الحسين اسم أوجز كل معاني القيم السماوية التي جاء بها الأنبياء، وهو رمز لكل مبادئ الحق والخير والصلاح، وجسّد أرفع معنى وأقدس غاية للإنسان والإنسانية في تحقيق المبدأ والعقيدة والخير ومقارعة الفساد والظلم والطغيان حتى نال بذلك الشهادة فكان أعظم ثائر وأعظم ما يكون عليه شهيد فهو سيد الشهداء وأبو الشهداء وأبو الأحرار جميعا.

الحسين وقف وحده مع قلة قليلة ليموت هو ومن معه في سبيل الحق والدفاع عن كرامة الإنسان وليعلم الناس كيف يعيشون وكيف يموتون، علّمهم معنى الكرامة بقوله: (ألا وإن الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة، وهيهات منا الذلة، يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون وحجور طابت وطهرت وأنوف حمية ونفوس أبية من أن تؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام) وعلمنا أيضاً كيف نكون حقاً (خير أمة أخرجت للناس) لو سرنا على خطاه.

الحسين سيد الشهداء كان كفؤاً للمهمة الملقاة على عاتقه ففجّر ثورته التي انبثقت عن أعظم شهادة في تاريخ البشرية، فكانت شهادته ضماناً لحياة أمة، وأساساً لبناء عقيدة، وكشفاً لأقنعة الزيف والظلم والطغيان الأموي، وإدانة لممارساته البشعة المنحرفة، وإنقاذاً لرسالة السماء من أيدي المحرّفين والمنحرفين.

الحسين سطّر بشهادته أعظم درس للبشرية وهو (الرفض) للظلم والفساد بأحرف حمراء من دم الشهادة فيقيت كلماته تدوّي في الأجيال: (لا أعطيهم بيدي إعطاء الذليل ولا أفر فرار العبيد)، فما أعظمه من درس، وما أقدسه من موقف، وما أجلها من عظة.

الحسين ليس مجرد ذكرى

وقفتُ كثيراً قبل أن يختط القلم هذه الأسطر وأنا أنظر إلى هذه السيرة المعطاء التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، لأقارن بينها وبين واقعنا المتخاذل والمنحرف عن مبادئ الإسلام المحمدي الأصيل الذي تجسد بأروع صوره في منهج أهل البيت (عليهم السلام) في تحقيق القيمة الحقيقية للإنسان وحفظ إنسانيته وكرامته وحقوقه.

وقفتُ طويلاً وأنا أقرأ هذا السفر العظيم من التضحية والفداء والبطولة والإيثار، لأقارن بينه وبين ما نعيشه الآن جراء ابتعادنا عن هذه القيم ورضوخنا للتسلّط والتجبّر والظلم وخنق الحريات والإستغلال والإستعباد، وميلنا إلى الشعارات الجوفاء والمبادئ المنحرفة المستوردة، فتساءلت: هل يكفي لنا أن نردد قولنا للحسين: (يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزاً عظيماً) ونحن أبعد ما نكون عنه وعن قيمه؟.

هل يكفي أن نستذكر موقفه العظيم في كربلاء بالشعائر والشعارات دون أن نحيي موقفه في أنفسنا وفي مجتمعنا؟.

ثم تساءلت: ماذا لو كان الحسين حياً فهل سيرضى بما رضينا به من الظلم والعدوان ؟ وما وصلنا إليه من التراجع والتخاذل؟.

عظمة الحسين

لقد ترك الحسين إرثاً عظيماً لم يتركه عظيماً غيره في أمته، يقول الراهب المسيحي انطوان بارا (لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل أرض راية، ولأقمنا له في كل أرض منبراً، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين)، ويقول جبران خليل جبران: (لم أجد انساناً كالحسين سجّل مجد البشرية بدمائه)، ويقول الزعيم الهندي غاندي: (تعلّمت من الحسين أن أكون مظلوماً حتى انتصر). وهؤلاء الثلاثة ليسوا بمسلمين، فما أعظم الحسين ؟

لقد أدرك هؤلاء وغيرهم الكثير من العظماء الذين وقفوا على سر عظمة الحسين وقالوا فيه، معنى هذه العظمة، ووعوا الأهداف الإنسانية السامية النبيلة التي سار عليها الحسين، وضحى من أجلها واستهان بحياته في سبيل تحقيقها، وهي أهداف تشترك في سبيل تحقيقها الإنسانية جمعاء فالإنسانية ليست وقفاً على دين من الأديان ، أو قومية من القوميات.

ويتجلّى الهدف السامي من ثورة الحسين واستشهاده في قوله: (أيها الناس: إن رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله قال: من رأى منكم سلطاناً جائراً مستحلاً لحرم الله، ناكثاً لعهد الله، مخالفاً لسنة رسول الله، يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان، فلم يغير ما عليه بفعل ولا قول، كان حقاً على الله أن يدخله مدخله، ألا وإن هولاء قد لزموا طاعة الشيطان، وتركوا طاعة الرحمن، وأظهروا الفساد، وعطلوا الحدود، واستأثروا بالفيء، وأحلوا حرام الله، وحرّموا حلاله)

فأي هدف أسمى وأرقى وأعظم من هذا الهدف ؟ ولقد صرح الحسين (ع) برأيه هذا مراراً وتكراراً من أجل إيقاظ الأمة وتحريرها من العبودية فأرسل كلمته يوم خرج من المدينة فقال : (إنا أهل بيت النبوة، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة، بنا فتح الله وبنا يختم، ويزيد رجل فاسق شارب الخمر، قاتل النفس المحترمة، ومثلي لا يبايع مثله).

الحسين يعلمنا كيف يكون الإنسان شجاعاً في الحق لا ترهبه صولة الباطل ولا تخدعهٍ زهرة الحياة عن أداء رسالة الحق والخير والإيمان ولا يداهن على حساب دينه وكرامته، حتى إذا عاش عاش عزيزاً، وإذا قضى قضى مع الأبرار كريماً (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ).

الحسين تلميذ أبيه القائل: (الموت في حياتكم مقهورين والحياة في موتكم قاهرين) علّمنا أن اليد الطاهرة النقية لا تخضع لليد الآثمة الملوّثة وإلّا صارت مثلها، وقد قال: (وعلى الإسلام السلام اذا ابتليت الأمة براع مثل يزيد)، وقال: (والله لو لم يكن في الدنيا ملجأ ولا مأوى لما بايعت يزيد بن معاوية)، وتتجلى روعة موقفه في يوم عاشوراء على ما هو عليه ماضٍ بقوله: (أمضي على دين النبي).

الحسين وريث جده النبي محمد، ووريث دعوته المباركة التي قضت على الجاهلية وأنقذت الإنسان من العبودية، فكان الحسين امتداداً لتلك الدعوة بثورته ضد التحريف والظلم الأموي، فقام بدوره التاريخي الرسالي من أجل إنقاذ الرسالة من أعدائها الألداء في الجاهلية والإسلام، فكان المثل الأعلى لكل ثائر على الظلم في كل الأزمان، يقول الكاتب المصري إبراهيم عبد القادر المازني :(لا يزال مصرع الحسين بعد أربعة عشر قرناً يهز العالم الاسلامي هزاً عنيفاً، ولست أعرف في تاريخ الامم قاطبة حادثة مفردة كان لها هذا الأثر العميق على الزمن في مصائر دول عظيمة وشعوب شتى، ولقد بلغت من الذيوع والشهرة، أن أصبح يرويها الكبير والصغير والمسلم وغير المسلم).

الحسين يجسد قيم السماء

فالحسين لا يعني اسم شخص خرج على الظلم فقط, إن الحسين هو رمز عميق الدلالة, رمز للحرية والكرامة, رمز للبطولة و لكلمة الحق, رمز للإنسانية والأمل, رمز لكل قيم السماء، ولم تكن ثورته صراعاً بين قوى الخير وقوى الشر فقط, بل هي في الواقع صراع بين القيم الإنسانية العليا وبين رواسب الجاهلية السفلى. صراع بين رسالة السماء وعبادة الأصنام، بين الأنبياء وعبدة العجل، بين الفضيلة والرذيلة، بين النبل والخسّة، بين الشرف والإنحلال، بين السمو والوضاعة.

