ساتوشي ناكاموتو لانعرف من هو لكننا نعرف ماذا ابتكر، انه مخترع بروتوكول البيتكوين، حيث قام بنشر ورقة على الانترنت عبر بريد مشفر تشرح البروتوكول في 2008، بعد ذلك إطلاق أول نسخة من برنامج عميل البيتكوين في 2009 وقام بإنشاء فريق والتواصل معهم عبر لائحة بريدية من أجل تطوير المشروع الى ان بدأت تختفي اخباره تدريجيا مع نهاية سنة 2010 لقد كان يتعامل مع الفريق الذي أسسه على المصدر المفتوح للبرنامج لكن كان يتخذ الحيطة والحذر ولا يكشف عن اي شيء يمكن أن يكشف عن شخصيته الحقيقية واخر شيء سمعه الناس عنه هو عندما قال انه انتقل ليهتم بأشياء اخرى.

حسب ما ادعى ساتوشي في ملفه الشخصي في موقع P2P Foundation فهو رجل ياباني يبلغ من العمر 39 عاماً إلا أن هذه المعلومة غير مؤكدة وهناك فرضيات عديدة حول هذه الشخصية حيث أنه من غير المؤكد إن كان هذا الاسم هو الاسم الحقيقي للمخترع أم أنه مجرد اسم مستعار لهذا الشخص استخدمه فقط للإعلان عن العملة الجديدة.

كذلك لا يعرف ان كان الاسم لرجل أو امرأة أو لمجموعة من الأشخاص في عدة أحيان تم الإعلان أن هوية المخترع قد كشفت إلا أن هذه الإعلانات لم تؤكد وتبقى الشخصية الحقيقية غير معروفة إلى الآن.

قام مؤسس عملة البيتكوين بالكشف عن نفسه في مقابلة صحفية وتبين أنه خبير التقني الأسترالي كريغ رايت إلا أنه لم يستطع ان يثبت بأي دليل ذلك وحتى الآن هو مجرد إدعاء كما أعلن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عبر تغريدة على تويتر بأنه هو ساتوشي ناكاموتو في الأول من أبريل 2017م، حيث واجهت التغريدة انتقادات واسعة وافترض الكثيرون أنها مرتبطة بنشاط كذبة أبريل.

هل كان ياباني

اذا اخدنا بعين الاعتبار اسم ساتوشي ناكاموتو فسنستنتج بشكل بديهي انه اسم اسيوي وبالتحديد اسم ياباني لكن حسب المحللين فيمكن للاسم ان يكون فقط تركيب لكلمات ذات مغزى مثل ساتوشي التي تعني الوضوح وناكا بمعنى العلاقة والاتصال في حين موتو تعني اصلي او منظمة هذه المعاني يمكن ان تنطبق على الشخص الذي ابتكر البيتكوين .

مجتمع البيتكوين لايعرف حقيقته هل هو ياباني ام لا، والحقيقة اننا نستعمل اسمه على انه الشخص الذي اخترع البيتكوين، لكن جميع الاحتمالات ممكنة مثل ان يكون ساتوشي ناكاموتو اسم مستعار لمنظمة او مجموعة من الاشخاص.

من يعرف شخصية ساتوشي ناكاموتو؟

لا احد يعرف من هو ساتوشي ناكاموتو, لكن توجد دائما استنتاجات من طرف أشخاص يقومون ببحث عميق لكي يعرفو الحقيقة مثل ماقام به Joshua Davis عندما عمل على تحليل لنتائج 800.000 ألف بحث عن كلمة Nakamoto, وتوصل الى ان الطالب الارلندي في علم التشفير Michael Clear هو ناكاموتو، كما تم الاشتباه ايضا في عالم الاقتصاد الفلندي Michael Clear, وكلاهما نفيا ان لهم اي علاقة بتطوير او ابتكار البيتكوين.

تم الاشتباه في العديد من الأسماء من مختلف المجالات، لكن الشخصية التي اثارت جدلا وتم تسليط الضوء عليها بشكل اكبر، هو دوريان ناكاموتو وتم تسليط الضوء عليه من طرف مجلة نيوزويك عبر التحقيق الصحفي الذي قامت به McGrath Goodman, وكشفت ان العالم الياباني دوريان ساتوشي ناكاموتو هو مخترع العملة الرقمية وقد سبب التقرير الذي نشرته المجلة العديد من المشاكل لهذا العالم بعد ان بدأت تضايقه كاميرات الصحفيين الذين يتبعونه اين حل وارتحل، وبعدها قام بنفي ذلك وقام برفع دعوى قضائية ضد المجلة بعد ان تسببت له في مشاكل معنوية.

