عملية بناء الإنسان هي البدايةُ الحقيقية لكلِّ عملية بناء خلّاقة، وما تنشده أية تنمية شاملة. رأس المال البشري المتعلم هو ما يتكفلُ بناء دولة مواطنة دستورية حديثة. رأس المال البشري أثمن من كلِّ رأسمال، فمهما امتلكنا من بترول وغيره من مصادر الثروة المادية لن نتفوق على من يمتلك رأس المال البشري...

التربية والتعليم وبناء القيم وترسيخها هي حجر الزاوية في كل عملية تنمية خلاقة، النجاحُ فيها علامة كل نجاح، والإخفاق فيها علامة كل إخفاق. تتشكل معادلة التربية والتعليم من ثلاثة عناصر، هي: المعلم، التلميذ، المقرر الدراسي. لا تنجز هذه المعادلة وعودها ولا يمكن قطف ثمارها من دون إعادة بناء متوازية لكل عناصرها، وإن أيَّ اختلال في أحد عناصر هذا المثلث يفضي إلى اختلال كلّ المعادلة. التربية والتعليم وبناء القيم هي مأزق التنمية في أوطاننا، ذلك هو السببُ العميق لكل فشل وإخفاق في أية عملية للتنمية الشاملة.

عملية بناء الإنسان هي البدايةُ الحقيقية لكلِّ عملية بناء خلّاقة، وما تنشده أية تنمية شاملة. رأس المال البشري المتعلم هو ما يتكفلُ بناء دولة مواطنة دستورية حديثة. رأس المال البشري أثمن من كلِّ رأسمال، فمهما امتلكنا من بترول وغيره من مصادر الثروة المادية لن نتفوق على من يمتلك رأس المال البشري المكوَّن من الخبراء وذوي المهارات المتنوعة. 

الإنسان المتعلم أثمن من كلِّ شيءٍ، لا شيءَ يفوق الإنسان المتعلم بقيمته في عالمنا الذي نعيش فيه. الاستثمار في الإنسان أثمن من كلِّ استثمار، تخلف البلدان ينشأُ من الفشل في بناء الإنسان، وإدمان الكسل. اليابان مثلًا تفتقر للموارد الطبيعية، لكنها بارعة في بناء الإنسان، تقدّمت اليابان بسبب تفوق إنسانها بتكوينه التربوي والقيمي والتعليمي، وتراكم خبراته المهنية، ومثابرته على العمل، وارتفاع معدل إِنْتاجيَّته كمًّا وكيفًا. سنغافوة أيضًا تفتقر للثروات المادية. 

لكنها تفوقت على غيرها من البلدان، وقفزت لمعدلات باهرة في التنمية، بسبب أنها وضعت تكوين رأس المال البشري أولوية في برامجها للتنمية، واعتمدت في ذلك على مكاسب العلوم والمعارف الحديثة، وما أنجزه العقل والخبرة البشرية من مكاسب مهمة في التربية والتعليم.

 تتفشى الأميَّة الثقافية والرقمية بين أعضاء هيئات التدريس في الجامعات العربية بشكل مخيف، فقلّما ترى مَن يلاحق ما هو جديد في تخصّصه الأكاديمي، وأقل منه من يهتم بمواكبة الإنتاج الفكري بالعربية فضلًا عن غيرها من اللغات، أو يتعرّف على الأعمال الجادّة في مختلف مجالات العلوم والمعارف والفنون والآداب، وقليل جدًا من يبرع في استعمال التقنيات الرقمية في البحث العلمي وتطوير مهارات التلامذة من جيل الآباء. 

 منصَّات التواصل الرقمية وتطبيقاتها المتعدّدةُ والمتنوعة تجاوزت دور الكتاب التقليدي في التربية والتعليم والتكوين المعرفي، وتغلّبت على مركزيته في البناء الفكري والثقافي. غير أن كثيرًا من التدريسيين من الجيل القديم لا يحضر على منصات التواصل الرقمية، ولا يعرف شيئًا عن معظم تطبيقاتها، وإن حضر لا يتخطّى حضوره الإسهام في العلاقات العامة والمناسبات الاجتماعية، ونادرًا ما نعثر على مشاركات نوعية لتدريسيين تعكس ثقافتَهم وتكوينهم الأكاديمي.

