشكلة الصرف العالمي الصغير. على سبيل المثال، كيف يمكن للعمال المهاجرين في الاقتصادات المتقدمة إرسال الأموال بثمن بخس وأمان إلى أسرهم في البلدان النامية؟ التحويلات باهظة الثمن للغاية، ويتعين علينا أن نتساءل هل يمكن لعملة "ليبرا" على فيسبوك، أو أي عملة عالمية مشفرة أخرى، أن تصبح خياراً قابلاً للتطبيق وصالحا لتوفير أموال عالمية للفقراء. ومع ذلك، يمكن لواضعي السياسات وشركات التكنولوجيا اليوم طلب التوجيه من التاريخ النقدي.

جادل المؤرخ الاقتصادي كارلو سيبولا أن مشكلة القرون الوسطى المتمثلة في النقص في العملات الصغيرة كانت تكمن في الاختلافات المستمرة في سعر الصرف بين العملات الذهبية والفضية ذات الفئة الكبيرة وأصغر العملات المعدنية المستخدمة في المعاملات اليومية، وارتفاع تكلفة إنتاجها. بحلول أواخر القرن التاسع عشر فقط، بعد قرون من التجربة والخطأ، وجدت معظم الدول الأوروبية حلاً: يجب على الحكومات إصدار عملات معدنية رمزية عالية الجودة يصعب تزويرها أو لها قيمة جوهرية ضئيلة أو منعدمة، ولكنها قابلة للتحويل إلى سلع مثل الذهب. كان هذا أساس المعيار الذهبي.

خلال النصف الثاني من القرن العشرين، تراجعت قابلية التحويل إلى الذهب في النهاية إلى نظام النقود الورقية للعملات الوطنية، وأصبح الدولار الأمريكي العملة الرئيسية للمعاملات الكبيرة عبر الحدود. لكن أصبح الحصول على أموال "صغيرة" في عالم معولم أكثر صعوبة.

في الآونة الأخيرة، أصدرت الكيانات الخاصة عملات معدنية رمزية جديدة تستخدم تقنيات بلوكتشين أو الهواتف المحمولة للمساعدة في تحسين الوصول إلى الأموال في المناطق الفقيرة (والاستجابة لتراجع ثقة الجمهور في الحكومات في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008). ومع ذلك، لا يزال هناك "نقص" كبير في إيصال الأموال العالمية للفقراء.

تظل التحويلات المالية أكثر أنواع المعاملات المالية الصغيرة شيوعًا. يبين تقرير الأمم المتحدة لعام 2019 حول التقدم العالمي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة أن التحويلات الشخصية من العمال المهاجرين أصبحت أكبر مصدر للتمويل الخارجي للبلدان النامية. بلغ مجموع التحويلات 689 مليار دولار في عام 2018، أي أكثر من ثلاثة أضعاف مبلغ المساعدة الإنمائية الرسمية لتلك البلدان في تلك السنة. وارتفعت التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة 9.6٪ مقارنة بعام 2017.

ومع ذلك، فإن التحويلات المالية مكلفة للغاية وغير فعالة لمعالجة المشكلة الاقتصادية المستمرة المتمثلة في إيصال المال العالمي للفقراء. في الربع الأول من عام 2019، كان متوسط تكلفة إرسال 200 دولار 7٪ من هذا المبلغ. في أفريقيا وجزر المحيط الهادئ الصغيرة، كان يصل إلى 10٪. وبالتالي يظل هدف التنمية المستدامة المتمثل في 3٪ (في المتوسط) بحلول عام 2030 بعيد المنال.

ولعل التحويلات المالية اليوم تشبه تراجع العملة الصغيرة بالنسبة للنظام النقدي في العصور الوسطى: علاج غير مكتمل ومؤقت لنقص الأموال. ما نحتاج إليه فعلاً هو وسيلة فعالة وموثوقة للدفع الدولي لتوفير السيولة عبر الحدود للفقراء.

في الوقت الحاضر، يعرقل الافتقار إلى المنافسة بين الجهات المالية الفاعلة وأوجه عدم اليقين في أسواق المال في البلدان النامية إنشاء مثل هذا النظام. وعلى الصعيد العالمي، لا يزال حوالي 1.7 مليار شخص من البالغين بدون حساب بنكي.

علاوة على ذلك، يبدو أن البنوك والمؤسسات المالية التقليدية تفتقر إلى الحوافز الاقتصادية والقانونية لإنشاء نظام للدفع للفقراء بتكلفة منخفضة. إذا قام المصرفيون التجاريون بالابتكارات المالية في العصور الوسطى، فإن شركات التكنولوجيا توجد في موقع القيادة الآن، ويجب على صناع السياسات والهيئات التنظيمية الاستعداد لذلك.

على الرغم من أن تقنيات بلوك تشين والهواتف المحمولة يمكن أن توفر الأموال العالمية للفقراء، إلا أن البعض يخشى أن تخلق عدم استقرار مالي عالمي. وحذر المعلقون بمن فيهم كاثرينا بيستور من كلية الحقوق بجامعة كولومبيا، من المخاطر المالية وغيرها من المخاطر المحتملة المرتبطة بعملة الفيسبوك "ليبرا"، وطالبوا الحكومات بالتدخل قبل أن تبدأ.

وفي الوقت نفسه، أكد جوزيف ستيغليتز الخبير الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل على أهمية الثقة في المال: كل عملة مبنية على الثقة قابلة للصرف عند الطلب. على عكس العملات المشفرة الأخرى، فإن عملة "ليبرا" مدعومة بالكامل بالاحتياطيات، وسيتم تحديد قيمتها من حيث سلة العملات العالمية. ولكن حتى هذا قد لا يكون كافيا لجعلها قابلة للتطبيق.

أُفَضل أن أطرح السؤال بطريقة أخرى: من يمكنه توفير المال العالمي للفقراء، وفي ظل أي شروط تنظيمية؟ البنوك المركزية الوطنية قد تصدر قريبا عملات رقمية. وكما يلاحظ هارولد جيمس من جامعة برينستون، فإن التكنولوجيا الجديدة وضعت في متناول اليد إمكانية إيجاد عملة عالمية غير مرتبطة بأي سلطة وطنية ذات سيادة. قد تكون هذه فرصة لصندوق النقد الدولي، أو حتى بنك التسويات الدولية، لمساعدة فقراء العالم.

يمثل توفير نظام دفع رخيص وموثوق به لمن هم أقل ثراءً تحديا منذ قرون، ولكن اليوم التكنولوجيا لحل المشكلة متوفرة. ما يحتاجه العالم الآن هو الأفكار والمؤسسات النقدية الجديدة لجعل هذا الحلم حقيقة واقعية والمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

* كاميلا فيلارد دوران، أستاذة القانون بجامعة ساو باولو، وكبيرة باحثين مشاركين في برنامج الحوكمة الاقتصادية العالمية بجامعة أكسفورد، وباحثة زائرة في ISJPS بجامعة باريس 1 بانتيون سوربون
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق