إنسانيات - حقوق

تقرير حقوقي يرصد تصاعد الانتهاكات بحق الشيعة خصوصا في عاشوراء

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر تشرين الأول/اكتوبر 2015

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 ايلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الاول/ اكتوبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

ويظهر التقرير لهذا الشهر تصعيدا ملحوظا لأعمال العنف والانتهاكات ضد المسلمين الشيعة.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة الموثوقة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

ايران

7-10/ السلطة الايرانية تستخف بمراجع الدين الشيعة: قامت محكمة رجال الدين في ايران باستدعاء السيد حسين الشيرازي نجل سماحة المرجع صادق الحسيني الشيرازي.

وبحسب مقربين من مؤسسة الامام الشيرازي العالمية فان هذا الاستدعاء لم يكن الاول لرجال الدين الشيعة في ايران بغية ممارسة ضغوطات عليهم لصالح جهات معنية، وجعلهم يتركون المبادئ والاسس التي تتماشى وافكارهم ومعتقداتهم.

17-10/ مقتل شخصين في إطلاق نار على موكب شيعي في إيران: افاد شاهد ان مهاجمين مجهولين في سيارة اقتربوا من حشد من الشيعة في مدينة دزفول في إقليم خوزستان بجنوب غرب البلاد وفتحوا النار عليهم، مما اسفر عن مقتل شخصين على الفور.

افغانستان

8-10/ قتلى وجرحى في مجلس حسيني للشيعة في كابول: قتل شخص واحد واصيب ثلاثة اخرون بينهم امرأة في تفجير ارهابي استهدف مجلس عزاء في العاصمة الافغانية كابول.

وبحسب الروايات الرسمية فان تنظيم داعش الارهابي قام بتفخيخ المكان بأربع عبوات ناسفة لتفجير مكان المجلس.

الاردن

 6-10/ السلطات الأردنية تعلن ازدرائها للمذهب الشيعي: اعلنت السلطات الاردنية وبشكل سافر وعلني عن ازدرائها المذهب الشيعي وتصديها له. حيث اعلنت ما تسمى بوزارة الأوقاف الأردنية أنها لا تسمح بنشر الفكر الشيعي في الأردن، مشيرة إلى محاربتها التشيع.

باكستان

 19-10/ عشرة قتلى بانفجار حافلة في جنوب غرب باكستان: قتل عشرة اشخاص على الاقل واصيب 23 آخرون بجروح الاثنين في انفجار بحافلة للركاب في منطقة كيتا في ولاية بلوشستان بجنوب غرب باكستان، بحسب ما افادت مصادر رسمية. واعلن وزير داخلية الولاية اكبر حسين دراني “يمكنني ان اؤكد ان عشرة اشخاص على الاقل قتلوا وجرح 23 آخرون في انفجار قنبلة داخل حافلة”. ووقع الانفجار في بداية المساء لدى عودة الاشخاص الذين يعملون في كيتا الى خارج المدينة.

23-10/ ستة عشر قتيلا في هجوم استهدف شيعة في باكستان: قتل 16 شخصا على الاقل واصيب عشرات بجروح في تفجير انتحاري استهدف موكبا للشيعة في مدينة يعقوب اباد بولاية السند جنوب باكستان، بحسب ما افادت الشرطة ومسؤولون في المستشفى. واكد مدير المستشفى المدني الطاف واغان انه تم نقل 36 جريحا الى المستشفى، مضيفا انه تم نقل عدد آخر من الجرحى الى مستشفيين قريبين.

البحرين

6-10/ سترة تشهد اشتباكات عنيفة بين محتجين وقوات النظام البحرينية: شهدت مناطق مختلفة من البلاد اشتباكات “عنيفة” بين مجموعات من الشّبان وقوات النظام، وذلك رغم عمليات القمع والحصار العسكري على البلدات والمناطق.

5-10/ النظام يشن حربا اقتصادية على غالبية الشعب البحريني: اتّهم تيار الوفاء الإسلامي النظام البحريني بشنّ “حرب في الأرزاق” على المواطنين، وذلك من خلال “سياسات اقتصادية تقشفيّة” وإيقاف الدعم عن اللحوم، إضافة إلى إيقاف ساعات العمل الإضافي في المؤسسات الحكومية، والاستعداد لرفع الدعم عن مواد أساسية أخرى.

8-10/ سلطات البحرين تزيل لافتات وأعلام “عاشوراء” في إسكان عالي: عمدت السلطات إلى إزالة لافتات وأعلام خاصة بموسم عاشوراء الذي تحييه الغالبية الشيعية في البحرين مطلع كل عام هجري.

8-10/ سلطات البحرين تصادر يافطات عاشوراء في دمستان: قامت عناصر من المرتزقة والميليشيات التابعة للسلطة البحرينية بمصاحبة المركبات العسكريّة بمداهمة قرية دمستان، حيث صادرت اليافطات، وعملت على إزالة تحضيرات مراسم عاشوراء.

9-10/ السلطات تزيل لافتات وأعلام “عاشوراء” في إسكان عالي: نشر النشطاء صوراً للدفاع المدني مصحوبةً بعدد كبير من قوات أمنية تابعة للداخلية وهي تجوب شوارع بمنطقة إسكان عالي، لإزالة أية لافتات أو أعلام تخص الذكرى الدينية. حيث عمدت السلطات إزالة لافتات وأعلام خاصة بموسم عاشوراء للمرة الثانية.

10-10/ ميليشيات إرهابية تستهدف المعارضين في البحرين: كشف الناشط السياسي وعضو جمعية وعد البحرينية الدكتور علاء الأمين، عن قيام سلطات آل خليفة في البحرين باستخدام الميليشيات الارهابية المسلحة لاستهداف الشخصيات السياسية والدينية والحقوقية في البحرين. وأوضح ان مصادر خاصة تؤكد أن الميليشيات الإرهابية تنتمي الى أحد الجماعات السياسية في البحرين التي تم تشكيلها مؤخرا بأوامر عليا في الدولة لمناكفة الجمعيات السياسية والحراك الثوري في البحرين.

20-10/ إصابات إثر مواجهات مع قوات قامت بنزع رايات شيعية بمناسبة عاشوراء: أصيب عدة أشخاص في البحرين في مواجهات بين قوات الحكومة ومحتجين، إثر محاولة القوات نزع أعلام ولافتات شيعية بمناسبة موسم عاشوراء. وذكر شهود عيان أن القوات حاولت نزع رايات في قرى شيعية (جنوبي غرب العاصمة المنامة) إلا أن العشرات من الرجال والشبان تصدوا للقوات التي استخدمت الرصاص الإنشطاري والغازات لتفريقهم.

14-10/ اختطاف اربعة اخوة من قبل ميليشيا شبه حكومية: قامت مجموعة مسلحة تتبع احد اجنحة النظام البحريني باختطاف اربعة اخوة واقتيادهم الى جهة مجهولة. وقال ناشطون بأنّ المعلومات مقطوعة عن الأشقاء الأربعة من عائلة درويش، والذين اختطفوا من مدينة المحرق. وأوضح الناشط الحقوقي أحمد الصفّار بأنّ “الأخبار منقطعة” على الأشقاء محمد، قاسم، إبراهيم، وإسماعيل خليل درويش منذ اعتقالهم.

20-10/ حملة اعتداءات على سجناء الرأي بالتزامن مع ذكرى عاشوراء: كشفت مصادر مطلعة من داخل سجن جو المركزي ان سلطات السجن صعدت من حملة انتهاكاتها قبيل ذكرى عاشوراء المقدسة لدى المسلمين الشيعة. وبحسب المصادر فقد تعرض عدد من السجناء الوافدين على سجن جو للتعذيب قبل إدخالهم إلى السجن في 7 أكتوبر الجاري.

وذكرت المصادر ان كلا من سيد محفوظ شبر، هاني الموالي، علي رضي السنكيس وآخرين، تعرضوا للتعذيب بعد إحالتهم إلى السجن، حيث تم ضربهم بطرق مختلفة عند دخولهم السجن أثناء إكمال إجراءات الدخول، وجرى ذلك عند مكتب الإدارة.

واضافت المصادر ان السجناءُ اجبروا على الوقوف لساعات طويلة مواجهين الجدار، وعند أخذهم إلى مستودع السجن المقابل لمبنى 10 لأخذ حاجياتهم المخصصة لهم؛ تم تعذيبهم عن طريق الركل على المفاصل، والصفع على الوجه، وسكب الماء البارد على أجسادهم”.

وفي سياق الانتهاكات التي تستهدف الشعائر الحسينية، أوضح التقرير بأنّ قوات السجن اقتحمت مبنى 10 في 15 أكتوبر، وقامت بنزع السواد الذي قام السجناء بوضعه تعبيراً عن المشاركة في إحياء ذكرى عاشوراء.

وأوضح التقرير بأن عملية الاقتحام تمت بإشراف الملازم محمد عبدالحميد وعدد من الضبّاط الأردنيين، الذين يديرون السجن منذ مارس الماضي بشكل مباشر.

بنغلاديش

24-10/ مقتل فتى واصابة 80 شخصا في تفجير استهدف حسينية في دكا: قتل فتى واصيب 80 شخصا بجروح في تفجير استهدف اكبر حسينية في العاصمة البنغالية (دكا) اثناء تجمع حوالى 20 الف شخص فيها لإحياء ذكرى عاشوراء. واكدت الشرطة الحلية انها عثرت ايضا في المكان على قنبلتين اخريين لم تنفجرا.

اليمن

 اكدت مصادر ميدانية لمنظمة شيعة رايتس ووتش ان الطيران العسكري السعودي يستهدف المدنيين الشيعة بشكل مركز في العديد من المناطق والاحياء السكنية على الرغم من خلوها من المظاهر العسكرية. وبحسب اخر احصائيات المنظمات الدولية فان القصف العشوائي السعودي تسبب مقتل تسعة وخمسين طفلاً بين أيار/ مايو، وتموز/ يوليو العام الجاري.

مصر

 29-9/ خطيب مصري يدعو الى قتل الشيعة بشكل علني: وجه احد الخطباء المصريين في دعوة مصورة الى قتل المسلمين الشيعة داخل وخارج مصر. ووثقت منظمة شيعة رايتس ووتش التسجيل المصور الذي يحث فيه الخطيب في احدى خطب صلاة الجمعة في مسجد بمصر دعواه الى التقرب للرب بقتل المسلمين الشيعة.

21-10/ السلطات المصرية تحذر الشيعة من احياء ذكرى عاشوراء: اعلنت ما تسمى بوزارة الاوقاف المصرية عن تحذيرها للمواطنين الشيعة من اقامة شعائر احياء ذكرى عاشوراء داخل مصر. وجاء في بيان عنصري نشرته الوزارة انها تحذر الشيعة من ممارسة الشعائر الحسينية خلال يوم العاشر من محرم، مهددة بملاحقتهم واعتقالهم.

12-10/ الجماعات السلفية تهدد المسلمين الشيعة بالقتل: كشف تنظيم سلفي تكفيري يدعى بائتلاف الصحب والآل عن نيته استهداف المسلمين الشيعة في حال رصده لمظاهر الشعائر الحسينية الخاصة بيوم عاشوراء. وقال وليد اسماعيل، منسق التنظيم أنهم سيرصدون الشيعة بالقرب من مسجد الامام الحسين عليه السلام في القاهرة، داعيا الى اغلاقه في يوم عاشوراء.

