مايزال اعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل وأعلن عن خطط لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى المدينة. والذي اثار موجة من ردود الفعل العربية والدولية الغاضبة والرافضة لهذا القرار. محط اهتمام واسع في مختلف الدول العربية ومنها العراق، حيث اقام قسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام، معرضه الفني السابع للكاريكاتير (بعنوان عنوان القدس عروس عروبتكم)، في شارع المتنبي في العاصمة بغداد بمشاركة السفارة الفلسطينية في العراق.

هذا المعرض الذي افتتحه السفير الفلسطيني احمد عقل، قدم فيه اكثر من 34 عمل منوع عن القضية الفلسطينية وبمشاركة 17 فنان من سبع دول عربية هم كل من (رائد خليل من سوريا، ناجي بن ناجي من المغرب، خيري الشريف من ليبيا، أحمد جعيصه من مصر، عبد الأمير الحايكي من البحرين، مازن شجاع من اليمن، ماهر الحاج، فؤاد عياش من فلسطين، عبد الحليم ياسر، أحمد خليل، ناصر إبراهيم، أركان البهادلي، رائد الدليمي، رعد الحجاج، سمير ملك، عبد الأمير الركابي من العراق، وفنان العراقي المُغترب علي علاوي من ألمانيا). تناولت الاعمال قرار ترامب الأخير الخاص بإعلان القدس عاصمة لما يسمى دولة اسرائيل وكذلك قضايا الاستيطان وتخاذل بعض الحكام العربي، وقد شهد المعرض إقبالاً لافتاً من الزوار الذين تفاعلوا بشكل كبير مع هذه الرسومات الساخرة، وقالت امل عبدالمنعم : تشرفت كثيرا بزيارة معرض الكاريكاتير العربي عن القدس وقرار ترامب، فالقدس عربية وستبقى عربية وان شاء الله سيتم تحريرها من الصهاينة بالتوفيق لكل الفنانين المبدعين العرب الذين جسدوا الرفض العربي من خلال لوحاتهم الرائعة التي عبرت عما في داخلنا..

الاعلامي عدنان القريشي من جانبه قال: اطلعت على صور المعرض وكانت معبرة جدا، وهي رسالة شجب واستنكار واضحة وقوية اختصرت الكثير من الكلمات. لذا اضم صوتي الى بقية الاصوات واستنكر قرار ترامب بخصوص القدس التي ستبقى عربية رغم كيد الحاقدين. اما د.عباس العبادي فقال: بوركت الجهود التي ساهمت بعرض هذه المجموعة الرائعة من رسومات الكاريكاتير ونشد على ايدي الفنانين ونتمنى لهم التوفيق وتقديم المزيد.

الاستاذ حسين النصيراوي قال عن هذا المعرض: جهود رائعة عبرت بشكل واضح عن قضيتنا الاولى التي اصبحت في طي الكتمان واغتصبت القدس امام انظار حكام العرب العملاء ومواقفهم المخزية.. المعرض رائع وجميل نتمنى ان تستمر هكذا إبداعات في عراقنا الغالي منبر الانسانية. جبار يونس من جانبه قال: زرت المعرض وكان من المعارض الناجحة جدا تم فيه طرح القضية الفلسطينية وخصوصا ما يتعلق بالقدس الشريف، بجراءة كبيرة لم تكن معهودة في الماضي وهذا ما كان له اشد التأثير في شعور الزائرين وكان تعبير صادق لما تمر به قضية القدس الشريف. فلكم منا كل الشكر والعرفان لما تطرحونه من اجل قضايانا العربية والإسلامية.

ومن الجدير بذكر ان قسم الفنون في مؤسسة النبأ قد اقام العديد من المعارض الفنية الخاصة بالكاريكاتير الذي يعد احد الفنون لما يطرحه من افكار ورسومات مؤثرة كان منها.

1. معرض الاعتدال والتسامح الأول للكاريكاتير الذي إقامته مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 2017، في مدينة الزائرين في كربلاء.

2. معرض الاعتدال الثاني الذي اقيم في بغداد على هامش ندوة ملتقى النبأ للحوار.

3. معرض الكاريكاتير الثالث لمؤسسة النبأ الذي اقيم في جامعة بغداد كلية الإعلام تحت عنوان (حرية مغلولة) بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2017.

4. معرض الكاريكاتير الرابع الذي اقيم في نقابة المعلمين في كربلاء تحت عنوان (انتصار وطن) 2017.

5. معرض مؤسسة النبأ الخامس تحت عنوان (عراق الانتصارات) والمقام في بغداد على قاعة فندق اوراك 2017.

6. المعرض السادس لقسم الفنون في مؤسسة النبأ لثقافة والاعلام والذي اقيم في كربلاء تحت عنوان (القدس في الضمير الانساني) 2017.

7. المعرض السابع لقسم الفنون في مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام والذي اقيم في بغداد بتعاون مع سفارة دولة فلسطين في العراق تحت عنوان( القدس عروس عروبتكم) 2018.

هذا بالإضافة الى معرض مصغر ضمن ورشة خاصة عن الطفولة تحت عنوان( الحرمان الثقافي وتأثيره على الاطفال) 2017. ومعرض داخل السفارة الفلسطينية في بغداد على هامش ندوة بعنون(بعنوان الحرب الناعمة ومستقبل صراعات المنطقة).

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

4