سياسة - تقارير

2016 عام الطعن بالسكين

كان 2016 عاما ساخنًا على اكثر من صعيد، فقد وقعت عدد من العمليات الإرهابية المختلفة في عدد كبير من دول العالم من مصر والعراق والشرق الأوسط حتى قلب القارة العجوز أوروبا، سوءا في فرنسا أو بلجيكا أو تركيا أو ألمانيا تستعرض شبكة النبأ المعلوماتية أبرز حوادث الطعن بالسكين التي وقعت في عدة دول المنطقة التي ارتفعت بها حالات الطعن بالسكين، وكذلك ما شهدته دول اخرى من العالم.

مصر

اسوان

شهد محيط محكمة كوم أمبو بأسوان، قيام أحد أقارب قتيل في مشاجرة، بالهجوم على قاتله بالسكين، عقب الانتهاء من عرضه على النيابة كان المتهم "م.م" بعد الانتهاء من عرضه على نيابة كوم أمبو، والتي قررت حبسه 4 أيام، بتهمة قتل جزار بعد التشاجر معه، قد تعرض لهجوم من أحد أفراد عائلة القتيل الذي طعنه بسكين، حيث تمكن أفراد الحرس من القبض على الأخير وتسليمه إلى مركز الشرطة ونقل المتهم للمستشفى تحت حراسة أمنية للعلاج كانت مشاجرة وقعت بين جزار وعاطل قام على إثرها العاطل بطعن الجزار بسكين، ما أدى إلى وفاته بعد نقله لمستشفى أسوان الجامعي.

تجرد ابن من مشاعره وآدميته، بعدما قتل والدته "العجوز"، وشرع في قتل والده، بمنطقة مدينة السلام بالقاهرة، وذلك نتيجة رفض الوالدين زواجه، وكانت نيابة شرق القاهرة قد تلقت اخطارا، يفيد بوقوع جريمة قتل بشعة بمدينة السلام، بعد أن قام المتهم الذي يدعي "م.أ " والذي يعمل عامل، بإنهاء حياة والدته التي تجاوزت الـ 60 عاما من عمرها، حيث قام المتهم "الابن العاق" بخنق والدته العجوز، حتى لفظت الام انفاسها الاخيرة من حياتها، وعندما حاول الاب انقاذ الام الضعيفة، قام المتهم بطعنه بالسكين للتخلص منه ايضا.

ملابسات واقعة قتل الام

وكشفت التحقيقات بان المتهم "م.أ" الابن العاق كان دائم الخلاف مع والديه، ودائما ما يتشاجر معهم، وذلك بسبب اعتراض الوالدين علي خطوبة المتهم، واتمام زواجه من الفتاة التي قرر الارتباط بها، وليلة وقوع الجريمة، أصرت الام علي تركه لخطيبته، وعدم اتمام الزواج منها، وذلك لأنها تري انها ليست الفتاة المناسبة له، الا ان الابن العاق أصر علي الزواج منها، وحينها تطور الشجار بينه وبين والديه، ليصل الامر به الي خنق والدته، وقيامه بطعن والده بالسكين، ولكن شاءت الاقدار بأن يتمكن جيران المتهم من انقاذ الاب، ونقله الي المستشفى ليتلقى العلاج.

القاهرة

طعن شاب مصري شقيقته بالسكين مرات عدة لشكه في سلوكها، وتمكنت مباحث القاهرة من القبض عليه والتحقيق معه وفي تفاصيل القصة، تلقى رئيس مباحث قسم دار السلام في مصر بلاغاً من جيران المتهم عند سماعهم صرخات وأصوات استغاثة، حيث تعرفوا على المجني عليها والتي تدعى نهلة ح (23 عاماً)، ملقاة على الأرض في وسط الشارع.

وعلى الفور، تم تشكيل فريق من المباحث، وتمكنوا من ضبط المتهم سامح ح، الذي اعترف بارتكاب الواقعة وأكد أن ذلك بعد تأكده من صحة كلام زوج شقيقته، وعرف أن شقيقته تجمعها علاقة بعامل في مطعم بالمنطقة وأنها تذهب إليه في شقته، وعندها اتخذ قراره الحاسم بقتلها، لغسل شرفه.

امبابه

كشفت تحريات مباحث قسم شرطة إمبابه، زيف بلاغ قدمه عامل، اتهم فيه والده بطعنه بالسكين بسبب خلافات عائلية وكان العامل قد حرر بلاغًا يتهم فيه أبيه بالاعتداء عليه بسكين، لكن التحريات أثبتت أنه يعاني من مرض نفسي، وأنه أصاب نفسه واتهم والده، فتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

سوهاج

قام زوج بطعن زوجته بسكين مطبخ مما أدى الى إصابتها بجروح قطعية بالمعصم والفخذ الأيمن وآخر طعني شبه نافذ بالبطن بسبب خلافات عائلية بينهما بقرية الدويرات، التابعة لمركز المنشاة جنوب سوهاج وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم وترجع أحد اث الواقعة عندما تلقى اللواء مصطفى مقبل مساعد وزير الداخلية، مدير أمن سوهاج، بلاغًا من مركز شرطة المنشأة يفيد بإصابة ربة منزل بعدة طعنات على يد زوجها بقرية الدويرات.

وبالانتقال والفحص تبين من التحريات التي أشرف عليها العميد خالد الشاذلي مدير إدارة المباحث الجنائية وصول "أشجان رمضان محمد، 23 سنة، ربة منزل، وتقيم بناحية الدويرات، دائرة المركز، إلى مستشفى المنشاة المركزي، مصابة بجروح قطعية بالمعصم، والفخذ الأيمن وآخر طعني شبه نافذ بالبطن.

