q
عندما يصبح العالم مخيفا، يمكننا ان نجد الراحة في تعاليم الفلاسفة الذين عرفوا كيف يتعاملون مع الأزمات. نحن عادة نعتقد ان الفلسفة سعي تعليمي او اسلوب حياة اختاره رجال ملتحون كبار في السن يعيشون الزهد في الكهوف. لكن الرواقية المدرسة الفلسفية القديمة تأسست في أثينا...

عندما يصبح العالم مخيفا، يمكننا ان نجد الراحة في تعاليم الفلاسفة الذين عرفوا كيف يتعاملون مع الأزمات. نحن عادة نعتقد ان الفلسفة سعي تعليمي او اسلوب حياة اختاره رجال ملتحون كبار في السن يعيشون الزهد في الكهوف. لكن الرواقية – المدرسة الفلسفية القديمة (تأسست في اثينا في القرن الثالث قبل الميلاد) التي مارسها فلاسفة بارزون مثل سينيكا (Seneca) و ابكتيتس (Epictetus) و ماركوس اوريليوس (Marcus Aurelius) – هي للعالم الواقعي، نحن حين نواجه اليوم وباءً مثل كورونا، نجد تعاليم هؤلاء الفلاسفة مناسبة جدا لنا.

عندما يكون المستقبل مرعبا، سوف لا نعرف ما هو القادم، لكننا نستطيع العثور على الراحة في حكمة اولئك القدماء، الذين تحمّلوا المجاعة والأوبئة والكوارث الطبيعية.

هنا بعض الافكار من الفلسفة الرواقية يمكن ان تساعدنا في زمن الفوضى:

1- كنْ قلقاً فقط حول الأشياء التي تحت سيطرتك:

(ان ما يهم ليس ما يحدث لك وانما الكيفية التي تستجيب بها لما يحدث) ابكتيتس.

تقلبات الطقس، أفعال الآخرين، الطريقة التي يتعامل بها الأبوان معك حين كنت طفلا، تفشّي الفايروسات كلها أشياء خارجة عن سيطرتك. إحرص ان يكون تركيزك وقدراتك فقط على الأشياء التي تستطيع التأثير فيها.

2- إفهم انك المصدر الوحيد لمشاعرك.

(سعادتك تعتمد على نوعية افكارك) ماركوس اوريليوس.

الأحداث لا تخلق مشاعرك – وانما القصة التي تحكيها لنفسك عن تلك الأحداث هي التي تقرر وجهة نظرك. كل الصراعات تبدأ داخليا.

3- انجزْ الأشياء

(المشكلة ليس اننا لدينا وقت قليل، بل هي اننا نهدر الكثير من الوقت) سينيكا.

الرواقيون اعتقدوا بأفضلية ان تكون منتجا على ان تكون مرتاحا. منطقيا قرّر ما مطلوب عمله وأنجز تلك الأشياء. أبق مشاعرك تحت المراقبة وإهتم بعملك. كن على وعي بالوقت وتجنب اضاعته.

4- كن حاضرا

(كل المستقبل يكمن في اللاّيقين: عش اللحظة الفورية) سينيكا.

الرواقيون كانوا ضد الانهماك في التفكير الذاتي. نحن نعيش في عصر الإلهاء والارتباك، ماهرون في تكرار العيش في الماضي وتعبئة انفسنا للمستقبل. الرواقيون كانوا عنيدين في ضرورة التعامل مع الواقع في المكان والزمان الحاليين. ماذا سننجز لو تجوّلنا في الماضي او ركّزنا على المستقبل؟

5- إجعل توقعاتك معقولة

(كم هو سخيف وغريب الإندهاش من أي شيء يحدث في الحياة) ماركوس اوريليوس.

كبار الرواقيين اعتقدوا بانه من السخف الاندهاش بالاشياء. الاحباط يأتي نتيجة للتوقعات غير المعقولة، فمثلا، لو كسب أحدنا عشرة الاف دولار في هذه السنة، من غير المحتمل ان يحصل على مليون دولار في السنة القادمة.

6- كن فاضلا

(لاتهدر الوقت في الجدال حول ما يجب ان يكون عليه الانسان الجيد. كن ذلك الانسان) ماركوس اوريليوس.

اكبر انجاز للرواقيين كان عيش الحياة الفاضلة بصرف النظر عن الظروف المحيطة. التصق بقيمك حتى عندما تكون التحديات كبيرة.

7- العقبات هي المسار

(معوقات الفعل هي التي تطوّر الفعل. منْ يقف في الطريق يصبح هو الطريق) ماركوس اوريلوس.

المعوقات تكمن دائما في المسار المباشر للنجاح. هي ليست شيئا يمكن تجنّبه وانما بدلا من ذلك هي شيء قُصد الانتصار عليه. متى ما وصلت الى عائق، انت تستطيع معرفة انك على وشك تحقيق تقدّم عظيم.

8- كن شاكرا

(لاشيء اكثر شرفا من القلب الممتن) سينيكا.

تجنّب التركيز على الاشياء التي تفتقر اليها. بدلا من ذلك، كن سعيدا بما لديك من نعم. بالنسبة للرواقي هذه علامة الحكمة.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق