q
نور الوجود والعلم والهداية تصل إلى الخلق بتوسطه عليه السلام إذ ثبت بالأخبار المستفيضة أنهم العلل الغائية لإيجاد الخلق، فلولاهم لم يصل نور الوجود إلى غيرهم، وببركتهم، والاستشفاع بهم والتوسل إليهم تظهر العلوم والمعارف على الخلق، ويكشف البلايا عنهم، فلولاهم لاستحق الخلق بقبائح أعمالهم أنواع العذاب...

كثر الحديث عن الفائدة في غياب الإمام عليه السلام وطعن بعض من لا حريجة له في ذلك، وقال: إن وجوده وعدمه في حال الغيبة سواء، وتصدى المتكلمون من الشيعة إلى تفنيد ذلك، وأعلنوا كوكبة من الفوائد التي تترتب على غيابه وهي:

أولا: إن وجود الحجة وإن كان محجوبا عن الأبصار إلا أنه أمان لأهل الأرض كما صرحت بذلك طائفة من الأخبار منها:

أ - قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "أهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض" (1).

ب - قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "لا يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر أميرا من قريش فإذا مضوا ساخت الأرض بأهلها.." (2).

ج - قال الإمام المؤمنين عليه السلام: " اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله... ".

إلى غير ذلك من الأخبار الناطقة بأن الأئمة الطاهرين عليهم السلام أمان لأهل الأرض، وإن لهم عائدة كبرى على المسلمين بدفع البلاء عنهم، ورفع ما ألم بهم من مكروه، والإمام المهدي عليه السلام في وجوده وغيابه مصدر خير ورحمة إلى الناس.

ثانيا: إن غيابه عن الأبصار يستند إلى عدم صلاح المسلمين وشيوع الفساد في صفوفهم، ولو كانوا صالحين غير منحرفين عن الحق لظهر عليه السلام، وقد أشار إلى الوجه الأول والثاني المحقق الطوسي رحمه الله، قال: "وجوده - أي الإمام المنتظر لطف، وتصرفه لطف آخر" (3).

ثالثا: إن الإمام عليه السلام في حال غيابه يرعى شيعته، ويمدهم بدعائه الذي لا يحجب، ولولا دعاؤه لهم لما أبقى منهم الظالمون أحدا يتنفس الصعداء وقد أعلن الإمام المنتظر ذلك في إحدى رسائله للشيخ المفيد، فقد قال عليه السلام: إنا غير مهملين لمراعاتكم، ولا ناسين لذكركم، ولولا ذلك لنزل بكم اللأواء، واصطلمكم الأعداء..".

رابعا: إن الإمام المنتظر عليه السلام أعرب عن الفائدة من غيابه عن الأبصار، قال عليه السلام: "وأما وجه الانتفاع بي في غيبتي فكالشمس إذا غيبتها الأبصار" وقد سأل سليمان الأعمش بن مهران الإمام الصادق عليه السلام، فقال له:

كيف ينتفع الناس بالحجة الغائب المستور؟ فأجابه الإمام: " كما ينتفعون بالشمس إذا سترها سحاب "، وأفاد العلامة المجلسي في توجيه الحديث وجوها وهي:

أولا: إن نور الوجود والعلم والهداية تصل إلى الخلق بتوسطه عليه السلام إذ ثبت بالأخبار المستفيضة أنهم العلل الغائية لإيجاد الخلق، فلولاهم لم يصل نور الوجود إلى غيرهم، وببركتهم، والاستشفاع بهم والتوسل إليهم تظهر العلوم والمعارف على الخلق، ويكشف البلايا عنهم، فلولاهم لاستحق الخلق بقبائح أعمالهم أنواع العذاب، كما قال تعالى: (ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم)، ولقد جربنا مرارا لا نحصيها أن عند انغلاق الأمور واعضال المسائل، والبعد عن جناب الحق تعالى، وانسداد أبواب الفيض لما استشفعنا بهم، وتوسلنا بأنوارهم فيقدر ما يحصل الارتباط المعنوي بهم في ذلك الوقت تتكشف تلك الأمور الصعبة، وهذا معاين لمن أكحل الله عين قلبه بنور الإيمان، وقد مضى توضيح ذلك في (كتاب الإمامة).

ثانيا: كما أن الشمس المحجوبة بالسحاب مع انتفاع الناس بها ينتظرون في كل آن انكشاف السحاب عنها وظهورها ليكون انتفاعهم بها أكثر، فكذلك في أيام غيبته عليه السلام ينتظر المخلصون من شيعته خروجه وظهوره في كل وقت وزمان.

ثالثا: إن منكر وجوده عليه السلام كمنكر وجود الشمس إذا غيبها السحاب.