وبسؤال المصابة اتهمت زوجها "محمود أ. م" 31 سنة عامل ويقيم بذات الناحية بالتعدي عليها بالضرب، وإحداث إصابتها بسكين بسبب وجود خلافات عائلية بينهما تم ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، كلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري في الواقعة، تحرر عن ذلك المحضر رقم 5983 إداري المركز لسنة 2016 وجارى العرض على النيابة العامة.

مدينة مصر الجديدة ومدينة نصر

واقعتان في أقل من أسبوع، اختلف الجناة والمجني عليهم، وبقيت الطريقة واحدة، وتشابهت الهوية الفكرية للجناة في الواقعتين، كما قالت وزارة الداخلية إنهما إخوانيان محاولتا طعن استهدفتا رجلي شرطة، بفاصل زمني أيام قليلة، وبمنطقتين قريبتين، مصر الجديدة ومدينة نصر، وانتهتا بمقتل المهاجم في الحادث الأول، وضبط الثاني، وإصابة رجلي الشرطة في الواقعتين.

كانت الواقعة الأولى أمام كنيسة سانت فاتيما بمصر الجديدة، ففي الساعات الأولى من الصباح، يجلس أمينا شرطة خدمة أمام الكنيسة، سيارة بخارية تتوقف فجأة، شخص يهبط منها وينطلق مهرولًا نحو أمين الشرطة، يخرج من بين طيات ملابسه سكينًا ويحاول ذبحه، ويشتبكا معًا، فيصاب الشرطي ببعض الإصابات، ويتدخل زميله سريعًا ويُطلق النار على المهاجم، ويلقى حتفه في الحال.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها عقب الحادث، إنها كشفت هوية المهاجم، وتبين إنه "إخواني"

الواقعة الثانية شهدتها مدينة نصر، أمس، تحديدًا شارع الطيران، بدائرة قسم شرطة ثان، والتي أصيب فيها ضابط شرطة بالإدارة العامة لـمباحث القاهرة بجرح قطعي بالوجه، بعد مهاجمته بسكين كان يحملها شخص، قالت وزارة الداخلية في بيان لها إنه "ملتحي" وإخواني.

وذكرت الوزارة أن الضابط كان يمر بالشارع لملاحظة الحالة الأمنية بصحبة القوة المرافقة له، وفوجئ بالجاني يوجه له عبارات عدائية ضده وضد الدولة، وهاجمه بسلاح أبيض "سكين" وأصابه بقطع في الوجه، وتمكنت القوة من ضبطه، ونُقل الضابط للمستشفى لتلقي العلاج.

العراق

عثرت الأجهزة الأمنية في قضاء الحمزة التابع لمحافظة الديوانية جنوب بغداد على جثة شخص تبين أنه قتل على يد زوجته وبمساعدة أحد الأشخاص وقالت الشرطة العراقية إن التحقيقات بينت أن عملية القتل تمت عبر طعن الضحية بواسطة آلات حادة بعد اصطحابه خارج منزله في سيارة نوع "سايبا" وقال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية سارعت بفتح تحقيق في ملابسات الحادث إثر العثور على الجثة والذي أدى إلى اعتراف الفاعلين المشتركين بالجريمة بعد إلقاء القبض عليهما.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية نقلت المعتقلين إلى أحد المراكز الأمنية لغرض التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما وتشهد جرائم القتل على خلفية المشاكل العائلية تزايداً ملحوظاً في عموم العراق، حيث اعلن عن مقتل فتاة مراهقة على يد أخيها في محافظة ديالى شرقي بغداد

وعثرت شرطة البصرة على جثة فتاة بلا رأس مرمية على جانب أحد الطرق الفرعية في ضواحي المدينة وكذلك استقبلت شعبة الطوارئ في مستشفى الحكيم مدير مركز امتحاني الاستاذ جاسم محمد الطعن بالسكين في منطقة خان المخضر
واوضح المعتدي عليه الاستاذ جاسم محمد قائلا "تم طعني بالسكين من قبل طالب بالصف ثالث متوسط غدرا من الخلف بسبب اخراجه من قاعه الامتحان لوجود في حوزته كمية من القصاصات الغش".

ومن جهة اخرى اوضح الاستاذ كاظم الجليحاوي رئيس لجنة التربية في مجلس المحافظة اثناء زيارته له قائلا "قد تكررت الاعتداءات على الكوادر التدريسية وتعتبر هذه الحادثة الرابعه من الاعتداءات وغيرها من التهديد خلال هذه الفترة من الامتحانات"
واضاف الجليحاوي "هنالك اهمال في حماية امن المدارس ويفترض وجود جديه بالعمل وعلى القانون اتخاذ اجراءات ضد المعتدين" قررت وزارة التربية اعادة النظر في اجراء الامتحانات التقويمية للوقفين السني والشيعي بسبب الاعتداء المسلح على منتسبي الوزارة
وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لوزارة التربية ان "مجموعة من الطلبة المتقدمين لإداء امتحانات الوقفين قامت بالاعتداء المسلح على منتسبي المديرية العامة للتقويم والامتحانات".

واضاف البيان ان الوزارة "قررت في اجتماع عاجل لها اعادة النظر في اجراء تلك الامتحانات نتيجة للأحداث التي حصلت
كما ابدت الوزارة استيائها الشديد من "الاعتداء الآثم" الذي تعرض له عدد من منتسبي المديرية العامة للتقويم والامتحانات، مبينة انها "ستتخذ كافة الاجراءات القانونية الرادعة لمنع حدوث تلك التجاوزات" وقد حذر قانونيون من ضعف سلطة القانون والأجهزة الأمنية، ما يدفع بالبعض إلى تصفية حساباتهم خارج أروقة المحاكم ما يتسبب بتزايد ملحوظ في معدلات الجريمة.

