اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الاول/اكتوبر وحتى 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وأكدت المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وقالت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

10/ 11 ذبح سبعة مدنيين شيعة بدم بارد: أقدمت عصابة داعش الإرهابية على ارتكاب جريمة بشعة أخرى بحق المواطنين الهزارة في أفغانستان.

وأفاد شهود أن عصابة داعش اختطفت 7 مواطنين 4 رجال وامرأتين و طفلة في منطقة رغنداب بمحافظة زابل غرب افغانستان، ثم قامت بذبح الجميع و تركت جثثهم في المنطقة.

واضاف الشهود ان الضحايا من منطقة جاغوری الواقعة في محافظة غزني، وكانوا في طريق العودة من إيران إلى بيوتهم.

وتعتبر هذه الجريمة هي الأولى التي تذبح فيها امرأة ستينية و طفلة في التاسعة من عمرها.

13/11 اختطاف سبعة من الشيعة الهزارة: تعرض سبعة مواطنين شيعة من اقلية الهزار الى الاختطاف من قبل مجموعة مسلحة يرجح انتمائها الى تنظيم طالبان الارهابي، حيث تم اقتيادهم الى جهة مجهولة، ولم يتم التعرف على مصيرهم حتى الان.

وافاد قائد شرطة المنطقة، أن المسلحين أوقفوا 3 حافلات على الطريق الرئيسي بين كابول ومدينة قندهار الجنوبية وخطفوا الركاب.

21/11 مسلحون مجهولون يختطفون 14 شخصا من الشيعة: اقدم مسلحون مجهولون في أفغانستان على اختطاف 14 شخصا ينتمون الى أقلية الهزارة العرقية، وذلك خلال مرور حافلتهم بإقليم زابل الأفغاني.

باكستان

6/11 مسلحان يقتلان اثنين من الهزارة الشيعة في باكستان: اقدم مسلحان مجهولان على قتل شخصين من الهزارة الشيعة الذين يشكلون اقلية في اقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان، بحسب ما قال مسؤولون.

ووقع الهجوم فيما كان شخصان من اقلية الهزارة يسافران من وسط مدينة كويتا في الاقليم الى منزلهم في بلدة الهزارة في الضواحي.

وقال قائد الشرطة المحلية مختار احمد لوكالة فرانس برس ان “مسلحين اثنين مجهولي الهوية اطلقا النار على الشاحنة التي كانت تقل عزة الله ومحمد حسين”.

البحرين

25/10 اعتقال الخطيب الحسيني الملا عباس الملا عطية الجمري.

29/10 اعتقال الشيخ محمد الرياش لعدة ساعات واخضاعه لتحقيق في مركز شرطة الحورة قبل أن اخلاء سبيله بعد ذلك.

29/10 اعتداءات متكررة على الشعائر الحسينية: اكد ناشطون على قيام سلطات البحرين باعتداءات متكررة على مظاهر احياء ذكرى عاشوراء الدينية التي يحييها الشيعة في كل عام.

وذكر الناشطون ان اجهزة الامن أزالت الاعلام واليافطات وكل مظاهر عاشورائية 17 منطقة البلاد، في تصعيد استفزازي يهدف الى اثارة المواطنين الشيعة، فيما تم استدعاء منظمي مآتم (حسينيات) للتحقيق والترهيب.

3/11 السلطات تشن حملة اعتقالات تعسفية واسعة وتحتجز العشرات بالبحرين: شنت السلطات البحرينية حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من البحرين، أدت لاعتقال العشرات.

وافاد شهود عيان من عدة مناطق باعتقال 45 مواطناً ضمن حملات دهم واعتقال واسعة قادتها مليشيات مقنعة تابعة لوزارة الداخلية برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية.

واضاف الشهود ان مليشيات مقنعة داهمت عشرات المنازل في أكثر من 22 منطقة دون إبراز مذكرة اعتقال قانونية، وذكر المركز أن 3 من حالات الاعتقال كانت لأطفال.

3/11 استدعاء الشيخ عيسى عيد في إطار حملة الاستدعاءات الكيدية: استدعت السلطات الأمنية الشيخ عيسى عيد صباح إلى مركز شرطة مدينة حمد في إطار حملة الاستدعاءات الكيدية التي تقوم بها السلطة للعلماء والخطباء والرواديد على خلفية استهداف إحياء ذكرى عاشوراء.

3/11 احكاما مؤبدة وسحب الجنسية لناشطين شيعة: أصدرت محكمة بحرينية حكما بالسجن المؤبد وسحب الجنسية بحق خمسة مواطنين شيعة، على خلفية اتهامهم بالتخابر مع إيران.

ونقل مصدر قضائي أن محكمة بحرينية أصدرت الخميس حكما بالسجن المؤبد وسحب الجنسية بحق 5 مواطنين شيعة بتهمة التخابر مع إيران.

ولم تأخذ المحكمة المذكورة بإفادات المعتقلين التي ذكروا خلالها ان الاعترافات انتزعت منهم تحت التعذيب.

وأدين أحمد السيد حسين شرف وعلي عبد الحسين علي أحمد وفاضل عباس علي وصادق خليل الحايكي وجاسم أحمد عبد الله، بأنهم “سعوا وتخابروا مع أفراد الحرس الثوري الإيراني للقيام بأعمال داخل المملكة تستهدف المنشآت العامة والمؤسسات المالية والبنوك”، وفق المصدر.

8/11 سجن 2 من الشيعة في البحرين وإسقاط الجنسية عنهما بتهمة تلقي تدريبات بالعراق: قضت حكمت محكمة بحرينية بإسقاط الجنسية عن مواطنين شيعيين وسجنهما 10 سنوات لإدانتهما بالتدريب في العراق على تنفيذ تفجيرات في المملكة، حسبما أفاد مصدر قضائي.

وأضاف المصدر، أن المتهمين جاسم ماجد حبيب (21 عاما)، وإبراهيم محمد الفرهود (32 عاما) الذي فر إلى الخارج، أدينا بتهمة تلقي تدريبات عسكرية في العراق.

10/11 اعتقال نجل الشهيد جعفر الكراني بعد ملاحقة من الأجهزة الامنية: اضطر الفتى صادق، نجل الشهيد جعفر الكراني، إلى تسليم نفسه إلى السلطات بعد سلسلة من التهديدات والملاحقات الأمنية التي تعرّض لها من جانب الأجهزة الأمنية.

ويتهم النظام نجل الشهيد بقضايا كيدية، فيما يقول نشطاء بأنّ ملاحقته تأتي تأكيدا على سياسة الانتقام الممنهج التي يعتمدها النظام ضدّ الشهداء وعوائلهم، حيث اعتقل واعتدى على عدد منهم خلال السنوات الماضية.

11/11 الحكم على المعارض مجيد ميلاد بالسجن لمدة عامين: قررت محكمة بحرينية سجن القيادي المعارض مجيد مدة عامين.

وحكم ميلاد بالسجن بسبب كلمة القاها في اجتماع عام عبر فيها عن رأيه في المطالبة بالإصلاح السياسي.

12/11 السجن عشرة سنوات بحق مصورين وثقوا اعمال العنف الحكومي: قضت محكمة بحرينية بسجن ثلاثة مصورين، بعد أن وجهت لهم السلطات الأمنية تهمه ملفقة بحسب افادات عدد من المراقبين.

وحكمت المحكمة بسجن المصور مصطفى ربيع والمصور أحمد زين الدين 10 سنوات فيما حكم على المصور حسام سرور بالسجن ثلاث سنوات.

وأكد المصورون في افادة لمندوب منظمة شيعة رايتس ووتش أنهم تعرضوا للتعذيب للإدلاء باعترافات تدينهم.

15/11 محكمة بحرينية تسقط الجنسية عن 21 شيعيا: قضت محاكم النظام في البحرين بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 12 بحرينياً في قضايا ذات خلفية سياسية، قالت النيابة العامة أنها تتهمهم بتشكيل جماعة إرهابية على حد تعبيرها.

16/11 المصادقة على احكام بالاعدام لمعارضين اثنين: صادقت محكمة التمييزالبحرينية على حكم إعدام كلٍّ من محمد رمضان وحسين علي موسى، من بلدة الدير.

وقال المحامي المحكومين بأنّ المحكمة لم تأخذ بالشهادات المُقدَّمة لها بشأن تعرُّض المتهميْن للتعذيب وانتزاع الاعترافات منهما تحت وطأته.

21/11 ابنة المعارض البحريني الشيخ علي سلمان محرومة من جنسية والدها: أكدت زوجة الشيخ علي سلمان عدم تمكن طفلتهما من الحصول على الجنسية البحرينية بسبب اعتقال الأب.