 يجهل أغلب التدريسيين من جيلي الابتكارات المدهشة للذكاء الاصطناعي، وما يعد به من مكاسب عظمى، تتغير بتأثيرها أنماط العمل والإنتاج والتسويق، وتختفي مهن مختلفة وتحل محلها مهن بديلة، ويحدث تحول نوعي في وسائل تلقي العلوم والمعارف والفنون والآداب، وتتبدل طرائق التدريس ووسائل وأساليب التعليم، ويطال التغيير مختلف مجالات الحياة، فـ "عندما نتحدث عن حضور الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليوميّة، فنحن عمليًّا نتحدث عن كلِّ شيء. يشمل ذلك ظهور كومبيوتر قادر على قراءة وثائق مكتوبة بخط اليد، وروبوت يجري بنفسه عمليات جراحيّة معقدّة وبصورة مستقلة عن التدخّل البشري، وصُنع قاعدة بيانات مكثّفة تتضمن الصفات والسلوكيّات والسجايا الشخصيّة لكل فرد منا، استنادًا إلى كل ما نقرأه أو نكتبه على الإنترنت. 

ومع التعمّق في تحسين أداء الذكاء الاصطناعي، ينكشف أمام أعيننا أنه لن يكتفي بمجرد الحلول بدلًا من البشر، بل يستطيع التفكيرَ بطرق يعجز الإنسان عنها. ثمة خوارزميات متطوّرة تستطيع التعامل مع كميّات هائلة من المعلومات، وتتوصّل إلى استنتاج الأنماط الموجودة فيها، ما يجعلها (= الخوارزميات) على أهبة الاستعداد لتغيير المجتمع.

 الذكاءُ الاصطناعي معنى جديد لرأسِ المالِ يختلفُ عن المعنى الكلاسيكي له، إنه أثمنُ ثروة يمتلكها الإنسان في عالَمنا اليوم، من يمتلكها يمتلك حاضر العالَم، ويتمكن من التحكم بمصائره ومصائر من لا يمتلك هذا الذكاء، ومن يفتقدها يفتقد القدرة على الحضور في العالم، مثلما يفتقد القدرة على التحكم بمصائره. مهما كانت قيمةُ الثروات المادية فإنها لا تساوي القيمةَ الحقيقيةَ للذكاء الاصطناعي، وما يمكن أن ينتجَه من سلع وخدمات ومعطيات معرفية ومادية متنوعة في مجالاتِ الحياة المختلفة. 

بلغت القيمة السوقية في 18 – 6 – 2024، لشركة "إنفيديا" المصنعة للرقائق 3.33 تريليون و 333 مليون دولار، بسبب الطلب المتزايد لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على الرقائق. وبلغت القيمة السوقية لشركة "مايكروسوفت" 3 تريليونات و 332 مليون دولار، وشركة "أبل" 3 تريليونات و 269 مليون دولار، وشركة "غوغل" 2 تريليون و 186 مليون دولار. وحسب تقديرات خبراء الاقتصاد يُقدَّر أن يصل الإنفاق العالمي على الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030 إلى 1.8 تريليون دولار، في حين سيبلغ الناتج الاقتصادي للذكاء الاصطناعي 15 تريليون دولار.  

تتجلى أميّةُ أساتذة الجامعات بأجلى تمظهراتها بالجهل بالذكاء الاصطناعي، وما ينجزه اليوم ويعد به غدًا، والجهل بتوظيف منصات التواصل وتطبيقاتها المتنوعة، والعجز عن الإفادة من ذلك في التكوين المعرفي والثقافي، وعدم استثماره في التنمية العلمية والثقافية والرقمية، والغفلة عن أن مصادر المعرفة وطرائق تلقِّيها لم تعد كما كانت أمس، ولا أساليب التعليم هي ذاتها. 

منصاتُ التواصل وتطبيقاتها المتنوعة كسرت احتكار الكتاب الورقي، وكلَّ الطرق التقليدية للتكوين المعرفي والثقافي، وتغلبت على وسائل تداولها ونشرها المتعارفة، بل أضحت موازيةً لعملية التكوين الأكاديمي في الجامعات المتوارثة منذ ما يزيد على تسعة قرون، وأراها ستتفوق عليها بعد مدة ليست بعيدة.

