q
احتفلت ألمانيا بذكرى مرور ثلاثة عقود على سقوط جدار برلين الذي أنهى الحرب الباردة وشكل بداية مرحلة جديدة في العلاقات الدولية، فكيف غيّرت لحظة فارقة في التاريخ ملامح العالم الحديث؟، وكان سقوط سور برلين من أبرز وقائع القرن العشرين وكان بداية انهيار الكتلة الشيوعية...

احتفلت ألمانيا بذكرى مرور ثلاثة عقود على سقوط جدار برلين الذي أنهى الحرب الباردة وشكل بداية مرحلة جديدة في العلاقات الدولية، فكيف غيّرت لحظة فارقة في التاريخ ملامح العالم الحديث؟

كان سقوط سور برلين من أبرز وقائع القرن العشرين وكان بداية انهيار الكتلة الشيوعية، سقط جدار برلين في نوفمبر 1989 وسط أجواء من الفرح، لكن هل بسقوط جدار برلين اكتملت الوحدة الألمانية وانتهى زمن الحرب الباردة؟

لم يكن سقوط جدار برلين، بعد 30 عاما من الوجود، إعلانا بانتهاء بناء جدران أخرى بين الدول، بل تواصل تشييدها في مناطق مختلفة من العالم، المحللة السياسية بجامعة كيبيك بمونتريال إليزابيث فالي أحصت "ما بين سبعين و75 (جدارا) تم بناؤه أو أعلن عن بنائه" مقابل نحو 15 في 1989 وإذا جمع طول هذه الجدران "فإنها ستمتد على نحو أربعين ألف كلم" أي محيط الأرض.

ويعتبر معهد "ترانسناشنال" الدولي للفكر التقدمي، ومقره أمستردام، بأن "9 نوفمبر/تشرين الثاني 1989، جسد ما أمل كثيرون في أن يكون عهدا جديدا للتعاون والانفتاح العابر للحدود"، لكن، يضيف المعهد في تقرير بعنوان "بناء الجدران"، أنه "بعد 30 عاما يبدو أن العكس تماما هو ما حدث، إذ يواجه العالم مشاكل الأمن الدولي بجدران وعسكرة وانعزال".

من جهتها أكدت الباحثة في معهد السلام الدولي بنيويورك ألكسندرا نوفوسيلوف أن "موجة التفاؤل كانت قصيرة الأمد" وأضافت "الجدران لا زالت قائمة وتتكاثر، وباتت أكثر بعد 30 عاما، لقد أحصيت منها عشرين أي ضعفي ما كان في 1989"، من جانبه يقول الكاتب برونو تيرتري أنه في الوقت الذي أثارت فيه العولمة أملا بزوال الحدود، فإنها في الواقع أدت الى "صدمة ارتدادية" وتغذية "النزعات السيادية والقومية" التي "تحبذ الحواجز".

ويضيف تيرتري وهو مدير مساعد لمؤسسة البحوث الاستراتيجية بباريس أن "الحواجز تعددت" بعد 11 سبتمبر/أيلول 2001، وتشير الكسندرا نوفوسيلوف الى أننا نبني جدران "في محاولة التصدي، بشكل مضحك نوعا ما، لظواهر شاملة مثل الإرهاب والهجرة والفقر"، ويضيف ميشال فوشي مؤلف كتاب "عودة الحدود" أنه في مجتمع فقد مراجعه ما يؤدي إلى "المطالبة بالدولة وحماية قوية، ينظر إلى الحدود باعتبارها حماية مطلقة". ويصبح الجدار بذلك "رمزا يفترض أن يبدد قلقنا".

وتؤكد فالي أنه "في عهد تنمو فيه النزعة الشعبوية بشكل سريع، يمثل الجدار حلا سريعا يمكن لحكومة شعبوية أن توظفه سريعا"، وهذه الجدران والحواجز الأمنية كثيرا ما تشيد اليوم بهدف التصدي للهجرة وجاء في تقرير معهد "ترانسناشنال" أن "الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفي فضاء شنغن شيدت منذ تسعينات القرن الماضي نحو ألف كلم من الجدران أي ست مرات طول جدار برلين، وذلك بهدف منع دخول نازحين".

وترى فالي أن "الجدران لا تتيح وقف تدفق" المهاجرين "وهي على العكس تساهم في جعلها خفية هي لا تتيح وقف التهريب حيث تدخل مثلا غالبية كميات المخدرات إلى الولايات المتحدة عبر منافذ جمارك وفضلا عن ذلك (الجدران) تساهم في إخفاء حقيقة انعدام الأمن المتزايد في الجنوب وحين لا يكون أمام ملايين الأشخاص من حل سوى مغادرة (أوطانهم) لن تنفع الجدران في شيء".