لقد ارتقت هذه الثورة على مستوى الواقعية والرومانتيكية, كونها أحدثت تغييراً جذرياً في مسار الأمة, وأعادت إليها كرامتها المهدورة, وصحّحت المفاهيم العظيمة للإسلام بعد أن حرفها الأمويون, وزيفوها في الأذهان, فكانت عظيمة في تضحيتها, وعظيمة في عطائها. عظيمة لأنها انتهت بأروع استشهاد في تاريخ البشرية، وأعظم تضحية مثلت ذروة العطاء البشري, فتغلغلت في الضمير الإنساني وأحيت الضمائر شبه الميتة التي خنقتها سياسة الجور الأموية. وعظيمة لأنها كانت التحدي لأبشع وأقسى وأبطش سياسة في تاريخ الإسلام, فالثورة في ذلك الوقت تعني الموت بلا شك, والحسين كان أكثر الناس وعياً بتلك المرحلة فقدّم نفسه فدية متوهجة بالدم.

فمن هو الحسين ؟

ولماذا قام بالثورة ؟

وماذا أراد بثورته ؟

بغض النظر عن انتمائه الذي ينتهي إلى أقدس وأطهر أسرة عرفها الوجود, الحسين صرّح عن نفسه بنفسه: (إني لم أخرج أشراً, ولا بطراً, ولا ظالماً, ولا مفسداً, وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي رسول الله, أريد أن آمر بالمعروف, وأنهى عن المنكر).

لقد جمع الحسين في كلمته هذه، مبادئ الرسالات السماوية كلها، فحمل رسالة عظيمة, وإرثاً ضخماً تمثل في القيم والمثل التي حملها الأنبياء، وبالمقابل فقد كان عليه أن يواجه عدواً حاول بشتى الوسائل سحق هذه المبادئ, ومحو هذه الرسالة, وإماتة كل إحساس بها في ضمير الأمة.

واجه الحسين عدواً دموياً شرساً, وإعلاماً ضخماً, ينعق بالتضليل, وأصناماً اشرأبت أعناقها تدعو الناس إلى عبادتها.

معاوية ومخازيه

واجه الحسين.. ابن الذي كرم الله وجهه عن عبادة غيره وسليل الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة أبناء الذين مسحت جباههم بتمريغها أمام (هبل) و (اللات) و (العزّى) و (منات) و (يغوث) و (يعوق) و (نسر).

الحسين.. ابن سيدة نساء العالمين، وابن الحجور التي طابت وطهُرت يواجه أبناء ذوات الأعلام من العواهر والنوابغ أمثال: الزرقاء , سمية , هند , مرجانة ووو.. تطول قائمة الأسماء من اللواتي كان لهن تاريخ عريق في إنجاب إبنٍ مُتنازعٍ عليه بين أربعة رجال أو خمسة أو أكثر! حتى اختارت كل واحدة منهن (واحداً) لتلحق ابنها به واضعة في حسابها حالته المادية والإجتماعية، فاختارت أن يكون معاوية إبناً لأبي سفيان، وكان يزيد إبناً لمعاوية وكان عبيد الله إبناً لزياد..!!

وكانت (مرجانة) أم عبيد الله بن زياد أوفر حظاً من (أم زياد)، فألحقته بزياد سريعاً، بينما بقي

زياد (الأب) فترة طويلة يُدعى بـ (ابن أبيه) حتى ألحقه معاوية بأبيه أبي سفيان في مجلس علني و رسمي أمام الناس، وأعلن أن أبا سفيان عاشر سمية فانجبت زياداً من سفاح، وهي كانت في نفس الوقت زوجة رجل آخر يدعى عُبيد وهو عبد للحارث بن كلدة الطبيب المشهور!

