q
أين \"الرباعية\"؟ هل الرباعي، أو الحوار الأمني الرباعي - مجموعة فضفاضة من دول المحيطين الهندي والهادئ - تحالف عسكري في طور التكوين؟ ربما - ولكن مدى تماسك هذه الزمالة يعود إلى حد كبير إلى الصين الشيوعية، المحرض الذي جمع الشركاء المختلفين معًا في المقام الأول...
بقلم جيمس هولمز-ناشيونال إنترست

أين "الرباعية"؟ هل الرباعي، أو الحوار الأمني الرباعي - مجموعة فضفاضة من دول المحيطين الهندي والهادئ - تحالف عسكري في طور التكوين؟ ربما - ولكن مدى تماسك هذه الزمالة يعود إلى حد كبير إلى الصين الشيوعية، المحرض الذي جمع الشركاء المختلفين معًا في المقام الأول.

تتكون المجموعة الرباعية من الهند وأستراليا واليابان والولايات المتحدة. تعمل الولايات المتحدة كمحور لهذا الكونسورتيوم. تشترك في تحالفات ثنائية وثيقة وطويلة الأمد مع اثنين من الأعضاء، اليابان وأستراليا، مما يوفر أساسًا دائمًا للتعاون الثلاثي في شرق وجنوب آسيا. الحديث الآخر هي واهية. السؤال الحقيقي هو كيف ستتعامل الهند مع الرباعي. هذه ليست دولة حريصة على تشابكات التحالف. بل فقط العكس.

قد تسفر الأحداث الحالية عن نظرة ثاقبة لمستقبل كواد (الرباعية). في الوقت الحالي يزور وزير الدفاع لويد أوستن الهند في أول رحلة خارجية له. سافر أوستن إلى طوكيو وسيول بصحبة وزير الخارجية أنتوني بلينكين قبل أن يتأخر في نيودلهي.

اجتمع أعضاء المجموعة الرباعية في قمة افتراضية يوم 12 مارس. وعلى المستوى الثنائي، أبرمت نيودلهي وواشنطن أربع "اتفاقيات دفاعية تأسيسية" منذ عام 2002، ووضعوا إجراءات للتعاون العسكري الثنائي بمختلف أنواعه. تضع هذه الاتفاقيات الأساس للمؤسسات التي تخدم المصالح المشتركة إذا اختار الشركاء القيام بها.

هذه أخبار مشجعة

الاتفاقات بين الولايات المتحدة والهند لا تضيف أي التزام سياسي من أي نوع، ناهيك عن اتفاقية دفاع مشترك. إنهم يوفرون خيار العمل معًا، وبالتالي يمنحون الشركاء حرية المناورة في الظروف الصعبة. الرباعية هي أكثر من وفاق ودي من حلف شمال الأطلسي الآسيوي.

وفقًا لأستاذ جامعة هارفارد ستيفن والت، تميل ثلاث مواد لاصقة إلى ربط التحالفات والائتلافات والشراكات معًا: المصالح المشتركة والتهديدات على وجه الخصوص ؛ الصلات الاجتماعية والسياسية والثقافية بين الشركاء، مثل لغة أو تراث مشترك ؛ والحوافز المادية أو المثبطات التي يطبقها الشريك المهيمن. يسرد والت هذه المواد اللاصقة بترتيب تنازلي من حيث الأهمية ولسبب وجيه. تبحث المجتمعات المعرضة للتهديد بشكل طبيعي عن الدعم الخارجي، خاصةً إذا كانت لا تستطيع إدارة التحديات من مواردها الخاصة. إنهم يصنعون سببًا شائعًا للبقاء على قيد الحياة - والبقاء هو الغريزة الأساسية.

يشك والت في أن اللاصقتين الأخريين لزجتين بما يكفي لتوحيد الاتحادات الدولية بمفردهما. إن الصلات الاجتماعية والثقافية تجعل التعاون أكثر حميمية بين الشركاء الذين يتحدون معًا من منطلق المصالح المشتركة. وفي الوقت نفسه، فإن العوامل المادية هي الأقل ديمومة. بعد كل شيء، إذا قام حليف مهيمن بتمويل تحالف، واستئجار ولاء حلفائه، فإن ولائهم يستمر فقط طالما استمر القائد في دفع الإيجار. إذا دفع حليف مهيمن الحلفاء إلى الانضمام إليه، فإن ولائهم يستمر فقط طالما استمر الإكراه. في الواقع، يمكن للتحالف غير الحسّي أن يستنزف موارد القائد وطاقته. فقط اسأل الاتحاد السوفيتي أو فرنسا النابليونية أو الإمبراطورية الأثينية عن مدى سهولة مراقبة الحلفاء غير الراغبين.