وأشار مايكل روبين الباحث في معهد أمريكي بواشنطن، يوصف بأنه محافظ جدا، إلى أنه يتعين عدم الخلط بين الجدران الحالية الحدودية الهادفة لمنع الدخول، وجدار برلين السابق الذي كان يمنع الخروج، وهو لذلك كان يسمى "جدار العار"، واعتبر أن "الجدران تكون فعالة إذا كان هدفها حماية الأمن القومي والتصدي للهجرة غير الشرعية"، مشيرا في هذا السياق إلى الجدار الذي شيدته إسرائيل مع الضفة الغربية المحتلة. وأضاف هذا المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية أن هذا الجدار أدى "بشكل فوري تقريبا إلى تراجع عدد الهجمات في إسرائيل بنسبة 90 بالمئة"، بحسب قوله.

كيف تفسر عودة هذه الأسوار؟

تفرض انعكاسات العولمة نفسها، إلى جانب حاجة لدى جزء من الرأي العام لاستعادة السيادة الوطنية في عالم يبدو مفتوحا على كل المخاطر، ورأى الجغرافي والسفير السابق ميشيل فوشيه في كتابه "عودة الحدود" أن "الحدود لم تختف يوما إلا في الخرائط النفسية للمسافرين الأوروبيين"، وأضاف أن "إلغاء الحدود يعني إزالة الدول وعالم بلا حدود هو عالم وحشي".

وحتى القس الألماني يواكيم غاوك الذي شارك في انتفاضة 1989 في ألمانيا الديموقراطية (الشرقية) السابقة قبل أن يصبح رئيس ألمانيا الموحدة، يرى اليوم أنه على الحكومات فرض "اشكال من الحدود" من أجل "تهدئة مخاوف السكان"، وقالت فاليه التي لا تبدي موقفا إيجابيا من أنصار العولمة الذين يدعون إلى تنقل حر، إن "العولمة أدت إلى ولادة حركتين، واحدة تدعو إلى الانفتاح والثانية تميل إلى الإنغلاق".

وصرحت فاليه أن "أحد الأخطاء هو التأكيد أن الحدود والسيادات ستزول، ولأمر ليس صحيحا"، وأضافت أن ذلك "أدى إلى رد فعل حاد يعتمد على الشعبوية" في الولايات المتحدة مع "جدار" دونالد ترامب في مواجهة المكسيك أو ذاك البحري الذي يريده زعي اليمين القومي الإيطالي ماتيو سالفيني في المتوسط.

اليوم الذي غير وجه العالم

كانت الساعة حوالى السابعة مساء عندما أطلق عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ل"دولة العمال والفلاحين" في جمهورية ألمانيا الديموقراطية الخبر القنبلة أمام عشرات الصحافيين المذهولين: فتح جدار برلين، بدا التردد على غونتر شابوفسكي وهو ينظر الى ملاحظات مدونة وكأنه يحاول فهم ما كُتب، ثم قال مساء التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1989 "بحسب علمي، سيدخل القرار حيّز التنفيذ فورا، بلا تأخير..."، وبدا هذا القيادي من الصف الأول كما لو أنه يعلن ذلك عرضا في مؤتمر صحافي، وكان يرد على أسئلة عن شروط مغادرة المواطنين في ألمانيا الشرقية بلدهم.

بعد ذلك، لم يحصل رجوع إلى الوراء، لكن بعد ثلاثين عاما، ما زال الجدل مستمرا هل كان سقوط جدار برلين القاسي تمهيدا لانهيار المعسكر الشيوعي بأكمله، مجرد حادثة في التاريخ؟ أم ثمرة كراهية لنظام شيوعي جرى اعدادها بشكل سيء؟ أم خطوة محسوبة من قبل نظام ديكتاتوري في ألمانيا الشرقية لم يعد قادرا على الاستمرار؟

يصوتون "بأقدامهم"

في أروقة السلطة في برلين الشرقية داخل المساكن الفخمة في حي فاندليتس حيث كان يقيم كبار مسؤولي الدولة بشمال المدينة، كان التوتر واضحا والسؤال المطروح: كيف ننقذ الوضع؟ فسكان ألمانيا الشرقية العالقون وراء الستار الحديدي منذ 1961، أصبحوا يصوتون "بأقدامهم": منذ آب/أغسطس 1989 أصبحوا ينتقلون إلى ألمانيا الغربية عبر دول أخرى في المعسكر الشرقي باتت تغض النظر أكثر فأكثر، مثل المجر وتشيكوسلوفاكيا.

في الوقت نفسه، ومنذ أيلول/سبتمبر، كان مئات الآلاف من الألمان الشرقيين يتظاهرون كل أسبوع في مدن عدة ضد النظام، مرددين هتافات مثل "نحن الشعب" و"نريد أن نخرج"، وبلغت الأزمة ذروتها إذ لم يكن واردا لجمهورية ألمانيا الديموقراطية الاعتماد على تدخل "الأخ السوفياتي الأكبر".