وتبقى شخصية ساتوشي ناكاموتو مجهولة حيث ان كل الاسماء التي تم الكشف عنها كانت عبارة عن استنتاجات شخصية لصحفيين او مهووسين بالبحث عن ناكاموتو الحقيقي.

ثروة ساتوشي

من خلال تحليل قام به الباحث Sergio Lerner, اقترح ان ساتوشي قام بتعدين الكثير في بدايات الكتل عبر شبكة البيتكوين وتم تقديرها ب مليون بيتكوين لم يتم صرفها مايعني ان ثروته تقدر ببليون دولار عندما كان سعر بيتكوين يساوي الف دولارفي نوفمبر 2013.

تعد معرفة ثروات ساتوشي ناكاموتو مهمة و مثيرة لأنه لا أحد يعرف على وجه اليقين أي العناوين تنتمي إلى ساتوشي ناكاموتو جدلا، دعنا نقول أن ساتوشي ناكاموتو لديه في الأصل 1.148،800 بيتكوين BTC بالإضافة إلى 16.7 بيتكوين BTC. هذا يعطينا ما مجموعه 1،168،816.7 8،807،977،638.9 بيتكوين .

أي ما يعادل $ 10،112،428،550.90 هذا يستثني جميع العملات المهمة المنقسمة من البيتكوين التي حدثت تفرعات البيتكون المهمة التي حدثت ضاعفت ثروة ساتوشي ناكاموتو يجب أيضًا مراعاة جميع التفرعات الصعبة التي حدثت والتي أضيفت إلى ثروات ساتوشي ناكاموتو الحقيقية وسوف يكون لدى ساتوشي ما قيمته 1،304،450،912 دولارًا أمريكيًا حسب الأبحاث التي قام بها ليرنر باستخدام القيمة السوقية في وقت الكتابة وهو 1135.49 دولارًا أمريكيًا لكل غرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية.

بمجرد البدء في تكديس العملات الرقمية المشفرة الجديدة مثل Bitcoin Gold ($ 51،765،680.502) ،Bitcoin Diamond (3،320،080.263 $) 26،181،532.593) ، Super Bitcoin ، Bitcoin Platinum) ، إلخ ، لا يتطلب الأمر سوى لمحة سريعة في السوق و ستعرف نسبة الأرباح التي قد حققها ساتوشي ناكاموتو .

لصالح من يعمل؟

هنالك العديد من الاشاعات التي تقول ان ساتوشي تاكاموتو هو اسم له علاقة بوكالة الاستخبارات المركزية لكن بطبيعة الحال الناس تقوم بتحليلات واستنتاجات شخصية وترى مايعبر عن افكارها وهذه هي طبيعة من يؤمن بنظريات المؤامرة لكن على العموم العديد من الخبراء يستبعدون هذه الفكرة خصوصا ان اساسيات البيتكوين لا تتوافق مع مصالح الحكومات والبنوك المركزية على الاقل في الوقت الحالي والخلاصة ان البيتكوين حاليا اكبر من مجرد اختزاله في اسم ساتوشي ناكاموتو.

كم عدد التوكينز التي فعلها ساتوشي ناكاموتو في الأصل؟

لقد نوقش هذا السؤال على الأرجح بقدر ما نوقشت هوية ساتوشي ناكاموتو الحقيقية كانت هناك دراسات مستفيضة أجريت حول هذا الموضوع ، ولم يتم التوصل إلى إجابة كاملة يمكن القول إن الدراسة الأكثر دقة التي أجريت حتى الآن انتهت إلى أن ساتوشي ناكاموتو لديه حوالي مليون بيتكوينBTC ستخدم الباحث سيرجيو دميان ليرنر تقنية زيادة المجال الإضافية “extraNonce field increment technique” لاستخلاص النتائج التي توصل إليها .

استطاع ليرنر أن يستنتج أن حاسوبًا واحدًا كان مسؤولًا عن غالبية الـبيتكوين BTC الأولى المعدنة من خلال تتبع صفقة على منصة Coinbase ، التي كانت منصة إنشاء بيتكوين BTC جديد ، كان ليرنر قادرًا على إظهار أنه من الكتلة الأولى في سلسلة البلوكشين إلى السلسلة رقم 36288 كان هناك عامل تعدين مهم واحد وتتطابق هذه النتائج مع الأبحاث السابقة التي قدرت عدد العملات الرقمية المشفرة المستخرجة ب 1،148،800 قطعة.