دعونا نستخدم مقاييس والت لقياس آفاق كواد. كما قد تنبأ، فإن المصلحة المشتركة في موازنة الصين أدت إلى توحيد الترتيب بمرور الوقت. تحصل الصين أيضًا على تصويت في كيفية تطورها. كلما كان سلوك بكين أكثر استبدادًا، كلما تعاون شركاء المجموعة الرباعية بشكل أوثق لتعويض طموحاتها. ليس من قبيل المصادفة أن إيقاع اجتماعات الرباعية والاتفاقيات والمناورات العسكرية قد انتعش في السنوات الأخيرة، عندما اتخذت الصين إساءة معاملة جيرانها في شرق آسيا والتعدي على منطقة المحيط الهندي.

هل يعني ذلك أن قيادة الصين يمكن أن تجهض الرباعية من خلال تعديل أقوالها وأفعالها؟ لست متأكدا. يحصل على تصويت وليس نقض. إذا كان القرن الحادي والعشرون قد علم المنطقة أي شيء، فهو أن الصين لا يمكن الوثوق بها. لقد اعتادت أن تتبع دبلوماسية "القوة الناعمة"، وتصور نفسها على أنها قوة عظمى منتفعة بالفطرة. أشارت بكين إلى "رحلات الكنز" التي قام بها الأدميرال تشنغ خه من أسرة مينج كدليل على أن الصين لن تنتزع أي أرض من زملائها الآسيويين أو تتحرش بهم بأي شكل آخر. لقد تخلت باختصار عن هجومها الساحر منذ حوالي عقد من الزمان. إنها الآن تتوهج في جيرانها. يبدو أن القوة الناعمة الآن تعني إخضاع الآخرين للخضوع، وليس التصالح معهم.

كما أن الوعود الصادرة عن بكين ليست مقدسة، حتى لو تم تقنينها بموجب معاهدة. توقع المتحدثون الصينيون مرارًا وتكرارًا الجهود المبذولة للحصول على قواعد عسكرية في الخارج، فقط للتركيز على قاعدة عسكرية وفتحها في جيبوتي في عام 2017. وهي عضو في ميثاق الأمم المتحدة لقانون البحار، لكنها ترفض المبادئ الأساسية لقانون البحار و استهزأت بحكم محكمة دولية أبطل مطالباتها غير القانونية بالولاية القضائية البحرية. وعلى وعلى. كل التزام صيني يأتي مع فترة صلاحية، والقيادة الشيوعية هي التي تقرر متى تنتهي.

يلاحظ الناس مثل هذه الأشياء

أفترض أن هناك مزايا تكتيكية لاعتبار دبلوماسية وقت السلم حربًا بوسائل أخرى، ولجعل الخداع جوهرها. لكن كونك قويًا ومخادعًا له ثمن. عند تحديد حجم تهديد محتمل للأمن القومي، يفحص الاستراتيجيون قدرات الخصم المحتمل ونواياه - مكونات قوته. إذا كان سلوك الخصم مزدوجًا أو غير منتظم أو ينطوي على تهديد علني، فلن يكون أمامه خيار سوى افتراض الأسوأ - والتخطيط ضد قدراته. وقدرات الصين تتوسع بمعدل هائل. لقد أحدثت دورة خطيرة في الحركة.

ومن المقرر أن تستمر تلك الدورة. من المشكوك فيه إلى أقصى حد أن تتمكن بكين من العودة إلى دبلوماسيتها الناعمة واللينة - حتى لو أرادت ذلك. لا أحد سيصدق ذلك. في غضون ذلك، تواصل تعزيز قوتها العسكرية. في جميع الاحتمالات، إذن، تنتظر المنافسة الاستراتيجية الطويلة الأمد - بغض النظر عن الطريقة التي يتصرف بها زعماء الحزب من الآن فصاعدًا. انطلاقًا من المصالح والتهديدات، فإن الرباعية موجودة لتبقى بشكل أو بآخر.