وأضاف أن افراد التنظيم سيتواجدون في مسجد الحسين ومسجد السيدة زينب ومسجد السيدة نفيسة ومالك الأشتر، مؤكدا، أننا لن نسمح لاى شيعي اقامة الشعائر.

22-10/ السلطات المصرية تغلق مسجد الامام الحسين عليه السلام في عاشوراء: قررت مديرية أوقاف القاهرة التابعة لوزارة الأوقاف المصرية إغلاق “ضريح” الإمام الحسين بالقاهرة يومي التاسع والعاشر من محرم بهدف منع المسلمين الشيعة من احياء ذكرى عاشوراء.

المغرب

 10-10/ تدشين حملة تحريضية ضد شيعة المغرب: شنت الجماعات التكفيرية في دولة المغرب هجمة اعلامية تحريضية شرسة نالت خلالها من المواطنين الشيعة ومعتقداتهم وافكارهم تصعيد غير مسبوق في بلدان المغرب العربي. وبحسب مراصد منظمة شيعة رايتس ووتش فان الحملة التحضيرية جاءت بالتزامن مع استعداد الشيعة لإحياء مناسبة عاشوراء.

سوريا

 27-9/ المعارضة المسلحة تقصف بلدة الفوعة: اقدمت الجماعات المسلحة التي تحاصر بلدة الفوعة الشيعية على قصف المدينة بقذاف الهاون والكاتيوشا مما اسفر عن اضرار مادية فقط.

ويعد القصف خرقا جديدا من قبل الجماعات المسلحة للهدنة التي اشرفت الامم المتحدة على ارسائها لتجنيب المدنيين القتل وادخال مساعدات غذائية للمدينة المحاصرة منذ اشهر.

4-10/ مقتل واصابة العشرات في تفجير ارهابي وسط حمص: افادت مصادر طبية وميدانية ان شخص واحد قتل واصيب اخرون بجروح اثر تفجير الجماعات الارهابية سيارة مفخخة في حي الزهراء الشيعي وسط مدينة حمص. وأشارت المصادر إلى أن الاعتداء الإرهابي تسبب بوقوع أضرار مادية كبيرة بالممتلكات.

5-6-7/ 10 سقوط ما يربو على الف قذيفة صاروخية اطلقتها الجماعات المسلحة في سوريا على بلدتي نبل والزهراء المحاصرتين. وتعذر على المنظمة الحصول على افادات ميدانية تؤكد حجم الاضرار والضحايا بين المدنيين.

8-10/ تحرير 9 أطفال اختطفتهم المجموعات المسلّحة العام الماضي من نبل والزهراء: اعلنت مصادر ميدانية عن تحرير 9 اطفال من مدينتي نبل والزهراء اختطفتهم المجموعات المسلحة في أيلول من العام المنصرم.

واكدت المصادر ان امهات الاطفال لا تزال مختطفات لدى الجماعات المسلحة وهن: آلاء حسن محمود 18سنة – خديجة محمد طوب 14سنة- حوراء محمد طوب10سنوات – زهراء محمد طوب 13سنة – آية محمد غزال 6سنوات – بيان محمد غزال9سنوات – غصون شربو سنتان ونصف – خولة حسين فواز سنتين واربع اشهر – علي حسن جعفر 9سنوات.

15-10/ مقتل امرأة في قصف طال مدينتي نبل والزهراء: افادت مصادر طبية من داخل مدينتي نبل والزهراء ان المواطنة الشيعية غدية علي عساف (65 عاما) قتلت اثر سقوط عدد من القذائف الصاروخية على الأحياء السكنية في مدينتي نبل والزهراء. يشار الى ان القصف المستمر مصدره المجموعات المسلحة في بلدة ماير.

17-10/ مقتل وجرح العشرات في قصف طال بلدتي نبل والزهراء: ذكرت مصادر ميدانية من داخل بلدتي “نبل والزهراء” المحاصرتين بريف حلب أن المجموعات التكفيرية استهدفت الأحياء السكنية في البلدتين بالقذائف الصاروخية. واكد المصدر ان القصف اسفر عن مقتل شخص وإصابة العشرات من المدنيين.

25-10/ اعدام فتى اسير دهسا بدبابة: اقدم تنظيم داعش الارهابي على اعدام فتى شيعي اسير لديه دهسا بدبابة قبل ان يقوم ببث مشاهد حية لعملية الاعدام الوحشية.

السعودية

 5-10/ قوات عسكرية تقتحم بلدة العوامية شرقي السعودية: شنّت القوات السعودية هجوماً على بلدة العوامية بمنطقة القطيف، شرق السعودية. وأوضحت مصادر أهلية بأن القوات انسحبت من البلدة بعد اقتحامها بأكثر من 20 مدرعة سعودية، حيث فرضت طوقاً عسكرياً على البلدة، وداهمت إحدى المزارع إضافة إلى عدد من منازل الأهالي.

ونقل شهود عيان سماع دوّي انفجار في حدود البلدة، كما شوهدت أدخنة النار وهي تعلو سماء البلدة، وقال ناشطون إنها ناتجة عن القنابل الحارقة التي رمتها القوات على بعض المواقع المستهدفة، فيما أكدت مصادر استعمال القوات السعودية لسلاح الآر بي جي أثناء مداهمة إحدى المزارع. كما أحرقت القوات عددا من السيارات الخاصة بالمواطنين أثناء عملية الانسحاب من البلدة.

16-10/ هجوم ارهابي يستهدف مصلين في حسينية الحيدرية: شن ارهابي هجوم استهدف عدداً من المصلين بعد خروجهم من حسينية الحيدرية في مدينة سيهات التابعة لمحافظة القطيف شرق السعودية بواسطة سلاح رشاش كان في حوزته، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم امرأة، وإصابة 9 آخرين بإصابات متفاوتة.

19-10/ مفتي السعودية يحرض بشكل علني على الشيعة: اطلق ما يعرف بمفتي المملكة السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ تصريحات طائفية تحريضية ضد المسلمين الشيعة داخل وخارج السعودية بالتزامن مع احيائهم ذكرى عاشوراء.

العراق

 26-9/ جرح سبعة مدنيين في تفجير عبوة ناسفة انفجرت جنوبي بغداد: قال مصدر حكومي ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب سوق شعبي في قضاء اليوسفية جنوبي العاصمة اسفر انفجارها عن اصابة سبعة مدنيين بجروح مختلفة. ولم يدل المصدر بمزيد من التفاصيل مكتفياً بالقول، ان “المصابين تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج”.

26-19/ مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان 10 اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة استهدفت مقهى شعبي شرقي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة النعيرية شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة تسعة اخرين.

27-9/ مقتل واصابة سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في بغداد: أفاد مصدر امني بان عبوة ناسفة انفجرت جنوب شرقي العاصمة بغداد ما اسفر عن مقتل واصابة سبعة مدنيين. وقال المصدر ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب محال صناعية في منطقة النهراون جنوب شرقي العاصمة، اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين واصابة خمسة اخرين بجروح مختلفة.

28-9/ سقوط 20 ضحية في أعمال إرهابية في بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن سقوط نحو 20 شخصاً بين قتيل وجريح بأعمال عنف شهدتها العاصمة بغداد في رابع أيام عيد الأضحى. وافاد مصدر امني بأن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة العبيدي شرقي بغداد أدت الى مقتل شخص واصابة سبعة اخرين بجروح.

وأضاف المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد انفجرت واسفرت عن مقتل شخصين وجرح تسعة اخرين. وتابع المصدر ان القوات الأمنية عثرت على ثلاث جثث مجهولة الهوية تعود لرجال في مناطق جنوبي العاصمة لوحظت عليها آثار اطلاقات نارية بمناطق متفرقة من الجسد.

29-9/ مقتل وإصابة تسعة اشخاص بتفجير قرب محال تجارية في حي اور شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في ساحة صباح الخياط بمنطقة حي اور شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة.

29-9/ مقتل وإصابة ثمانية مدنيين بانفجار سيارة ملغومة وسط بغداد: ذكر مصدر امني ان سيارة الملغومة كانت مركونة على جانب الطريق، في حي البتاويين التابع الى منطقة الباب الشرقي، ما اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة سبعة آخرين.

29-9/ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في التاجي شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب الحي الصناعي في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

29-9/ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

1-10/ مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البلديات شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة البلديات، ما اسفر عن مقتل شخص، واصابة ستة اخرين.

1-10/ اصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب في الزعفرانية: ذكر مصدر أمني عراقي أن ستة اشخاص اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة في نهاية شارع الكبيسي قرب ملعب لكرة القدم بمنطقة الزعفرانية.

2-10/ مقتل واصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة حي الجهاد جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب عدد من المحال التجارية في منطقة حي الجهاد، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

3-10/ مقتل وجرح العشرات في تفجيرين ارهابيين وسط وشرق مدينة الكاظمية: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري ارهابي عند مدخل منطقة الكاظمية شمالي بغداد، في حين أقدم انتحاري ارهابي آخر يرتدي حزاما ناسفا على تفجير نفسه قرب مرآب للسيارات عند مدخل منطقة الحرية شمالي العاصمة.

وقال المصدر إن الحصيلة الأولية لتفجير السيارة المفخخة الذي استهدف مدخل منطقة الكاظمية شمالي بغداد بلغت خمسة قتلى و20 جريحا، فضلا عن حدوث أضرار مادية.

وأضاف المصدر أن التفجير الانتحاري الذي استهدف مدخل منطقة الحرية شمالي العاصمة أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 11 آخرين، فضلا عن احتراق أكثر من 20 سيارة.

5-10/ مقتل واصابة ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية العراقية بان عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة النواب الضباط شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

5-10/ مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ثمانية اخرين بانفجار سيارة ملغومة في الحسينية: أفاد مصدر امني عراقي بمقتل ثلاثة شخاص واصابة 8 آخرين جراء انفجار سيارة ملغومة في منطقة الحسينية شرقي بغداد.

 6-10/ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الاسكان: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية أن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الاسكان، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين.

6-10 / تسعة قتلى وعشرات الجرحى في تفجير جنوبي العراق: سقط تسعة قتلى واكثر من خمسين قتيلا في انفجار سيارة مفخخة وسط سوق شعبي جنوبي محافظة البصرة.

وأفاد عضو مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس بأن حصيلة انفجار السيارة الملغومة التي استهدفت سوقا شعبيا بقضاء الزبير غرب المحافظة انتهت عند ٩ قتلى و٥٢ جريحا.

6-10/ سقوط العشرات بين قتيل وجريح في تفجير مفخخة شمالي بغداد: اسفر تفجير سيارة مفخخة وسط قضاء الخالص في محافظة ديالى شمالي بغداد الى سقوط 36 قتيلا واكثر من 50 جريحاً بحسب مصادر رسمية من داخل القضاء.

وقال قائم مقام بلدة الخالص حسن شلال إن الحصيلة غير النهائية لتفجير السيارة المفخخة قرب مصرف الرافدين بقضاء الخالص، شمالي بعقوبة بلغت 36 قتيلا واكثر من 50 جريحاً، فيما لايزال هناك عدد من المفقودين بالانفجار حاليا.

7-10/ تنظيم ارهابي يعدم اربعة اسرى شيعة حرقا: نشر موقع الكتروني تابع لما يعرف بتنظيم داعش مشاهد لحرق اربعة اسرى من الشيعة وهم احياء. وبحسب الموقع المذكور فان الاسرى ينتمون الى القوات الامنية وتم اعتقالهم قبل فترة وجيزة، دون ان يبين التسجيل مكان عمل الحرق.

