q
ان الاحتراف في مجال الصحافة هو الالتزام بالمواعيد، والاستعداد لتولي العمل قبل الساعات المحددة، والشجاعة لقبول الانتقادات، ويجب أن يعكس الصحفيون الثقة من أجل تحقيق النجاح، والحرص على التعلم وتعزيز المهارات، تتطلب مهنة الصحافة العمل الجاد والمثابرة. في بعض الأحيان قد تكون مطاردة القصة لفترات طويلة...

حرية الصحافة ليست غاية في حد ذاتها، بل هي وسيلة لتحقيق غاية مجتمع حر.

فيليكس فرانكفورتر، محاميا وأستاذا وقاضيا نمساويا

من السهل الحديث أو الادعاء بمعرفة مبادئ الصحافة الأخلاقية أو أخلاقيات الصحافة لكن في كثير من الأحيان تكون التطبيقات غير ذلك، لأن الكشف عن الحقيقة يمكن أن يعرض أمن الصحفي للخطر أو للطرد من العمل أو يحارب من قبل السلطة بالإضافة إلى التحديات الأخرى التي تشمل المنافسة أو الشهرة أو كسب المال التي تجعل العديد من الصحفيين أن يتخلوا عن أخلاقياتهم، لذا على الفرد قبل أن يمارس مهنة الصحافة ورسالتها يجب أن يسأل نفسه إذا كانت لديه المهارات الأساسية في العمل.

معايير أخلاقية

هناك العديد من المعايير الأخلاقية الرئيسية التي ظهرت عبر المؤسسات الإخبارية، وجاء في ما كتبه الصحفي بوب ودورد، وهو صحفي استقصائي، ومؤلف، ومفجر فضيحة ووترغيت، من خلال Master Class وهي منصة اشتراك للتعليم في أمريكا، حيث يؤكد على عدة معايير أخلاقية باتت أيضا تدرس كمناهج علمية من أهمها:

الصدق: على الصحفيين واجب البحث عن الحقيقة ونقلها بأكبر قدرا ممكنا من الدقة. وهذا يتطلب الاجتهاد: وهذا يعني بذل كل جهد للبحث عن جميع الحقائق ذات الصلة بالقصة ويجب على الصحفيين أيضا دعم المعلومات بمصادر متعددة.

الاستقلالية: يجب على الصحفيين تجنب الانحياز إلى جانب سياسي معين ويجب ألا يتصرفوا نيابة عن مجموعات المصالح الخاصة، ويجب الإفصاح عن أي انتماءات سياسية أو استثمارات مالية قد تشكل تضارب في المصالح مع الموضوعات التي يكتبون عنها، وتصف بعض المنظمات هذا المبدأ بأنه "الموضوعية"، بينما ترفض منظمات أخرى، خاصة مشاريع الصحافة المدنية غير الهادفة للربح، هذا المصطلح، لأنها تضع نفسها بصراحة في جانب المصلحة العامة.

الإنصاف: بالإضافة إلى كونهم مستقلون، يجب على الصحفيين إظهار الحياد والتوازن في تقاريرهم. معظم القصص الإخبارية لها أكثر من جانب وألا يضعوا منظورين مختلفين على قدم المساواة عندما يكون أحدهما غير مدعوم بالأدلة.

المساءلة العامة: يجب على المؤسسات الإخبارية الاستماع إلى جمهورها، لتمكينه من تحمل المسؤولية، ويجب على الصحفيين أيضا تحمل مسؤولية ما يكتبون.

تقليل الضرر: لا ينبغي نشر كل حقيقة يمكن نشرها إذا كان مقدار الضرر الذي يمكن أن يلحق بالأفراد - وخاصة الأطفال- وبما يتجاوز الصالح العام، وهناك موضوعات يمكن أن تعرض الأرواح للخطر.

تجنب القذف: هذا واجب قانوني وأخلاقي إذ لا يجوز للصحفيين نشر بيانات كاذبة من شأنها الإضرار بسمعة شخص ما.

الإسناد الصحيح. يجب ألا يستخدم الصحفيون معلومات من وسيلة إعلامية أو صحفي آخر، وينسبونها لهم.

لذا تعتبر أخلاقيات الصحافة هي القيم المشتركة التي يوجهها الصحفيون. وهي تحدد كلاً من التطلعات والالتزامات التي يجب على الصحفيين والعاملين في هذا المجال اتباعها لتنفيذ عملهم بمسؤولية.

لقد تطورت أخلاقيات الصحافة بمرور الوقت وتمتلك معظم المؤسسات الإخبارية مدوناتها الأخلاقية الخاصة المكتوبة، كما تفعل هيئات العضوية الخاصة بالمهنة وفي حال خالف صحفي محترف أو مؤسسة إخبارية هذه المعايير الأخلاقية، فسوف يفقدون مصداقيتهم.

تقول ليلي شولياراكي، أستاذة الإعلام والاتصالات في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية "الآن بعد أن أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي السمة الغالبة لممارسة العمل الصحفي. أنا أعتبر التقييم جزءا لا يتجزأ من عملية تحديد الهوية، وهي العملية التي يقوم بها الأفراد من خلالها بناء هوياتهم الذاتية من حيث مجموعة من المواقف الموضوعية."

وتضيف أيضا "يتم تفسير الأنواع المختلفة للهوية على أنها مواضيع لخطابات معينة، والتي يسنها الأفراد في السياقات الاجتماعية المختلفة التي تمثلها هذه الخطابات وتشكلها كعملية استطرادية، حيث يستلزم تحديد الهوية، أي الارتباط المفصلي للقيمة بالذات وبالآخرين".

خلاصة

يتوجب على الصحفي الجيد أن يكون على دراية بالأحداث الجارية من خلال قراءة مجموعة واسعة من الوسائط المطبوعة والرقمية لمصادر الأخبار ليظل على اطلاع دائم بالأحداث، ويجب أن يكون للصحفي بعض المعرفة الأساسية قبل الخروج لتغطية قصة ما والكتابة عنها والقدرة على البحث لمعرفة التفاصيل المهمة للقصة.

ويمكن القول أيضا ان الاحتراف في مجال الصحافة هو الالتزام بالمواعيد، والاستعداد لتولي العمل قبل الساعات المحددة، والشجاعة لقبول الانتقادات، ويجب أن يعكس الصحفيون الثقة من أجل تحقيق النجاح، والحرص على التعلم وتعزيز المهارات.

تتطلب مهنة الصحافة العمل الجاد والمثابرة. في بعض الأحيان قد تكون مطاردة القصة لفترات طويلة وهنا يجب على الصحفي المثالي ألا يتخلى عن متابعة قصة ما ويجب أن يحافظ على انضباطه، وأن يكون الدافع النهائي لأي صحفي هو العثور على الحقيقة والسعي لتحقيق العدالة.

مثل أي مجال آخر، تعتبر مهارات الاتصال الفعال ضرورية للصحفي المثالي حيث للصحفي طريقة للتواصل مع الجمهور من أجل استخراج المعلومات وكيفية التحكم في الموقف في حال وقوعه بمشكلة ما خلال التغطية الإخبارية والسعي لإتقان اللغات الحية.

الصحفي يعتمد على الحقائق والأدلة وليس على العواطف أثناء العمل، ويجب أن يكون ملتزما ولديه مهارات تحليلية قوية لتقييم الموقف والحكم السليم للتحقق من المعلومات قبل صياغة القصة.

*كاتب صحفي عراقي

اضف تعليق