السعودية

نفذت وزارة الداخلية اليوم حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في محافظة القنفذة كان قد أقدم على قتل مواطن طعناً بالسكين وقال بيان صادر عن الداخلية أن سليمان بن علي بن حسن المقعدي سعودي الجنسية أقدم على قتل علي بن خضر بن خضر الزيلعي سعودي الجنسية بطعنه بسكين في صدره طعنة أدت إلى وفاته إثر مضاربة وقعت بينهما.

وأضاف البيان تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه وصدق الحكم من محكمة الاستئناف والمحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني سليمان بن علي بن حسن المقعدي سعودي الجنسية بمحافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة.

دبي

أحالت النيابة العامة الى محكمة الجنايات في دبي شابين خليجيين، بتهمة الشروع في قتل شخص آخر من موطنهم باستخدام سكين، بعد نشوب خلاف بينهم نتيجة مضايقتهما سيدة كانت برفقة الأخير أثناء تواجدهم في احدى محطات البترول في منطقة الطوار وبحسب أقوال المجني عليه للنيابة وهو مفتش بحري يبلغ من العمر 30 عاما، فبينما كان جالسا داخل مركبته في محطة بترول في المنطقة المذكورة، وبرفقته فتاة، كانت مركبة المتهمين اللذين يعمل أحدهما بمهنة مندوب، والثاني موظف، متوقفة بجانب مركبتهما.

مضيفا إن السيدة تعرضت لمضايقات منهما، وخصوصا بعد ترجُّلها من المركبة وتوجهها نحو "السوبرماركت" المتواجد في المحطة، حيث اعترضا طريقها وقذفاها بعدة نظرات وعبارات تجاوزت حدود الأدب، والاحترام لها وله وأضاف إنه حاول والفتاة تجنب الدخول في مشاجرة مع المتهمين والانصراف من المكان دون اتساع حلقة الشجار، إلا انهما تماديا في خطئهما +وتهجُّمهما، ودفعا الفتاة إلى الأرض بعد ضربها على كتفها.

ومن ثم توجه أحدهما إلى مركبته واحضر سكينا طعن فيها المجني عليه عدة طعنات في أماكن متفرقة من جسده، أدخلته في غيبوبة وكادت تنهي حياته لولا تدخل احد الأشخاص المتواجدين في المكان، واتصاله بالشرطة التي حضرت على الفور برفقة سيارة إسعاف نقلته إلى المشفى للعلاج.

وذكرت المجني عليها للنيابة أنها طلبت من المتهمين مغادرة المكان قبل تطور الخلاف، إلا أن أحدهما ضربهما على كتفها الأيمن فوقعت على الأرض، وعند تدخل المجني عليه لفض الشجار تلقى عدة طعنات قاتلة في جسده باستخدام سكين من أحد المتهميْن اللذين لاذا بالفرار.

فلسطين

في 8 مارس 2016، قتل رجل فلسطيني يبلغ 21 عاماً[a] من مخيم قلقيلية للاجئين في الضفة الغربية السائح الأمريكي، وأحد قدامى محاربي الجيش الأمريكي، تايلور فورس وأصيب عشرة أشخاص آخرين في موجة من حوادث الطعن في ميناء يافا، تل أبيب، إسرائيل قتل المهاجم برصاص الشرطة بعد مطاردة على طول كورنيش الشاطئ.

الاردن

تعرضت طالبة للطعن على يد عمها داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة اربد شمالي الأردن، وفق ما أفاد به مصدر أمني وقال المصدر لـ"خبرني" إن الأجهزة الأمنية أوقفت الشاب ويجري التحقيق معه، وان الشاب طعن الفتاة بسكين كانت بحوزته، فيما نقلت الطالبة إلى اقرب مستشفى لتلقي العلاج حيث وصف حالتها بالحرجة الامر الذي استدعى ادخالها إلى غرفة العمليات وأضاف المصدر أن كوادر البحث الجنائي بشرطة اربد باشرت بالتحقيق مع الشاب واخذ اقواله لمعرفة دوافع ارتكاب الجريمة.

السودان

تحولت حفلة عيد ميلاد مجموعة من السودانيين إلى معركة بسبب ارتفاع صوت الدي جي، وطلب أحدهم تخفيض الصوت إلا أن أصدقائه رفضوا فانهال عليهم طعنا بالسكين فأصاب اثنين منهم، وتم نقلهم للمستشفى وتم ضبط المتهم.

كان العميد نبيل سليم مفتش مباحث مدينة نصر إخطارا من المستشفى القبطي باستقبالها بيتر ماركو فورك 34 سنة " سوداني الجنسية " عامل مصاب بجرح قطعي بالبطن، وفي وقت لاحق وردت إشارة من مستشفى الدمرداش باستقبالها أيمن صابر بخيت 24 سنة "سوداني الجنسية" عامل مصاب بجرح قطعي باليد اليسرى، وتم إخطار اللواء هشام العراقي مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة.

وبإجراء التحريات تبين أنه حال تواجد المصابان بحفل عيد ميلاد بالحي العاشر حدثت مشادة كلامية بين الأول وشخص يدعى إدريس حسن محمد على "سوداني الجنسية" 27 سنة عامل بمحل بالرحاب أثناء معاتبته على علو صوت مكبر الصوت "دى جى" تطورت إلى مشاجرة تدخل على إثرها المجني عليه الثاني لمناصرة الأول وقام خلالها المتهم بإحداث إصابتهم.