8-10/ مقتل اثنين وجرح اخرين بانفجار غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محالات تجارية ادت الى مقتل مدنيين اثنين واصابة 6 اخرين، في منطقة سويب جنوب غربي بغداد.

8-10/ مقتل وإصابة نحو 60 شخصا على الأقل جراء سقوط قذائف في بعقوبة: أفاد مصدر أمني عراقي بمقتل 27 شخصا وإصابة أكثر من 30 آخرين جراء سقوط قذائف هاون على مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالي في العراق. وقال المصدر الأمني إن عددا من قذائف الهاون سقطت على مناطق حي المعلمين وهبهب والمفرك وجرف الملح في بعقوبة، ما أدت الى مصرع 27 مدنيا وإصابة أكثر من 30 آخرين.

17-10/ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: ذكر مصدر امني عراقي ان انفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي تسبب بسقوط تسعة اشخاص بين قتيل وجريح.

17-10/ مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ستة اخرين بانفجار دراجة نارية مفخخة: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بان ثلاثة مدنيين قتلوا واصيب ستة اخرين بانفجار دراجة نارية مفخخة.

وقال المصدر إن دراجة نارية مفخخة كانت متوقفة قرب سوق شعبي في منطقة الرضوانية غرب بغداد، انفجرت، مما ادى الى مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة اربعة اخرين.

19-10/ مقتل واصابة 10 اشخاص بتفجير في منطقة الغزالية غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان 10 اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الغزالية، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين، واصابة ثمانية اخرين.

20-10/ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الحماميات بقضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

21-10/ سقوط 18 شخصا ما بين قتيل وجريح في الشعلة والسويب ببغداد: ذكر مصدر أمني عراقي أن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمال غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين, وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.من جهة أخرى قتل شخص واحد وأصيب 7 آخرون بجروح، بانفجار مماثل إلى جانب الطريق في منطقة سويب جنوب غرب بغداد.

22-10/ قتلى وجرحى بتفجير مفخخة على موكب حسيني شمال العراق: قتل مدنيين اثنين وأصيب 20 شخص آخر كحصيلة أولية، أثر انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في قضاء طوزخورماتو شرقي محافظة صلاح الدين. وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس القضاء رضا كوثر إن انتحارياً يقود سيارة مفخخة فجر نفسه على موكب حسيني في الحي العسكري ما اسفر عن مقتل واصابة العشرات من الاشخاص بينهم عناصر امن.

23-10/ مقتل اثنين وجرح ثلاثة اثر قذف مدفعي جنوب بغداد: أفاد مصدر امني بأن شخصين قتلا، فيما اصيب خمسة آخرون بسقوط ثلاث قذائف هاون جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن ثلاث قذائف هاون مجهولة المصدر سقطت على منطقة البوعيثة.

23-10/ مقتل واصابة تسعة اشخاص في تفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق لبيع الفواكه والخضر في منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

23-10/ مقتل واصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

23-10/ اصابة ثلاثة مواطنين بانفجار عبوة داخل باص جنوب شرقي بغداد: ذكر مصدر امني أن عبوة لاصقة كانت موضوعة داخل باص انفجرت في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوب شرقي العاصمة بغداد ما أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين بجروح مختلفة.

25-10/ مقتل واصابة 8 اشخاص بتفجير جنوب بغداد: افادت مصادر امنية عراقية ان عبوة ناسفة انفجرت بقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد اسفرت عن مقتل واصابة ثمانية اشخاص. وقال مصدر في الشرطة العراقية ان شخصين قتلا واصيب ستة اخرون بتفجير عبوة ناسفة قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد. واضاف ان التفجير استهدف زوار شيعة خلال اداء مراسيم عاشوراء.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0