فرفع الشاعر الحر يزيد بن مفرغ الحميري صوته معلناً إستياءه من استلحاق زياد بن أبيه وضمه إلى بني أبي سفيان من قبل معاوية ومخالفة قول النبي: (الولد للفراش وللعلهر الحجر) كون سمية وضعته على فراش عبيد، وكان زياد في ذلك الوقت والياً على البصرة من قبل معاوية فقال ابن مفرغ يهجوهما معاً:

ألا أبلغ معاوية بن حربٍ *** مغلغلةً من الرجال اليماني

أتغضب أن يقال أبوك عفٌّ *** وترضى أن يقال أبوك زاني

فأشهد أن رحمك من زيادٍ *** كرحم الفيلِ من وَلَدِ الأتانِ

وأشهد أنها وضعت زياداً *** وصخر من سمية غير داني

ولم يخجل زياد من ذلك الإدّعاء الذي يندى له جبين أي إنسان، و رجّح المغانم التي ستدرّها عليه هذه الأخوّة على كشف نسبه المثلوم وعرضه المخزي أمام الناس، فالسلطة كانت عند هؤلاء أهم كثيراً من سلامة العرض. وبهذه الطرق وغيرها أصبحوا ساسة الناس وخلفاء على الأمة.

معاوية.. وسياسة الخديعة والتضليل

في ظل حكّام كهؤلاء، كان القتل، أبسط الوسائل التي تُستعمل تجاه كل من تعرّض لهم أو لم يتعرّض حتى, فالشبهة كانت كافية لأن يُصفّى الإنسان جسدياً وصار التمثيل بالجثث, ودفن الأحياء, وبقر بطون الحوامل, والصلب على النخيل, وتقطيع الأيدي والأرجل, وسمل العيون, وقتل النساء, وألوان العقاب البدني المختلفة هي لغة الحديث اليومية, وكثرت الخيانة والوقيعة والدسّ والتزلّف والسرقة وهتك الأعراض ومصادرة الأموال، وأصبحت هذه السمات هي الطبيعية لتلك المرحلة.

(إن لله جنوداً من عسل), (رملة), (المنصب), (الذهب). هذه هي أوراق (جوكر) معاوية التي لعب بها بمقدرات الأمة, ونخر بها في صميم الجسد الإسلامي، و أوشك أن يأتي عليه, وبهذه الأوراق تنكّر لكل ما يمت إلى الأخلاق بصلة وسحقها بكوامنه الخبيثة، وأرسى حكمه على الجماجم والدماء.

الورقة الأولى: وهي وسيلته الجبانة في القتل بالسم، استعملها لتصفية خصومه، كالإمام الحسن (عليه السلام)، ومالك الأشتر وغيرهما, بل استعملها حتى ضد من والوه وساندوه فخاف من شعبيتهم ومكانتهم الإجتماعية وخشي من اعتراضهم على تسنّم دعيه يزيد مقاليد السلطة، كعبد الرحمن بن خالد بن الوليد وسعد بن أبي وقاص، وإبان بن عثمان.

أما الورقة الثانية: (رملة) ابنته، التي صيّرها أضحوكة الناس، وفاكهة تندرهم، لكثرة الرجال الذين واعدهم بالزواج منها في سبيل تحقيق مآربه، والتاريخ يذكر قائمة طويلة من هؤلاء المخدوعين، نكتفي بواحد من هؤلاء التعساء الذين خُدعوا بهذا الزواج الوهمي وهو: عبد الله بن سلام القرشي.

كان هذا الرجل واليه على العراق وجاء لزيارته لتهنئته على سلامته من الضربة التي نجا منها وجاءت معه زوجته (أرينب بنت اسحق)، وكانت من أجمل النساء، فرآها يزيد وهام بحبها فعمل معاوية على تنفيذ رغبة ابنه المتهتك, فواعد ابن سلام بتزويجه من ابنته رملة، إن هو طلق زوجته فطلقها، ولكن معاوية رفض تزويج هذا المخدوع من ابنته بدعوى إنه غير كفؤ!

ولكن هذه المرأة (أرينب) لم تصل إلى يد يزيد بفضل الإمام الحسين (عليه السلام)، الذي لاقى القافلة التي حملتها في طريقها إلى الشام، فأرجع المرأة المغلوبة على أمرها إلى زوجها النادم. ونحن نترك التعليق على هذه الحادثة إلى القارئ الكريم، ليرى إلى أي مدى وصل الإنحدار والإنحطاط الأخلاقي لمعاوية لتحقيق مآربه وتلبية نزوات يزيد، والخلق السامي الذي حمله الحسين في إصلاح الأود والإعوجاج.