المغرب

زومي بوزان

تحولت ثانوية تأهيلية بجماعة زومي في إقليم وزان، لمأتم بعدما طعن تلميذ زميله بسكين في بطنه مما أودى بحياته، كما أكدت مصادر موثوقة لمنارة وشهدت الثانوية التأهيلية محمد الخامس شجارا بين تلميذين أسفر عن هلاك المسمى "س. م" في المستوصف الصحي للمدينة بعدما نقل إليه إثر تعرضه لطعنة بقرت بطنه.

وفيما لم تعرف لحد الساعة الدوافع التي جعلت تلميذا يبقر بطن زميله، علمت "منارة" أن عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية زومي قد اعتقلت الجاني في انتظار استكمال التحقيق معه وإحالته على العدالة.

الحسيمة

تعرضت أستاذة بإحدى ثانويات مدينة الحسيمة، خلال هذا الأسبوع للطعن بسكين على مستوى اليد من طرف أحد تلامذتها داخل القسم وحسب تدوينة نشرتها الأستاذة المذكورة على حسابها بالفيسبوك، "فقد تعرضت لاعتداء بالدفع والصفع والطعن بسكين من طرف أحد تلامذتها، وذلك بعد سحبها لورقة الامتحان منه، أثناء محاولته الغش، مما خلف لها جرحا وكسرا على مستوى يدها".

وقالت الأستاذة في تدوينتها، "قام أحد تلامذتي الأعزاء بمكافئتي بما ترونه في الصورة، جرح وكسر في المعصم"، وسبب كل هذا العنف تضيف الأستاذة، "هو بعد إقدامي على سحب ورقة الفرض منه بعد محاولته للغش، الأمر الذي لم يتحمله التلميذ، مما أقدم معه على دفعي بقوة قبل أن يصفعني ويوجه لي طعنة بسكين، تم لاذ بالهرب من حرم المؤسسة".

وكانت حوادث الاعتداء على الأساتذة داخل حجرات الدراسة قد تكررت بشكل كبير خلال الموسم الدراسي الفارط، مما استنفر جميع المتدخلين في هذا القطاع لتدارس أسباب الظاهرة والبحث عن حلول لها، قبل أن تعود بعض الحوادث المتفرقة خلال هذا الموسم.

لبنان

قتل خمسيني لبناني في محلة الحازمية قضاء بعبدا يدعى، "إبراهيم الراسى"، بقتل والدته عن طريق عدة طعنات بسكين في منطقة الرأس والصدر لوالدته المدعوة أفادوكيا ووفق موقع، "ليبانون ديبايت"، فقد أقدم الراسي مواليد 1964 على تسديد عدة طعنات سكين في منطقة الرأس والصدر وبعد أن انكسر السكين في يده لجأ إلى جرة فخار (إناء للماء)، ومن بعدها إلى الطاولة لضربها واقتحم الجيران الشقة التي انبعث منها الصوت والصراخ ووجدوا القتيلة تنزف دما فاتصلوا بالإسعاف والشرطة.

وأفاد، أن الراسي يعاني من اضطرابات نفسية حادة فقد اعترف أمام قوى الأمن التي وصلت فور معرفتها بالجريمة حيث بقي في المنزل بالقرب من جثة أمه المضرجة بالدماء "أنه أخذ بثأره من والدته لأنها كانت تضربه وهو صغير" وأفادت معلومات أمنية، أن الراسي بعد إقدامه على قتل والدته قال أمام الموجودين أن هناك من أتى إليه وطلب منه قتلها وعند سؤاله عن هوية الشخص أجاب إبراهيم "الشياطين هم من طلبوا مني".

الاندلس

وضعت امرأة مسنة بمدينة الجديدة، حدا لحياتها بعد طعن عنقها بسكين من الحجم الكبير وقالت مصادر مقربة من الهالكة التي تقطن بحي السعادة الثالثة بذات المدينة، لجريدة الصباح التي أوردت الخبر أن السيدة كانت تعيش رفقة زوجها الذي يبيع الخضر، وكانت تعاني اضطرابات نفسية.

وأكد زوج الهالكة لذات الجريدة، أن زوجته كانت تعاني من اضطرابات نفسية، وأصيبت بانهيار عصبي ليلة الحادث، واستدعى شقيقتها التي تقطن قرب منزله، من أجل عرضها على الطبيب النفسي، الذي كانت تتابع علاجها عنده، ويضيف زوج الهالكة أنه بذهاب شقيقتها إلى الصيدلية لتحضر لها الدواء، استغلت الهالكة الفرصة وأجهزت على نفسها بطعن عنقها بواسطة سكين من الحجم الكبير، وبعد عودة الأخت وجدتها مضرجة في الدماء ويذكر أن انتحار الهالكة، يعتبر الثاني من نوعه في ظرف يومين، بعد انتحار فتاة في الثالثة عشرة من عمرها بغابة بلعبادية بجماعة أولاد احسين.

المانيا

ألقى حادث الطعن، الذي خلف قتيلا وعددا من الجرحى اليوم، الثلاثاء، في ميونيخ، الضوء على حوادث الطعن، التي تكررت في الآونة الأخيرة، فعلى الرغم من تكرارها يوميا في الأراضي المحتلة، إلا أن أوروبا عرفتها منذ سنوات سجلت الأراضي المحتلة أولى عمليات الطعن منذ مطلع الألفية عام 2002، واعتُبرت أحد وسائل مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، الذي طالما ردّ بإطلاق النار، ووقعت سلسلة من حوادث الطعن والهجمات ضد الشرطة في الصين قبل 15 عاما، بينما حدثت هجمات بالسكين في عدة دول أوروبية، لكن أغلبها في مباريات لكرة القدم.