وقالت علياء رضي زوجة سلمان ان ابنتها سارة أكملت عامها الأول وهي بعيدة عن والدها الشيخ علي سلمان، ومحرومة من الحصول على الجنسية بسبب اعتقال الأب”.

اليمن

صعدة تسير نحو كارثة إنسانية في حال استمرار القصف السعودي: افاد محمد جابر عوض محافظ صعدة شمالي اليمن إن المحافظة تعاني من وضع مأساوي وتسير نحو كارثة إنسانية في حال استمرار العدوان والحصار السعودي عليها.

واضاف، تم استهداف كل المنشآت الحيوية ومقومات حياة المواطن بالمحافظة خرق صارخ لكل المواثيق الدولية والإنسانية.

وأشار محافظ صعدة الى ان المدينة باتت معزولة تماماً نتيجة استهداف العدوان السعودي لكل شيء فيها بما في ذلك الجسور التي تربطها بالمحافظات الأخرى وشبكات الاتصالات.

لبنان

11/11 مقتل واصابة العشرات المئات من المدنيين في تفجير ارهابي: قتل 41 شخصا وجرح اكثر من 180 اخرين بانفجارين في منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، حسب ما افاد الصليب الأحمر اللبناني.

وتخلو منطقة برج البراجنة التي وقع فيها الانفجاران من اي مقرات امنية او حكومية وهناك سوق شعبي يكتظ بالسكان، حيث وقع الانفجارين وسط سوق شعبي في شارع الحسينية في منطقة برج البراجنة.

وتحدثت المعلومات عن ارهابيين فجرا نفسيهما بأحزمة ناسفة ما ادى الى وقوع ضحايا، فيما قتل ارهابي ثالث قبل تفجير نفسه في التفجير الثاني.

المغرب

11/11 نجاة شيخ شيعي من محاولة إغتيال: تعرض الشيخ الشيعي نور الهدى الابراهيمي لمحاولة اغتيال من طرف أشخاص مدعومين من مجموعات داعشية.

وافاد مصدر مطلع ان مجموعة إرهابية من أتباع الديانة السلفية انهالت على الابراهيمي بالضرب وعلى مرافقيه وهم يرددون عبارات (اقتلوا هذا الشيعي) قبل ان يهرعوا هاربين اثر قدوم دورية امنية الى مكان الحادث.

10/11 وزير الأوقاف المغربي يحذر الأئمة من التشيع: اصدرت ما تسمى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نموذج عقد عمل جديد الخاص بالأئمة والمرشدين والمرشدات ضم تحذيرات شديدة من التشيع.

وشدد نموذج العقد الجديد على ان الخروج من المذهب المالكي واعتناق المذهب الشيعي من الأخطاء الموجبة للطرد.

سوريا

26/10 المجموعات المسلحة سرقت نصف حمولة شاحنات المساعدات التي وصلت إلى بلدتي “كفريا والفوعة”بريف إدلب: كشف مصدر ميداني من داخل بلدة “الفوعة” المحاصرة بريف إدلب أن المساعدات الإنسانية تعرضت نصفها الى السرقة من قبل المجموعات المسلحة المتمركزة في بلدة معرة مصرين أثناء مرورها باتجاه البلدتين المحاصرتين.

وأكد المصدر أن ثماني شاحنات فقط وصلت إلى بلدتي “كفريا والفوعة” لكنها كانت شبه فارغة بالمقارنة مع كبر حجمها كما أنها شملت بعض الأغذية التي لا تغطي حاجة أكثر من 1% من الأهالي. مبينا، أن المجموعات المسلحة قد قامت بسرقة المواد الطبية والأدوية الضرورية وصهاريج المازوت والبنزين.

30/10 قصف صاروخي يطال اهالي مدينتي نبل والزهراء: اقدمت الجماعات الارهابية المسلحة بقصف مدنتي نبل والزهراء المحاصرتين بالمدافع والهاونات مما اسفر عن اصابة عددا من المدنيين فضلا عن اضرار مادية مختلفة.

وافاد مصدر ميداني ان القصف طال احياء مختلفة من البلدتين التي تحاصرها الجماعات الارهابية.

8/11 تفجيرات ارهابية تستهدف مناطق الشيعة في حمص: اسفرت تفجيرات ارهابية استهدفت مناطق عكرمة ووادي الدهب التي تقطنهما اغلبية شيعية، عن سقوط اعداد من القتلي والجرحى بين صفوف المدنيين.