أما الورقتان الثالثة والرابعة: فقد لعبهما معاوية في سوق الذمم، واشترى بهما الضمائر الرخيصة كل حسب مركزه الإجتماعي والسياسي ومدى انتمائه إلى السلطة الأموية وتلبية أوامرها.

في ذلك الصراع العنيف على المناصب والمغانم، غلبت المصلحة على الدين ووصلت الأخلاق إلى أقصى درجة من الإنحدار فأصبح شتم علي بن أبي طالب في الصلاة وعلى المنابر سُنة يجب أن تُتّبع !! وأصبح دفن الأخيار من الصحابة الكبار أمثال حجر بن عدي الكندي، وأصحابه الإثني عشر وهم أحياء، وقتل عمرو بن الحمق الخزاعي ورفع رأسه على رمح، وهو أول رأس يرفع في الإسلام، هو تطبيق للشريعة ! فقد خرج هؤلاء على طاعة الخليفة باعتراضهما على سب علي !!!! هذا هو الإسلام الأموي البشع الذي جر الويلات على الأمة الإسلامية ولا تزال آثار تحريفه وانحرافه إلى الآن.

بناء دولة على الدماء

لقد أحكم معاوية على الناس سلطته المتجبرة وكما أعدّ لهذه الوسائل الوحشية أزلاماً وزبانيةً، فقد أعدّ لتبرير هذه الجرائم، جيشاً من جنود إبليس من فقهاء الشريعة الأموية، أمثال: كعب الأحبار وسمرة بن جندب وأبي هريرة وغيرهم، ليرددوا شعاره الذي لبسه قفّازاً يخفي به يديه الملوّثة بالدماء: (يؤتي الملك من يشاء)، وبناءً على ذلك، فكل سلوك له مهما بلغت وحشيته و دناءته يستمد من هذا الاختيار..! هكذا تلاعب معاوية بمعنى هذه الآية الشريفة، وحرّفها من غير وازع من دين، وقد نظّر وعاظ السلاطين من هذا الشعار، وفلسفوا فاكتشفوا المذهب الجبري، فكانت الجرثومة التي عانى منها الجسد الإسلامي لفترة طويلة ومازالت بقايا هذا المرض المزمن تنشر فيروسها في البلاد الإسلامية، وتنعق بأضاليلها لتصوّر تلك المرحلة بأنها (بناء دولة)! وإن معاوية (رجل دولة)!

ولا أدري أية دولة هذه التي تُبنى على سحق كل القيم الإنسانية ويكون بُناتها من القتلة والمجرمين والإنتهازيين؟ ثم أي بناء هذا الذي تزعزع بالثورات الغاضبة والصرخات المستنكرة من قبل أعلام الأمة نفسها، وفي مقدمتهم، الحسين ابن نبي الأمة، وخليفته الشرعي؟ حتى تقوّضت هذه الدولة بدمه الطاهر، فذهب يزيد إلى مزبلة التاريخ، ليعلن ابنه معاوية الأصغر على الملأ براءته وخروجه من هذه الدولة الفاسدة التي جرّت الويلات على الناس، وليقتله مروان وتنتقل الخلافة من السفيانيين إلى المروانيين الذين لم يزد عمر دولتهم على نصف قرن حتى انهارت على يد العباسيين.

هذا ما عمل معاوية لأجله من إزهاق الأرواح البريئة وانتهاك الحرمات والنكث بالوعود ووو...إلى الكثير من موبقاته في تأسيس دولته ثم انتهاج سياسة (كسروية)، (هرقلية) مستبدة.

السخط على ولاية يزيد

ولكن كيف وصل يزيد إلى الحكم؟

في تلك الفترة المظلمة من تاريخ الإسلام وانهيار القيم وفساد الأخلاق يشير أحد اتباع معاوية عليه، وهو المغيرة بن شعبة الثقفي، (أزنى ثقيف) بأن يورّث الخلافة يزيد! وكان سبب هذا الرأي من هذا المنافق هو أنه أراد أن تكون له يد عند يزيد بعد معاوية ولكي يرسي دعائم ولايته على الكوفة بعد وصول أنباء عن عزله عنها.