نفذ مشتبه به ألماني الجنسية عملية طعن، قتل إثرها شخص واحد وأصيب 3 آخرون، فيما تحقق الشرطة في صلته بإسلاميين بعدما أكد شهود عيان ترديده لهتافات "لله أكبر" في أثناء الهجوم ونفذ المشتبه به الهجوم في محطة للقطارات بمدينة ميونيخ الألمانية، حيث لقي شخص مصرعه في أثناء نقله للمستشفى، بينما حالة أحد المصابين الآخرين خطرة.

وقالت أنجيليكا أوبر، رئيس بلدية غرافينج، لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج"، إن المشتبه به مواطن ألماني، متابعة: "شيء مفزع أن نتخيل أناسا يستقلون أحد القطارات، ثم يتحولون إلى ضحايا لشخص مختل".

بريطانيا

صيب شخص بجروح بعد أن تعرض للطعن بسكين من قبل رجل غاضب كان يهتف: "اقتلوا المسلمين جميعا"، إلا أن الرجل لاذ بالفرار على الفور تاركا خلفه الضحية مضرجا بدمائه، بحسب ما ذكرت الشرطة البريطانية.

وبحسب معلومات نشرت قد وقع الحادث في محطة قطار "فوريست هيل ستيشن" الواقعة في جنوب شرق العاصمة لندن، فيما نقلت وسائل الإعلام المحلية في لندن عن شهود عيان قولهم إن المهاجم لاحق ركابا آخرين في محطة القطار وحاول الاعتداء عليهم قبل أن يلوذ بالفرار، وتسبب بحالة من الرعب والهلع في أوساط الركاب المتواجدين في المحطة.

ويقول الشهود إن الرجل الذي تبين أنه مسلح بالسكين بدأ هجومه بأن وقف وسط الحشود من الركاب المتجهين للقطار أو المغادرين منه ولوح بيده وكان يهتف "الموت للمسلمين"، قبل أن يبدأ بعملية الطعن التي أصيب فيها شخص واحد فقط وتداول العديد من البريطانيين خبر الهجوم، كما تداول المسلمون منهم تحذيرات من استمرار الخطر بسبب الرجل الذي كان يهتف بأنه سيقتل كل المسلمين.

وقال شاهد عيان يدعى ميجيل أوليفيرا، ويبلغ من العمر 36 عاما إنه شاهد المهاجم وجها لوجه عند نحو الساعة الواحدة بعد الظهر، وكان "يصرخ بشكل جنوني" قبل أن يقوم بطعن أحد الأشخاص المتواجدين في محطة القطار وقالت الشرطة البريطانية إنها لا تتعامل مع الحادث على أنه "عمل إرهابي" دون أن تقدم الكثير من التفاصيل، وهو ما يعني أن التعامل مع الحادث يتم على أساس أنه "جريمة كراهية" على الأغلب.

لندن

تعرض أربعة أشخاص في بريطانيا للطعن بالسكين، في الشارع خلال احتفالات اليوم الأول من كرنفال "نوتينج هيل" بالعاصمة لندن وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن أحد الضحايا في حالة حرجة، بينما تم نقل ثلاثة ضحايا آخرين إلى المستشفى وقالت شرطة سكوتلانديارد إنهم ينتظرون معلومات إضافية عن حالة الضحايا، ومن المقرر أن يستمر مهرجان نوتينج هيل السنوي على مدى يومين.

ويركز المهرجان، الذي يقام في غرب لندن، على ثقافة منطقة الكاريبي بما يشمل الأطعمة والموسيقى والعروض الراقصة، ويقول منظمو المهرجان إنه الأكبر من نوعه في القارة الأوروبية

ومن المتوقع أن يحتشد في شوارع لندن أكثر من مليون شخص لمتابعة فعاليات المهرجان، وتبدأ فعاليات العام الحالي في الساعة العاشرة بتوقيت بريطانيا.

انجلترا

أعلنت الشرطة البريطانية وفاة النائبة جو كوكس، متأثرة بجراحها بعد أن تعرضت لاعتداء بسكين وسلاح ناري في دائرتها الانتخابية شمالي إنجلترا وكانت كوكس، وهي أم لطفلين وتبلغ من العمر 41 عاما، قد هُوجمت في الشارع قبل أن تبدأ باستقبال المراجعين من أبناء دائرتها في مكتبة ببلدة بيرستال القريبة من مدينة ليدز وذكرت الشرطة في ويست يوركشير أنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 52 عاما قرب شارع السوق في بيرستال للاشتباه بعلاقته بالحادث.

نواكشوط

أفاد شهود عيان لصحيفة "ميادينط"، بأنه تم نقل شاب وقد تعرض لطعنة بسكين من طرف عشيقته إلى مستشفى "الشيخ زايد" بمقاطعة دار النعيم في ولاية نواكشوط الشمالية وقالت ذات المصادر، إن والدة الشاب كانت تردد كلمات نابية تجاه عشيقة ولدها، الذي نقل إلى المستشفى وهو في غيبوبة تامة، بعد تعرضه لطعنات قوية من طرف العشيقة، ولم نتوصل حتى الساعة بتفاصيل حول هذه القضية.

امريكا

ولاية أوهايو

قال مسؤولون إن طالبا هاجم حشدا من المارة بسيارة في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية ثم خرج منها وطعن آخرين بسكين فأصاب 11 شخصا قبل أن تقتله الشرطة بالرصاص وقالت مونيكا مول وهي مسؤولة الأمن العام في الجامعة إن الطالب ويدعى عبد الرزاق علي أرتان قتل بالرصاص بعد دقائق من دخوله وسط الحشد.