الحياة تعاقب الذين يتأخرون

في موسكو، لم يكن الزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشيوف يردد سوى كلمتين "بيريسترويكا" (إعادة الهيكلة) و"غلاسنوست" (شفافية)، ألم يحذر غورباتشيوف مطلع تشرين الأول/أكتوبر إيريش هونيكير رجل ألمانيا الديموقراطية القوي الذي أشاد بالصين قبل أشهر "لسحقها التمرد المضاد للثورة" في ساحة تيان أنمين، من أن "الحياة تعاقب الذين يتأخرون"؟

بعد أيام، في 18 تشرين الأول/أكتوبر أزيح هونيكير ليتولى السلطة أيغون كرينتس، وكرينتس الذي قدم على أنه أكثر اعتدالا، كان ينوي إنقاذ ألمانيا الديموقراطية ببعض الإصلاحات، وخصوصا تحرير السفر عبر منح تأشيرات خروج بدون أي شرط مسبق.

وهكذا، عهد لغونتر شابوفسكي بمهمة الإعلان مساء التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1989 على التلفزيون مباشرة، الإجراءات التخفيفية التي قررتها في اليوم نفسه لجنة مصغرة وانطلاقا من هذه النقطة تتنوع الروايات، فإيغون كرينتس ما زال يشعر بالحقد على غونتر شابوفسكي الذي يتهمه بجر جمهورية ألمانيا الديموقراطية إلى "وضع صعب"، بإعلانه بمبادرة شخصية منه دخول الإجراءات التي تسمح بمغادرة البلاد حيز التنفيذ "فورا".

وكان عليه، حسب كرينتس، أن يكتفي بقراءة بيان يعلن تحرير السفر اعتبارا من اليوم التالي وكان الهدف هو السماح بخروج مواطنين بشكل يمكن التحكم به بعد الحصول على تأشيرة إلزامية، والإبقاء على المنشآت الحدودية وليس إسقاط جدار برلين فجأة، ومعه ألمانيا الديموقراطية، هل كان خطأ في الحكم ارتكبه تحت الضغط أم مبادرة محسوبة؟ حتى وفاته في 2015 عن 86 عاما، لم يرد غونتر شابوفسكي بشكل واضح على هذا السؤال.

قال شابوفسكي محللا بهدف إظهار أنه إصلاحي شرس "لم يكن أحد قادرا على وقف الحركة التي أطلقت مع إعلاني"، وحسب روايته، فرضت مجموعة صغيرة من الإصلاحيين فتح الحدود في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1989 بلا إعداد، على اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التي يهيمن عليها حرس قديم من ورثة الستالينية.

وقال شابوفسكي لصحيفة "تاغيستسايتونغ" في 2009 "توصلنا إلى نتيجة مفادها أنه إذا كنا نريد إنقاذ جمهورية ألمانيا الديموقراطية، فعلينا ان نسمح برحيل الناس الذين يريدون الهرب"، لكن المعارض الألماني الشرقي السابق ورئيس البرلمان الألماني فولفغانغ تيرسي مقتنع بأن غونتر شابوفسكي لم يدرك أهمية إعلانه، وقال للإذاعة العامة "لا أعتقد أنه كان يعرف ما سيحدث كنا نشك بأن شيئا ما يجري تحضيره حول حرية السفر لأن الحزب الشيوعي كان يريد رفع الغطاء قليلا لخفض التوتر لكن شابوفسكي لم يكن يشك بأن الغطاء سيطير بالكامل".

ميركل بين العابرين

وعلى كل حال فاجأت النتيجة كل ألمانيا الديموقراطية وغيرت الوضع الدولي بعد أربعين عاما من حرب باردة، بعدما سمعوا الرسالة عبر الإذاعة والتلفزيون أو تناقلوا النبأ، تدفق الاف من الألمان الشرقيين بسرعة طوال المساء والليل على المراكز الحدودية، بدوا أولا مشككين وغير قادرين على تصديق ذلك، ثم اندفعوا بقوة يشجعهم البرلينيون في الشطر الغربي الذين كانوا يحتفلون على الجانب الآخر من الجدار.

وأمام الحشود التي كانت تتزايد، فتحت أبواب المعابر على مصراعيها وكان أول معبر رفع الحواجز في برلين ذاك الواقع في شارع بورنهولمر وكانت المستشارة الحالية أنغيلا ميركل واحدة من هؤلاء الألمان الشرقيين الذين تجمعوا عند هذا المعبر لينتقلوا وهم لا يصدقون ما يحدُث، إلى الغرب رمز الحرية، كانت ميركل تعيش في الحي وخرجت من حمام البخار للتو وقالت لتلفزيون "آ ار دي" "كنا غير قادرين على الكلام وسعداء" وذهبت الباحثة في الكيمياء في أكاديمية العلوم لجمهورية ألمانيا الديموقراطية لتحتفل في المساء لدى أصدقاء، ثم عادت بهدوء إلى بيتها، وكتبت في صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" أن "الاستقبال في برلين الغربية كان حارا جدا".

بعيد ذلك، فتح معبر شارع اينفاليد ونقطة المراقبة المعروفة باسم "تشيك بوينت شارلي" أما حرس الحدود الذين تجاوزتهم الأحداث ولم يبلغ كثيرون منهم بقرارات الحزب، فقد تخلوا في أغلب الحالات عن الإجراءات المتبعة وتراجعت الشرطة أيضا وقال أحد عناصر الحدود لسيدة من سكان برلين "نحن ضائعون مثلكم تماما".

اضف تعليق