انعقد الاجتماع التاسع لنادي اصدقاء الكتاب الذي يعقد شهريا بجمعية المودة والازدهار للتحفيز والتشجيع على القراءة واقتناء الكتب بحيث يصبح وجوده اساسيا وضروريا في حياة الكثيرات، وتم مناقشة كتاب ثقافة التعايش لمؤلفه سماحة الشيخ ناصر حسين الاسدي.

عنون الكتاب بمعادلة جميلة وعميقة.. ثقافة التعايش= حياة سعيدة + تقدم

فعن الباقر (عليه السلام): (صلاح شأن الناس التعايش والتعاشر).

التعايش هو اتفاق صريح أو ضمني بين مجموعتين او حزبين او دولتين على عدم اللجوء الى الحرب، ساخنة أو باردة، لعدم الصدام بينهما ولمصالح عليا.

وان عملية التعايش تبدأ من نظرة الانسان الى نفسه وتقييمها ومدى نجاحه في اقرار حالة التعايش الداخلي مع ذاته.

والسور القرآنية والسيرة العطرة للرسول (صلى الله عليه واله وسلم) وآله (عليهم السلام) زاهرة بتصحيح النظرة إلى الذات أولا وإلى الآخر ثانيا والى التعددية ثالثا ويزرع متطلبات التعايش رابعا، فيعالج التحجيم والتضخيم سواء في النظرة الى الذات او الى الاخر بتأصيل وحدة الأصل الانساني وتكريم الانسان بما هو انسان، الى جانب نفيه للغرور والتعصب وماشابه ذلك من معرقلات الاتصال والتعارف.

وكذلك يحتوي الكتاب عدة مفاهيم منها:

استراتيجية التعايش التي تشمل التفاعل الايجابي في خضم المجتمع والذين يمتلكون ملكة (ويؤثرون على أنفسهم) وان الكلمة بريد القلب ويذكر ايضا معطيات الوئام والالفة، وماهو السبيل الى الالفة؟

وكذلك منطلقات التعايش ويذكر منها مايقارب ١٠٠٠ نقطة التقاء.

وفي الحقيقة يذكر المؤلف أنها أكثر من ألف نقطة اشتراك لكنها غائبة عن صقع أذهاننا، أي أننا نشترك مع الآخر (الانسان) في كل الحاجات الضرورية والكمالية ايضا، وما اكثر مفرداتها ومصاديقها.

 ان التعايش طريق نشر الفكر السليم، وكذلك يذكر مفهوم أعمدة التعايش ليوضحها في ما يقارب عشرة مقومات للتعايش الانساني منها: التكريم والرحمة والعدل والمساواة والتمسك بالفضائل والحرية والتعاون.

ومن معوقات التعايش سموم التطرف والثقافة الظلامية والخصومة في الدين ويبين ان الخصومات =سموم قاتلة واوبئة فتاكة.

ومن المفاهيم الاخرى الرؤية الشرعية للتعايش وكيف تعامل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) مع مخالفيه، ويبين فيها حرمة تجريح الآخر وحقوق الناس والاساءة للغير والقصاص الشديد.

وكذلك تعايش الحكومة والشعب من اضاءات امير المؤمنين (عليه السلام)، وكيفية تعايشه (عليه السلام) النموذجي مع الرعيةً وكيفية سلوك الراعي مع الرعية.

كما لا يخفى دور المنظومة الاخلاقية والقيم والمثل العليا في ترسيخ التعايش والوئام وبالنتيجة الوصول الى السعادة.

وسلامة القلب وعطبه ذو أثر فاعل في العلاقات الاجتماعية والتعايش مع الاخرين فالقلب السليم كالتربة النقية ينبت فيها كل خير، فيؤتي أكله الشهية. اما القلب المريض فهو كالتربة السبخة، لا تكون الا عفنة مجّة تتكون فيها الجراثيم وتنتشر منها الاوبئة.

ومن المفاهيم ايضا المهارات الاجتماعية هي فتح سبل التعايش مثل كسب ود الاخرين والابتسامة ومهارة التأثير في الاخرين وشبكة العلاقات الاجتماعية.

وأيضا مفهوم الرد الجميل، هل باستطاعة أي كائن بشري ان يعيش في غابة أشواك؟ لو كان بإمكان الانسان تحويل تلك الغابة عبر فترة زمنية معينة الى جنينة، هل يطالبه العقل السليم أن يفعل؟

ويبين ايضا حقوق الانسان والمداراة وقاعدة العدل والأنصاف وأصالة الصحة وايضا سحر الكلام وتقنيات الخطاب مع الاخر.

كما ويبين ادارة دفة الصراع عبر الاعتراف بالخطأ فضيلة، ونبذ الاستبداد، والقبول بالحلول الوسطى والتعاطف الايجابي واطفاء غضب الخصم، والاعتذار يطفيء النار.

كما وتضمن لمفهوم الحوار والمجاملات الودية وترويض الصراع ومن اين يبدأ طريق التغير، وليكون الختام مع التعايش والاحكام الشرعية.

وقد اعربن العضوات في النادي الى اهمية موضوع هذا الكتاب ويا حبذا يقرأه كل فرد من افراد المجتمع من رجل وامرأة وشاب وشابة ليفهم كيفية التعايش مع الاخرين.

جدير بالذكر ان جمعية المودة والازدهار النسوية تهدف إلى توعية وتحصين المرأة ثقافياً لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل التي تواجهها وإعداد العلاقات التربوية الواعية التي تعنى بشؤون الأسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بما يضمن خلق جيل جديد واعِ.

 وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر اقامة المؤتمرات والندوات والدورات وإصدار الكراسات وإعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0