وقال حاكم أوهايو جون كيسيك في مؤتمر صحفي "غضب الجميع هنا بصراحة لحدوث هذا في جامعة ولاية أوهايو الجميلة"، وأكد مسؤول بالحكومة الأمريكية أن المهاجم من الصومال ويبلغ من العمر 18 عاما وكان يقيم في الولايات المتحدة بصفة دائمة وقانونية وذكر مصدر حكومي آخر أن محققين يعتقدون أن المهاجم لاجئ صومالي ويعيش عدد كبير من الصوماليين في مدينة كولومبوس عاصمة أوهايو.

وقال آدم شيف وهو عضو بالكونجرس "الهجوم يحمل كل بصمات هجوم إرهابي نفذه شخص ربما تحول إلى التشدد" وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن وكالات أمريكية تتحرى خلفية ودوافع منفذ الهجوم في كولومبوس لكن لا يمكنها بوضوح الجزم بأن هناك أي صلات تربطه بخلايا أو جماعات متشددة مشتبه بها.

وذكر كريج ستون قائد شرطة جامعة أوهايو أن المشتبه به ترك السيارة وكان مسلحا بسكين وطعن آخرين وقال "ارتكب هذا الفعل عن عمد" يأتي الهجوم بعد حادث طعن في سبتمبر أيلول بمدينة سانت كلاود في ولاية مينيسوتا إذ أصاب شخص انتقلت أسرته من الصومال إلى الولايات المتحدة 10 أشخاص بسكين قبل أن يقتل برصاص شرطي في غير نوبة عمله.

وقال مسؤولون بمدينة كولومبوس إن شخصا أصيب بجروح خطيرة في الهجوم بجامعة أوهايو ويتلقى 11 شخصا العلاج بمستشفيات في المنطقة بينهم 10 نقلتهم سيارات إسعاف.

بوسطن

قالت شرطة ولاية ماساتشوستس الأميركية إن رجلا قتل بنيران الشرطة بعد أن طعن أربعة أشخاص -توفي اثنان منهم لاحقا-في هجومين في منزل ومجمع للمتاجر بالولاية وأوضحت الشرطة أن المهاجم طعن شخصين في مجمع للمتاجر خارج بوسطن بعد أن صدم سيارته في واجهة متجر ووصل المهاجم إلى المجمع بعد أن طعن شخصين آخرين في منزل قريب.

وقالت الشرطة في بيان إن المشتبه به توفي بعد إصابته بنيران ضابط بجهاز أمني كان خارج نوبة العمل في مجمع متاجر سيلفر سيتي جاليريا وفي وقت لاحق قالت شرطة الولاية على تويتر إن المشتبه به واثنين من ضحاياه توفوا وإن ممثلا للادعاء سيعلن المزيد من المعلومات.

وفي وقت سابق أبلغ شهود قناة تلفزيونية محلية أنهم شاهدوا أشخاصا يهرولون مسرعين إلى خارج المجمع وسمعوا أصوات أعيرة نارية وأضافت القناة ان أشخاصا في المنطقة الواقعة على بعد 64 كيلومترا جنوبي بوسطن شاهدوا ضباط شرطة وهم يشهرون أسلحة نارية وإن المجمع جرى إخلاؤه ولم يعرف الدافع وراء الهجومين.

مينيسوتا

إصابة ثمانية أشخاص بجروح في هجوم بسكين في مركز للتسوق بولاية مينيسوتا الأمريكية

أصيب ثمانية اشخاص بجروح في هجوم بالسكين في مركز للتسوق بولاية مينيسوتا الامريكية

ونقلت وكالة فرانس برس عن بلير اندرسون قائد شرطة مدينة سانت كلاود الامريكية إن "المهاجم قتل والتحقيق لا يزال مستمرا ولا نستطيع التأكيد ما اذا كان الامر يتعلق بهجوم ارهابي ام لا"

وتعد حوادث الطعن وإطلاق النار أمرا شائعاً في الولايات المتحدة مع انتشار ثقافة العنف في المجتمع الأمريكي وحق حيازة السلاح الفردي بموجب الدستور

ولاية ميتشغان

من الحوادث الغريبة والنادرة مهاجمة ابنة لأمها وطعنها بسكين في وضح النهار وأمام مركز تجاري عندما استجاب رجال الشرطة لنداء الاستغاثة من مركز فني لجنرال موتور شاهدوا امرأة تلقت طعنات بسكين مرمية أرضا، أمام باب المركز وهي مرتعبة ومتألمة يمكنك رؤية الموظفين حولها لحمايتها من المهاجمة قالت الشرطة إن شافون تايلر قامت بطعن والدتها عدة طعنات.

يمكن رؤيتها وهي هادئة تماما وكأنها ليست الفاعلة قال المحققون إن تايلر قدمت إلى المركز وسألت عن والدتها تظهر كاميرات المراقبة أنهما تسيران سويا للخارج ولكن بعد ثوان الشرطة قالت إن تايلر بدأت طعنها بسكين وذلك ما دفع المشرف في المركز ديدارول سردار للتدخل لسماعه شخصا يطلب المساعدة ركض خارجا وأشهر مسدسه ديدارول سردار "ذهبت خارجا هناك كانت قد طعنتها وأسقطتها أرضا أمرتها برمي السكين وعندها أسقطت السكين".