هل يمكن أن يصبح ساتوشي ناكاموتو أغنى رجل في العالم؟

سوف تحتاج عماة البيتكوين BTC أن تصل إلى قيمة سوقية قدرها 60،000 دولار لكل عملة لجعل ساتوشي ناكاموتو أغنى رجل في العالم في الوقت الحالي، لا يحتل المرتبة الأولى في قائمة أغنى 1000 شخص وفقًا لتصنيفات فوربس Forbes أغنى الناس.

ماذا سيفعل ساتوشي ناكاموتو بكل البيتكوين الذي يملك؟

لا أحد يعرف ما الذي سوف يفعله ساتوشي ناكاموتو مع محافظ البيتكوين الخاصة به بدون سبب معلوم يستمر الناس بإرسال البيتكوين BTC إلى محافظ ساتوشي ناكاموتو مما زاد الحجم الهائل لممتلكاته إلا ان هذه الممتلكات أثارت قلق العديد من الناس حول التأثيرات التي يمكن أن تحدثها هذه الـ 1 مليون بيتكوين BTC في السوق إذا قرر ساتوشي بيعها كلها في يوم واحد.

كانت ثروة ساتوشي كبيرة للغاية لدرجة أنه كان سيحمل سعر شركة البيتكوين BTC إذا قرر إصدار عملاته المشفرة في السوق كتب الأستاذ الجامعي لجامعة جون هوبكنز، مات غرين، على نطاق واسع حول تأثيرات مثل هذه الإجراءات على القيمة السوقية لشركة البيتكوين BTC. حيث ، أعرب عن مخاوف حقيقية من مدى قدرة ساتوشي ناكاموتو على التأثير على قيمة سوق العملات الرقميةالمشفرة .

الناس يواصلون إرسال البيتكوين إلى ساتوشي ناكاموتو

أن محفظة البيتكوين BTC الخاصة بساتوشي ناكاموتو تواصل نموها لسبب غير معروف، يواصل الناس إرسال ساتوشي البيتكوين BTC. إحدى عمليات الإرسال الملحوظة ، عملية Mt. Gox الذي أرسل 1.23 بيتكوين BTC إلى ساتوشي ناكاموتو في المجموع، تلقت محفظة ساتوشي ناكاموتو 16.7 بيتكوين BTC إضافية.

لقد حقق ساتوشي ناكاموتو حقا نجاحا مبهرا

تعمل تقنية البلوكشين blockchain على تحويل الاقتصاد العالمي من خلال توفير وسائل آمنة وفعالة للقيام بالأعمال التجارية من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه التقنية، أو سعر البيتكوين BTC، قد تطورت بنفس الوتيرة لو كان كشف ساتوشي ناكاموتو عن هويته من البداية الشيء الوحيد الذي يمكنك التأكد منه هو أن اليوم الذي ينتقل فيه أحد البيتكوين BTC من محفظة ساتوشي ناكاموتو، فإن العالم بأكمله سيتحدث عن ذلك.

رسالة غامضة من مخترع بتكوين

انتشرت رسالة الكترونية مجهولة المصدر، يُقال إنّ كاتبها ساتوشي ناكاموتو، وهو الاسم غير الحقيقي للجهة التي اخترعت عملة بيتكوين وأشارت الرسالة إلى أنّ صانع بيتكون سيُصدر كتاباً يشرح الكثير من الأسئلة التي تراود تجار الأعمال والمعنيين، أبرزها هوية الشخص أو الجهة التي أعلنت مسؤوليتها عن العملة الرقمية بحسب وكالة "بلومبيرغ".

ونشرت صفحة ساتوشي ناكاموتو أحجية الكترونية لاكتشاف الاسم الحقيقي للمخترع، عرضتها "بلومبيرغ" على مختصين في الويكبيديا، كان جوابهم أن الاسم هو "هوني وتاتامي أو "تاتي ماي"، وتعني الكلمتان ياليابانية "المفارقة بين المشاعر الحقيقية للإنسان ورغباته"، أو "الفوارق بين سلوكيات الأفراد وأفكارهم كما تظهر للآخرين".

كما تضمنت الرسالة توضيحاً من مخترع بيتكوين أفاد فيها أنّه في عمر الـ 14، التحق بحركة "فُسّاق أو خوارج الفضاء الإلكتروني" التي شجعته على اختراع العملة، خاتماً: "اسمي هذا ليس حقيقياً وليس قانونياً، لكنّه أساس الفكر والعقل".

مركز النبأ الوثائقي يقدم الخدمات الوثائقية والمعلوماتية
للاشتراك والاتصال annabaa010@gmail.com
او عبر صفحتنا في الفيسبوك (مركز النبأ لوثائقي)

...............................
المصادر
ويكيبيديا الموسوعة الحرة
عرب نت
صحيفة النهار
CryptoArabe

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0