رابعا: إن الشمس قد تكون غيبتها في السحاب أصلح للعباد من ظهورها لهم بغير حجاب، فكذلك غيبته عليه السلام أصلح لهم في تلك الأزمان.

خامسا: إن الناظر إلى الشمس لا يمكنه النظر إليها بارزة عن السحاب وربما عمى بالنظر إليها لضعف الباصرة عن الإحاطة بها فكذلك شمس ذاته المقدسة ربما يكون ظهوره أضر لبصائرهم، يكون سببا لعميهم عن الحق، وتقوى بصائر الإيمان به في غيبته كما ينظر الإنسان إلى الشمس من تحت السحاب ولا يتضرر بذلك.

سادسا: إن الشمس قد تخرج من السحاب، وينظر إليها واحد دون واحد كذلك يمكن أن يظهر عليه السلام في أيام غيبته لبعض الخلق دون بعض.

سابعا: إنهم كالشمس في عموم النفع وإنما لا ينتفع بهم من كان أعمى كما فسر في الأخبار قوله تعالى: (من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا).

ثامنا: إن الشمس كما أن شعاعها يدخل البيوت بقدر ما فيها من الروازن والشبابيك، وبقدر ما يرتفع عنها من الموانع عنها فكذلك الخلق إنما ينتفعون بأنوار هدايتهم بقدر ما يرفعون من الموانع عن حواسهم ومشاعرهم التي هي روازن قلوبهم من الشهوات النفسية والعلائق الجسمانية، وبقدر ما يدفعون عن قلوبهم من الغواشي الكثيفة الهيولانية إلى أن ينتهي الأمر إلى حيث يكون بمنزلة من هو تحت السماء يحيط به شعاع الشمس من جميع جوانبه بغير حجاب، فقد فتحت لك من هذه الجنة الروحانية ثمانية أبواب.. " (4).

خامسا: إن الفائدة والحكمة من غيابه مجهولة لدينا كما صرحت بذلك بعض الأخبار، فقد روى عبد الله بن الفضل الهاشمي، قال: سمعت الإمام الصادق عليه السلام يقول:

"إن لصاحب هذه الأمر غيبة لا بد منها، يرتاب فيها كل مبطل..".

وطفق عبد الله قائلا:

" لم جعلت فذاك؟.. ".

فقال عليه السلام: " الأمر لم يؤذن لنا في كشفه لكم..".

وسارع عبد الله قائلا:

"ما وجه الحكمة في غيبته؟..".

فأجابه الإمام عليه السلام.

"وجه الحكمة في غيبته وجه الحكمة في غيابه من تقدمه من حجج الله تعالى ذكره..".

إن وجه الحكمة لا ينكشف إلا بعد ظهوره، كما لم ينكشف وجه الحكمة لما أتاه الخضر من خرق السفينة، وقتل الغلام، وإقامة الجدار لموسى إلا وقت افتراقهما.

يا بن الفضل إن هذا الأمر من أمر الله، وسر من سر الله عز وجل وغيب من غيب الله، ومتى علمنا أنه عزو جل حكيم، صدقنا بأن أفعاله كلها حكمة، وإن كان وجهها غير منكشف لنا"(5). هذه بعض الأسباب التي ذكرت عن الفائدة في غيابه، وعدم مشاهدة الناس له.

* مقتبس من كتاب (حياة الإمام محمد المهدي عليه السلام دراسة وتحليل) تأليف باقر شريف القرشي

........................................
(١) ذخائر العقبى (ص ١٧) وفي كنز العمال ٦ / ١١٦ ومجمع الزوائد ٩ / 174 وفيض القدير 6 / 297 لفظ الحديث " النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي ". وفي مستدرك الصحيحين 3 / 458 إن النبي (ص) خرج ذات ليلة، وقد أخر صلاة العشاء حتى ذهب من الليل هنيهة أو ساعة والناس ينتظرون في المسجد، فقال: ما تنظرون؟ فقالوا: ننتظر الصلاة، فقال: إنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتموها، ثم قال: " أما أنها صلاة لم يصلها أحد ممن كان قبلكم من الأمم، ثم رفع رأسه إلى السماء فقال: النجوم أمان لأهل السماء فإن طمست النجوم أتى أهل السماء ما يوعدون "، إلى أن قال: * (وأهل بيتي أمان لأمتي فإذا ذهب أهل بيتي أتى أمتي ما يوعدون) *.
(2) منتخب الأرض (ص 27) نقلا عن كشف الأستار.
(3) التجريد للطوسي ص 389، ط إيران.
(4) منتخب الأثر (ص 271 - 272).
(5) جلاء العيون 3 / 157 - 158.

اضف تعليق