ونتيجة تحركه ذلك وصفه عمدة وارن جيم فوتس بالعمل البطولي وهذا سبب تواجده اليوم مع عائلته إلى جانبه حيث قام العمدة بتكريمه علنا العمدة جيم فوتس: "من دون مساعدته أعتقد أن السيدة كانت ستفارق الحياة" يحمل سردار رخصة حيازة سلاح خفي لكن الشركة والمركز ليس لديها سياسة حيازة سلاح وبعد التدخل في الهجوم والطعن قال سردار إنه قيل له ألا يعود للعمل، ولكن تمت إعادته لوظيفته.

إندونيسيا

أعلنت الشرطة الإندونيسية إصابة 7 أطفال جراء تعرضهم لطعن بسكين من قبل شخص مجهول، وذلك داخل مدرسة ابتدائية وسط إندونيسيا وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية عن المتحدث باسم الشرطة جولز أبراهم قوله "إن الأطفال حالاتهم مستقرة في المستشفى التي تم نقلهم إليها، مشيرا إلى أن أنهم يعانون من إصابات في الرقبة والصدر والرأس جراء ذلك الهجوم، الذي وقع بمقاطعة "نوسا تنقارا الشرقية" وتم القبض على منفذ الهجوم من قبل عدد من الجنود بعد أن هرب الطلاب المذعورون إلى ثكنة عسكرية تقع بالقرب من المدرسة.

السويد

الكومبس – ستوكهولم: أفادت الشرطة السويدية أن أحد طالبي اللجوء تم نقله إلى المستشفى بعد تعرضه لحادثة طعن بالسكين، حيث يعيش في كامب Stora Ekeberg لإيواء اللاجئين في بلدية Skara بمحافظة Västergötland وبحسب المعلومات الاولية التي حصلت عليها الشرطة فإن شجاراً وقع بين ثلاثة أشخاص ممن يسكنون في الكامب المذكور، وأصيب أحدهم بجروح بالغة مما استدعى نقله إلى المستشفى على الفور لتلقي العلاج المناسب.

وذكرت الشرطة انه أصيب شخص واحد بطعنات سكين في ذراعه بعد دخوله في عراك مع اثنين من طالبي اللجوء الذين يعيشون في نفس المسكن، مبينةً أنها ألقت القبض على شخصين اثنين وتم إيقافهما على ذمة التحقيق قيما نقل الشخص الثالث المصاب إلى المستشفى وقال Staffan Sellberg الضابط المناوب في شرطة محافظة Västra Götaland للتلفزيون السويدي SVT إننا لا نملك أي معلومات دقيقة حول الأسباب الكامنة وراء حدوث مشادة كلامية بين الأشخاص الثلاثة والتي انتهت بوقوع شجار كبير بينهم استخدموا فيه أدوات حادة وأضاف أنه تم تصنيف الحادث ضمن جريمة الاعتداء الجسيم، مشيراً إلى أن كامب Stora Ekeberg شهد في السابق أيضاً حدوث نزاعات وشجارات عديدة بين سكانه.

سويسرا

ذكرت الشرطة السويسرية أن امرأة (34 عاماً)، توفيت متأثرة بإصابات خطيرة تعرضت لها في حادث طعن بسكين وهجوم بسائل قابل للاشتعال تسبب في حدوث حريق في قطار في مقاطعة سانت غالن السويسرية وكانت الشرطة قد ذكرت في وقت سابق أن المهاجم سكب سائلاً قابلاً للاشتعال، أمام امرأة على متن القطار، واشتعلت النار في القطار.

وأضافت الشرطة أن الرجل طعن أيضاً ركاباً آخرين على نحو عشوائي، قائلة إنه لم يتضح دافع المهاجم وقالت الشرطة إن الهجوم وقع قبيل وصول القطار إلى محطة ساليز بالقرب من الحدود إلى ليختنشتاين وأوضحت الشرطة أنه لا يوجد مؤشر على أن الحادث عمل إرهابي، وأوضحت أن المشتبه به مسجل كمقيم في سويسرا.

ويشبه هذا الهجوم هجوماً آخراً وقع في 18 يوليو (تموز) بألمانيا عندما أصاب لاجئ أفغاني (17عاماً) 5 أشخاص في قطار ركاب في مدينة فورتسبورغ جنوب البلاد واستخدم المراهق سكيناً وفأساً في ذلك الهجوم وأردت الشرطة الألمانية المهاجم قتيلاً بعد الهجوم وقالت السلطات بعد ذلك إنه كانت له علاقة بشبكة إرهابية إسلامية، ورجحت أن يكون قد "أصبغ نفسه بالراديكالية".

أستراليا

يحقق مكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي (إف بي آي) في حادث طعن مزدوج قام خلاله رجل في ولاية فرجينيا بطعن شخصين وهو يهتف الله أكبر، فيما نفت السلطات تقارير لوسائل إعلام بأن المهاجم سعى الى ذبح ضحيتيه وقالت شرطة منطقة رونوك كاونتي في ولاية فرجينيا الأميركية إن المشبوه ويدعى واصل فاروقي (20 سنة) المقيم في رونوك كاونتي، متهم بالهجوم العشوائي بسكين على رجل وامرأة عندما دخلا بناية سكنية في المنطقة.

وأفادت الشرطة بأن الرجل والمرأة أصيبا بجروح خطرة وأن الرجل حاول صد المهاجم الذي كان يكبّر واحتجز فاروقي في سجن قرب رونوك الواقعة على بعد 320 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من واشنطن وتعرف الرجل والمرأة اليه بعد أن نقلهما مسعفون إلى المكان ذاته للعلاج.

واتصلت الشرطة بـ «اف بي آي» في شأن الهجوم، وقال مسؤول في المكتب في ريتشموند إن محققيه يعملون مع الشرطة وأضاف: "لا يمكنني مناقشة تفاصيل التحقيق في الوقت الحالي لكنني أريد أن أطمئن السكان الى اننا نعمل للوقوف على طبيعة الحادث" ونقلت محطة "إن بي سي نيوز" عن مصادر في سلطات أمنية قولها إنه لا توجد أدلة على أن الهجوم له صلة بتنظيم "داعش".