19/11 قصف بالهاونات يطال مدينتي كفريا والفوعة المحاصرتين: قصفت الجماعات الارهابية المسلحة بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين، حيث اسفر القصف عن وقوع عددا من الاصابات بين المدنيين وبعض الاضرار المادية بحسب مصدر ميداني.

20/11 الجماعات الارهابية تستخدم عوائل شيعية اسيرة في اقفاص كدروع بشرية: استخدم تنظيم “جيش الإسلام” المتطرف عشرات المحتجزين لديه بينهم مدنيون علويونوالشيعة كـ “دروع بشرية” عبر وضعهم في أقفاص حديدية وزعها في الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وافادت مصادر مطلعة بان ما يسمى جيش الاسلام الارهابي قام بوضع ومدنيين من الطائفة العلوية في اقفاص حديدية وزعها في ساحات الغوطة الشرقية لدمشق وخصوصا مدينة دوما.

وقد تعرضت مئات العائلات للاسر خلال هجوم قبل عامين على بلدة عدرا العمالية شمال دوما، حيث يتم توزيعهم داخل عشرات الاقفاص الحديدية المنتشرة في الغوطة الشرقية.

السعودية

26/10 اعتداء ارهابي على مسجد للشيعة الاسماعيلية في نجران: قام تكفيري انتحاري بتفجير نفسه داخل مسجد للشيعة الاسماعيلية بنجران أثناء صلاة المغرب، أسفر عن استشهاد شخص وجرح 19 آخرين.

وقالت الوزارة الداخلية السعودية ان مصليا استشهد في هذه العملية الارهابية وجرح 19 شخصاً على الأقل.

ووقع التفجير الانتحاري الارهابي داخل مسجد المشهد الذي يقصده الاسماعيليون الشيعة في حي دحضة في نجران، الحدودية مع اليمن.

2/11 الأذان الشيعي يتسبب في خصم شهر كامل من موظفة: أقدمت المديرية العامّة للشؤون الصحيّة في المنطقة الشرقيّة بالسعوديّة، على خصم راتب شهرٍ كاملٍ لموظّفةٍ شيعيّةٍ تعمل في مستشفى الولادة في مدينة الدمام، لاحتواء هاتفها المحمول على «الأذان الشيعيّ».

وأفاد نشطاء، حينما رنّ «منبّه الصلاة» في هاتف الموظّفة أبرار العسّاف وهي في مقرّ عملها، ما أحدث غضبًا لدى إحدى زميلاتها كون «صوت المنبّه كان أذانًا وفق الطريقة الشيعيّة»، لترفع الأخيرة شكوًى، تم من خلالها إصدار قرارٍ بخصم مرتّب العسّاف لشهرٍ كامل.

4/11 الحكم على ناشط شيعي بالسجن 11 عاماً لأنه شارك بتظاهرات: أصدرت ما تسمى المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب في الرياض حكماً ابتدائياً بالسجن 11 عاماً لمواطن من “الشيعية” بعدما أدين بالمشاركة بمظاهرات والدعوة إليها.

كما أدين بالدعوة إلى المشاركة بالمظاهرات والاحتجاجات والدعوة إلى المشاركة فيها عبر برنامج الواتسب وموقع الفيس بوك.

العراق

26/10 مقتل واصابة زوار شيعة في تفجير: قتل سبعة أشخاص من الزوار الشيعة،لدى قيام انتحاري يرتدي حزاما ناسفا بتفجير نفسه بموكب للشيعة في حي الجمعيات بمنطقة الشعب شمال شرقي بغداد، فيما اصيب خلال الهجوم 12 آخرين بجروح.

26/10 تفجيران يوقعان قتلى وجرحى شرق بغداد: قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 16 آخرون بجروح في انفجار قنبلتين محليتي الصنع في منطقتي الطالبية شرقي بغداد والمدائن جنوبها.

27/10 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في التاجي: قتل وإصيب ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في التاجي شمالي بغداد، اثر انفجار عبوة ناسفة.

28/10 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الكفاح: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الكفاح، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

28/10 إصابة ثلاثة أشخاص بسقوط صاروخي كاتيوشا غربي سامراء: أفاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا اثر سقوط صاروخي كاتيوشا، غربي سامراء، جنوبي تكريت (170 كم شمال بغداد).

31/10 مقتل وإصابة ستة أشخاص بتفجير باص شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت في مدينة الصدر، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

31/10 اصابة ثمانية مدنيين بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة البكرية: اصيب ثمانية مدنيين اثر انفجار عبوة ناسفة بمنطقة البكرية غربي العاصمة بغداد، وذكر مصدر امني انعبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة البكرية، اسفر انفجارها عن اصابة ثمانية مدنيين.

