صراع الأجيال الفكري امتد أيضا إلى الاكلات فهناك ميل كبير من قبل الكثير الشباب إلى الاكلات المستوردة، وتفضلها على أختها المحلية، الانتشار الفكري لم يعد مقتصرا على الأساليب القديمة وأصبحت الاكلات المستوردة جزء من العولمة الحديثة، ويضيف محمود تعمل الكثير من الدولة على حماية مورثها الشعبي والعمل...
يسعى سعد العبودي من أهالي مدينة الصدر أن يكون يوم جمعة مميزاً عن غيره من أيام الأسبوع من خلال التأكيد بضرورة تناول (السياح الحار مع البيض بالدهن) في ساعات الصباح الأولى.
ربما يحاول العبودي بعمله هذا إعادة الصلة بين أكلات الأجداد العريقة وأذواق أولاده التي اختلفت عن ذي قبل كما يقول لكل جيل أسلوبه ونمط حياته، وهذا الموضوع انجر إلى الأكل، فالكثير من الأجيال المعاصرة تحاول الابتعاد عن الاكلات التي نتناولها في السابق. ويضيف جيل اليوم يحتاج إلى شرح مفصل عن الاكلات الشعبية المألوفة من أجل التعريف بالأكل العراقي وطعمه المميز.
ويذكر أنه عندما يذهب إلى مسقط رأسه في ميسان يطلب من زوجات أعمامه اعداد (الطابگ) الذي تفوح منه رائحة العنبر و(الشلكين) بالدهن الحر لدرجة ان بعض أولاده سألونه عن هذه الأسماء الغربية من وجهة نظرهم.
وتحتاج العودة إلى مجد الاكلات العراقية أهل الخبرة بعدما صرفت الوسائل الاتصال الحديثة النظر عن بعض النساء الالمام ببعض الأكلات العريقة كما تقول المعلمة المتقاعدة الحاجة حوري شكر من أهالي باب الشيخ سابقاً، الباجة تحتاج ساعات طويلة لأعدادها، واعتقد ان بعض بنات اليوم يبحثن عن السرعة والسهولة واعتقد الدلفري قد اختصر المسافة وقرب البعيد وجعل بعض النساء بعيدات عن المطبخ.
وتعود شكر بذاكرتها إلى فترة الخمسينيات حيث تتشارك نساء المحلة في اعداد بعض الاكلات كالدولمة والكبة وتضيف هناك نفس وروح يشعر بها الجميع لاسيما أن اغلب الاكلات السابقة طازجة وغير مجمدة.
مطاعم الاكلات السريعة الوافدة على المجتمع العراقي في زيادة يومية، فلا تكاد تخلو منطقة منها كما يقول رحيم الدراجي من أهالي المشتل فتحت اغلب مطاعم البيتزا وكنتاكي والقص صفحات لها على مواقع التواصل الاجتماعي وما عليك سوى الاتصال لتحصل على ما تريد ويضيف الدراجي قد يكون هذا حلا ناجعاً في ظل ظروف عدم التفرغ، وعدم إلمام بعض النساء بأصول الطبخ ولكن يجب ان لا تتحول الى قضية ادمان، لاسيما أن الجيل الحالي يفضل هذا النوع من الاكل على غيره.
صراع الأجيال الفكري امتد أيضا إلى الاكلات فهناك ميل كبير من قبل الكثير الشباب إلى الاكلات المستوردة، وتفضلها على أختها المحلية كما يقول الطالب الجامعي حسن محمود، الانتشار الفكري لم يعد مقتصرا على الأساليب القديمة وأصبحت الاكلات المستوردة جزء من العولمة الحديثة، ويضيف محمود تعمل الكثير من الدولة على حماية مورثها الشعبي والعمل على إدخاله على قائمة اليونسكو منها الاكلات السوشي اليابانية والكسكسي المغربية وبيتزا الايطالية وغيرها، ونأمل أن تعمل المؤسسات ذات الاختصاص بهذا الاتجاه والسير منحى هذه الدول.
أما الحاجة أم صادق من أهالي السيدية تستغرب عن عزوف بعض الأحفاد عن اكل أنواع المرق والتمن والاتجاه نحو الاندومي بيتزا ولازانيا وتضيف هذه الاكلات لم نكن نألفها ونحن صغار واعتقد جسم الطفل يحتاج الى اكلات فيها مواد طازجة، وتسأل أين أكلاتنا العراقية الباجة والسمك مسكوف، محروك اصبعه والمقلوبة؟ أعتقد جيل يوم لا يعرف عنها سوى القليل.
وفيما تنتقد أم علي من أهالي شارع فسطين حالة الاتكالية التي أصيبت بها بعض ربات البيوت، واصبح أبو الدلفري هو المسيطر، الزوجة اليوم لا تكلف نفسها وتتعب مادام أبو الدلفري موجود، والنتيجة أكلات ليس لها رائحة اكلاتنا العراقية.
مع وجود موجة نحو بعض الاكلات المستوردة، فان هناك عودة الى تقديم الاكل العراقي من خلال انتشار بعض مطاعم الباجة والسمك المسكوف والدليمية والقوزي كما يقول محمد علي صاحب معطم للباجة في مدينة الصدر، اعتقد هناك طلب كثير على أنواع من الاكلات العراقية الاصيلة بعدما كانت مختصرة على مطاعم الفلافل والهمبرغر والكص والكباب حيث ظهرت مطاعم للباجة والقيمة حتى الدولمة في مناطق كثير من بغداد.
اضف تعليق