يعمل الابداع الاداري على إيجاد أفكار أو أشياء جديدة يكون من الممكن تطبيقها وتنفيذها في كافة المؤسسات لتعود بالنتائج الايجابية على كم ونوع العمل، كما يجد المدير المبدع ادارياً حلولاً سريعة للمشكلات التي تواجه عمل المؤسسة لكونه يمتلك مرونة نفسية وفدرة على التكيف مع المعوقات...

في الادارة بصورة عامة يشترط ان يراعي المدراء المحددات النفسية في بيئة العمل ليكون لها اثر ايجابي على العاملين، وعكس ذلك يعني تعرض العاملين للضغط غير المجدي مما يؤثر على سير عمل المؤسسات بصورة عامة، لذا يعتمد بعض المدراء الناجحين اساليب الابداع الاداري.

ما هو الابداع الاداري؟

 يعرف الابداع الاداري على انه "ممارسة العمل الإداري بفكر وأساليب مختلفة أكثر إيجابية، مما يشكل مناخاً وبيئة عمل إيجابية ومواتية للأفراد العاملين وجماعات العمل كل في مجال عملية التوليد المستمر للأفكار الجديدة والأداء المتميز، أو الحلول البناءة للمشكلات المتوقعة داخل المنظمة أو خارجها، وذلك بالخروج عن المألوف في تلك المجالات وتجاوز التقليدية في الفكر والعمل، وذلك سعياً لزيادة الكفاءة الداخلية والخارجية للمنظمة، ونموها، وبقاءها، وزيادة قدرتها التنافسية".

تفرض الادارة الحديثة اسس الابداع الاداري لضمان السرعة في الانجاز وتحسينه وضمان رضا العاملين وولائهم لمؤسساتهم على عكس نمط الادارة القديمة التي تفرض العمل على العاملين بالاكراه ولا تسمح بالمناقشة ولا الاعتراض مما يجعل العاملين في تذمر دائم وهو ما ينعكس بالسلب على نفسية العاملين وبالتالي يكون غير موالين لمؤسساتهم.

القدرات الإبداعية تتكون من عناصر أساسية لا يمكن بدونها التحدث عن وجود إبداع فعال، وتتمثل أهمية تلك العناصر في قياس مستوى الإبداع على مستوى الفرد والجماعة والمؤسسة، وفي هذا السياق يقول عالم النفس الامريكي جليفورد "رغم أن الاستجابة الإبداعية تتطلب قدرات عقلية معينة إلا أن هذه القدرات تتأثر بالدوافع والسمات المزاجية للفرد، ولم تعد القدرات العقلية هي المحط الوحيد الصالح للتنبؤ بالأداء الإبداعي في المستقبل".

 ليس هذا فقط بل أصبح من الضروري أن يمتلك المدير المبدع السمات المزاجية والدافعية النفسية التي تحول الإبداع من قدرات عقلية أو استعدادات كامنة داخل الفرد إلى أداء إبداعي بالفعل يمكن تنفيذه لتحقيق اهداف قريبة او متوسطة الامد.

ما هي إسهامات الابداع الاداري؟

يعمل الابداع الاداري على إيجاد أفكار أو أشياء جديدة يكون من الممكن تطبيقها وتنفيذها في كافة المؤسسات لتعود بالنتائج الايجابية على كم ونوع العمل، كما يجد المدير المبدع ادارياً حلولاً سريعة للمشكلات التي تواجه عمل المؤسسة لكونه يمتلك مرونة نفسية وفدرة على التكيف مع المعوقات.

كما يشجع الابداع الاداري على طرح الافكار الابداعية ويدعهما ويسلك طرق مختلفة من اجل الافادة منها وهو ما يعطي اطمئنان نفسي للعاملين بكون ادارتهم تساندهم وهو ما ينعكس على ارتياحهم النفسي وبالتالي يفكرون في الاتيان بجديد. 

كما ان وجود المدير المبدع سيجعل من بيئة العمل بيئة مبدعة او داعمة للمبدعين وبالتالي يعمل على تنمية المبدعين وإدارتهم بالشكل الصحيح عن طريق التدريب والتطوير، وبالتالي يبعد العاملين عن الملل والرتابة ويدفعهم الى التجديد.

ويساهم الابداع الاداري في رفع همة العمالين لتحقيق الأهداف المخطط لها باقصر الطرق واسهلها بعيداً عن التعقيد والمثالية التي تمت للواقع بصلة، فالمدير المبدع يعمل بواقعية وبالممكن ومن دون اختلاق الاعذار.

ما هي اساسيات الابداع الاداري؟

ومن اجل الوصول الى الابداع الاداري لابد من ان يمتلك المدير بعض الاساساسيات منها:

القدرة على التحليل فقد يوصف الفرد الذي يملك القدرة على التحليل بأنه ذو قدرة على استكشاف تفاصيل وأجزاء الشئ سواء، أكان فكرة أو عملاً، والقدرة على تكوين عناصر الخبرة وتشكيلها في بناء وترابط جديد، أو القدرة على إدراك العلاقات بين الأثر وتفسيرها في استنتاج أو توليف علاقات جديدة.

كما يشترط ان توفر عنصر المخاطر في المدير ونعني ان يكون لديه الامكانية على ويقصد بها أخذ زمام المبادرة في تبني الأفكار والأساليب الجديدة، ويكون على استعداد لتحمل المخاطرة الناتجة عن الأعمال التي يقوم بها، وتحمل مسؤلية ذلك.

ويشترط في المدير المبدع ان تتوافر لديه المرونة الكافية لتوليد وانتاج افكار متنوعة علاوة على قدرته، وتوجيه مسار التفكير وتحويله مع تغير المثير أو متطلبات الموقف، وبهذه الاساسيات اذما توافرت يعني ان المدير لديه قابيلة على الابداع الاداري.

اضف تعليق