اليابان

قتل موظف سابق في مركز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بحوزته عدد من السكاكين، 19 شخصا وجرح 25 آخرين في غرب طوكيو في واحد من أعنف الهجمات في اليابان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقال مسؤول كبير في الحكومة اليابانية إن رجلا يحمل سكينا قتل 19 شخصا أثناء نومهم في منشأة للمعاقين قرب طوكيو في أسوأ واقعة قتل جماعي في اليابان منذ عقود.

وأصيب ما لا يقل عن 25 شخصا في الهجوم على المنشأة وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي بطوكيو "هذا حادث مروع تنفطر له القلوب سقط فيه كثير من الضحايا" وقال مسؤول بمقاطعة كاناجاوا إن الشرطة اعتقلت ساتوشي يوماتسو (26 عاما) وهو موظف سابق في المنشأة التي تقع في ساجاميهارا بكاناجاوا على بعد نحو 40 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من طوكيو وذكر تقرير واحد على الأقل لوسائل الإعلام أن يوماتسو دعا إلى القتل الرحيم لشديدي الإعاقة.

وقال المسؤول بمقاطعة كاناجاوا الذي عرف نفسه بلقب ساكوما في مؤتمر صحفي نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن يوماتسو سلم نفسه وأضاف ساكوما أن 25 شخصا أصيبوا وأن 20 منهم إصابتهم خطيرة وقالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إن أعمار القتلى تراوحت بين 19 و70 عاما وإن بينهم تسعة رجال وعشر نساء كانت وسائل الإعلام ذكرت في وقت سابق إن نحو 45 شخصا أصيبوا.

وذكرت وسائل الإعلام إن العاملين بالمنشأة اتصلوا بالشرطة بعد تقارير عن رجل مسلح بسكين في منشأة تسوكوي يامايوري-إن وقالت التقارير إن الرجل كان يرتدي قميصا أسود وسروالا

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن مسؤول قوله إن الحكومة المحلية أقامت المنشأة التي تقع على ضفة نهر ساجامي وتعتني بالأشخاص الذين يعانون من إعاقة بالغة وقالت امرأة أخرى إنها كانت تعمل في المنشأة وإن كثيرا من المرضى يعانون من إعاقات شديدة.

وقال مسؤول بمقاطعة كاناجاوا إن الشرطة عثرت على حقيبة بها عدد من السكاكين واحدة منها على الأقل ملطخة بالدماء وقالت الشرطة إنها لا تزال تحقق في الدوافع المحتملة وذكرت صحيفة أساهي شيمبون إن الشرطة نقلت عن المشتبه به قوله "أريد التخلص من المعاقين في هذا العالم" وقالت تقارير أخرى إنه يحمل ضغينة بعد أن طرد من وظيفته في المنشأة.

وذكرت محطة (إن.تي.في) التلفزيونية أن المشتبه به قدم رسالة إلى رئيس مجلس النواب الياباني في فبراير/ شباط يدعو إلى القتل الرحيم للمعاقين وذكرت وكالة كيودو أن 29 من فرق الطوارئ استجابت للهجوم وأن المصابين نقلوا إلى ستة مستشفيات على الأقل في منطقة طوكيو الغربية.

بلجيكا

فتحت الشرطة البلجيكية تحقيقًا بعد الاعتداء بسكين على كاهن كاثوليكي على يد شخص يقول إنه طالب لجوء في هولندا، ولا يبدو أن له علاقة بتنظيم "داعش"، وفقًا لما أفاد به مصدر في نيابة ليمورج وأوضحت النيابة في بيان لها أن الكاهن أُصيب في يديه وتم نقله إلى المستشفى، وحالته ليست خطيرة وأضافت أن منفذ الهجوم الذي توجه إلى منزل الكاهن في لاناكن بشرق بلجيكا طلب منه المساعدة، وما إذا كان يمكنه الاستحمام.

وبعد الاستحمام، طلب هذا الشخص أموالًا، وهو ما رفضه الكاهن بالتالي، هاجمه بالسكين وأُصيب الأب جوس فانديرلي (65 عامًا) في يديه ولاذ المهاجم بالفرار، وأطلقت الشرطة نداءً للإدلاء بالشهادة وبحسب العناصر الأولية للتحقيق، لا يقيم منفذ الهجوم في المركز المحلي لطالبي اللجوء، وليست له علاقة بتنظيم "داعش" والهجمات التي شهدتها أوروبا في الأيام الماضية.

مركز النبأ الوثائقي يقدم الخدمات الوثائقية والمعلوماتية
للاشتراك والاتصال www.annabaa.org

...............

-بوابة الفجر
-أهل مصر
-صحيفة البيان
-صحيفة الحياة
-بوابه اخبار اليوم الإلكترونية
-موقع خبرني
-موقع اخبار اليوم 7 الموريتاني
-موقع الموجز
-شبكة اندلس الإخبارية
-موقع المسار
-موقع الكومبس
-موقع بوابة الناس والشرطة
-موقع علامات
-Cnn بالعربي
-سكاي نيوز عربي
-sabaq.me
-نجوم مصرية
-المواطن
-دوت مصر
-موقع مبتدأ
-مصر 24
-ويكيبيديا الموسوعة الحرة
-جريدة الحوادث الكويتية
-الاتحاد
-بديل
-مراكش الان
-موقع فيتو
-DW
-موجز العراق
- إرم نيوز‬‎

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

2