31/10 مقتل شخص واصابة اربعة اخرين في الدوانم: اسفر انفجار عبوة ناسفة زرعت قرب سوق شعبي بمنطقة الدوانم جنوب غربي بغداد اسفرت عن مقتل مدني واصابة اربعة اخرين.

2/11 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن “عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الغزالية غربي بغداد، ما اسفر عن مقت لشخص واصابة سبعة آخرين.

3/11 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الزعفرانية: اسفر انفجار عبوة ناسفة في شارع الربيعي بمنطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد عن مقتل شخصين واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة.

3/11 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الاسكان: تسبب انفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية لبيع الاثاث، في منطقة الاسكان، غربي بغداد عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين.

6/11 مقتل وإصابة 11 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة في منطقة سبع البور: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسة انفجرت، ظهر اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين.

8/11 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار قرب مقهى جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني في وزارة الداخلية أن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى القديم، جنوبي العاصمة بغداد.

9/11 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة السباع وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

9/11 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في تقاطع العامرية: اعلنت وزارة الداخلية العراقية عن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في تقاطع منطقة العامرية، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

9/11 مقتل شخص واصابة 8 بانفجارين في بغداد الجديدة والزعفرانية: كشف مصدر امني عراقي عن مقتل شخص واصابة 8 آخرين جراء انفجارين منفصلين في منطقتي بغداد الجديدة والزعفرانية.

10/11 اصابة ستة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في الراشدية: ذكر مصدر امني انستة مدنيين اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب محلات صناعية بمنطقة الراشدية.

12/11 مقتل وإصابة ستة اشخاص بتفجير باص شمالي في مدينة الحرية: اعلن مصدر امني إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل باص نوع (كيا) انفجرت في منطقة الحرية، شمالي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

13/11 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البكرية: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بإن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

13/11 مقتل مدنيين اثنين واصابة 11 آخرين في مدينة الصدر: ذكر مصدر امني ان عبوتين ناسفتين، كانتا مزروعتين بالقرب من حسينية الصدر في قطاع 76 بمدينة الصدر، اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين واصابة 11 اخرين.

13/11 مقتل واصابة العشرات في حي العامل: افاد مصدر في وزارة الداخلية بإنتفجير انتحاري استهدف مجلس عزاء في حي العامل جنوب غربي بغداد مما اسفر عن مقتل 13 شخص واصابة و36 اخرين.

15/11 مقتل شخص واصابة 4 بانفجار عبوة ناسفة في الحسينية: افاد مصدر امني بان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الحسينية شمالي العاصمة، اسفر عن مقتل شخص واصابة 4 اخرين.

16/11 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في ابودشير: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في حي أبو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

16/11 مقتل شخص واصابة 7 بانفجار عبوة ناسفة في النهروان: افاد مصدر امني بان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة, ما اسفر عن مقتل شخص واصابة 7 اخرين”.

22/11 مقتل واصابة اربعة اشخاص بتفجير سيارتهم في البياع: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، عبوة لاصقة، مثبتة اسفل سيارة مدنية، يستقلها اربعة اشخاص، انفجرت اثناء مرورها في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل السائق واصابة الثلاثة الآخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالسيارة.

22/11 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير شمال شرقي بغداد: قال مصدر امني إنعبوة ناسفة انفجرت على جانب الطريق قرب مرآب للسيارات في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

22/11 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير باص وسط بغداد: افاد مصدر امني بإن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت في منطقة النهضة، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

23/11 اصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة لاصقة في الحرية: افاد مصدر امني بان عبوة لاصقة كانت مثبتة في باص ما اسفر انفجارها عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح مختلفة.

فلسطين

21/11 إغتيال شيخ شيعي في فلسطين المحتلة: أفادت مصادر فلسطينية بأن مجهولين أطلقوا النار على الشيخ أحمد شهوان في بلدة إكسال المحتلة عام 48 شمال فلسطين.

وأضافت المصادر أنه عُثِر على الشيخ شهوان وقد أصيب بثلاث رصاصات في الجزء العلوي من جسده مما تسبب بمقتله على الفور، وذلك داخل مكتبته الخاصة بالقرب من المجلس المحلي للبلدة.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
1