ابتكر الذكاء الاصطناعي ومنصات التواصل وتطبيقاتها المتنوعة طرائق تدريس بديلة تعبّر عن هوية عالمها الوجودية، فصارت من خلالها أدقُّ المباحث وأشدُّها تعقيدًا واضحة تُفهم بيسر وسهولة، بأساليب بصرية وسمعية ليست رتيبة أو مملة. أزاحت الأساليب الجديدة طرائق تدريس ميكانيكية توارثتها أجيال عدة، وأقعدت معلمين متمرسين فيها عن مهنتهم، لأنها لم تعد مستساغة للجيل الجديد.

من يحرص على التكوين المعرفي والثقافي واللغوي المستمر في أيّ مجال يرغب، يمكنه الظفر بمعلمين محترفين متطوعين في مختلف العلوم والمعارف واللغات، ولمختلف المستويات. فمثلًا لا يحتاج من يريد تعلّم لغة أخرى إلى حضور منتظم في المعاهد المعروفة لتعليم اللغات، لأن بإمكانه العودة إلى مواقع متخصّصة في "اليوتيوب" وغيره، تقدّم له تعليمًا ممتازًا مجانيًّا، وهو في بيته، ومن دون أن يتحمّل عناءَ الذهاب إلى مكان آخر، ودون أن ينفق شيئًا من ماله، ويبدّد وقتَه.

  بلغ حجم الكمية المتدفّقة من البيانات، في مختلف العلوم والمعارف والفنون والآداب، حدًّا يفوق قدرة الإنسان على مواكبته فضلًا عن استيعابه، لذلك لا يستطيع المتخصِّصون أو الهواة الاطلاعَ إلا على مساحةٍ محدودةٍ جدًّا منه. إذ "ستتجاوز كمية البيانات الرقمية المنتجة خلال السنوات الثماني المقبلة 40 زيتا بايت، وهو ما يعادل 5200 جيجا بايت من البيانات لكلّ رجل وامرأة وطفل على وجه الأرض. ولوضع الأمور في نصابها 40 زيتا بايت هو 40 تريليون جيجابايت. وتشير التقديرات إلى أن هذه الكمية تبلغ 57 ضعفَ عدد كل حبات الرمال على جميع الشواطئ على وجه الأرض. ومن المتوقّع أن تتضاعف جميع البيانات كلّ عامين حتى عام 2020".

تستثمر اليوم ChatGPT وأمثالُها من تطبيقات الذكاء الاصطناعي البيانات Data بوصفها منجمًا ثمينًا يجيب عن أسئلة الإنسان ويثري معارفه في مجالات العلوم المتنوعة، والسياسات، والاقتصاد وإدارة الأموال واستثمارها، والحقوق والحريات، والقيم، والأديان، والثقافات والفنون والآداب، وكلِّ شيء. صارت البياناتُ مصدرًا أساسيًا للمعرفة، ولكلِّ شيء في حياة الإنسان ومعاشه، من يمتلك كمية مذهلة من هذه البيانات ويراكمها كلَّ يوم يتفوق غدًا على من يفتقر إليها.   

النمط الجديد للحياة أضحى فيه الإنسان في صيرور أبدية، لا تكفّ عن التحوّل، ولا تتوانى عن العبور، ولا تتوقف في محطة إلا لتلتقط أنفاسَها فتواصل الرحيل. لم يعد الإنسان كما عرفته أكثر الفلسفات القديمة؛ كائنًا عاقلًا يلبث حيث هو، لا يكون جزءًا من شيء أو يكون جزءًا لشيء، بل صار الإنسان اليوم كأنه جزء من كلّ، هو محصّلةٌ لما حوله، أي إنه في "حالة المابين"، كأن الإنسانَ مسافر أبدي، لا ينفكّ عن الترحال، لا يمكث بمحلٍّ إلّا ليغادرَه إلى محلٍّ غيره، تبعًا لنمط صيرورة الوجود السيّار المتحرّك لكلِّ ما هو حوله، فكلّ ما حوله يسير به، ويسير معه. 

إنسان اليوم كائن سندبادي، يتلقّي مختلفَ الثقافات في الآنِ نفسه، من دون أن يغادر موطنَه. إنه يعيش جغرافيا جديدة، تضاريسها هلاميةٌ، حدودها واهية، أمكنتها متداخلة، ثقافتها ملوّنةٌ، هويتها تركيبية. نمطُ حياته هو الأشدُّ غرابة منذ فجر التاريخ.

اضف تعليق