وفكّر معاوية ودبّر وقدّر, فقُتل كيف قدّر, ثم قُتل كيف قدّر.

حتى أتباع معاوية لم يستوعب أحد منهم فكرة أن يكون هذا المسخ (أميراً للمؤمنين)!

شاب متهتّك, سكير, عربيد, شاذ, سادي, نديماه: قرد وكلب، يعتلي أعلى منصب في الإسلام وهو (الخلافة)! لقد أثار إعلان معاوية توليه ليزيد بعده استياءً واستنكاراً شديدين حتى من قبل جلسائه الذين يعرفون يزيد جيداً، حتى قال الشاعر عبد الله بن همام السلولي:

فأن تأتوا برملة أو بهندٍ *** نبايعها أميرة مؤمنينا

إذا ما مات كسرى قام كسرى *** نعدّ ثلاثة متتابعينا

حشينا الغيض حتى لو شربنا *** دماء بني أمية ما روينا

وتجاهل معاوية كل مشاعر السخط والنقمة من قبل الناس وعمل بكل وسائل مكره وبطشه على تنفيذ هذه الفكرة غير عابئ بالعواقب الوخيمة التي ستجرّها هذه الخلافة المشؤومة على الأمة، ضارباً بآراء المسلمين واعتراضاتهم عليها عرض الحائط، ولا نريد هنا استعراض الوسائل الدنيئة التي اتبعها معاوية في سبيل تحقيق هذه الغاية من قتل وغدر ومكر واحتيال فهي موجودة في المصادر، ولكن في النهاية فرض معاوية على المسلمين إبنه خليفة لهم. فحينما يحكم السيف تخرس الألسن.

الحسين يواجه الإنحراف الأموي

ماذا فعل الحسين، وهو ابن محمد و وريث النبوة..؟ هل يبايع؟ لقد أعلن موقفه الصريح بالرفض والمواجهة: (ألا وإن الدعي ابن الدعي، قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة، وهيهات منّا الذلة, يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون, وحجور طابت وطهرت, ونفوس أبية, وأنوف حمية من أن نؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام..). بهذه الكلمات أعلن سيد الشهداء وأبو الأحرار ثورته المتوهّجة بالدم إلى الأبد.

كانت ثورة, وكانت جذوة, وكانت صرخة في ضمير الأمة ستبقى مدوّية إلى الأبد. ولا نريد هنا استعراض هذه الثورة من جوانبها السياسية والعسكرية والتقصّي عن أحداثها من خروج الحسين من المدينة إلى مكة ثم استشهاده في كربلاء. ولكن هناك حقيقة واحدة وهي أن الوضع الراهن يحتم أن تكون ثورة، ويحتم أن يكون ثائر يواجه الإنحراف الأموي، فكان الحسين، وكانت كربلاء. فحينما ينتصر الباطل في أبشع صوره ويكتسح الحكم الإرهابي أمامه كل العقبات، ينعدم إحساس الخير في النفوس، فتفقد الأمل وتنهار وتنتقل عدوى فقدان الكرامة ويستشري الإجرام فلا يكون هناك تخطيط لعملية توازن في القوى للمواجهة.

فالدين بما فيه من مثل عليا ومبادئ سامية يستوجب على الإنسان أن ينهض ولو كان وحده وهذا ما فعله الحسين، فقد اختار دوره أو بالأحرى فقد اختاره دوره, ابن النبي وأشرف إنسان على وجه الأرض يقدم على المواجهة مهما تكن القوة التي تجابهه ويقدّم دمه ودماء أهل بيته وأصحابه الذين اصطفاهم واستخلصهم والذين تبلورت فيهم كل مبادئ الثورة وقيمها لتكون الصرخة التي توقظ الضمير الإنساني.

خرج الحسين، ولم يكن لخروجه معنى سوى الشهادة، فبالشهادة وحدها يبقى الإسلام فارتبط الإسلام بالحسين بمعنى وثيق لا ينفصم أبداً وارتبط الحسين بالإسلام فكان معناه.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

1