في بعض النواحي الثقافة هي مادة لاصقة تساعد على التماسك الرباعي. لكن في حالات أخرى يكون مذيبًا. إن التحالفات بين الولايات المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة واليابان قوية بقدر ما تأتي. هذه الاتفاقات الدائمة موجودة منذ فترة طويلة حتى أنها أصبحت تشكل جزءًا من تراث الحلفاء الفردي بالإضافة إلى التراث المشترك، مثلما عزز الناتو المجتمع الأطلسي منذ عدة عقود. الانفصال يكاد يكون غير وارد. قد يبدو أن الثقافة ستجذب الهند إلى مثل هذه الزمالة متعددة الجنسيات أيضًا. بعد كل شيء، الهند هي دولة ديمقراطية ناطقة باللغة الإنجليزية وفرع من الإمبراطورية البريطانية، مثل الولايات المتحدة وأستراليا. لديها أرضية مشتركة مع اثنين من أعضاء الرباعية الثلاثة الزملاء في شكل اللغة والمؤسسات السياسية والتاريخ.

لكن الاختلافات تبرز كذلك. لم تجد بريطانيا العظمى الهند بالطريقة التي أسست بها أستراليا والولايات المتحدة. على النقيض من ذلك، كان الراج فترة وجيزة، وإن كانت مؤثرة في التاريخ الجليل لشبه القارة الهندية. تمنح تقاليدهم المتنوعة للهنود نظرة على المنطقة والعالم تختلف إلى حد ما عن المجتمعات الأخرى الناطقة باللغة الإنجليزية. التاريخ الحديث له تأثيره أيضًا. تفخر الهند بوضعها غير المنحاز واستقلاليتها الاستراتيجية، والتي تعمل ضد العضوية في التحالفات الرسمية. إنها ترى نفسها كقوة مهيمنة حميدة فوق المحيط الهندي. لقد حاربت اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، ولها ماض مشحون أحيانًا بأمريكا التي يرجع تاريخها إلى الحرب الباردة.

ربما لا تزال الصلات الثقافية تمثل إضافة صافية للرباعية - ولكن من الواضح أن الأعضاء لديهم بعض الحمولات للتغلب عليها.

وما البعد المادي؟ هذه مجتمعات مزدهرة، على الرغم من الوباء. يلاحظ الحكيم العسكري كارل فون كلاوزفيتز أن هناك نوعين أساسيين من التحالفات: تحالفات بين أنداد وتلك التي تسيطر عليها دولة مهيمنة. قد يكون صحيحًا أن الولايات المتحدة لديها أكبر مساهمة في الرباعية من حيث الموارد، لكنها لا تتوقع أن تفرض رغباتها على شركائها. يجب أن تتعامل واشنطن مع الترتيب على أنه شراكة بين أنداد، وأن تتصرف وفقًا لذلك. تناسب روح التسوية والاحترام المتبادل هذا النوع من الاتحاد غير الرسمي. لقد تحمل الوزير أوستن عناء السفر إلى الهند واليابان علامة على أن قادة الولايات المتحدة لديهم الموقف الصحيح.

دعونا نبقيه

قد يضيف الدبلوماسي النمساوي Klemens von Metternich (كليمنز فون مترنيخ) نقطة أخيرة إلى هذا التقييم. مع اقتراب نهاية لعبة الحروب النابليونية، بدا أن التحالف الذي يقاتل الإمبراطور الصغير قد ينكسر - كما حدث من قبل. بدأت المصالح والسياسات في التباعد، مما أدى إلى تشتت الحلفاء. أثار هذا الاحتمال قلق ميترنيخ، الذي قال لأحد المحاورين: "إنه مع التحالفات كما هو الحال مع جميع الأخوة. إذا لم يكن لديهم هدف محدد بدقة، فإنهم يتفككون ".

الرباعي ليس له هدف محدد بدقة. النبأ السار هو أنه من غير المحتمل أن يورط أي شريك الآخرين في المساعي التي يفضلون التخلي عنها. الأخبار السيئة هي أن الشركاء قد يبتعدون في الأوقات العصيبة أثناء مناقشة السياسة والاستراتيجية.

وبالتالي، فإن الإبقاء على المجموعة الرباعية غير رسمية يمنح الصين الوقت والمبادرة، بعد كل شيء، لا يحتاج قادة الحزب الشيوعي الصيني إلى التشاور مع الحلفاء، ناهيك عن إقناعهم بسياسات بكين. يمكن للصين أن تتصرف. التحالفات المتساوية ليس لديها مثل هذا الرفاهية إذا لم يتمكن أوستن ونظرائه في نيودلهي وكانبرا وطوكيو من الاتفاق على أهداف محددة جيدًا، فيمكنهم على الأقل استكشاف ما هو ممكن وما هو غير ممكن للشراكة. وبهذه الطريقة لن يفاجأوا عندما تلوح المشاكل في الأفق. سوف تتضاءل فرص العمل المتضافر.

.............................................................................................
المصدر:
https://nationalinterest.org/feature/can-quad-transform-alliance-
contain-china-180786

اضف تعليق